dakhlanews.com الداخلة نيوز _ حصري.. التقــرير الكــامل عـن المداخلات التي عرفها لقاء ''كوهلر'' بالـمنتخبين
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             "امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة             عاجل... تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية تغلق المعبر الحدودي البري "الكركرات"             شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري             بيان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في موضوع قرار متابعة "عبد العالي حامي الدين"             توقيف مهاجرين غير شرعيين حاولوا الهجرة على ظهر سفينة صيد بميناء الداخلة             «جطو» يحصي ودائع كبار الـمسؤولين و البرلمانيين ورؤساء مجالس الجهات وعمداء الـمدن             الـمغاربة أكثـر الـأجـانب حصـولـا علـى الجـنسية الـإسبانية             إعتصام ليلي لعدد من الشباب المطالبين بالشغل أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة             وسط إنسحاب الخضر.. (INTA) تصادق على بالأغلبية لصالح إعتماد إتفاقية الشراكة مع المغرب             إستقالة "باتريسيا لالوند" المكلفة باتفاقية الشراكة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب من البرلمان الأوروبي             المحمدية..أحكام تصل إلى 70 سنة في حق أفراد عصابة"ذبح وبيع لحوم الكلاب"             المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود             الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير             الجزائر تشرع في فتح خط جوي لنقل المنتجات السمكية من موريتانيا             نهائي القرن يفي بكل وعود و"ريفربليت" يحقق كأس "كوبا ليبرتادوريس"             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 يونيو 2018 الساعة 23:30

حصري.. التقــرير الكــامل عـن المداخلات التي عرفها لقاء "كوهلر" بالـمنتخبين


الداخلة نيــوز:


عقد المبعوث الـأممي للصحراء الغربية، "هورست كوهلر"، ورئيس بعثة المينورسو "كولين ستيوارت"، اجتماعا موسعا بمقر مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، مع منتخبي وأعيــان وشيوخ الجهة، وكذا فعالياتها الـإقتصادية.

اللقاء كان فرصة لرئيس مجلس الجهة السيد "الخطاط ينجا"، لـإستعراض حصيلة لـأهم المشاريع التنموية التي تم تحقيقها على أرض الواقع، والتي يعود أساسها للـأمن والـإستقرار الذي تعيشه الجهة.
كما أكد "الخطاط"، على حرص مجلس الجهة من أجــل توفير فرص الشغل لشبابها، وهو ماتم تحقيق البعض منهم في المجال الفلاحي، (الفلاحة التضامنية).
كما أعرب الرئيس عن حزنه، لـأنه بالرغم من العمل والـإستقرار الذي تنعم به الجهة، إلا أن جزء من ساكنة هذه الـأقاليم لا يزال في مخيمات "تيندوف"، متمنيا تواجدهم للعمل سويا في بناء الجهة.
وأكد المتحدث، للسيد "هورست كوهلر"، أن إجتماعه اليوم معهم يـأتي بصفتهم ممثلين شرعيين لساكنة الجهة، حيث تم انتخابهم بشكل ديمقراطي ونزيه وشفاف، كما تشهد على ذلك الـأمم المتحدة والمنظمات الدولية، مضيفا أن المنتخبين والفعاليات الإقتصادية والمدنية، تمارس صلاحيتنا على أرض الواقع عبر الجهوية المتقدمة، وهي بمثابة خطوة أولــى نحو "الحكم الذاتي".
ليختتم "الخطــاط" مداخلته، بالقول أن الساكنة المحلية تثمن عاليا المجهودات الكبيرة التي يتم بذلها لـإيجاد حل لهذه القضية، مطالبا في الوقت نفسه من المبعوث الأممي بالوقوف على هذه المنجزات، "فمن رأى ليس كمن سمع، لأنكم ستشاهدون ذلك على أرض الواقع"، يضيف "الخطاط".

من جهته، أكد "سيدأحمد بكار"، رئيس المجلس الـإقليمي لوادي الذهب، خلال مداخلته أن ساكنة الجهة تعتبر أن مقترح الحكم الذاتي هو الحل الـأنسب لهذه القضية، وهو حل لا غالب فيه ولا مغلوب، متمنيا أن تنخرط الجزائر بصفة إيجابية في حل هذه القضية.

بدوره، شدد رئيس المجلس البلدي للداخلة "سيدي صلوح الجماني"، عــلى أن سكـــان الـأقــاليم الجنــوبية محتاجة لعائلاتها المتواجدة في مخيمات "تندوف" بالجزائر، لبناء بلدهم ولم الشمل، وذلك في إطـــار مقترح الحكم الذاتي.
واعتبر "الجماني"، أن ساكنة الجهة تعيش في أمــن واستقرار وتنمية، إذ أن جهة الداخلة تتوفر على الماء الصالح للشرب والـإنارة العمومية وشبكات الصرف الصحي، كما أنه لا توجد بها دور صفيح، على حد قوله.

أما "الشيخ بنان"، رئيس المجلس الـإقليمي لـأوسرد، قال أنهم كونهم كمنتخبين، يثمنون ما تقوم به الدولة من منجزات منذ استرجاع الـإقليم سنة 1975، إلى اليوم.
وأضاف ذات المتحدث، أن ما يتم رفعه من تقارير بوجود وقفات إحتجاجية وتهميش للساكنة المحلية، لا يجب وضعه في السياق السياسي، بل هي مشاكل إجتماعية كماهو حال كافة بلدان العالم.
كما نبه "الشيخ بنان"، المبعوث الـأممي أنهم سيلتقون بجهات أخرى لها قناعات أخرى، وهذا دليل واضح على الديمقراطية وإحترام السلطات لحقوق الـإنسان بالمنطقة، كما طلب من المبعوث الـأممي إيجاد حل سريع يجمع شمل العائلات الصحراوية المشتت.

بعدها، جاء الدور على رئيس المجلس البلدي للكويرة، "إبراهيم الخليكَي"، الذي أكد أن وجهاء المنطقة دافعوا على عنــها منذ الـإستعمار الفرنسي والـإسباني متسائلا، أين كانت جبهة البوليساريو في تلك الفترة..؟؟، حسب تعبيره.
وأوضح "إبراهيم الخليكَي"، للمبعوث الـأممي أن رئيس الجهة، الذي يجلس بجانبك كان أحد القياديين بـ"جبهة البوليساريو"، وقد ترسخت له قناعات بالمشاركة في بناء وتسيير الجهة التي ينتمي إليهــا، وهو اليوم بالفعل يمارس صلاحياتهم بكل أريحية، يضيف المتحدث.

بدوره، اعتبر النائب البرلماني عن إقليم أوسرد، "محمد بوبكر"، أن المشكل المفتعل طال أمده، وقد تسبب في عدة مشاكل في مقدمتها تقسيم العائلات الصحراوية، والمعاناة الـإنسانية بمخيمات تندوف.
واعتبر "محمد بوبكر"، أن مبادرة الحكم الذاتي هي مبادرة بإمكانها إرضاء الـأطراف المتنازعة، وهو حل سيجمع شمل العائلات الصحراوية.

إلــى ذلك، أكد رئيس جماعة العركوب "صالح بوسيف"، أن الـأقاليم الجنوبية تتمتع بنوع من التسيير الذاتي، وهو ما يتجلى في تسييرهم كمنتخبين للشؤون الـإقتصادية والـإدارية الخاصة بالجهة، وقال أن حل مشكل الصحراء الذي عمر أزيد من 42 سنة هو "الحكم الذاتي".

لم يفت "عزوها لعراك"، النائبة البرلمانية خلال مداخلتها المقتضبة، أن تنــوه بالمجهودات المبذولة من أجــل تنمية الـأقاليم الجنوبية، كما اعتبرت أن المرأة الصحراوية تتمتع بصلاحيات كبيرة، حيث يتم إشراكها في تسيير الشؤون المحلية للمنطقة.
وأضافت "لعراك"، أن الدينامية التنموية التي تعيشها الـأقاليم الجنوبية، مكنت اليوم من العيش في استقرار وطمأنينة، كما ساهمت في جعل الناتج الـإجمالي المحلي يفوق الجهات الشمالية من المملكة.

رئيس جماعة بئرنزران "محمد عالي بولحيت"، أشــار إلـــى أن البعض يتحدث اليوم عن تقرير المصير كحل لقضية الصحراء، فاليوم هذه الـأقاليم تتمتع بهذا المبدأ من خلال ممارستهم كمنتخبين للصلاحيات بحرية وديمقراطية، متمنيا للمبعوث الـأممي أن يجد حل سريع لقضية الصحراء.

هذا وحرص "المامي بوسيف"، على أن يضع المبعوث الـأممي في السياق التاريخي الذي مرت منه المنطقة، موضحا أنه ينتمي إلــى جيل ما بعد المسيرة الخضراء، وأن توجه الجميع يكمن اليوم في تنمية الجهة.
واعتبر "المامي بوسيف"، أن قـــرار الطرف الـأخــر كان خاطئ بعد خروجهم من أرضهم، حيث عانوا إثـــر هذا القرار من ويلات الحرب والمشاكل الـإنسانية، موضحا أن بداية الحل يكمن في إعتقاده فــي عودة إخوانهم من تندوف.

من جهته تمنى المستشار البرلماني "امبارك حمية"، في مداخلته التوفيق للمبعوث الـأممي من أجـل إيجاد حل لقضية الصحراء، يضع معه حد لمعاناة الصحراويين، كما أوضح "حمية" للمبعوث الـأممي أن حرية التظاهر متوفرة في الصحراء، عكس ما يتم الترويج له.
وختم المتحدث حديثه بالقــول، أن الجهة تعاني من البطالة في صفوف الشباب والمشاكل الـإجتماعية، وعليه فإنهم كمنتخبين يسعون دائما في إيجــاد حل لها، كمــا دعا "امبارك حمية" المبعوث الـأممي للوقوف على الإمكانيات الكبيرة والتنمية الحاصلة بالجهة، مسترسلا أن "مدينة الداخلة اليوم ليست هي مدينة الداخلة بالـأمس"، وأنهم فخورين بـإنتمائهم للمغرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"
"امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة
شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري
إعتصام ليلي لعدد من الشباب المطالبين بالشغل أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة
الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير
إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب
الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية
الداخلة.. حزب الأحرار ينظم دورة تكوينية لفائدة المجازين المقبلين على مباريات التوظيف بموجب عقود
لقاء جهوي بالداخلة حول "برنامج عمل أنشطة لحياة المدرسية"
الداخلة.. إلغاء العمل بالوكالة العرفية، وتجميد تحفيظ الممتلكات يدفع المواطنين للإحتجاج +فيديو