dakhlanews.com الداخلة نيوز _ حصري.. التقــرير الكــامل عـن المداخلات التي عرفها لقاء ''كوهلر'' بالـمنتخبين
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الإعلان عن النتائج النهائية للمقابلة الإنتقائية الخاصة بشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بعمالة إقليم وادي الذهب             عاجل.. إيقاف حافلة من نوع "SAT" بمدخل الداخلة محملة بالخمور و"الكيف" +تفاصيل             "محمد لمين حرمة الله" حزب الإستقلال بالداخلة وأوسرد سيشهد إنشقاقات كبيرة.. و"الخطاط ينجا" يرد             جبهة البوليساريو تندد بقرار الإتحاد الأوروبي ملائمة الإتفاق الفلاحي مع المغرب و تصفه بـ"الجائر و الغير قانوني"             مجلس الاتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الاتفاق الفلاحي مع المغرب ليشمل منتجات الصحراء             الداخلـة| مركز "أمديست" لتأهيل الكفاءات يختتم "برنامج إبراز الـمهارات"             السلطات الموريتانينة تنقذ 125سينغاليا في عرض البحر كانوا في طريقهم إلى إسبانيا             عشرات السفن الأوروبية تغادر السواحل البحرية الصحراوية بعد عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري             مجهول يهشّم زجاج عدد من السيارات بحي "لفطيحات" بالداخلة             "اوجار" يفتح تحقيق بوجود تلاعبات في مناصب الـمسؤولية بوزارة العدل             جوائز المونديال الروسي من نصيب هؤلاء اللاعبين             منظمة الكشاف المغربي بالداخلة تعطي انطلاقة المرحلة الثانية للتخييم بمدينة افران             "الديوك" الفرنسية تحقق كأس العالم على حساب كرواتيا             مسيرة حاشدة في العاصمة الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي حراك الريف             قيـادة الـدرك الـملكي تسـتعد لـإطلاق حـركة إنتـقالية واسـعة             "العثمــاني" يرد على إنتقاد "عبد العالي حامي الدين" لطبيعة النظام الملكي بالمغرب             فيديو| رسالة المتضرريـن من إلغاء الـوكالة العرفية بالداخلـة            تصــريح "الخطــاط ينجا" حــول أشغــال دورة مجلس الجهة لشهر يوليوز            توضــيح "الخطاط ينجــا" و"الناجـم بكــار" حول ماحدث اليوم بمقر بمجلس الجهة            مواطنون يقتحمون منـــازل خالية بــ"بئركندوز"، وسلطات الإقليم في موقف لا تحسد عليه            مع انطلاقة موسم الصيد غياب تام للمنتوج المعروض للبيع في سوق السمك            لحظة مغادرة "هورست كوهلر" بمدينة الداخلة            محمد أمين السملالي: رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة- أوسرد            تصريح "الخطاط ينجـا" حــول إجتماعه بـ"هورست كوهلر"            هورست كوهلر.. يلتقي بالفعاليات الحقوقية المحسوبة على "جبهة البوليساريو" بالداخلة            تصريح "هورست كوهلر" لوسائل الإعلام بالداخلة قبل قليل            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 يونيو 2018 الساعة 23:30

حصري.. التقــرير الكــامل عـن المداخلات التي عرفها لقاء "كوهلر" بالـمنتخبين


الداخلة نيــوز:


عقد المبعوث الـأممي للصحراء الغربية، "هورست كوهلر"، ورئيس بعثة المينورسو "كولين ستيوارت"، اجتماعا موسعا بمقر مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، مع منتخبي وأعيــان وشيوخ الجهة، وكذا فعالياتها الـإقتصادية.

اللقاء كان فرصة لرئيس مجلس الجهة السيد "الخطاط ينجا"، لـإستعراض حصيلة لـأهم المشاريع التنموية التي تم تحقيقها على أرض الواقع، والتي يعود أساسها للـأمن والـإستقرار الذي تعيشه الجهة.
كما أكد "الخطاط"، على حرص مجلس الجهة من أجــل توفير فرص الشغل لشبابها، وهو ماتم تحقيق البعض منهم في المجال الفلاحي، (الفلاحة التضامنية).
كما أعرب الرئيس عن حزنه، لـأنه بالرغم من العمل والـإستقرار الذي تنعم به الجهة، إلا أن جزء من ساكنة هذه الـأقاليم لا يزال في مخيمات "تيندوف"، متمنيا تواجدهم للعمل سويا في بناء الجهة.
وأكد المتحدث، للسيد "هورست كوهلر"، أن إجتماعه اليوم معهم يـأتي بصفتهم ممثلين شرعيين لساكنة الجهة، حيث تم انتخابهم بشكل ديمقراطي ونزيه وشفاف، كما تشهد على ذلك الـأمم المتحدة والمنظمات الدولية، مضيفا أن المنتخبين والفعاليات الإقتصادية والمدنية، تمارس صلاحيتنا على أرض الواقع عبر الجهوية المتقدمة، وهي بمثابة خطوة أولــى نحو "الحكم الذاتي".
ليختتم "الخطــاط" مداخلته، بالقول أن الساكنة المحلية تثمن عاليا المجهودات الكبيرة التي يتم بذلها لـإيجاد حل لهذه القضية، مطالبا في الوقت نفسه من المبعوث الأممي بالوقوف على هذه المنجزات، "فمن رأى ليس كمن سمع، لأنكم ستشاهدون ذلك على أرض الواقع"، يضيف "الخطاط".

من جهته، أكد "سيدأحمد بكار"، رئيس المجلس الـإقليمي لوادي الذهب، خلال مداخلته أن ساكنة الجهة تعتبر أن مقترح الحكم الذاتي هو الحل الـأنسب لهذه القضية، وهو حل لا غالب فيه ولا مغلوب، متمنيا أن تنخرط الجزائر بصفة إيجابية في حل هذه القضية.

بدوره، شدد رئيس المجلس البلدي للداخلة "سيدي صلوح الجماني"، عــلى أن سكـــان الـأقــاليم الجنــوبية محتاجة لعائلاتها المتواجدة في مخيمات "تندوف" بالجزائر، لبناء بلدهم ولم الشمل، وذلك في إطـــار مقترح الحكم الذاتي.
واعتبر "الجماني"، أن ساكنة الجهة تعيش في أمــن واستقرار وتنمية، إذ أن جهة الداخلة تتوفر على الماء الصالح للشرب والـإنارة العمومية وشبكات الصرف الصحي، كما أنه لا توجد بها دور صفيح، على حد قوله.

أما "الشيخ بنان"، رئيس المجلس الـإقليمي لـأوسرد، قال أنهم كونهم كمنتخبين، يثمنون ما تقوم به الدولة من منجزات منذ استرجاع الـإقليم سنة 1975، إلى اليوم.
وأضاف ذات المتحدث، أن ما يتم رفعه من تقارير بوجود وقفات إحتجاجية وتهميش للساكنة المحلية، لا يجب وضعه في السياق السياسي، بل هي مشاكل إجتماعية كماهو حال كافة بلدان العالم.
كما نبه "الشيخ بنان"، المبعوث الـأممي أنهم سيلتقون بجهات أخرى لها قناعات أخرى، وهذا دليل واضح على الديمقراطية وإحترام السلطات لحقوق الـإنسان بالمنطقة، كما طلب من المبعوث الـأممي إيجاد حل سريع يجمع شمل العائلات الصحراوية المشتت.

بعدها، جاء الدور على رئيس المجلس البلدي للكويرة، "إبراهيم الخليكَي"، الذي أكد أن وجهاء المنطقة دافعوا على عنــها منذ الـإستعمار الفرنسي والـإسباني متسائلا، أين كانت جبهة البوليساريو في تلك الفترة..؟؟، حسب تعبيره.
وأوضح "إبراهيم الخليكَي"، للمبعوث الـأممي أن رئيس الجهة، الذي يجلس بجانبك كان أحد القياديين بـ"جبهة البوليساريو"، وقد ترسخت له قناعات بالمشاركة في بناء وتسيير الجهة التي ينتمي إليهــا، وهو اليوم بالفعل يمارس صلاحياتهم بكل أريحية، يضيف المتحدث.

بدوره، اعتبر النائب البرلماني عن إقليم أوسرد، "محمد بوبكر"، أن المشكل المفتعل طال أمده، وقد تسبب في عدة مشاكل في مقدمتها تقسيم العائلات الصحراوية، والمعاناة الـإنسانية بمخيمات تندوف.
واعتبر "محمد بوبكر"، أن مبادرة الحكم الذاتي هي مبادرة بإمكانها إرضاء الـأطراف المتنازعة، وهو حل سيجمع شمل العائلات الصحراوية.

إلــى ذلك، أكد رئيس جماعة العركوب "صالح بوسيف"، أن الـأقاليم الجنوبية تتمتع بنوع من التسيير الذاتي، وهو ما يتجلى في تسييرهم كمنتخبين للشؤون الـإقتصادية والـإدارية الخاصة بالجهة، وقال أن حل مشكل الصحراء الذي عمر أزيد من 42 سنة هو "الحكم الذاتي".

لم يفت "عزوها لعراك"، النائبة البرلمانية خلال مداخلتها المقتضبة، أن تنــوه بالمجهودات المبذولة من أجــل تنمية الـأقاليم الجنوبية، كما اعتبرت أن المرأة الصحراوية تتمتع بصلاحيات كبيرة، حيث يتم إشراكها في تسيير الشؤون المحلية للمنطقة.
وأضافت "لعراك"، أن الدينامية التنموية التي تعيشها الـأقاليم الجنوبية، مكنت اليوم من العيش في استقرار وطمأنينة، كما ساهمت في جعل الناتج الـإجمالي المحلي يفوق الجهات الشمالية من المملكة.

رئيس جماعة بئرنزران "محمد عالي بولحيت"، أشــار إلـــى أن البعض يتحدث اليوم عن تقرير المصير كحل لقضية الصحراء، فاليوم هذه الـأقاليم تتمتع بهذا المبدأ من خلال ممارستهم كمنتخبين للصلاحيات بحرية وديمقراطية، متمنيا للمبعوث الـأممي أن يجد حل سريع لقضية الصحراء.

هذا وحرص "المامي بوسيف"، على أن يضع المبعوث الـأممي في السياق التاريخي الذي مرت منه المنطقة، موضحا أنه ينتمي إلــى جيل ما بعد المسيرة الخضراء، وأن توجه الجميع يكمن اليوم في تنمية الجهة.
واعتبر "المامي بوسيف"، أن قـــرار الطرف الـأخــر كان خاطئ بعد خروجهم من أرضهم، حيث عانوا إثـــر هذا القرار من ويلات الحرب والمشاكل الـإنسانية، موضحا أن بداية الحل يكمن في إعتقاده فــي عودة إخوانهم من تندوف.

من جهته تمنى المستشار البرلماني "امبارك حمية"، في مداخلته التوفيق للمبعوث الـأممي من أجـل إيجاد حل لقضية الصحراء، يضع معه حد لمعاناة الصحراويين، كما أوضح "حمية" للمبعوث الـأممي أن حرية التظاهر متوفرة في الصحراء، عكس ما يتم الترويج له.
وختم المتحدث حديثه بالقــول، أن الجهة تعاني من البطالة في صفوف الشباب والمشاكل الـإجتماعية، وعليه فإنهم كمنتخبين يسعون دائما في إيجــاد حل لها، كمــا دعا "امبارك حمية" المبعوث الـأممي للوقوف على الإمكانيات الكبيرة والتنمية الحاصلة بالجهة، مسترسلا أن "مدينة الداخلة اليوم ليست هي مدينة الداخلة بالـأمس"، وأنهم فخورين بـإنتمائهم للمغرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الإعلان عن النتائج النهائية للمقابلة الإنتقائية الخاصة بشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بعمالة إقليم وادي الذهب
عاجل.. إيقاف حافلة من نوع "SAT" بمدخل الداخلة محملة بالخمور و"الكيف" +تفاصيل
"محمد لمين حرمة الله" حزب الإستقلال بالداخلة وأوسرد سيشهد إنشقاقات كبيرة.. و"الخطاط ينجا" يرد
منظمة الكشاف المغربي بالداخلة تعطي انطلاقة المرحلة الثانية للتخييم بمدينة افران
عاجـــل.. رسميا تعيين "محمد لمين حرمة الله" منسقا جهويا لحزب الــأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب
العراك تطالب بفتح تحقيق حول الحالة الكارثية لمنزل الصيانة الطرقية بجهة الداخلة واد الذهب
لائحة المرشحين المقبلين لإجراء المقابل الإنتقائية لشغل مناصب المسؤولية بالكتابة العام لإقليم وادي الذهب
حصري.. لائحة تعيينــات رجــال السلـطة الخـاصة بإقليم وادي الذهـب
شاب بمدينة الداخلة يطلق تطبيق خاص بربط الاتصال بـ”طاكسي” عبر الهواتف الذكية
إجتماع لجنة القيادة الخاصة ببرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، بحضور "الخطاط ينجا" +فيديو