dakhlanews.com الداخلة نيوز _ تنظيم ورشة تحسيسية حول ''أهم أمراض الإبل لفائدة المربين بالأقاليم الجنوبية''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تفاصيل ليلة من الحوار الجاد والبناء والمسؤول قضاها "داهي حرمة الله" داخل معتصم (الكركرات)             قرعة ثمن نهائى كأس إسبانيا تضع "ريال مدريد" فى مواجهة "ليجانيس" و"برشلونة" ضد "ليفانتي"             مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" محبط من عدم حل نزاع الصحراء الغربية             حـصري.. الـدرك الـملكي يوقـف سيـارتين مـحملتين بمـادة "لـمعسل" شـرق مـدينة الـداخلـة             وزير الاقتصاد والمالية..ميزانية سيارات الدولة تقدر بـ4 مليارات درهم             للأسبوع الثالث على التوالي.. الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات وخروقات ببلدية كلميم             "رشيد الطالبي العلمي".. ليست للمغرب نية تقديم ترشيحه لإحتضان كأس أمم أفريقيا 2019             حصري.. تفاصيل جديدة من معتصم تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية، و"داهي حرمة الله" يحل ب(الكركرات)             ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس             إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات             الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»             بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد             قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب             بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"             رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يونيو 2018 الساعة 15:55

تنظيم ورشة تحسيسية حول "أهم أمراض الإبل لفائدة المربين بالأقاليم الجنوبية"


الداخلة نيوز: و.م.ع


 شكل موضوع "أهم أمراض الإبل لفائدة مربي الإبل بالأقاليم الجنوبية"، محور ورشة تحسيسية نظمتها، على مدى يومين، الجمعية البيجهوية لمربي الإبل بالجهات الجنوبية الثلاث بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية على مدى يومين.

وتهدف هذه الورشة التي أطرها أساتذة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، الى خلق فضاء للتواصل وتبادل المعلومات والتجارب بين مربي الإبل وجمعياتهم المهنية والمصالح البيطرية ومؤسسات البحث العلمي، وتقديم ملخصات ومستجدات الأبحاث العلمية المنجزة حول أهم الأمراض الشائعة عند الإبل بالأقاليم الجنوبية، وتحسيس المربين حول طرق الإصابة ببعض الأمراض التعفنية وسبل الوقاية منها، وحول بعض الأمراض المعدية الدخيلة أو المتنقلة بين الإبل والإنسان وسبل الوقاية منها .

وانكب المحاضرون خلال هذه الورشة التحسيسية على دراسة ومناقشة مجموعة من المحاور المرتبطة بأهم الأمراض التي تصيب الإبل، والتي تهم "خاصيات وإكراهات تدبير الصحة الحيوانية عند الإبل بالمناطق الصحراوية" (الإسهال عند صغار الإبل "الفلات")، و"داء نظير السل" (العر)، و"الإجهاض عند الإبل" (الطرح).

وركزوا على المسببات وطرق الاصابة، واهم الاعراض السريرية والتشريحية، وسبل الوقاية والعلاج، من هذه الامراض، بالإضافة إلى الإشارة إلى أمراض جلدية أخرى، واهم الامراض المتنقة بين الانسان والابل، وتقديم معطيات حول الاجهاض المعدي، واهم نتائج الدراسات حول الورم عند الابل بالاقاليم الجنوبية، والى دور مربي الابل في مساعدة البيطري والمصالح المختصة في التشخيص المنهجي للمشاكل الصحية عند الابل وتطوير المعارف.

ودعا المتدخلون الى دعم برنامج مخطط المغرب الأخضر للنهوض بقطاع تربية وكسب الابل في الأقاليم الجنوبية، حاثين وزارة الفلاحة بأجرأة الشراكة مع المنظمات المهنية، واعتبار الجمعية البيجهوية لمربي الابل بالجهات الجنوبية الثلاث شريكا اساسيا في مخططات وبرامج الوزارة التي تروم الرفع من إنتاج حليب ولحوم الإبل.

واكدوا على أهمية خلق شراكة تعاون فعال بين الجمعية البيجهوية لمربي الإبل بالجهات الجنوبية الثلاث، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بالعيون، ووزارة الفلاحة وغرفها بالأقاليم الجنوبية.






وثمنوا المجهودات الجبارة التي تقوم بها المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون، في مجال تخصصها والمتسم بالشفافية والجدية والانصات، مطالبين بتوفير الأدوية المناسبة للقضاء على الأمراض الجلدية المتنقلة بين قطيع الابل والماشية.

يذكر ان جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر على 105 ألف رأس من الابل منها 46 ألف رأس بالعيون، و15 ألف رأس بالسمارة، و26 ألف راس بطرفاية، و18 الف رأس ببوجدور.


وابرز رئيس الجمعية المنظمة سيدي خليل ولد الرشيد ان تنظيم هذه الورشة التحسيسية يهدف بالأساس الى ترسيخ تربية الإبل كموروث ثقافي شعبي أساسي للهوية الثقافية والاقتصادية بالأقاليم والجهات الجنوبية للمملكة، وتعميق التواصل المباشر مع الباحثين والخبراء في مجال الصحة البيطرية، الى جانب نشر ثقافة جديدة حول كيفية التعاطي مع الإبل والنوق، باستعمال التقنيات المرتبطة بالتغذية والصحة الحيوانية وتثمين منتوجات الإبل.

وأضاف السيد الخليل أن هذا اللقاء يندرج ضمن برنامج متكامل سطرته سيتواصل بتنظيم لقاءات اخرى لفائدة الكسابة ومربي الإبل بجهتي الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون، مشيرا إلى المكانة الاجتماعية والاقتصادية للابل بالاقاليم الجنوبية خاصة، كونه يشكل رمزا للتراث الصحراوي، ومصدرا للحليب واللحوم والجلد والوبر، ووسيلة للنقل، ويساهم هذا القطاع إسهاما كبيرا في الدينامية السوسيو- ثقافية والرياضية بالجهات الجنوبية الثلاث.

ونوه بانخراط معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة المتواصل في مجال الأبحاث العلمية بخصوص الأمراض الرئيسية التي قد تصيب الإبل، ومن بينها مرض الجدري.

ومن جهتها اكدت المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون السيدة صفية التوزاني التزام المكتب بتجويد خدماته المقدمة لفائدة الكسابة ومربي الإبل في كافة تراب نفوذ المديرية الجهوية التي تضم الجهات الجنوبية الثلاث، منوهة بمجهودات هذه الجمعية التي تسعى الى تنظيم قطاع كسب وتربية الإبل، وبروح التعاون والتفاهم والإنسجام السائد بين المديرية والجمعية وباقي الشركاء.

واشارت السيدة "التوزاني" بالمناسبة إلى استئناف عملية ترقيم قطيع الإبل بهدف تنظيمه، داعية الكسابة ومربي الإبل التأكد عند نقل الأبقار والإبل من كونها أنها مرقمة حسب النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات، ومصحوبة ببطاقة الترقيم المرافقة للأبقار، وكذا الخاصة بالإبل.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" محبط من عدم حل نزاع الصحراء الغربية
وسط إنسحاب الخضر.. (INTA) تصادق على بالأغلبية لصالح إعتماد إتفاقية الشراكة مع المغرب
إستقالة "باتريسيا لالوند" المكلفة باتفاقية الشراكة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب من البرلمان الأوروبي
مصادر إعلامية تكشف موعد إجراء جولة المباحثات الثانية حول الصحراء
"الخطاط ينجا".. إجتماع المائدة المستديرة ب"جنيف" شكل فرصة لإبراز التقدم المحرز في الأقاليم الجنوبية
بالفيديو.. تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب و"جبهة البوليساريو" بعد نهاية مباحثــات "جنيف"
عاجل.. "هورست كوهلر" يؤكد أن حل قضية الصحراء الغربية ممكن ويدعو أطراف النزاع لمباحثات جديدة في هذا التاريخ..
انطلاق الجولة الثانية من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف السويسرية
إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف السويسرية
عــاجــل.. وصول الأطراف المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة حول الصحراء ب"جنيف "