dakhlanews.com الداخلة نيوز _ تنظيم ورشة تحسيسية حول ''أهم أمراض الإبل لفائدة المربين بالأقاليم الجنوبية''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) يعلن عن انقطاع الماء نتيجة أشعال الصيانة بالداخلة             "بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية             "فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440             عاجل حصري .. إلقاء القبض على شاب بالداخلة يشتبه في تورطه مع تنظيم "داعش" الإرهابي             العراق.. مقتل 72 شخصا جراء غرق عبارة في نهر دجلة قرب الموصل             حصري.. إعتقال شخص ليبي وتقديمه للمحاكمة اليوم بالمحكمة الإبتدائية بالداخلة +تفاصيل             الأكاديمية الجهوية بالداخلة ترد على بيان الإطارات النقابية             المغرب في ورطة حقوقية جديدة مع الأمم المتحدة             مغاربة يستعلمون سيارات دبلوماسية لتهريب الأموال             لقاء "عبد الفتاح السيسي" و"موسى فكي محمد" يشدد على ضرورة تفعيل آلية "الترويكا" بشأن قضية الصحراء             الأمـن يحجز سيـارة عـلى مـتنها حوالي طنيـن مـن مخـدر الشيـرا بسيـدي قـاسم             الأكاديمية الجهوية تعلن موعد إجراء إمتحانات التربية البدنية بالنسبة للمترشحين والمترشحات الأحرار             المغرب يشارك في المائدة المستديرة الثانية بجنيف حول الصحراء ويبقي على فريقه المشارك في المحادثات السابقة             العمال والولاة يراسلون الأكاديميات لتتبع مسطرة طرد الأساتذة المتغيبين             وزارة التجهيز تـدخل فـي حـرب ضـد "أبـاطرة الـملك البـحري"             تكريم مجموعة من الممرضين والـممرضات بمناسبة اليوم العالـمي للمرأة ونجاح القافلة الطبية بالداخلة             "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             مجموعة "king pelagique" تستقبل تلاميذ مؤسسة تعليمية بالداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يونيو 2018 الساعة 15:55

تنظيم ورشة تحسيسية حول "أهم أمراض الإبل لفائدة المربين بالأقاليم الجنوبية"


الداخلة نيوز: و.م.ع


 شكل موضوع "أهم أمراض الإبل لفائدة مربي الإبل بالأقاليم الجنوبية"، محور ورشة تحسيسية نظمتها، على مدى يومين، الجمعية البيجهوية لمربي الإبل بالجهات الجنوبية الثلاث بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية على مدى يومين.

وتهدف هذه الورشة التي أطرها أساتذة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، الى خلق فضاء للتواصل وتبادل المعلومات والتجارب بين مربي الإبل وجمعياتهم المهنية والمصالح البيطرية ومؤسسات البحث العلمي، وتقديم ملخصات ومستجدات الأبحاث العلمية المنجزة حول أهم الأمراض الشائعة عند الإبل بالأقاليم الجنوبية، وتحسيس المربين حول طرق الإصابة ببعض الأمراض التعفنية وسبل الوقاية منها، وحول بعض الأمراض المعدية الدخيلة أو المتنقلة بين الإبل والإنسان وسبل الوقاية منها .

وانكب المحاضرون خلال هذه الورشة التحسيسية على دراسة ومناقشة مجموعة من المحاور المرتبطة بأهم الأمراض التي تصيب الإبل، والتي تهم "خاصيات وإكراهات تدبير الصحة الحيوانية عند الإبل بالمناطق الصحراوية" (الإسهال عند صغار الإبل "الفلات")، و"داء نظير السل" (العر)، و"الإجهاض عند الإبل" (الطرح).

وركزوا على المسببات وطرق الاصابة، واهم الاعراض السريرية والتشريحية، وسبل الوقاية والعلاج، من هذه الامراض، بالإضافة إلى الإشارة إلى أمراض جلدية أخرى، واهم الامراض المتنقة بين الانسان والابل، وتقديم معطيات حول الاجهاض المعدي، واهم نتائج الدراسات حول الورم عند الابل بالاقاليم الجنوبية، والى دور مربي الابل في مساعدة البيطري والمصالح المختصة في التشخيص المنهجي للمشاكل الصحية عند الابل وتطوير المعارف.

ودعا المتدخلون الى دعم برنامج مخطط المغرب الأخضر للنهوض بقطاع تربية وكسب الابل في الأقاليم الجنوبية، حاثين وزارة الفلاحة بأجرأة الشراكة مع المنظمات المهنية، واعتبار الجمعية البيجهوية لمربي الابل بالجهات الجنوبية الثلاث شريكا اساسيا في مخططات وبرامج الوزارة التي تروم الرفع من إنتاج حليب ولحوم الإبل.

واكدوا على أهمية خلق شراكة تعاون فعال بين الجمعية البيجهوية لمربي الإبل بالجهات الجنوبية الثلاث، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بالعيون، ووزارة الفلاحة وغرفها بالأقاليم الجنوبية.






وثمنوا المجهودات الجبارة التي تقوم بها المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون، في مجال تخصصها والمتسم بالشفافية والجدية والانصات، مطالبين بتوفير الأدوية المناسبة للقضاء على الأمراض الجلدية المتنقلة بين قطيع الابل والماشية.

يذكر ان جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر على 105 ألف رأس من الابل منها 46 ألف رأس بالعيون، و15 ألف رأس بالسمارة، و26 ألف راس بطرفاية، و18 الف رأس ببوجدور.


وابرز رئيس الجمعية المنظمة سيدي خليل ولد الرشيد ان تنظيم هذه الورشة التحسيسية يهدف بالأساس الى ترسيخ تربية الإبل كموروث ثقافي شعبي أساسي للهوية الثقافية والاقتصادية بالأقاليم والجهات الجنوبية للمملكة، وتعميق التواصل المباشر مع الباحثين والخبراء في مجال الصحة البيطرية، الى جانب نشر ثقافة جديدة حول كيفية التعاطي مع الإبل والنوق، باستعمال التقنيات المرتبطة بالتغذية والصحة الحيوانية وتثمين منتوجات الإبل.

وأضاف السيد الخليل أن هذا اللقاء يندرج ضمن برنامج متكامل سطرته سيتواصل بتنظيم لقاءات اخرى لفائدة الكسابة ومربي الإبل بجهتي الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون، مشيرا إلى المكانة الاجتماعية والاقتصادية للابل بالاقاليم الجنوبية خاصة، كونه يشكل رمزا للتراث الصحراوي، ومصدرا للحليب واللحوم والجلد والوبر، ووسيلة للنقل، ويساهم هذا القطاع إسهاما كبيرا في الدينامية السوسيو- ثقافية والرياضية بالجهات الجنوبية الثلاث.

ونوه بانخراط معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة المتواصل في مجال الأبحاث العلمية بخصوص الأمراض الرئيسية التي قد تصيب الإبل، ومن بينها مرض الجدري.

ومن جهتها اكدت المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون السيدة صفية التوزاني التزام المكتب بتجويد خدماته المقدمة لفائدة الكسابة ومربي الإبل في كافة تراب نفوذ المديرية الجهوية التي تضم الجهات الجنوبية الثلاث، منوهة بمجهودات هذه الجمعية التي تسعى الى تنظيم قطاع كسب وتربية الإبل، وبروح التعاون والتفاهم والإنسجام السائد بين المديرية والجمعية وباقي الشركاء.

واشارت السيدة "التوزاني" بالمناسبة إلى استئناف عملية ترقيم قطيع الإبل بهدف تنظيمه، داعية الكسابة ومربي الإبل التأكد عند نقل الأبقار والإبل من كونها أنها مرقمة حسب النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات، ومصحوبة ببطاقة الترقيم المرافقة للأبقار، وكذا الخاصة بالإبل.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية
"فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440
لقاء "عبد الفتاح السيسي" و"موسى فكي محمد" يشدد على ضرورة تفعيل آلية "الترويكا" بشأن قضية الصحراء
المغرب يشارك في المائدة المستديرة الثانية بجنيف حول الصحراء ويبقي على فريقه المشارك في المحادثات السابقة
وكالة الأنباء الفرنسية تؤكد عقد الجولة الثانية من مباحثات المائدة المستديرة يومي 21 و22 مارس
قطر للبترول تنقب عن مصادر الطاقة بالسواحل الممتدة من طانطان إلى طرفاية
فيديريكا موغوريني.. الإتحاد الأوروبي يتابع وضعية حقوق الإنسان في الصحراء مع السلطات المختصة
الرئيس الموريتاني يستقبل خداد ويتسلم رسالة خطية من ابراهيم غالي
وفد جبهة البوليساريو يحل ببرلين لإجراء مشاورات مع المبعوث الأممي "هورست كولر"
وزيرة الدفاع الفرنسية.. "حل قضية الصحراء الغربية لن يتجاوز سنة 2020"