dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ثلاث سنوات عجاف وثلاث بقرات سمان.. بقلــم: سويلم بوعمو
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         قبل جلسة مجلس الأمن المرتقبة.. "هورست كوهلر" يعقد لقاء خاص مع "ديفيد ماكلين هيل"             لائحة المترشحات والمترشحين المدعوين للمقابلات الخاصة بمناصب المسؤولية بالأكاديمية والمديريتين الإقليميتين التابعة لها             خطير.. إصابة أربعة أشخاص بعد إطلاق البحرية الملكيةالنار على زورق مطاطي يقل مهاجرين غير شرعيين             حصري.. الجيش يوقف شخص يمتطي جمل محمل بكمية كبيرة من المخدرات بمنطقة "أم أدريكة" +تفاصيل             وزارة الدفاع الأمريكية تزود الجيش المغربي ببنادق متطورة             سابقة..وزارة الداخلية تستنفر الأجهزة الأمنية لرفع “بصمة الطلقة” من المرخص لهم بحمل السلاح             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «حسنة ول الصوفي»             "مودريتش" يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم ويكسر هيمنة "رونالدو" و"ميسي"             "ديشامب" و"كورتوا" و"صلاح" يحصدون أهم جوائز الفيفا لهذه السنة             مركز الصيد "العين البيضاء" خارج الخدمة بعد غياب الموظفين المكلفين بإعطاء التصريح بالمنتوج             مجلس جماعة "بئركندوز" يبشر الساكنة بقرب إنطلاق أشغال بناء 500 وحدة سكنية             حصري.. جمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر بالداخلة تؤجل تجديد مكتبها +تفاصيل             عاجل.. حدوث تشقق كبير في قنطرة مدخل مدينة العيون يوشك بإنهيارها             توقعات طقس الاثنين..الحرارة تصل الى 42 درجة             غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 2 يونيو 2018 الساعة 17:09

ثلاث سنوات عجاف وثلاث بقرات سمان.. بقلــم: سويلم بوعمو


سويلم بوعمو

الداخلة نيــوز: سويلم بوعمود


بعد الـإستحقاقات الـأخيرة، وما شاب ذلك من حروب سياسية، وصلت لحدود القذف والسب والشتم والتخوين، آلقت بنا في خندق واحد واعني هنا (الساكنة) بصفتها المستهدف الوحيد.

وبعد مرور الوقت، عادت المياه إلـى مجاريها، لكن على شكل تحالفات غير مسؤولة، والهدف منها التحضير للمستقبل وكأن الساكنة ضمير مستتر، دورها الوحيد تسليم بطائقها والإدلاء بأصواتها، على شكل قطيع مخصص لفترة النحر وتعظيم الشعائر السياسية.

إن المتتبع اليوم، لا يرى الـأمور بعين الرضا، لكن لا حيلة له سوى الصمت وتجرع مرارة الـإنتظار، في وقت خطير وحاسم لا يقبل الحل الوسط، بين مطرقة المطالب الـإجتماعية وسندان الأنانية المفتعلة.

فلا بد من إيجاد حل، يضمن شروط الكرامة داخل منظومة معتدلة، وتكريس المفهوم الحقيقي للجهوية، بدل التخبط والمواجهة الإعلامية التي لاتسمن ولا تغني من جوع، كون المواطن اليوم (عايق وفايق)، وينتظر منكم يا أصحاب المعالي أن تتقوا الله فالـأمانة، وما تتحملونه اليوم عرض على السماوات والـأرض فأبين أن يحملنها وحملها الـإنسان.

من هنا أناشدكم بـإسمي وإسم كل مكون.. شيخ، صبي، مثقف، عاطل، مطلقة، أرملة... حتى لا أطيل تقبل الله صيامنا وصيامكم في هذا الشهر المبارك، وآلف الله بين قلوبكم وجمعكم لما هو خير.

مستشار جماعي




تعليقاتكم



شاهد أيضا
التعليم في المغرب إلى أين..؟؟
حوادث السير أسبابها وكيفية الحد منها!؟
الوعاء العقاري الثروة الصحراوية الـمستباحة…بقلم: محمد سالم بنعبد الفتاح
وجهة نظر.. الصيد البحري بالداخلة هل من آفاق..؟؟
«تكايس» حملة شعبية تتجاوز مطبات السياسية وإكراهات الواقع.. بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
سياسة أم تجارة... بقلم: أحمد بابا بوسيف
القوى الديمقراطية الـممانعة والحاجة إلى قيم العمق.. بقلم: عبد الرحيم شهبي
الخطاب الـملكي 19: دعوة لتمكين الشباب.. بقلم: ذ.بلال بنت اخوالها
تجنيس الصحراويين والمسئولية التاريخية والأخلاقية لموريتانيا
الـمعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا.. وفرص التكامل الـمغاربي