dakhlanews.com الداخلة نيوز _ فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         من الداخلة.. بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار             حــريق ينــدلع بقــرية الصــيد "لبــويردة" جنــوب مــدينة الــداخلة             برشلونة يهزم إشبيلية في مباراة حملت الهاتريك 50 لـ"ميسي"             توقيف عصابة مختصة في سرقة المنازل والمحلات التجارية بحي السلام بمدينة الداخلة             سابقة.. المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار يعقد إجتماعه بالداخلة +صور             عـاجــل.. وصول وفد حزب التجمع الوطني للأحرار إلى مدينة الداخلة +فيديو             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد إجتماعا حول مستحقات الأندية             إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             "حــرمة الله" يشــرف علـى إكتمــال الإستعــدادات قبل إنطــلاق المنتــدى الجهــوي للأحــرار بالداخلة            فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 16:00

فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد


الشيخ المامي أحمد بازيد

الداخلة نيوز: الشيخ المامي أحمد بازيدن (ناشط جمعوي)


بعد سنة من الصمت في إنتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي، أجد نفسي مضطر إلى الكشف عن بعض ما توصلت إليه من حقائق لعل ذلك يلقى أذان صاغية عند المسؤولين.


بعد إعلان وكالة التنمية الـإجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016، نجحت الأطر الجهوية المحليك (من وكالة التنمية الـإجتماعية بالداخلة ADS، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC، معهد التكوين بالداخلة OFPPT، وطاقم جمعية الداخلة مبادرة) في تهييئ الأرضية لـإنطلاقة حقيقية للبرنامج، حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة للمساهمة في الـإشراف على التكوين إلى جانب المواكبة، تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017 على إتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة بتمويل من مجلس الجهة الذ يترأس لجنة المتابعة في البرنامج، في حين تترأس وزارة الداخلية لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع، وتشرف باقي القطاعات الـأخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الإتفاقية المدراء العامين لوكالتي ANAPEC وADS، رئيس الجهة، الوالي إضافة إلى رئيس جمعية الداخلة مبادرة. 

تابعت بعدها الموضوع، لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج من مجلس الجهة لأكتشف أن قسم الجماعات المحلية بالرباط، هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن إهمــال، حيث أن الـإتفاقية لايمكن تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية (غير مبالين بما يمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الـإجتماعي وإحراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع يبقى مجرد مشهد  فلكلوري إن لم تعطي السلطة المركزية الضوء الأخضر، عن طريق مايسمى "التأشير على الـإتفاقية".






مع هذا الإحباط، بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات إعلامية طيلة هذه الفترة، كيف يتم الإشادة بإتفاقية لم تفعل بعد.؟؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي في الداخلة من طرف الإعلام المحلي..؟؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز في كل من البرلمان الأوروبي واللجنة الرابعة بالأمم المتحدة؟؟؟؟. هل هي إتفاقية لمجرد الـإستهلاك الاعلامي..؟؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة..؟؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك إرادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟

اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع التي جائت إلى مدينة الداخلة، تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي، رغم أن المجلس الإقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل الحقيقي فيها هو القطاع العمومي.

كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها على إتفاقية ومصادقة مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام، وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة، لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.

هذا التأخير، يحتم على أطراف الإتفاقية إتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة الوالي ورئيس الجهة بإعتبارهما على التوالي رئيسا لجنتي القيادة والتتبع، وذلك قبل قبل فوات الأوان.

مثال لما أقول: تصريح المدير العام لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم، تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة لتمويل 250 مشروع، بقي هذا المخطط حبيس الإعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الـإتفاقية.

https://m.libe.ma/ Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.htm




تعليقاتكم



شاهد أيضا
آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط