dakhlanews.com الداخلة نيوز _ فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         وفاة مساعد صيدلي بالسجن المحلي "التاورطة" بعد تعرضه لنوبة مرضية مفاجئة             تأهل تاريخي للمنتخب الموريتاني لكأس الأمم الأفريقية 2019             توزيع عربات على الباعة المتجولين في إطار برنامج إعادة تأهيلهم             وزارة الداخلية تحارب ظاهرة الـموظفين الأشباح بتجميد مباريات التوظيف بالجماعات             خطـيـر| إنقلاب شاحنة لنقل البضائع قادمة من موريتانيا جنوب مدينة الداخلة +صور             "لامين بنعمر" يعطي انطلاقة أشغــال مشروع بناء منتزه مــائي بشاطئ "أم لبوير"             والي الجهة "لامين بنعمر" يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى 63 لعيد الإستقلال             إنعقاد الجمع التــأسيسي للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون             "بوعيدة" ينشر تدوينة نارية مع قرب إنتهاء مدة توقيف الداخلية لمجلس جهة كلميم وادنون              كارثة.. إنتشار الروائح الكريهة بمستشفى الحسن الثاني بسبب غياب الماء             بيان توضيحي عن تنسيقية الوعد للمعطلين الصحراويين بالداخلة             بعد أن طاله النسيان.. الشرطة توقف متورطين في سرقة محتويات المنزل المتواجد بمقبرة "النبكة" بالداخلة             وزارة التربية الوطنية تكشف عن عدد مناصب التوظيف المخصصة لأكاديمية جهة الداخلة وباقي جهات الصحراء             وزارة الصحة تنظم حملة طبية لفائدة البحارة الـمتواجدين بمركز الصيد «لـبويـردة»             رئيس الحكومة الإسبانية يزور الـمغرب الأسبوع المقبل ويلتقي الـملك محمد السادس             إجراءات جديدة للحد من تلاعب المسؤولين بلوحات ترقيم سيارات الدولة             الـإفتتـــاح الرسمي لوكــالة "بنك الصفــاء" بالداخلـــة            شـاهـد عملية انتخـاب 'أمـبارك حـمية' رئيسـا جـديـدا لجمـعية البحث و الإنقاذ البحري بالداخـلة            الداخلـة..افتتاح معمل جديد تابع لمجموعة "العركوب فيش" بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية.            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            كلمة "الخطاط ينجـا" خلال اللقــاء الجهوي حول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقد "الخطاط ينجا" و"ليلى مشبــال"            تصريح " ليـــلى مشبـــال" بعد إطلاق شركة "العربية للطيــران" خطوطها الجوية االرابطة بالداخلة            تصريحـــات حــول أشغــال المجــالس الـإقليمية لوادي الذهب و أوســرد            تصريح رئيس الجهة « الخطاط ينجا » عقب لقائه بوفد برلـمان أمريكا الوسطى             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 16:00

فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد


الشيخ المامي أحمد بازيد

الداخلة نيوز: الشيخ المامي أحمد بازيدن (ناشط جمعوي)


بعد سنة من الصمت في إنتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي، أجد نفسي مضطر إلى الكشف عن بعض ما توصلت إليه من حقائق لعل ذلك يلقى أذان صاغية عند المسؤولين.


بعد إعلان وكالة التنمية الـإجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016، نجحت الأطر الجهوية المحليك (من وكالة التنمية الـإجتماعية بالداخلة ADS، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC، معهد التكوين بالداخلة OFPPT، وطاقم جمعية الداخلة مبادرة) في تهييئ الأرضية لـإنطلاقة حقيقية للبرنامج، حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة للمساهمة في الـإشراف على التكوين إلى جانب المواكبة، تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017 على إتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة بتمويل من مجلس الجهة الذ يترأس لجنة المتابعة في البرنامج، في حين تترأس وزارة الداخلية لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع، وتشرف باقي القطاعات الـأخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الإتفاقية المدراء العامين لوكالتي ANAPEC وADS، رئيس الجهة، الوالي إضافة إلى رئيس جمعية الداخلة مبادرة. 

تابعت بعدها الموضوع، لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج من مجلس الجهة لأكتشف أن قسم الجماعات المحلية بالرباط، هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن إهمــال، حيث أن الـإتفاقية لايمكن تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية (غير مبالين بما يمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الـإجتماعي وإحراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع يبقى مجرد مشهد  فلكلوري إن لم تعطي السلطة المركزية الضوء الأخضر، عن طريق مايسمى "التأشير على الـإتفاقية".

مع هذا الإحباط، بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات إعلامية طيلة هذه الفترة، كيف يتم الإشادة بإتفاقية لم تفعل بعد.؟؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي في الداخلة من طرف الإعلام المحلي..؟؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز في كل من البرلمان الأوروبي واللجنة الرابعة بالأمم المتحدة؟؟؟؟. هل هي إتفاقية لمجرد الـإستهلاك الاعلامي..؟؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة..؟؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك إرادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟

اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع التي جائت إلى مدينة الداخلة، تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي، رغم أن المجلس الإقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل الحقيقي فيها هو القطاع العمومي.

كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها على إتفاقية ومصادقة مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام، وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة، لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.

هذا التأخير، يحتم على أطراف الإتفاقية إتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة الوالي ورئيس الجهة بإعتبارهما على التوالي رئيسا لجنتي القيادة والتتبع، وذلك قبل قبل فوات الأوان.

مثال لما أقول: تصريح المدير العام لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم، تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة لتمويل 250 مشروع، بقي هذا المخطط حبيس الإعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الـإتفاقية.

https://m.libe.ma/ Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.htm




تعليقاتكم



شاهد أيضا
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط
البيجيدي... خطــابات الـــوهم والقنــاع الــزائف‎
الطــريق إلــى "الگرگرات".... بين التنمــية والســراب
شخصيات المواقع وتناقضات الواقع.. بقلم: محمد الدي
رؤية.. بقلم: رياء الخطاط
لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
حاجتنا اليوم أمام احتضار الوطن.. تغيير التغيير ونقد النقد بقلم: عبد الرحيم شهبي