dakhlanews.com الداخلة نيوز _ فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ميسي يقود برشلونة للفوز في أولى مباريات الفريق بالليغا             فضيحة… « تسجيل صوتي» يكشف ماستر مقابل 4 ملايين بجامعة فاس             تسميم قطيع من الإبل لرعاة صحراويين بجماعة "أيت بوفولن" ينذر بإندلاع مواجهات بالمنطقة             "تشلسي" يحقق الفوز في دربي لندن على حساب "أرسنال"             مصادر رسمية تنفي توصل الرباط بمقترح جديد لحل قضية الصحراء             وفاة "كوفي عنان" الأمين العام للأمم المتحدة السابق             إصابة ثلاثة أشخاص إثر إنقلاب سيارة رباعية الدفع شمال مدينة الداخلة             الجماعات المحلية ووزارة الداخلية تتصدران اللائحة السوداء للإدارة العمومية             الأميرة البلغارية "كالينا" تقوم بزيارة لمقر الجهة والمتحف الصحراوي ومجمع الصناعة التقليدية             تنقيلات واسعة في صفوف الدرك الملكي همت المنطقة الجنوبية             حي الأمل بالداخلة يغرق في الأزبال وسط اتهامات للمجلس البلدي بإتباع سياسية الإهمال             الملك محمد السادس يترأس مجلس وزاري الإثنين المقبل             المجلس الجهوي للداخلة يعقد دورة استثنائية يوم الإثنين و وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي على الجهة اهم نقاطها             "ماريا زاخاروفا" تؤكد موقف موسكو من النزاع حول الصحراء الغربية             تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــد «مـنصور ولـد الـزيغم»             مصرع 10 صيادين موريتانيين إثر اصطدام قواربهم بسفينة شحن عملاقة قرب سواحل «لكويرة»             لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            تصريح "مصطفى الكثيري" المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة 14غشت            كلمة "الخطاط ينجا" خــلال ذكرى عيد 14غشت "كاملة"            مجموعة King Pelagique Group توزع أضاحي العيـــد على عدد من المحتاجين بالداخلة            حول زيارة أطفــال المخيم السياحي الثقــافي والإيكولوجي لمجلــس الجهــة             بمناسبة عيد العــرش.. إعطاء إنطلاقة مشروع دعم الصناع والحرفيين بمعدات الصحة والسلامة             تصريحات بعض ممثلي الأقاليم الجنوبية والفعاليات الشبابية على هامش حفل الولاء            فيديو.. مراسيم تحية العلم بمناسبة عيد العــرش بالداخلة            مراسيــم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمدينة الــداخلة            خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد 29/07/2018            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 15:00

فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد


الشيخ المامي أحمد بازيد

الداخلة نيوز: الشيخ المامي أحمد بازيدن (ناشط جمعوي)


بعد سنة من الصمت في إنتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي، أجد نفسي مضطر إلى الكشف عن بعض ما توصلت إليه من حقائق لعل ذلك يلقى أذان صاغية عند المسؤولين.


بعد إعلان وكالة التنمية الـإجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016، نجحت الأطر الجهوية المحليك (من وكالة التنمية الـإجتماعية بالداخلة ADS، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC، معهد التكوين بالداخلة OFPPT، وطاقم جمعية الداخلة مبادرة) في تهييئ الأرضية لـإنطلاقة حقيقية للبرنامج، حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة للمساهمة في الـإشراف على التكوين إلى جانب المواكبة، تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017 على إتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة بتمويل من مجلس الجهة الذ يترأس لجنة المتابعة في البرنامج، في حين تترأس وزارة الداخلية لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع، وتشرف باقي القطاعات الـأخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الإتفاقية المدراء العامين لوكالتي ANAPEC وADS، رئيس الجهة، الوالي إضافة إلى رئيس جمعية الداخلة مبادرة. 

تابعت بعدها الموضوع، لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج من مجلس الجهة لأكتشف أن قسم الجماعات المحلية بالرباط، هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن إهمــال، حيث أن الـإتفاقية لايمكن تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية (غير مبالين بما يمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الـإجتماعي وإحراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع يبقى مجرد مشهد  فلكلوري إن لم تعطي السلطة المركزية الضوء الأخضر، عن طريق مايسمى "التأشير على الـإتفاقية".

مع هذا الإحباط، بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات إعلامية طيلة هذه الفترة، كيف يتم الإشادة بإتفاقية لم تفعل بعد.؟؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي في الداخلة من طرف الإعلام المحلي..؟؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز في كل من البرلمان الأوروبي واللجنة الرابعة بالأمم المتحدة؟؟؟؟. هل هي إتفاقية لمجرد الـإستهلاك الاعلامي..؟؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة..؟؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك إرادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟

اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع التي جائت إلى مدينة الداخلة، تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي، رغم أن المجلس الإقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل الحقيقي فيها هو القطاع العمومي.

كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها على إتفاقية ومصادقة مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام، وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة، لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.

هذا التأخير، يحتم على أطراف الإتفاقية إتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة الوالي ورئيس الجهة بإعتبارهما على التوالي رئيسا لجنتي القيادة والتتبع، وذلك قبل قبل فوات الأوان.

مثال لما أقول: تصريح المدير العام لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم، تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة لتمويل 250 مشروع، بقي هذا المخطط حبيس الإعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الـإتفاقية.

https://m.libe.ma/ Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.htm




تعليقاتكم



شاهد أيضا
حوادث السير أسبابها وكيفية الحد منها!؟
الوعاء العقاري الثروة الصحراوية الـمستباحة…بقلم: محمد سالم بنعبد الفتاح
وجهة نظر.. الصيد البحري بالداخلة هل من آفاق..؟؟
«تكايس» حملة شعبية تتجاوز مطبات السياسية وإكراهات الواقع.. بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
سياسة أم تجارة... بقلم: أحمد بابا بوسيف
القوى الديمقراطية الـممانعة والحاجة إلى قيم العمق.. بقلم: عبد الرحيم شهبي
الخطاب الـملكي 19: دعوة لتمكين الشباب.. بقلم: ذ.بلال بنت اخوالها
تجنيس الصحراويين والمسئولية التاريخية والأخلاقية لموريتانيا
الـمعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا.. وفرص التكامل الـمغاربي

تفعيل النموذج التنموي رهين بالانفتاح على الثقافة… بقلم: بلال بنت أخوالها