dakhlanews.com الداخلة نيوز _ فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الداخلة.. محاولة سرقة في الشارع العام تنتهي بنقل الضحية نحو المستشفى             فعاليات قطاع الصيد البحري بالعيون وبوجدور ترفض تسييس القطاع وتستنكر تحقير مقام جلالة الملك             البرلمانية "حياة سكيحل" تساءل الحكومة عن التهرب الضريبي بالـأقاليم الجنوبية             استمرار مفاجأة "المونديال" بتعادل سويسرا مع البرازيل             الداخلة و" اخـناتوش " العظيم…بقلم: احمد بـابا بـوسيف             إختراق المجموعة الفيسبوكية “glamour” يكشف فضائح أخلاقية خطيرة             المنتحب المكسيكي يعطل "مكينات" ألمانيا ويحقق مفاجئة مدوية             زيارة مرتقبة لكوهلر الى الـمنطقة للتحضير لاستئناف المفاوضات بين الـمغرب وجبهة البوليساريو             أخنـوش خـرج منـتصرا… بقلم: محمد بادلـة             عــــاجل وخطير.. كارثة غير مسبوقة بشارع الولاء تخلف ثلاثة ضحايا وتحطم خمس سيارات +صــور             السفير "حميد شبار" يبحث مع نظيره الـموريتاني آفاق التعاون في مجال الصيد البحري             جبهة البوليساريو ترفع دعوى امام القضاء الاوروبي ضد إعادة التفاوض بشأن تجديد اتفاق الصيد يشمل الصحراء             أيسلندا تحقق مفاجئة من العيار الثقيل وتحبط الأرجنتين             تـذكير .. إضافة 60 دقيقة لتوقيت الـمغرب يوم غـد الأحد             تساقط الأسلاك الكهربائية بشكل متكرر يؤرق ساكنة حي "بئرنزران" بالداخلة             الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود تتعهد بخفض أسعار المحروقات في المرحلة القادمة             قارب صيد تقليدي يتورط في جلب سمك القرب "كوربينا" من سفن الصيد بـأعالي البحار            امبارك حمية.. يطالب بزيادة الدعم للمستفيدين من الفلاحة التضامنية            فعاليات متعددة تستنكر محاولات الزج بالملكية في الصراعات السياسية الضيقة            فيديو| اجـتماع الـلجنة الـإستشارية لـإعداد الـتراب لجـهة الـداخلة وادي الـذهب            فيديو.. قطاع الفلاحة يحظى بنقاش كبير داخل دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريحات حول أشغال دورة المجلس الإقليمي العادية لشهر يونيو            فيديو.. عملية إتلاف قوارب صيد تقليدية غير قانونية            تصريح "محمد يداس" على هامش ندوة علمية حول "العنصر الصحراوي وعلاقته بالبيئة"            حول معرض السيرة النبوية المنظم من طرف جمعية "طيبة"            حول انطلاقة المعرض الجهوي الثاني للصناعة التقليدية والـإقتصاد الـإجتماعي            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 15:00

فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد


الشيخ المامي أحمد بازيد

الداخلة نيوز: الشيخ المامي أحمد بازيدن (ناشط جمعوي)


بعد سنة من الصمت في إنتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي، أجد نفسي مضطر إلى الكشف عن بعض ما توصلت إليه من حقائق لعل ذلك يلقى أذان صاغية عند المسؤولين.


بعد إعلان وكالة التنمية الـإجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016، نجحت الأطر الجهوية المحليك (من وكالة التنمية الـإجتماعية بالداخلة ADS، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC، معهد التكوين بالداخلة OFPPT، وطاقم جمعية الداخلة مبادرة) في تهييئ الأرضية لـإنطلاقة حقيقية للبرنامج، حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة للمساهمة في الـإشراف على التكوين إلى جانب المواكبة، تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017 على إتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة بتمويل من مجلس الجهة الذ يترأس لجنة المتابعة في البرنامج، في حين تترأس وزارة الداخلية لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع، وتشرف باقي القطاعات الـأخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الإتفاقية المدراء العامين لوكالتي ANAPEC وADS، رئيس الجهة، الوالي إضافة إلى رئيس جمعية الداخلة مبادرة. 

تابعت بعدها الموضوع، لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج من مجلس الجهة لأكتشف أن قسم الجماعات المحلية بالرباط، هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن إهمــال، حيث أن الـإتفاقية لايمكن تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية (غير مبالين بما يمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الـإجتماعي وإحراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع يبقى مجرد مشهد  فلكلوري إن لم تعطي السلطة المركزية الضوء الأخضر، عن طريق مايسمى "التأشير على الـإتفاقية".

مع هذا الإحباط، بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات إعلامية طيلة هذه الفترة، كيف يتم الإشادة بإتفاقية لم تفعل بعد.؟؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي في الداخلة من طرف الإعلام المحلي..؟؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز في كل من البرلمان الأوروبي واللجنة الرابعة بالأمم المتحدة؟؟؟؟. هل هي إتفاقية لمجرد الـإستهلاك الاعلامي..؟؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة..؟؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك إرادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟

اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع التي جائت إلى مدينة الداخلة، تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي، رغم أن المجلس الإقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل الحقيقي فيها هو القطاع العمومي.

كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها على إتفاقية ومصادقة مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام، وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة، لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.

هذا التأخير، يحتم على أطراف الإتفاقية إتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة الوالي ورئيس الجهة بإعتبارهما على التوالي رئيسا لجنتي القيادة والتتبع، وذلك قبل قبل فوات الأوان.

مثال لما أقول: تصريح المدير العام لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم، تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة لتمويل 250 مشروع، بقي هذا المخطط حبيس الإعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الـإتفاقية.

https://m.libe.ma/ Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.htm




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الداخلة و" اخـناتوش " العظيم…بقلم: احمد بـابا بـوسيف
أخنـوش خـرج منـتصرا… بقلم: محمد بادلـة
ما يجمع الصحراويين والـموريتانيين أكثر بكثير مما يفرقهم… بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
الشبـاب ...وظاهرة العزوف عن الزواج في مجتمعنا‎ بقلم: محمد الدي
إرادة الرفاهية أمام حيوانية الإنسان …بقلم: الشيخ أحميادي
إلـى كـل مـن صمت عـن الـحق… بقلم: محمد مولود أمنكور
أحلام الطفولة و كوابيس الحاضر‎…بقلم: محمد الدي
ثلاث سنوات عجاف وثلاث بقرات سمان.. بقلــم: سويلم بوعمو
مجتمع الإقامة البديل والمواطنة المفقودة… بقلم: عبدالرحيم شهبي
إلـــى متـى السكــوت.. يــاعشــاق "مــارو و الحــوت"