dakhlanews.com الداخلة نيوز _ عــمر هـلال... التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         حزب الـإستقــلال يعقد دورات مجـــالسه الإقليمية بالـداخلة وسط حضــور كبير لمناضليه             الملك محمد السادس يستقبل أخنوش ويكلفه ببلورة تصور استراتيجي لتنمية قطاع الفلاحة             خطير.. تزايد الخيام بمعتصم "الكركرات" وسط غياب تام لبوادر الحل             أمطار قوية اليوم وغدا بعدد من أقاليم المملكة             رئيس جهة الداخلة وادي الذهب «الخطاط ينجا» يستقبل وفد عن برلـمان أمريكا الوسطى             عــاجــل.. رفض جديد لـمشروع ميزانية الـمجلس الإقليمي لأوسرد لسنة 2019 بالأغلبية في دورة استثنائية             الجيش الإسباني يقود حملة ضد تهريب الحشيش المغربي في الزوارق الترفيهية             الدبلوماسية المغربية تحتج على فيلم "ثلاث كاميرات مسروقة" الفائز بجائزة مهرجان السليمانية             المجلس الإقليمي لأوسرد ينظم دورة تكوينية لفائدة منتخبي الإقليم بشراكة مع المعهد الجمهوري الدولي             الداخلة/ تفاصيل جديدة وحصرية في قضية الصيدلاني ومساعده المتهمين بالإجهاض             هــــام…الحـكومة تتـراجع عـن الـزيادة فـي "الـفينييت"             خطير.. 92 بالمائة من الدواجن المستهلكة بالمغرب غير مراقبة             الإعتصام والإحتجاج وقطع الطريق.. فإلى أين يسير الوضع ب"الكركرات"..؟؟             جمعية السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة تجدد مكتبها وتعدل اسمها إلى جمعية «السلام لحماية التراث البحري»             البرلمان الأوروبي يستقبل من جديد وفد عن "جبهة البوليساريو"             "الحموشي" يعفي رئيس الشرطة القضائية بكلميم ويباشر قريبا تغييرات واسعة بمنطقة الجنوب             تصريحـــات حــول أشغــال المجــالس الـإقليمية لوادي الذهب و أوســرد            تصريح رئيس الجهة « الخطاط ينجا » عقب لقائه بوفد برلـمان أمريكا الوسطى             الخطاب الملكي بمناسبة السنة التشريعية 2018/2019 (كامل)            تصريح "لغظف أهل بابا" حول أشغال الجلسة الثانية من دورة مجلس الجهة العاجية لشهر أكتوبر            تصريحات الأغلبية والمعارضة حول أشغال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر            تفاصيل الدورة تكوينية لـفائدة عمال الوحدة الصناعية "العركوب"            تصريحات حول أشغــال دورة المجلس البلدي للداخلة لشهر أكتوبر            تصريح رئيس جماعة العركوب «صالح بوسيف» عقب انتهاء أشغال دورة أكتوبر العادية            فيديو| هكذا تفاعل رئيس مجلس جماعة امليلي مع مطلب الساكنة بادراج نقطة في جدول اعمال الدورة            هذا ما صرح به الرئيس «ينجا الخطاط» خلال اشغال دورة اكتوبر للمجلس الجهوي للداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 ماي 2018 الساعة 16:33

عــمر هـلال... التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية


الــداخلة نيــوز : و.م.ع


أبرز السيد "عمر هلال" السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في كلمة خلال الندوة الإقليمية للجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بـ"غرينادا"، جهود المغرب وإنجازاته في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية، مؤكدا على أن التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء المغربية يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية.

وتميزت هذه الندوة التي انعقدت من 9 إلى 11 ماي 2018، حول موضوع “المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، بمشاركة، ولأول مرة، منتخبين اثنين من الصحراء المغربية يمثلان جهتي العيون-الساقية الحمراء، والداخلة واد الذهب.

وبعدما جدد السيد هلال التأكيد على أن قضية الصحراء تعد بالنسبة للشعب المغربي قضية وحدة وطنية وترابية، أشار إلى أنه في الوقت الذي كانت فيه هذه المنطقة مقصية من أي تنمية اقتصادية قبل عودتها إلى حضن الوطن سنة 1975، قام المغرب بإنجاز استثمارات عمومية هائلة في جميع المجالات لاسيما في البنيات التحتية، والصناعة، والخدمات، والفلاحة، والصحة، والتعليم، والسياحة والنهوض بالثقافة الحسانية.

وأضاف أن تنمية الصحراء المغربية تسير قدما إلى الإمام بفضل التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بهدف الاستجابة لتطلعات السكان المحليين.

وسجل السفير في هذا السياق، أن مؤشرات التنمية البشرية في الصحراء المغربية هي أعلى من المتوسط الوطني، ومكنت من فك العزلة عن الـأقاليم الصحراوية وتأهيلها، مشيرا إلى إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2015، النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي خصصت له ميزانية تقدر بــ8 مليارات دولار.

وشدد الدبلوماسي المغربي على أن الجهوية المتقدمة أضحت الآن حقيقة ملموسة بمؤسساتها وبالصلاحيات المخولة لها والتي أتاحت لسكان الصحراء تدبير شؤونهم المحلية بطريقة ديمقراطية وتشاركية وشاملة.

وفي معرض تطرقه للعملية السياسية ، أشار السفير هلال إلى أن المغرب يظل ملتزما بالمسلسل السياسي الذي يتم تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007.

وأشار في هذا الصدد إلى أن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2414 الذي تم اعتماده في 27 أبريل 2018، جدد التأكيد على معايير الحل السياسي الذي يجب أن يكون بالضرورة عمليا وواقعيا وتوافقيا.

كما أكد المجلس مجددا، يضيف السيد هلال، رجاحة المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جدي وذي مصداقية لهذا النزاع الإقليمي.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
ترامب يتوعد السعودية ب‘‘عقاب شديد‘‘ في حالة كانت ضالعة في قتل "خاشقجي"
"ترامب" يقبل إستقالة "نيكي هيلي" التي ستستمر في منصبها حتى نهاية السنة
إغتيال الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول
المغرب ينسحب من القمة اليابانية الإفريقية "تيكاد" بسبب مشاركة "الجمهورية الصحراوية"
وزير الخارجية "ناصر ابوريطة" يجري مباحثات بالبيت الأبيض مع "جون بولتون"
"ناصر بوريطة".. التعاون الأوروبي المغربي يتعرض لإعتداءات من جهات معينة معروفة
تقدم الحزب الحاكم بموريتانية في الإنتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية
المشير الليبي "خليفة حفتر" يهدد بإعلان الحرب على الجزائر +فيديو
وزير خارجية اسبانيا يلتقي نظيره الجزائري وقضية الصحراء في صلب المحادثات
مصادر إعلامية تتحدث عن زيارة متوقعة من "ايمانويل ماكرون" للمغرب