dakhlanews.com الداخلة نيوز _ عــمر هـلال... التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. "الخطاط ينجا" يهنئ ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب             الـملك يصدر عفوه على 11 معتقلا من حراك الريف ليلة عيد الاضحى             بوتفليقة يجدد حرصه على "توطيد أواصر الأخوة والتضامن وحسن الجوار" مع المغرب             الحموشي يقرر الاستجابة لطلب استفادة موظفي الأمن من الانتقال             تفكيك شبكة مختصة في تهريب الأسلحة والمخدرات قرب الحدود الجنوبية             الملك محمد السادس يؤكد من جديد أن قضية الصحراء إختصاص حصري للأمم المتحدة             المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على قانون الخدمة العسكرية             حصري.. مصادر الداخلة نيوز تؤكد مايلي حول بقاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجواهري" من عدمه             الملك يعين 36 واليا وعاملا و 14 سفير و مديرة جديدة للتكوين المهني             عاجل.. الملك محمد السادس يترأس مجلس وزاري هذا أبرز ماجاء فيه..             عــــاجـل…الـملك يحذف كتابة الدولة الـمكلفة بالماء من تشكيلة الحكومة             عاجل.. الملك محمد السادس يعين "محمد بنشعبون" وزيرا للإقتصاد والمالية             "يويفا" تعلن عن قائمة المرشحين النهائيين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا             بالصور.. "لامين بنعمر" يترأس مراسيم تحية العلم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب             خطاب ملكي مرتقب مساء اليوم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب             الحكومة تصادق على القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الذي سيعرض على المجلس الوزاري مساء اليوم             لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            تصريح "مصطفى الكثيري" المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة 14غشت            كلمة "الخطاط ينجا" خــلال ذكرى عيد 14غشت "كاملة"            مجموعة King Pelagique Group توزع أضاحي العيـــد على عدد من المحتاجين بالداخلة            حول زيارة أطفــال المخيم السياحي الثقــافي والإيكولوجي لمجلــس الجهــة             بمناسبة عيد العــرش.. إعطاء إنطلاقة مشروع دعم الصناع والحرفيين بمعدات الصحة والسلامة             تصريحات بعض ممثلي الأقاليم الجنوبية والفعاليات الشبابية على هامش حفل الولاء            فيديو.. مراسيم تحية العلم بمناسبة عيد العــرش بالداخلة            مراسيــم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمدينة الــداخلة            خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد 29/07/2018            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 ماي 2018 الساعة 16:33

عــمر هـلال... التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية


الــداخلة نيــوز : و.م.ع


أبرز السيد "عمر هلال" السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في كلمة خلال الندوة الإقليمية للجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بـ"غرينادا"، جهود المغرب وإنجازاته في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية، مؤكدا على أن التنمية السوسيو إقتصادية في الصحراء المغربية يجب ألا تكون رهينة للعملية السياسية.

وتميزت هذه الندوة التي انعقدت من 9 إلى 11 ماي 2018، حول موضوع “المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، بمشاركة، ولأول مرة، منتخبين اثنين من الصحراء المغربية يمثلان جهتي العيون-الساقية الحمراء، والداخلة واد الذهب.

وبعدما جدد السيد هلال التأكيد على أن قضية الصحراء تعد بالنسبة للشعب المغربي قضية وحدة وطنية وترابية، أشار إلى أنه في الوقت الذي كانت فيه هذه المنطقة مقصية من أي تنمية اقتصادية قبل عودتها إلى حضن الوطن سنة 1975، قام المغرب بإنجاز استثمارات عمومية هائلة في جميع المجالات لاسيما في البنيات التحتية، والصناعة، والخدمات، والفلاحة، والصحة، والتعليم، والسياحة والنهوض بالثقافة الحسانية.

وأضاف أن تنمية الصحراء المغربية تسير قدما إلى الإمام بفضل التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بهدف الاستجابة لتطلعات السكان المحليين.

وسجل السفير في هذا السياق، أن مؤشرات التنمية البشرية في الصحراء المغربية هي أعلى من المتوسط الوطني، ومكنت من فك العزلة عن الـأقاليم الصحراوية وتأهيلها، مشيرا إلى إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2015، النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي خصصت له ميزانية تقدر بــ8 مليارات دولار.

وشدد الدبلوماسي المغربي على أن الجهوية المتقدمة أضحت الآن حقيقة ملموسة بمؤسساتها وبالصلاحيات المخولة لها والتي أتاحت لسكان الصحراء تدبير شؤونهم المحلية بطريقة ديمقراطية وتشاركية وشاملة.

وفي معرض تطرقه للعملية السياسية ، أشار السفير هلال إلى أن المغرب يظل ملتزما بالمسلسل السياسي الذي يتم تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007.

وأشار في هذا الصدد إلى أن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2414 الذي تم اعتماده في 27 أبريل 2018، جدد التأكيد على معايير الحل السياسي الذي يجب أن يكون بالضرورة عمليا وواقعيا وتوافقيا.

كما أكد المجلس مجددا، يضيف السيد هلال، رجاحة المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جدي وذي مصداقية لهذا النزاع الإقليمي.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تعيين "ميشيل باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشكل رسمي
بعد نجاته من محاولة اغتيال… الرئيس الفنزويلي يتهم كولومبيا بالوقوف وراء العملية
"الخطاط ينجا" يفتتح الأسبوع السياحي بمدينة Torremolinos الإسبانية
"ولد عبد العزيز" يجري تعديلا وزاريا بالحكومة الموريتانية و"إسماعيل ولد الشيخ أحمد" يصبح وزيرا للخارجية
مصافحة تاريخية بيـن "ترامب" و"كيم" تنتهي بتوقيع وثيقة مشتركة
عاجل.. عملية سطو بواسطة سلاح ناري على وكالة بنكية مغربية بموريتانيا
مشاركة "ناصر بوريطة" فــي مؤتمر دولــي حـــول ليبيا
القوارب الحربية الإسرائيلية تحتجز سفنة "الحريـة" وتقودها لميناء "أسدود"
"حميد شبار" يقدم أوراق إعتماده كسفير للمغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية
تواصل حرب التصريحات بين المغرب من جهة، والجزائر وإيران من جهة أخرى