dakhlanews.com الداخلة نيوز _ أسبوعية ''الوطن الآن'' تعالج عادة ''لَعْلَاكَة'' في المجتمع الصحراوي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. "الخطاط ينجا" يهنئ ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب             الـملك يصدر عفوه على 11 معتقلا من حراك الريف ليلة عيد الاضحى             بوتفليقة يجدد حرصه على "توطيد أواصر الأخوة والتضامن وحسن الجوار" مع المغرب             الحموشي يقرر الاستجابة لطلب استفادة موظفي الأمن من الانتقال             تفكيك شبكة مختصة في تهريب الأسلحة والمخدرات قرب الحدود الجنوبية             الملك محمد السادس يؤكد من جديد أن قضية الصحراء إختصاص حصري للأمم المتحدة             المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على قانون الخدمة العسكرية             حصري.. مصادر الداخلة نيوز تؤكد مايلي حول بقاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجواهري" من عدمه             الملك يعين 36 واليا وعاملا و 14 سفير و مديرة جديدة للتكوين المهني             عاجل.. الملك محمد السادس يترأس مجلس وزاري هذا أبرز ماجاء فيه..             عــــاجـل…الـملك يحذف كتابة الدولة الـمكلفة بالماء من تشكيلة الحكومة             عاجل.. الملك محمد السادس يعين "محمد بنشعبون" وزيرا للإقتصاد والمالية             "يويفا" تعلن عن قائمة المرشحين النهائيين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا             بالصور.. "لامين بنعمر" يترأس مراسيم تحية العلم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب             خطاب ملكي مرتقب مساء اليوم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب             الحكومة تصادق على القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الذي سيعرض على المجلس الوزاري مساء اليوم             لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            تصريح "مصطفى الكثيري" المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة 14غشت            كلمة "الخطاط ينجا" خــلال ذكرى عيد 14غشت "كاملة"            مجموعة King Pelagique Group توزع أضاحي العيـــد على عدد من المحتاجين بالداخلة            حول زيارة أطفــال المخيم السياحي الثقــافي والإيكولوجي لمجلــس الجهــة             بمناسبة عيد العــرش.. إعطاء إنطلاقة مشروع دعم الصناع والحرفيين بمعدات الصحة والسلامة             تصريحات بعض ممثلي الأقاليم الجنوبية والفعاليات الشبابية على هامش حفل الولاء            فيديو.. مراسيم تحية العلم بمناسبة عيد العــرش بالداخلة            مراسيــم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمدينة الــداخلة            خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد 29/07/2018            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 5 ماي 2018 الساعة 22:19

أسبوعية "الوطن الآن" تعالج عادة "لَعْلَاكَة" في المجتمع الصحراوي


الداخلة نيوز:


 تناولت صحيفة "الوطن الآن" الاسبوعية موضوع تناول عادة "لَعْلَاكَة" في المجتمع الصحراوي، وهي تقليد اجتماعي معروف، عرف تطورا متسارعا، حيث كان العريس يرمي بلثامه على عروسته تعبيرا منه على حبه لها، ليتطور الأمر فيما بعد إلى رميها بطريقة الفرجة بالشكولاتة، أو ما يعرف في المجتمع البيضاوي "بونتي".

 أما اليوم، أصبحت "لعلاكة" تتم عن طريق نثر الأوراق المالية على العروس يوم حنائها، أو إهدائها ساعة يدوية أو هاتفا نقالا أو أساور من ذهب، وسط زغاريد أفراد من أسرتها وصديقاتها.

وتعليقا على الظاهرة، قال الصحافي محمود البمباري: "لا علاقة للعلاكة بالملاهي الليلية". ويرى الصحافي محمد سالم الزاوي أن عادة "لعلاكة" عادة يهودية.

أما حسن باجا، فاعل جمعوي، فأفاد بأن عادة "لعلاكة" مباهاة وفخر. وقال سعد المربط، كاتب بالعيون: "من حق العريس التغزل بعروسته لا تذليلها". وذكرت صداق سناء، صحافية وحقوقية، أن عادة "لعلاكة" تكريم للمرأة الصحراوية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــد «مـنصور ولـد الـزيغم»
فتوى بجواز الـإقتـــراض مـن المؤسسات المالية البنكية من أجــل شراء أضحية العيد تثير جــدلا واســعا
وسط حضور كبير…اختتام فعاليات مهرجان الصحراء الـمنظم بأكادير
الخيانة الزوجية.. شابة تفضح والدتها وهي في حضن خليلها
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــد «محمد ولد الكوري»
قريبا…انطـلاق النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء و سوس بمدينة اكادير‎‎
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــد «المحجوب ولد اميدو»
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــدة «فاطمة الكوري منت لفظيل»
طانطان…شاطئ الوطية يستفيد من حملة نظافة من تنظيم جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل
انطلاق رحلة في إطار التخييم للجميع من تنظيم جمعية التنمية للطفولة والشباب الداخلة