dakhlanews.com الداخلة نيوز _ هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         كارثة.. الداخلة تحتل المرتبة الثانية وطنيا في عدد المصابين بهذا المرض الخطير             تطوان… الـ"البسيج" يفـكك خلية إرهابية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية « داعش »             صور حصرية.. ضبـط قـارب مـن الحجم الكبير معد للهجرة السرية شمال مركز الصيد "لبـويردة"             مباركة بوعيدة تكشف عن وعود تلقتها بتعيين عبد الرحيم بوعيدة في منصب سفير او عامل اقليم             وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" خلال جلسة محاكمته             جماعة العركوب تصادق على اتـفاقية شراكة مع المجلس الاقليمي لوادي الذهب من أجل انجاز ملاعب القرب بالـمجالين القروي والشبه حضري             منع دخول مبيدات فلاحية غير صالحة تستعمل في زراعة الخضر والفواكه بالـمغرب             عبد الرحيم بوعيدة.. يوجه بيان للرأي العام             بالصور.. انطــلاق الـموسم الصيفي لصيد "الأخطبــوط" وسط تبيان في نسبة الـمنتوج بمراكز الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             تكثيف الإجراءات للحد من ظاهرة "تهريب الأموال"             المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام يتلقى رسائل جوابية من طرف شركة العمران             انطلاق فعاليات موسم طانطان في نسخته 15 بمشاركة موريتانيا كضيف شرف             الأكاديمية الجهوية تصدر بلاغ تؤكد فيه أن نتائج البكالوريا يوم 26 يونيو             حــول إفتتــــــاح أول مختبــر للتحــاليل الطبية بالداخلة مجهز بأحدث المعدات             إلقاء القبض على 14 مهــاجر سري كانوا متجهين نحو جزر الكناري الإسبانية             تنظيم لقاء تواصلي مع حاملي المشاريع المسجلين ببرنامج "التشغيل الذاتي"             إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            تصريح النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب حول أشغال دورة شهر يونيو            انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 أبريل 2018 الساعة 19:00

هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم


 المغرب العربي مصطلح جديد تُعَالج به قضية الصحراء الغربية في الإعلام الفرنسي، فهل يقصد به جعل القضية بوابة صراعات اقليمية على شاكلة  الشرق الأوسط.

إن المتتبع للشريط الإخباري لفرنس 24 هذا اليوم، سيلاحظ تغطيتها للأحداث في مناطق العالم المختلفة حسب تحديد جغرافي لبلد الصراع، باستثناء مناطق الشرق الاوسط، وشبه الجزيرة الكورية، وهذا منطق مألوف، لكن الجديد وانطلاقا من استخدام ادوات تقنية تحليل مضمون الخبر، هو جعل الحيز الجغرافي لقرار مجلس الأمن حول الصحراء تحت عنوان المغرب العربي بدل من الصحراء الغربية كما كان معمول به في السابق.

قد نستنتج هنا، أن قضية الصحراء ستخرج من دائرة الإجماع الأممي، وستدخل دائرة الصراع  والخلاف في اروقته، مما سيُعجل بإمكانية الخروج الصريح والمباشر لاطراف النزاع المباشرين من ميدان الفعل، لصالح القوى العظمى والتي ظلت لسنوات عديدة تدير الصراع بشكل ضمني.

لكن هناك فرق كبير بين قدرة التأثير بشكل ضمني والاتجاه نحو التأثير بشكل مباشر وصريح.

إذن هل نحن أمام صفقة عصر جديدة..؟؟ يدفع تكاليفها المادية كل من المغرب والجزائر، وتستفيد منها كل من أمريكا وروسيا وبين الجميع تتموقع المصالح الفرنسية.

إن لم يكن الأمر كذلك فلماذا كل هذه المتناقضات:

*تمديد لستة أشهر، وارضاء للمغرب، مقابل خفوت في التهليل بالنصر كما اعتاد  المغر ب عند صدور قرارات بهذا الشكل!!!! 

*إشارات لوم للبوليساريووترحيب منها بالقرار!!!!!

 *تأجيل للقرار بطلب روسي. ثم إقراره في صيغته المعدلة مع امتناع روسي صيني اثيوبي عن التصويت!!!!

* الكويت تدعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير

ماذا يجري..؟؟؟

ماذا يحاك في الخفاء لشعوب المنطقة..؟؟

ما الثمن الذي سيدفعه المغرب لترامب..؟؟

وما التكلفة التي ستتحملها الجزائر لادارة التوازنات..؟؟

وأين البوليساريو وأين هم الصحراويين من كل هذا..؟؟






رغم أنني لا أحبذ التشاؤم، لكن ربما تكون المحطة القادمة للصراع بين روسيا والولايات المتحدة على النفوذ، وربما نكون مشروعا مربحا يسيل لعاب ترامب الجشع، الذي اصبح يعشق الرمال وما تجنيه عليه من أرباح.

فمن سيدفع هذه المرة..؟؟ ومن سيخون..؟؟؟ ومن سيتخاذل..؟؟ ومن سيصدم..؟؟ ومن سيكون الضحي..؟؟

لله در الساقية والوادي إن هي أصبحت مسرحا وميدان فعليا للعبة الأمم.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
قفة رمضان.... تخرج عن طابعها الإحساني
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم: فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر