dakhlanews.com الداخلة نيوز _ هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         دفــاع معتقــلي حــراك الــريف يُشــرعنون خيــار المــقاطــعة             ريال مدريد يحقق فوزاً ثميناً على ضيفه إشبيلية             الداخلة تحتضن الدورة الخامسة للتحدي النسائي الرياضي والتضامني "الصحراوية"             هــام..الحــجز التحفظي لكل سيارة لم تؤدي الضريبة قبل 31 يناير المقبل             قريبا..حركة تعيينات وتنقيلات وإعفاءات واسعة في صفوف ولاة وعمال المملكة             المغرب..إنتاج 713 طنا من الحشيش وحجز 171 طن فقط خلال سنة 2018             برشلونة في مواجهة إشبيلية في قمة ربع نهائي كأس ملك إسبانيا             الداخلة.. انطلاق فعاليات النسخة الـ12 لـملتقى الطالب وسط حضور مكثف للتلاميذ والطلبة             انـقاذ 11 بـحار بـعد جنـوح مركـب للصـيد بـسواحل مـدينة طـرفاية             قلق رسمي مغربي من تصريحات السفير الروسي بوجود علاقات مع جبهة البوليساريو             قـانون جمـع التبـرعات يثيـر استـياء الجمـعيات بالمـغرب             مؤسف.. مسلسل حوادث السير يعود لمدينة الداخلة من جديد             الملك يستقبل ممثلة الإتحاد الأوروبي بعد المصادقة على إتفاقية الصيد البحري             جمعية "الداخلة مبادرة" تنفتح على تجربة سوس ماسة في مجال تمويل حاملي مشاريع قروض الشرف             أنباء عن اعفاء الوزيرين "يتيم" و"الدكالي" في أول تعديل حُكومي لسنة 2019             بالصور…السلطات المحلية تقوم بإتلاف عدد من قوارب الصيد غير القانونية بمركز الصيد لبويردة             انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            جـانب من اللـقاء الـتواصلي للاتحـاد الـعام للشغـالين بالمـغرب بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            عائلة وأقارب وجيران الطفـل ‘أسامة عباد’ يؤكدون براءته ويناشدون القضــــاء من أجــل إنصــافه            امبارك حمية.. يطالب بالإشتغال على إحداث آليات تكوين بالاقاليم الجنوبية بمجال الطاقات المتجددة            بالفيديو.. نشوب حريق كبير في وحدة تجميدية بالداخلة            انطلاق فعاليات فيديو عن المنتدى الـإفــريقي الـأول حول التكــوين المهنـي            تصــريحات على هـامش المنتدى الـإفــريقي الـأول حــول التكـوين المــهني المنظم بالداخلة            المجلس الجماعي للعركوب يعقد دورة استثانئية للمصادقة على اتفاقية شراكة مع جهة الداخلة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 أبريل 2018 الساعة 19:00

هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم


 المغرب العربي مصطلح جديد تُعَالج به قضية الصحراء الغربية في الإعلام الفرنسي، فهل يقصد به جعل القضية بوابة صراعات اقليمية على شاكلة  الشرق الأوسط.

إن المتتبع للشريط الإخباري لفرنس 24 هذا اليوم، سيلاحظ تغطيتها للأحداث في مناطق العالم المختلفة حسب تحديد جغرافي لبلد الصراع، باستثناء مناطق الشرق الاوسط، وشبه الجزيرة الكورية، وهذا منطق مألوف، لكن الجديد وانطلاقا من استخدام ادوات تقنية تحليل مضمون الخبر، هو جعل الحيز الجغرافي لقرار مجلس الأمن حول الصحراء تحت عنوان المغرب العربي بدل من الصحراء الغربية كما كان معمول به في السابق.

قد نستنتج هنا، أن قضية الصحراء ستخرج من دائرة الإجماع الأممي، وستدخل دائرة الصراع  والخلاف في اروقته، مما سيُعجل بإمكانية الخروج الصريح والمباشر لاطراف النزاع المباشرين من ميدان الفعل، لصالح القوى العظمى والتي ظلت لسنوات عديدة تدير الصراع بشكل ضمني.

لكن هناك فرق كبير بين قدرة التأثير بشكل ضمني والاتجاه نحو التأثير بشكل مباشر وصريح.

إذن هل نحن أمام صفقة عصر جديدة..؟؟ يدفع تكاليفها المادية كل من المغرب والجزائر، وتستفيد منها كل من أمريكا وروسيا وبين الجميع تتموقع المصالح الفرنسية.

إن لم يكن الأمر كذلك فلماذا كل هذه المتناقضات:

*تمديد لستة أشهر، وارضاء للمغرب، مقابل خفوت في التهليل بالنصر كما اعتاد  المغر ب عند صدور قرارات بهذا الشكل!!!! 

*إشارات لوم للبوليساريووترحيب منها بالقرار!!!!!

 *تأجيل للقرار بطلب روسي. ثم إقراره في صيغته المعدلة مع امتناع روسي صيني اثيوبي عن التصويت!!!!

* الكويت تدعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير

ماذا يجري..؟؟؟

ماذا يحاك في الخفاء لشعوب المنطقة..؟؟

ما الثمن الذي سيدفعه المغرب لترامب..؟؟

وما التكلفة التي ستتحملها الجزائر لادارة التوازنات..؟؟

وأين البوليساريو وأين هم الصحراويين من كل هذا..؟؟






رغم أنني لا أحبذ التشاؤم، لكن ربما تكون المحطة القادمة للصراع بين روسيا والولايات المتحدة على النفوذ، وربما نكون مشروعا مربحا يسيل لعاب ترامب الجشع، الذي اصبح يعشق الرمال وما تجنيه عليه من أرباح.

فمن سيدفع هذه المرة..؟؟ ومن سيخون..؟؟؟ ومن سيتخاذل..؟؟ ومن سيصدم..؟؟ ومن سيكون الضحي..؟؟

لله در الساقية والوادي إن هي أصبحت مسرحا وميدان فعليا للعبة الأمم.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعار وأوتار"..بقلم : محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط