dakhlanews.com الداخلة نيوز _ هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الداخلة.. الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تعلن عن إجراء مقابلات إنتقائية حول رئاسة عدد من الأقسام والمصالح             رسميا.. هذا موعد الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة             وزارة الصيد تفتح باب التسجيل في مصيدة الداخلة للأسماك السطحية أمام مراكب السردين برسم2019             طقس الثلاثاء.. مرور زخات مطرية ضعيفة بالجنوب             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «محمد ول ابراهيم ول مشنان»             لهذا السبب.. المصلون بمسجد السنة بالداخلة يصلون المغرب والعشاء في وقت واحد             سيول الأمطار تحاصر الكسابة على مستوى قيادات بئرنزران والعركوب وامليلي ومناشدة السلطات بالتدخل العاجل             بالفيديو.. مياه الأمطار تزحف على منازل المواطنين بالداخلة.. فأين الحل..؟؟             مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالداخلة             جبهة البوليساريو ترفع دعوى قضائية ضد 6 شركات فرنسية             من جديد.. أمطـــار الخيــر تتهــاطل على مدينة الدخلة وتكشف عــورة بنيتها التحتية             عاجل و حصري..البحرية الملكية توقف قارب محمل بالمهاجرين السريين سواحل مدينة بوجدور             عاجل.. مندوبية الصيد البحري تقرر منع الإبحار بالنسبة لقوارب الصيد التقليدي             وزير خارجية موريتانيا "اسماعيل ولد الشيخ" يتباحث مع نظيره الجزائري قضايا المنطقة             نشرة خاصة.. زخات رعدية مرتقبة في مدن الأقاليم الجنوبية             فضيحة..صيدليات المغرب تبيع أدوية مضادة للرشح والزكام محظورة بفرنسا             تصريحـــات حــول أشغــال المجــالس الـإقليمية لوادي الذهب و أوســرد            تصريح رئيس الجهة « الخطاط ينجا » عقب لقائه بوفد برلـمان أمريكا الوسطى             الخطاب الملكي بمناسبة السنة التشريعية 2018/2019 (كامل)            تصريح "لغظف أهل بابا" حول أشغال الجلسة الثانية من دورة مجلس الجهة العاجية لشهر أكتوبر            تصريحات الأغلبية والمعارضة حول أشغال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر            تفاصيل الدورة تكوينية لـفائدة عمال الوحدة الصناعية "العركوب"            تصريحات حول أشغــال دورة المجلس البلدي للداخلة لشهر أكتوبر            تصريح رئيس جماعة العركوب «صالح بوسيف» عقب انتهاء أشغال دورة أكتوبر العادية            فيديو| هكذا تفاعل رئيس مجلس جماعة امليلي مع مطلب الساكنة بادراج نقطة في جدول اعمال الدورة            هذا ما صرح به الرئيس «ينجا الخطاط» خلال اشغال دورة اكتوبر للمجلس الجهوي للداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 أبريل 2018 الساعة 19:00

هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم


 المغرب العربي مصطلح جديد تُعَالج به قضية الصحراء الغربية في الإعلام الفرنسي، فهل يقصد به جعل القضية بوابة صراعات اقليمية على شاكلة  الشرق الأوسط.

إن المتتبع للشريط الإخباري لفرنس 24 هذا اليوم، سيلاحظ تغطيتها للأحداث في مناطق العالم المختلفة حسب تحديد جغرافي لبلد الصراع، باستثناء مناطق الشرق الاوسط، وشبه الجزيرة الكورية، وهذا منطق مألوف، لكن الجديد وانطلاقا من استخدام ادوات تقنية تحليل مضمون الخبر، هو جعل الحيز الجغرافي لقرار مجلس الأمن حول الصحراء تحت عنوان المغرب العربي بدل من الصحراء الغربية كما كان معمول به في السابق.

قد نستنتج هنا، أن قضية الصحراء ستخرج من دائرة الإجماع الأممي، وستدخل دائرة الصراع  والخلاف في اروقته، مما سيُعجل بإمكانية الخروج الصريح والمباشر لاطراف النزاع المباشرين من ميدان الفعل، لصالح القوى العظمى والتي ظلت لسنوات عديدة تدير الصراع بشكل ضمني.

لكن هناك فرق كبير بين قدرة التأثير بشكل ضمني والاتجاه نحو التأثير بشكل مباشر وصريح.

إذن هل نحن أمام صفقة عصر جديدة..؟؟ يدفع تكاليفها المادية كل من المغرب والجزائر، وتستفيد منها كل من أمريكا وروسيا وبين الجميع تتموقع المصالح الفرنسية.

إن لم يكن الأمر كذلك فلماذا كل هذه المتناقضات:

*تمديد لستة أشهر، وارضاء للمغرب، مقابل خفوت في التهليل بالنصر كما اعتاد  المغر ب عند صدور قرارات بهذا الشكل!!!! 

*إشارات لوم للبوليساريووترحيب منها بالقرار!!!!!

 *تأجيل للقرار بطلب روسي. ثم إقراره في صيغته المعدلة مع امتناع روسي صيني اثيوبي عن التصويت!!!!

* الكويت تدعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير

ماذا يجري..؟؟؟

ماذا يحاك في الخفاء لشعوب المنطقة..؟؟

ما الثمن الذي سيدفعه المغرب لترامب..؟؟

وما التكلفة التي ستتحملها الجزائر لادارة التوازنات..؟؟

وأين البوليساريو وأين هم الصحراويين من كل هذا..؟؟

رغم أنني لا أحبذ التشاؤم، لكن ربما تكون المحطة القادمة للصراع بين روسيا والولايات المتحدة على النفوذ، وربما نكون مشروعا مربحا يسيل لعاب ترامب الجشع، الذي اصبح يعشق الرمال وما تجنيه عليه من أرباح.

فمن سيدفع هذه المرة..؟؟ ومن سيخون..؟؟؟ ومن سيتخاذل..؟؟ ومن سيصدم..؟؟ ومن سيكون الضحي..؟؟

لله در الساقية والوادي إن هي أصبحت مسرحا وميدان فعليا للعبة الأمم.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
حاجتنا اليوم أمام احتضار الوطن.. تغيير التغيير ونقد النقد بقلم: عبد الرحيم شهبي
التعليم في المغرب إلى أين..؟؟
حوادث السير أسبابها وكيفية الحد منها!؟
الوعاء العقاري الثروة الصحراوية الـمستباحة…بقلم: محمد سالم بنعبد الفتاح
وجهة نظر.. الصيد البحري بالداخلة هل من آفاق..؟؟
«تكايس» حملة شعبية تتجاوز مطبات السياسية وإكراهات الواقع.. بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
سياسة أم تجارة... بقلم: أحمد بابا بوسيف
القوى الديمقراطية الـممانعة والحاجة إلى قيم العمق.. بقلم: عبد الرحيم شهبي
الخطاب الـملكي 19: دعوة لتمكين الشباب.. بقلم: ذ.بلال بنت اخوالها