dakhlanews.com الداخلة نيوز _ خطير.. هل وافقت روسيا على تزويد الجزائر لجبهة البوليساريو بصواريخ 'اس 300'
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إحباط محاولة إرشاء عناصر جمركية بالمعبر الحدودي "الكركرات"             هذه هي الأجرة الشهرية التي سيحصل عليها الخاضعون "للتجنيد الإجباري"             مجموعة السنتيسي تنظم مباراة في كرة القدم مع فريق جمعية قدماء انوذيبو لمد جسور التواصل والـمعرفة + فيديو             قــريبا..وزارة الطــاقة والــمعادن ستــعرض خــريطة المــعادن بــالمغرب للعــموم             المغرب يصدر مذكرة توقيف في حق صحفي الجزيرة "أحمد منصور"             ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب تنشط بحدود موريتانيا             ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب تنشط بحدود موريتانيا             لهذا السبب.. مجلس جطو يحيل 12 مستشاراً جماعياً على القضاء من بينهم مستشار بجماعة أوسرد             إدارة الضرائب تحقق في ملفات كبار المتهربين الممنوعين من مغادرة التراب الوطني             "الخطاط ينجا" يستقبل وفد صحفي من التشيلي صباح اليوم             لقاء تواصلي لرئيس المحكمة الابتدائية مع المكتب الإقليمي لشغيلة العدل بالداخلة             عاجل..تحطم طائرة مقاتلة تابعة للقوات الملكية الجوية بمنطقة تاونات             فرق جديدة للاستخبارات الاقتصادية تتحقق في ملفات لها علاقة بتبييض الأموال             خطير.. اختفاء حوالي 160 نوعا من الأدوية من الصيدليات بالمغرب             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيدة «انكية مـنت حرمة الله»             "القمر الدموي" ظاهرة فلكية ناذرة ينتظرها العالم الليلة             انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            جـانب من اللـقاء الـتواصلي للاتحـاد الـعام للشغـالين بالمـغرب بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            عائلة وأقارب وجيران الطفـل ‘أسامة عباد’ يؤكدون براءته ويناشدون القضــــاء من أجــل إنصــافه            امبارك حمية.. يطالب بالإشتغال على إحداث آليات تكوين بالاقاليم الجنوبية بمجال الطاقات المتجددة            بالفيديو.. نشوب حريق كبير في وحدة تجميدية بالداخلة            انطلاق فعاليات فيديو عن المنتدى الـإفــريقي الـأول حول التكــوين المهنـي            تصــريحات على هـامش المنتدى الـإفــريقي الـأول حــول التكـوين المــهني المنظم بالداخلة            المجلس الجماعي للعركوب يعقد دورة استثانئية للمصادقة على اتفاقية شراكة مع جهة الداخلة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 18 أبريل 2018 الساعة 16:45

خطير.. هل وافقت روسيا على تزويد الجزائر لجبهة البوليساريو بصواريخ 'اس 300'


الداخلة نيوز: متابعة


لم يهدأ الحديث عن أجواء الحرب بين المغرب وجبهة البوليساريو، وبينما يستمر الرأي العام المغربي في التركيز على مساعدة الجزائر عسكريا للجبهة، يبقى التساؤل، هل رخصت روسيا للجزائر بتزويد البوليساريو بأسلحة متطورة.

وفي انتظار صدور قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء نهاية الشهر الجاري، لمعرفة هل سيساهم في تهدئة الأوضاع وفتح آفاق جديد من المفاوضات أم سيساهم في تردي الأوضاع وبالتالي استئناف الحرب، يستمر الرأي العام المغربي في الحديث عن دعم عسكري من طرف الجزائر للبوليساريو.

والمتعارف عليه والذي لا يعتبر جديدا هو دعم الجزائر لجبهة البوليساريو دبلوماسيا حيث تمول جزء من بعثاتها الدبلوماسية وتمنحها جوازات سفر، والأساسي أنها تزودها بالأسلحة وتدرب أطرها عسكريا واستخباراتيا. وهذه المعطيات ليست سرية ولا تنكرها الجزائر.

وعلاقة بالأسلحة، زودت الجزائر البوليساريو بالعتاد الرئيسي علاوة على مساعدات تلقتها من دول أخرى مثل ليبيا، والتساؤل:
هل زودت الجزائر البوليساريو خلال السنوات الأخيرة بأسلحة متقدمة وخاصة المضادات للطيران..؟؟

لقد أجرت البوليساريو مناورات عسكرية بالدخيرة الحية، واستعملت مدافع رشاشة لا يستهان بها، بل وقامت بإستعراضات عسكرية تتضمن دبابات روسية وأنظمة مضادة للطيران.

وخلال الشهور الماضية، تابعت بعض الدول الأوروبية باهتمام وقلق كبيرين هذا الموضوع.






فهل جرى تسليم أنظمة مضادة للطيران متقدمة البوليساريو "اس 300"..؟؟

وإن كان هذا اﻷمر مؤكدا، فبدون شك سيشكل خطرا كبيرا على المقاتلات المغربية "ف 16"، وقد يشل حركة الطيران الحربي المغربي.

والمتعارف عليه، أن هذه الأسلحة مثل المضادات للطيران والدبابات والمدرعات والرشاشات الثقيلة، ليست بالبنادق مثل الكلاشينكوف التي يمكن اقتناءها في عدد من مناطق العالم بل أسلحة تخضع لاتفاقيات دقيقة ومنها عدم تحويلها الى طرف ثالث إلا بترخيص مسبق من الدولة المصنعة، وبالتالي..
هل سمحت روسيا للجزائر بتزويد البوليساريو بأسلحة جديدة..؟؟
 إذ أن المناورات التي أجرتها البوليساريو خلال ديسمبر الماضي كنت بأسلحة مختلف عن تلك التي حاربت بها الجيش المغربي إبان الحرب ما بين سنتي 1976-1991.

إن الأمر لم يعد يتعلق بدعم الجزائر عسكريا للبوليساريو لأن هذا من المسلمات البديهية، وإذا اندلعت أي حرب، سيكون من مصلحة روسيا إسقاط البوليساريو مقاتلات مغربية، لأنها هذا سيخدمها على مستويين.

الأول: وهو إظهار قوة مضادات الطيران الروسية الصنع رغم أنها قديمة في هذه الحالة.
الثانية: جعل الكثير من دول العالم تتجنب اقتناء مقالات أمريكية لصالح المقاتلات الروسية.


ولهذا، إذا اندلعت الحرب، لن تقتصر على المواجهة العسكرية بل أي أسلحة ستكون فعالة وسيكون لديها سوقا مستقبلا، إذ أصبحت الحروب والنزاعات المسلحة وإن كانت محدودة مسرحا لتجريب الأسلحة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عــــاجــل.. البرلـمان الـأوروبي يصـوت بأغلـبية ساحـقة على إتفـاق الفلاحة مـع الـمغرب
"البسيج" يعلن توقيف شخص لإرتباطه بتنظيم إرهابي بمدينة العيون
الأمم المتحدة تنفي خرق جبهة البوليساريو لوقف إطلاق النار في الصحراء
رئيس "الكوركاس" يجري مباحثات مع رئيس مجلس النواب الإيرلندي حول تطورات قضية الصحراء
"مارييت شاك" تحدد 16 يناير موعداً لعرض إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي للتصويت
الجيـش الـمغربي يـحبط عملـية تهـريب 3 طـن مـن المـخدرات على مسـتوى منطقـة "كلتة زمور"
الجيش المغربي يجري مناورات عسكرية ردا على تحركات العسكرية لجبهة البوليساريو بمنطقة أمهيريز
سابقة..مجلس النواب الأمريكي يستثني الصحراء من المساعدات المالية الموجهة للمغرب خلال 2019
منع مجموعة من المنتخبين والموظفين والمسؤولين وشخصيات معروفة بالجنوب من مغادرة التراب الوطني
مائدة مستديرة حول ساكنة الصحراء تتسبب في توتر بين قبيلتين وشيوخ القبائل الأخرى يدعون إلى الصلح