dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ألف بوست.. قرار قوي ينتظر ''قضية الصحراء'' داخل مجلس الأمن الدولي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "جبهة البوليساريو" تقاضي شركة فرنسية بعد شروعها في بناء مصنع لتعليب السردين بالعيون             الجيش المغربي يطوّر نظاما معلوماتيا خاصّا بالعمليات الحساسة             'عبد القادر اعمارة'.. ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع منطقة غرب إفريقيا             حالة الطقس.. زخات رعدية مرتقبة في الأقاليم الجنوبية             "برشلونة" يضرب "ايندهوفن" برباعية نظيفة             "ليفربول" يحقق فوز ثمين في دوري الأبطال على حساب "باريس سان جيرمان"             بالصور.. "عبد القادر اعمارة" يقوم بزيارة تفقدية لعدد المشاريع في طور الإنجاز بجهة الداخلة وادي الذهب             الملك يوشح "مريم ماء العينين" بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس             وزير الخارجية "ناصر ابوريطة" يجري مباحثات بالبيت الأبيض مع "جون بولتون"             مرة أخرى.. القضاء الفرنسي يقرر إيداع "سعد لمجرد" السجن             قوارب الصيد الغير قانونية تغرق الجنوب بالمهيجات الجنسية             الولايات المتحدة تحدد أربعة شروط لإستمرار "المينورسو" في الصحراء             حصري.. وزير التجهيز و النقل "عبد القادر اعمارة" غدا بالداخلة             مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني يعيش وضعية خطيرة جدا             الداخلة.. الوفد الدبلوماسي الغربي يعقد إجتماع مطول مع منتخبي الجهة             عاجل.. وفاة بحار بعد اصطدام سفينة صيد بقارب تقليدي بسواحل "انتيرفت"             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 04:48

ألف بوست.. قرار قوي ينتظر "قضية الصحراء" داخل مجلس الأمن الدولي


الــداخاة نيــوز: ألــف بوسـت


على الرغم من التوتر الخطير في منطقة الشرق الأوسط بسبب الملف السوري والمواجهات اليومية في مجلس الأمن بين الغرب وروسيا والصين، ستحاول الدول الكبرى التوصل الى اتفاق حول القرار المقبل للمجلس حول الصحراء لتفادي استئناف الحرب.

في هذا الصدد، يحاول المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كوهلر إقناع الدول الكبرى والمؤثرة بإصدار قرار يتضمن نقط جديد غير كلاسيكية مثل القرارات السابقة، وذلك بهدف تفادي عودة التوتر للمنطقة خاصة في أعقاب تهديد المغرب بطرد البوليساريو من المنطقة العازلة. ولتحقيق هذا الهدف، قام زيارة عدد من العواصم الكبرى آخرها موسكو خلال الأسبوع الجاري.

وحصلت ألف بوست من مصادر في الأمم المتحدة على معطيات تفيد باحتمال تركيز وتشديد القرار المقبل على مفاوضات مباشرة مقبلة بين المغرب والبوليساريو مباشرة بعد صدور القرار، وذلك لخلق آليات الثقة بين الطرفين وتجنيب المنطقة مواجهة مسلحة.

وتتجلى أسباب التوتر العسكري في نقطتين، رغبة أجنجة داخل جبهة البوليساريو وخاصة الشباب بالرهان على استئناف الحرب لخلق وضع جديد في هذا الملف لأنها ترفض البقاء 40 سنة أخرى في مخيمات تندوف. ومن جهة أخرى، قرار المغرب بالضغط على البوليساريو للخروج من المنطقة العازلة، حيث تنوي تشييد مباني خاصة بما يسمى مؤسسات الجمهورية التي أعلنتها.

ويسيطر نوع من القلق على المغرب بسبب غموض المبعوث الجديد، حيث بدأ يذّكر الدبلوماسية المغربية بالمبعوث السابق، الأمريكي كريستوفر روس. ومسبقا، وقع سوء تفاهم بين المغرب والأمم المتحدة بعدما قالت الأخيرة بعدم خرق جبهة البوليساريو لاتفاقيات الهدنة العسكرية الموقعة سنة 1991، بينما يصر المغرب على العكس.

وسيكون القرار المقبل منعطفا هاما في ملف الصحراء، إما سيقود الى وضع جديد للمفاوضات أو سيقود مباشرة الى استئناف الحرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الولايات المتحدة تحدد أربعة شروط لإستمرار "المينورسو" في الصحراء
تلف أعمدة كهربائية يتسبب في إنقطاع التيار الكهربائي عن مدينة "بوجدور" لمدة طويلة
خطير.. انعدام الرؤية بسبب الزوابع الرمليةبالطريق الرابط بين مدينتي الداخلة والعيون
مذكرة أمريكية تنتقد عمل بعثة "المينورسو" بالصحراء وتطالب بإحراز تقدم في الملف
العيون.. إصابات في صفوف تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي بعد تدخل أمني عنيف
"ناصر بوريطة" يعلن التعبئة بهدف كسب معركة تجديد إتفاق الصيد البحري
إدراج قضية الصحراء ضمن أجندة مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي.. فهل كانت ضغوط "بولتون" هي السبب..؟؟
إقصاء "الشرقاوي" وإشراك "اليزمي" في لقاء وفد البرلمان الأوروبي يطرح أكثر من علامة إستفهام
وفد رسمي من أعضاء البرلمان الأوروبي يزور الصحراء لتقييم مستقبل السياسة التجارية مع المغرب
خطير وبالفيديو.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟