dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ألف بوست.. قرار قوي ينتظر ''قضية الصحراء'' داخل مجلس الأمن الدولي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جبهة البوليساريو تعين ممثلا جديدا لها لدى الامم المتحدة خلفا للراحل أحمد البخاري             الـمساء.. القوات الـمسلحة ترصد طائرات جزائرية فـي الصحراء             مـأسـاة.. الـعثور على جـثة أحـد الـبحارة الـمفـقودين قبـالة شاطئ 'فم لـبير'' بالداخـلة             شركة "أهل أحمد" للبناء توجه هذا التظلم لوالي جهة الداخلة وادي الذهب             لهذا السبب.. إستدعاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجوهري" لإجتماعات مغلقة بوزارة الداخلية             أنـباء عـن افـتتاح الـملك محمد السادس فعاليات الـمعرض الـدولي للـفلاحة بمـكناس             تنسيقية العهد للمعطلين الصحراويين تعلن عن تضامنها مع تنسيقية الكفاءات بالداخلة             برشلونة يهزم إشبيلية ويتوج بلقب كأس الملك بإستحقاق             الخطاط ينجا يقود وفد جهة الداخلة وادي الذهب الـمشارك في أشغال دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال             غير متوقع.. 'شيبة ماء العينين' رئيسا للمجلس الوطني لحزب الإستقلال             الإعلان عن مباراة توظيف 9 مناصب بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع             سابقـة.. العثور على رضيعة متخلى عنها بحي النهضة بمدينة الداخلة             رسمـيا.. حــزب الـاستقلال يعـلن معـارضته لحـكومة "الـعثماني"             قبل مباراة الحسم.. 'مولودية الداخلة' تناشد الجماهير من أجل المؤازة وتحقيق حلم الصعود +فيديو             في أول رد.. "تصريحات دوجاريك غير مقبولة وخارج السياق تماماً"             الحكومة تصرف 92 مليارا في جبرر الضرر لضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان             فيدو الحلقة الكاملة.. ضيف الأولى - حمدي ول الرشيد            سعيد محبوب.. لا أشتغل في الممنوعات ولجان المراقبة يجب أن تكون على الجميع            تصريحات عن وفد جهة الداخلة وادي الذهب المشار في "إعلان العيون"            المغرب يؤكد استعداده للحرب إذا فرضت عليه لحل أزمة قضية الصحراء            ساعة للإقناع "مولاي حمدي ولد الرشيد" يسعى إلى الإقناع            البشــير الدخيــل: الجبهة لا تستطيع خوض حرب ضد المغرب            للخبر بقية| الصحراء الغربية.. غيوم الحرب            المغرب يحذر مجلس الأمن من 'توغلات خطيرة' للبوليساريو            الصحراء الغربية.. هل يتحول النزاع الى مواجهة عسكرية..؟؟            تهديدات واتهامات متبادلة بين المغرب وجبهة البوليساريو.. مــاذا وراءها..؟؟            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 05:48

ألف بوست.. قرار قوي ينتظر "قضية الصحراء" داخل مجلس الأمن الدولي


الــداخاة نيــوز: ألــف بوسـت


على الرغم من التوتر الخطير في منطقة الشرق الأوسط بسبب الملف السوري والمواجهات اليومية في مجلس الأمن بين الغرب وروسيا والصين، ستحاول الدول الكبرى التوصل الى اتفاق حول القرار المقبل للمجلس حول الصحراء لتفادي استئناف الحرب.

في هذا الصدد، يحاول المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كوهلر إقناع الدول الكبرى والمؤثرة بإصدار قرار يتضمن نقط جديد غير كلاسيكية مثل القرارات السابقة، وذلك بهدف تفادي عودة التوتر للمنطقة خاصة في أعقاب تهديد المغرب بطرد البوليساريو من المنطقة العازلة. ولتحقيق هذا الهدف، قام زيارة عدد من العواصم الكبرى آخرها موسكو خلال الأسبوع الجاري.

وحصلت ألف بوست من مصادر في الأمم المتحدة على معطيات تفيد باحتمال تركيز وتشديد القرار المقبل على مفاوضات مباشرة مقبلة بين المغرب والبوليساريو مباشرة بعد صدور القرار، وذلك لخلق آليات الثقة بين الطرفين وتجنيب المنطقة مواجهة مسلحة.

وتتجلى أسباب التوتر العسكري في نقطتين، رغبة أجنجة داخل جبهة البوليساريو وخاصة الشباب بالرهان على استئناف الحرب لخلق وضع جديد في هذا الملف لأنها ترفض البقاء 40 سنة أخرى في مخيمات تندوف. ومن جهة أخرى، قرار المغرب بالضغط على البوليساريو للخروج من المنطقة العازلة، حيث تنوي تشييد مباني خاصة بما يسمى مؤسسات الجمهورية التي أعلنتها.

ويسيطر نوع من القلق على المغرب بسبب غموض المبعوث الجديد، حيث بدأ يذّكر الدبلوماسية المغربية بالمبعوث السابق، الأمريكي كريستوفر روس. ومسبقا، وقع سوء تفاهم بين المغرب والأمم المتحدة بعدما قالت الأخيرة بعدم خرق جبهة البوليساريو لاتفاقيات الهدنة العسكرية الموقعة سنة 1991، بينما يصر المغرب على العكس.

وسيكون القرار المقبل منعطفا هاما في ملف الصحراء، إما سيقود الى وضع جديد للمفاوضات أو سيقود مباشرة الى استئناف الحرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
جبهة البوليساريو تعين ممثلا جديدا لها لدى الامم المتحدة خلفا للراحل أحمد البخاري
لهذا السبب.. إستدعاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجوهري" لإجتماعات مغلقة بوزارة الداخلية
المفوضية الأوروبية ترفض إستثناء "الصحراء الغربية" من إتفاقية الطيران الموقعة مع المغرب
عاجل.. هل يدخل تصريح "ستيفان دوجاريك" الأمم المتحدة في مواجهة حقيقية مع المغرب
رئيس جماعة "للجديرية" يطالب بإعادة "المحبس" لنفوذ عمالة السمارة
في سابق من نوعها.. إحاطة جلسات مجلس الأمن حول الصحراء بكثير من السرية وهذه أخر التسريبات
خطير.. هل وافقت روسيا على تزويد الجزائر لجبهة البوليساريو بصواريخ 'اس 300'
اتفاقية الصيد البحري.. جبهة البوليساريو تهدد الشركات الأوروبية بالمتابعة القانونية أما محاكم الاتحاد الأوروبي
تفاصيل رسالة "جبهة البوليساريو" الموجهة لمجلس الأمن الدولي
هام.. المغرب يقدم شرطه من اجل الموافقة على حلول لجنة تقنية ب"الكركرات"