dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ألف بوست.. قرار قوي ينتظر ''قضية الصحراء'' داخل مجلس الأمن الدولي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الإحتقان ب"بئركندوز" يبلغ مستويات خطيرة وسط الغياب الدائم لعامل الإقليم +صور             لوائح المقبولين ب"ENCG" المجحفة تعيد الحديث عن فائدة وجود هذه المؤسسة بالداخلة             الداخلية تجري حركة تعيينات وتنقيلات واسعة في صفوف الولاة والعمال شتنبر الـمقبل             الشرطة القضائية بالداخلـة تعتقل مروج مسكر "مـاء الحياة" بحوزته 180 لـتر             رسمـيًا.. مدينة طنجة تستضيف السوبر الـإسباني بين بـرشلونة وإشبيـلية             "الخطاط ينجا" يفتتح الأسبوع السياحي بمدينة Torremolinos الإسبانية             مـن جـديـد…حجز قارب محمل بالسجائر و مادة "لمعسل" الـمهربة شمال مدينة الداخلة             بالفيديو.. إنفجار أنبوب خاص بشبكة الماء الصالح للشرب بحي النهضة             الدرك الملكي يفكك ورشة سرية لصناعة القوارب بشكل غير قانوني شرق مدينة الداخلة             توقيع بروتوكول جديد للصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي غدا الإثنين بالرباط             بيان حول شحنة "الأخطبوط" المهربة بالداخلة من طرف برلماني نافذ             "سعد الدين العثماني".. إن الذين يسيئون إلى الحزب بالتشكيك في ثوابته سيصطدمون بالواقع والتاريخ             حـصري.. الجيش يحجز سيارة محملة بـ 2 طن من الـمخدرات بـ"أم دريـكة"             فلـسفة دفـتر الـوسخ الـسياسية… بقلم: عبد الرحيم شهبي             فضيحة.. رئيس جماعة أوسرد يعتزم تقديم شكاية لدى وكيل الملك حول إنتحال صفته             المغرب والاتحاد الاوربي يصدران بيان مشترك حول التوصل إلى تجديد إتفاقية الصيد البحري             فيديو| رسالة المتضرريـن من إلغاء الـوكالة العرفية بالداخلـة            تصــريح "الخطــاط ينجا" حــول أشغــال دورة مجلس الجهة لشهر يوليوز            توضــيح "الخطاط ينجــا" و"الناجـم بكــار" حول ماحدث اليوم بمقر بمجلس الجهة            مواطنون يقتحمون منـــازل خالية بــ"بئركندوز"، وسلطات الإقليم في موقف لا تحسد عليه            مع انطلاقة موسم الصيد غياب تام للمنتوج المعروض للبيع في سوق السمك            لحظة مغادرة "هورست كوهلر" بمدينة الداخلة            محمد أمين السملالي: رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة- أوسرد            تصريح "الخطاط ينجـا" حــول إجتماعه بـ"هورست كوهلر"            هورست كوهلر.. يلتقي بالفعاليات الحقوقية المحسوبة على "جبهة البوليساريو" بالداخلة            تصريح "هورست كوهلر" لوسائل الإعلام بالداخلة قبل قليل            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 04:48

ألف بوست.. قرار قوي ينتظر "قضية الصحراء" داخل مجلس الأمن الدولي


الــداخاة نيــوز: ألــف بوسـت


على الرغم من التوتر الخطير في منطقة الشرق الأوسط بسبب الملف السوري والمواجهات اليومية في مجلس الأمن بين الغرب وروسيا والصين، ستحاول الدول الكبرى التوصل الى اتفاق حول القرار المقبل للمجلس حول الصحراء لتفادي استئناف الحرب.

في هذا الصدد، يحاول المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كوهلر إقناع الدول الكبرى والمؤثرة بإصدار قرار يتضمن نقط جديد غير كلاسيكية مثل القرارات السابقة، وذلك بهدف تفادي عودة التوتر للمنطقة خاصة في أعقاب تهديد المغرب بطرد البوليساريو من المنطقة العازلة. ولتحقيق هذا الهدف، قام زيارة عدد من العواصم الكبرى آخرها موسكو خلال الأسبوع الجاري.

وحصلت ألف بوست من مصادر في الأمم المتحدة على معطيات تفيد باحتمال تركيز وتشديد القرار المقبل على مفاوضات مباشرة مقبلة بين المغرب والبوليساريو مباشرة بعد صدور القرار، وذلك لخلق آليات الثقة بين الطرفين وتجنيب المنطقة مواجهة مسلحة.

وتتجلى أسباب التوتر العسكري في نقطتين، رغبة أجنجة داخل جبهة البوليساريو وخاصة الشباب بالرهان على استئناف الحرب لخلق وضع جديد في هذا الملف لأنها ترفض البقاء 40 سنة أخرى في مخيمات تندوف. ومن جهة أخرى، قرار المغرب بالضغط على البوليساريو للخروج من المنطقة العازلة، حيث تنوي تشييد مباني خاصة بما يسمى مؤسسات الجمهورية التي أعلنتها.

ويسيطر نوع من القلق على المغرب بسبب غموض المبعوث الجديد، حيث بدأ يذّكر الدبلوماسية المغربية بالمبعوث السابق، الأمريكي كريستوفر روس. ومسبقا، وقع سوء تفاهم بين المغرب والأمم المتحدة بعدما قالت الأخيرة بعدم خرق جبهة البوليساريو لاتفاقيات الهدنة العسكرية الموقعة سنة 1991، بينما يصر المغرب على العكس.

وسيكون القرار المقبل منعطفا هاما في ملف الصحراء، إما سيقود الى وضع جديد للمفاوضات أو سيقود مباشرة الى استئناف الحرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب والاتحاد الاوربي يصدران بيان مشترك حول التوصل إلى تجديد إتفاقية الصيد البحري
جبهة البوليساريو تطالب من ألـمانيا حجز سفينة محملة بـ 3000 طن من دقيق السمك
المغرب والاتحاد الاوربي يتوصلان الى اتفاق جديد بشأن الصيد البحري يشمل الـمياه الاقليمة الصحراوية
جبهة البوليساريو تندد بقرار الإتحاد الأوروبي ملائمة الإتفاق الفلاحي مع المغرب و تصفه بـ"الجائر و الغير قانوني"
مجلس الاتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الاتفاق الفلاحي مع المغرب ليشمل منتجات الصحراء
"موسى فقي" يُطلع "غوتيرس" على مخرجات قمة انواكشوط بشأن قضية الصحراء
رئيس الحزب الحاكم بموريتانيا يتهم المغرب بالإستعلاء على الأشقاء
الأمم الـمتحدة تقلص ميزانية "الـمينورسو" وبعثات حفظ السلام التابعة لها
ناصر بوريطة.. "حل قضية الصحراء ليس في أديس أبابا"
عاجل.. تشكيل لجنة رئاسية إفريقية تعمل على تقديم حل لقضية "الصحراء"