dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ألف بوست.. قرار قوي ينتظر ''قضية الصحراء'' داخل مجلس الأمن الدولي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         لائحة المترشحين الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. المصالح الأمنية توقف متورطين في إختطاف فتاة بحي السلام بالداخلة             "لفتيت" يتخذ إجراءات صارمة في حق أصحاب الصيدليات             قريبا..وزارة الداخلية تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بالتجنيد العسكري             بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء             "ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها             المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية             بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء             "هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي             وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟             "مبادرة نبيلة"..آلاف النيوزيلنديين يحتشدون في أول جمعة بعد المذبحة             فرضيات خاطئة كادت تشعل حربا بين المغرب وإسبانيا             المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) يعلن عن انقطاع الماء نتيجة أشعال الصيانة بالداخلة             "بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية             "فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440             عاجل حصري .. إلقاء القبض على شاب بالداخلة يشتبه في تورطه مع تنظيم "داعش" الإرهابي             "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             مجموعة "king pelagique" تستقبل تلاميذ مؤسسة تعليمية بالداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 05:48

ألف بوست.. قرار قوي ينتظر "قضية الصحراء" داخل مجلس الأمن الدولي


الــداخاة نيــوز: ألــف بوسـت


على الرغم من التوتر الخطير في منطقة الشرق الأوسط بسبب الملف السوري والمواجهات اليومية في مجلس الأمن بين الغرب وروسيا والصين، ستحاول الدول الكبرى التوصل الى اتفاق حول القرار المقبل للمجلس حول الصحراء لتفادي استئناف الحرب.

في هذا الصدد، يحاول المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كوهلر إقناع الدول الكبرى والمؤثرة بإصدار قرار يتضمن نقط جديد غير كلاسيكية مثل القرارات السابقة، وذلك بهدف تفادي عودة التوتر للمنطقة خاصة في أعقاب تهديد المغرب بطرد البوليساريو من المنطقة العازلة. ولتحقيق هذا الهدف، قام زيارة عدد من العواصم الكبرى آخرها موسكو خلال الأسبوع الجاري.

وحصلت ألف بوست من مصادر في الأمم المتحدة على معطيات تفيد باحتمال تركيز وتشديد القرار المقبل على مفاوضات مباشرة مقبلة بين المغرب والبوليساريو مباشرة بعد صدور القرار، وذلك لخلق آليات الثقة بين الطرفين وتجنيب المنطقة مواجهة مسلحة.






وتتجلى أسباب التوتر العسكري في نقطتين، رغبة أجنجة داخل جبهة البوليساريو وخاصة الشباب بالرهان على استئناف الحرب لخلق وضع جديد في هذا الملف لأنها ترفض البقاء 40 سنة أخرى في مخيمات تندوف. ومن جهة أخرى، قرار المغرب بالضغط على البوليساريو للخروج من المنطقة العازلة، حيث تنوي تشييد مباني خاصة بما يسمى مؤسسات الجمهورية التي أعلنتها.

ويسيطر نوع من القلق على المغرب بسبب غموض المبعوث الجديد، حيث بدأ يذّكر الدبلوماسية المغربية بالمبعوث السابق، الأمريكي كريستوفر روس. ومسبقا، وقع سوء تفاهم بين المغرب والأمم المتحدة بعدما قالت الأخيرة بعدم خرق جبهة البوليساريو لاتفاقيات الهدنة العسكرية الموقعة سنة 1991، بينما يصر المغرب على العكس.

وسيكون القرار المقبل منعطفا هاما في ملف الصحراء، إما سيقود الى وضع جديد للمفاوضات أو سيقود مباشرة الى استئناف الحرب.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء
"ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها
المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية
بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء
"هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي
وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟
"بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية
"فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440
لقاء "عبد الفتاح السيسي" و"موسى فكي محمد" يشدد على ضرورة تفعيل آلية "الترويكا" بشأن قضية الصحراء
المغرب يشارك في المائدة المستديرة الثانية بجنيف حول الصحراء ويبقي على فريقه المشارك في المحادثات السابقة