dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         قبل جلسة مجلس الأمن المرتقبة.. "هورست كوهلر" يعقد لقاء خاص مع "ديفيد ماكلين هيل"             لائحة المترشحات والمترشحين المدعوين للمقابلات الخاصة بمناصب المسؤولية بالأكاديمية والمديريتين الإقليميتين التابعة لها             خطير.. إصابة أربعة أشخاص بعد إطلاق البحرية الملكيةالنار على زورق مطاطي يقل مهاجرين غير شرعيين             حصري.. الجيش يوقف شخص يمتطي جمل محمل بكمية كبيرة من المخدرات بمنطقة "أم أدريكة" +تفاصيل             وزارة الدفاع الأمريكية تزود الجيش المغربي ببنادق متطورة             سابقة..وزارة الداخلية تستنفر الأجهزة الأمنية لرفع “بصمة الطلقة” من المرخص لهم بحمل السلاح             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «حسنة ول الصوفي»             "مودريتش" يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم ويكسر هيمنة "رونالدو" و"ميسي"             "ديشامب" و"كورتوا" و"صلاح" يحصدون أهم جوائز الفيفا لهذه السنة             مركز الصيد "العين البيضاء" خارج الخدمة بعد غياب الموظفين المكلفين بإعطاء التصريح بالمنتوج             مجلس جماعة "بئركندوز" يبشر الساكنة بقرب إنطلاق أشغال بناء 500 وحدة سكنية             حصري.. جمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر بالداخلة تؤجل تجديد مكتبها +تفاصيل             عاجل.. حدوث تشقق كبير في قنطرة مدخل مدينة العيون يوشك بإنهيارها             توقعات طقس الاثنين..الحرارة تصل الى 42 درجة             غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 مارس 2018 الساعة 23:15

مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم



لست بخبير  رياضيات و  لا خبير  اقتصاد ولا تلميذ سياسة ولا طالب علم اجتماع، لكن مجرد ملاحظ أثاره رقم المليون دولار، الذي قيل بأن  جبهة البوليساريو ستبيع به شحنة واحدة من الفوسفاط في المزاد و بأزهد الاثمان، وبما أننا الحلقة الأضعف و نمثل الصوت الخافت فلن نتحدث عن لماذا  ولا أين و لا متى ولا كيف...؟؟؟ّّّ

وسنعتزل جدال الشرعية والقانون والمبادئ و الأيديولجيا..

نعم.
لن نجيب، بل لن نتسائل حتى !!!!

لكن في المقابل كل ما سنقوم به هو محاولة تفكيك للأرقام كتلاميذ في القسم الثالث ابتدائي، في الحصة الأولى من مادة الرياضيات، وعنوان الدرس  هو:

عمليات القسمة والضرب والجمع والطرح.

فل نبدأ الدرس إذا:

- لدينا  شحنة( X), ( لا يعنينا من أي صنف هي، لأن مستوانا لا يستوعب بعد علم المعادن ولا الحفريات، ولا حاجات الصناعة ، ولا قانون البحار و لا قواعد الملاحة الدولية، ولا حاجات السوق ، و لا نظام العرض والطلب....)  كل ما يعنينا أنها شحنة (X).

#بلغ سعر هذه الشحنة في أرخص قيمة لها مبلغ مليون دولار ( ليس المهم معرفة ماهو الدولار؟ ولا لماذا تباع الشحنة به؟ ، المهم ان نعلم ان الدولار قبل أ ن يُعوم الدرهم وتُعَوَمَ الباخرة  التي تحمل الشحنة، وتباع في المزاد  يساوي أي  الدولار مابين 8 و 10 دراهم، ولنسهل العملية سنقدر كل دولار بعشرة دراهم).

إذن :
1.000.000*10=10.000.000

وحتى لا نتيه كتلاميذ رياضيات في الصف الأول مع كثرة الاصفار سنكتب المبلغ بالحروف من أجل التبسيط،

سنضرب مليون في عشرة، تكون النتيجة عشرة ملاييين درهم.
وبما أن الدرهم الواحد يساوي 100 سنتيم، فإن عشرة ملايين درهم مضروبة في 100 تعطي لنا رقم 1000 مليون سنتيم.

إذن:

نحن الأن نتوفر على ألف مليون سنتيم قيمة شحنة واحدة من اصل خمس او ست شحن شهريا من المادة (X).

لن نخوض في باقي الشحن الآن، لأن ما يعنينا في البداية وفي هذا المستوى، هو  عمليات الجمع والطرح والقسمة، لأن الضرب سيقفدنا القدرة على عدد كثرة الأصفار...!!!

المهم لنعد إلى الشحنة (X):

في الأرض التي تعود إليها الشحنة نجد:

1000 معطل ينتظر توظيفا في سلم 11 سيكلف الخزينة حوالي 10000 درهم أي مليون سنتيم شهريا للمعطل الواحد

( هذه الارقام اكبر من واقع العطالة ولكن حتى نتفادى تبخيس الارقام وحتى يسهل علينا الحساب سنعتمدها ).
السؤال هو:

إذا قمنا بعملية  قسمة مبلغ الشحنة (X) على مصاريف توظيف 1000 معطل سلم 11، كم سيبقى من المبلغ؟

الإجابة  : صفر درهم !!!!!!

يا لها من كارثة!!!!

سيقول البعض:

تبذير للمال العام وتجسيد لسياسة الريع.!!!

كيف نقبل بأن يحتكر الف معطل ايرادات الحمولة (X)؟!!

ماذا تبقى للآخرين؟

أين هي العدالة الاجتماعية؟

اين هو تكافؤ الفرص؟

أين هو نمو الاقتصاد؟

اين نصيب المقاولات ؟

أين مشروع صناعة النخب الاقتصادية والسياسية؟

أين نصيب ذاك الحلف وذاك الحزب وتلك المجموعة؟؟؟

مهلا مهلا ....

إنه مجرد درس رياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ، لا اكثر ولا أقل نقرب منهم قواعد الحساب.

أما من تسائلتهم عنهم فلهم الشحنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة...

ولهم ايضا الشحن من صنف (y) و (z) و.....الخ

أما باقي الأخوة اقصد هنا المعطلين من مجازين و تقنيين ومقصيين من عمليات التوظيف وعاطلين من الشباب المهمش من غير حملة  الشهادات و الارامل والمطلقات وباقي الفئات الاجتماعية فموعدي معكم الدرس القادم عندما نسقط المعادلة على شحنة ورقم مالي أ خر ،انتظروني في حلم الحلول القادم مع الدرس القادم.

أما الأخرون فلكم أقدم اعتذاري و أسفي لازعاجكم لبعض لحظات، لا تقلقوا إنه مجرد درس رياضيات بسيط لأجيال المستقبل، حتى لا يتجاوز طموحهم حدود الممكن  تماما كما ترونه أنتم ممكنا...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
التعليم في المغرب إلى أين..؟؟
حوادث السير أسبابها وكيفية الحد منها!؟
الوعاء العقاري الثروة الصحراوية الـمستباحة…بقلم: محمد سالم بنعبد الفتاح
وجهة نظر.. الصيد البحري بالداخلة هل من آفاق..؟؟
«تكايس» حملة شعبية تتجاوز مطبات السياسية وإكراهات الواقع.. بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
سياسة أم تجارة... بقلم: أحمد بابا بوسيف
القوى الديمقراطية الـممانعة والحاجة إلى قيم العمق.. بقلم: عبد الرحيم شهبي
الخطاب الـملكي 19: دعوة لتمكين الشباب.. بقلم: ذ.بلال بنت اخوالها
تجنيس الصحراويين والمسئولية التاريخية والأخلاقية لموريتانيا
الـمعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا.. وفرص التكامل الـمغاربي