dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جبهة البوليساريو تعين ممثلا جديدا لها لدى الامم المتحدة خلفا للراحل أحمد البخاري             الـمساء.. القوات الـمسلحة ترصد طائرات جزائرية فـي الصحراء             مـأسـاة.. الـعثور على جـثة أحـد الـبحارة الـمفـقودين قبـالة شاطئ 'فم لـبير'' بالداخـلة             شركة "أهل أحمد" للبناء توجه هذا التظلم لوالي جهة الداخلة وادي الذهب             لهذا السبب.. إستدعاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجوهري" لإجتماعات مغلقة بوزارة الداخلية             أنـباء عـن افـتتاح الـملك محمد السادس فعاليات الـمعرض الـدولي للـفلاحة بمـكناس             تنسيقية العهد للمعطلين الصحراويين تعلن عن تضامنها مع تنسيقية الكفاءات بالداخلة             برشلونة يهزم إشبيلية ويتوج بلقب كأس الملك بإستحقاق             الخطاط ينجا يقود وفد جهة الداخلة وادي الذهب الـمشارك في أشغال دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال             غير متوقع.. 'شيبة ماء العينين' رئيسا للمجلس الوطني لحزب الإستقلال             الإعلان عن مباراة توظيف 9 مناصب بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع             سابقـة.. العثور على رضيعة متخلى عنها بحي النهضة بمدينة الداخلة             رسمـيا.. حــزب الـاستقلال يعـلن معـارضته لحـكومة "الـعثماني"             قبل مباراة الحسم.. 'مولودية الداخلة' تناشد الجماهير من أجل المؤازة وتحقيق حلم الصعود +فيديو             في أول رد.. "تصريحات دوجاريك غير مقبولة وخارج السياق تماماً"             الحكومة تصرف 92 مليارا في جبرر الضرر لضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان             فيدو الحلقة الكاملة.. ضيف الأولى - حمدي ول الرشيد            سعيد محبوب.. لا أشتغل في الممنوعات ولجان المراقبة يجب أن تكون على الجميع            تصريحات عن وفد جهة الداخلة وادي الذهب المشار في "إعلان العيون"            المغرب يؤكد استعداده للحرب إذا فرضت عليه لحل أزمة قضية الصحراء            ساعة للإقناع "مولاي حمدي ولد الرشيد" يسعى إلى الإقناع            البشــير الدخيــل: الجبهة لا تستطيع خوض حرب ضد المغرب            للخبر بقية| الصحراء الغربية.. غيوم الحرب            المغرب يحذر مجلس الأمن من 'توغلات خطيرة' للبوليساريو            الصحراء الغربية.. هل يتحول النزاع الى مواجهة عسكرية..؟؟            تهديدات واتهامات متبادلة بين المغرب وجبهة البوليساريو.. مــاذا وراءها..؟؟            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 مارس 2018 الساعة 00:15

مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم



لست بخبير  رياضيات و  لا خبير  اقتصاد ولا تلميذ سياسة ولا طالب علم اجتماع، لكن مجرد ملاحظ أثاره رقم المليون دولار، الذي قيل بأن  جبهة البوليساريو ستبيع به شحنة واحدة من الفوسفاط في المزاد و بأزهد الاثمان، وبما أننا الحلقة الأضعف و نمثل الصوت الخافت فلن نتحدث عن لماذا  ولا أين و لا متى ولا كيف...؟؟؟ّّّ

وسنعتزل جدال الشرعية والقانون والمبادئ و الأيديولجيا..

نعم.
لن نجيب، بل لن نتسائل حتى !!!!

لكن في المقابل كل ما سنقوم به هو محاولة تفكيك للأرقام كتلاميذ في القسم الثالث ابتدائي، في الحصة الأولى من مادة الرياضيات، وعنوان الدرس  هو:

عمليات القسمة والضرب والجمع والطرح.

فل نبدأ الدرس إذا:

- لدينا  شحنة( X), ( لا يعنينا من أي صنف هي، لأن مستوانا لا يستوعب بعد علم المعادن ولا الحفريات، ولا حاجات الصناعة ، ولا قانون البحار و لا قواعد الملاحة الدولية، ولا حاجات السوق ، و لا نظام العرض والطلب....)  كل ما يعنينا أنها شحنة (X).

#بلغ سعر هذه الشحنة في أرخص قيمة لها مبلغ مليون دولار ( ليس المهم معرفة ماهو الدولار؟ ولا لماذا تباع الشحنة به؟ ، المهم ان نعلم ان الدولار قبل أ ن يُعوم الدرهم وتُعَوَمَ الباخرة  التي تحمل الشحنة، وتباع في المزاد  يساوي أي  الدولار مابين 8 و 10 دراهم، ولنسهل العملية سنقدر كل دولار بعشرة دراهم).

إذن :
1.000.000*10=10.000.000

وحتى لا نتيه كتلاميذ رياضيات في الصف الأول مع كثرة الاصفار سنكتب المبلغ بالحروف من أجل التبسيط،

سنضرب مليون في عشرة، تكون النتيجة عشرة ملاييين درهم.
وبما أن الدرهم الواحد يساوي 100 سنتيم، فإن عشرة ملايين درهم مضروبة في 100 تعطي لنا رقم 1000 مليون سنتيم.

إذن:

نحن الأن نتوفر على ألف مليون سنتيم قيمة شحنة واحدة من اصل خمس او ست شحن شهريا من المادة (X).

لن نخوض في باقي الشحن الآن، لأن ما يعنينا في البداية وفي هذا المستوى، هو  عمليات الجمع والطرح والقسمة، لأن الضرب سيقفدنا القدرة على عدد كثرة الأصفار...!!!

المهم لنعد إلى الشحنة (X):

في الأرض التي تعود إليها الشحنة نجد:

1000 معطل ينتظر توظيفا في سلم 11 سيكلف الخزينة حوالي 10000 درهم أي مليون سنتيم شهريا للمعطل الواحد

( هذه الارقام اكبر من واقع العطالة ولكن حتى نتفادى تبخيس الارقام وحتى يسهل علينا الحساب سنعتمدها ).
السؤال هو:

إذا قمنا بعملية  قسمة مبلغ الشحنة (X) على مصاريف توظيف 1000 معطل سلم 11، كم سيبقى من المبلغ؟

الإجابة  : صفر درهم !!!!!!

يا لها من كارثة!!!!

سيقول البعض:

تبذير للمال العام وتجسيد لسياسة الريع.!!!

كيف نقبل بأن يحتكر الف معطل ايرادات الحمولة (X)؟!!

ماذا تبقى للآخرين؟

أين هي العدالة الاجتماعية؟

اين هو تكافؤ الفرص؟

أين هو نمو الاقتصاد؟

اين نصيب المقاولات ؟

أين مشروع صناعة النخب الاقتصادية والسياسية؟

أين نصيب ذاك الحلف وذاك الحزب وتلك المجموعة؟؟؟

مهلا مهلا ....

إنه مجرد درس رياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ، لا اكثر ولا أقل نقرب منهم قواعد الحساب.

أما من تسائلتهم عنهم فلهم الشحنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة...

ولهم ايضا الشحن من صنف (y) و (z) و.....الخ

أما باقي الأخوة اقصد هنا المعطلين من مجازين و تقنيين ومقصيين من عمليات التوظيف وعاطلين من الشباب المهمش من غير حملة  الشهادات و الارامل والمطلقات وباقي الفئات الاجتماعية فموعدي معكم الدرس القادم عندما نسقط المعادلة على شحنة ورقم مالي أ خر ،انتظروني في حلم الحلول القادم مع الدرس القادم.

أما الأخرون فلكم أقدم اعتذاري و أسفي لازعاجكم لبعض لحظات، لا تقلقوا إنه مجرد درس رياضيات بسيط لأجيال المستقبل، حتى لا يتجاوز طموحهم حدود الممكن  تماما كما ترونه أنتم ممكنا...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
فاجعة الطائرة الجزائرية.. السقوط الأخلاقي المدوي للبعض
قضية الصحراء وسيناريو الحرب..حسابات الربح والخسارة
نعم نحتاج الى ثورة.. لنخرج من النفق المظلم الذي نتخبط فيه: ندرة المياه
مدينة العيون مدينة الرفاهية فعلا..!!
المقالات... دورها..؟؟ وتأثيرها على القراء
ديــن الـسلطـة..بقـلم: احمد بـابا بـوسيف
كما تكونوا يولى عليكم.. بقلم: بنعبد الفتاح محمد سالم
المنافقون وظاهرة الإرتزاق..!! محمد فاضل عليين
يوم واحد للـإحتفال بالأم لا يكفي..!! بقلم: محمد الدي
المجتمع الصحراوي.. في الحاجة إلى الفلسفة