dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         استياء ساكنة مدينة الداخلة بسبب الإنقطاعات الحالية في الماء الصالح للشرب             حالة الطقس.. توقعات بهطول أمطار شمال الأقاليم الجنوبية غدا الإثنين             حزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب يعقد ندوة حواره الداخلي بحضور "جميلة المصلي"             وزارة الداخلية تعين كاتبا عاما جديدا لولاية جهة كلميم وادنون             آلاف الأساتذة المتعاقدين يعتصمون أمام البرلمان وقوات الامن تستخدم خراطيم المياه لتفريقهم             زخات رعدية قوية محليا ورياح قوية مرتقبة ستشمل مدن بوجدور السمارة والعيون             منـتدى الـإبـداع - تـراث يحتـفي باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة (صور)             لائحة المترشحين الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. المصالح الأمنية توقف متورطين في إختطاف فتاة بحي السلام بالداخلة             "لفتيت" يتخذ إجراءات صارمة في حق أصحاب الصيدليات             قريبا..وزارة الداخلية تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بالتجنيد العسكري             بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء             "ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها             المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية             بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء             "هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي             هكذا احتفل منـتدى الـإبـداع-تـراث باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة            "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 مارس 2018 الساعة 00:15

مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم



لست بخبير  رياضيات و  لا خبير  اقتصاد ولا تلميذ سياسة ولا طالب علم اجتماع، لكن مجرد ملاحظ أثاره رقم المليون دولار، الذي قيل بأن  جبهة البوليساريو ستبيع به شحنة واحدة من الفوسفاط في المزاد و بأزهد الاثمان، وبما أننا الحلقة الأضعف و نمثل الصوت الخافت فلن نتحدث عن لماذا  ولا أين و لا متى ولا كيف...؟؟؟ّّّ

وسنعتزل جدال الشرعية والقانون والمبادئ و الأيديولجيا..

نعم.
لن نجيب، بل لن نتسائل حتى !!!!

لكن في المقابل كل ما سنقوم به هو محاولة تفكيك للأرقام كتلاميذ في القسم الثالث ابتدائي، في الحصة الأولى من مادة الرياضيات، وعنوان الدرس  هو:

عمليات القسمة والضرب والجمع والطرح.

فل نبدأ الدرس إذا:

- لدينا  شحنة( X), ( لا يعنينا من أي صنف هي، لأن مستوانا لا يستوعب بعد علم المعادن ولا الحفريات، ولا حاجات الصناعة ، ولا قانون البحار و لا قواعد الملاحة الدولية، ولا حاجات السوق ، و لا نظام العرض والطلب....)  كل ما يعنينا أنها شحنة (X).

#بلغ سعر هذه الشحنة في أرخص قيمة لها مبلغ مليون دولار ( ليس المهم معرفة ماهو الدولار؟ ولا لماذا تباع الشحنة به؟ ، المهم ان نعلم ان الدولار قبل أ ن يُعوم الدرهم وتُعَوَمَ الباخرة  التي تحمل الشحنة، وتباع في المزاد  يساوي أي  الدولار مابين 8 و 10 دراهم، ولنسهل العملية سنقدر كل دولار بعشرة دراهم).

إذن :
1.000.000*10=10.000.000

وحتى لا نتيه كتلاميذ رياضيات في الصف الأول مع كثرة الاصفار سنكتب المبلغ بالحروف من أجل التبسيط،

سنضرب مليون في عشرة، تكون النتيجة عشرة ملاييين درهم.
وبما أن الدرهم الواحد يساوي 100 سنتيم، فإن عشرة ملايين درهم مضروبة في 100 تعطي لنا رقم 1000 مليون سنتيم.

إذن:

نحن الأن نتوفر على ألف مليون سنتيم قيمة شحنة واحدة من اصل خمس او ست شحن شهريا من المادة (X).

لن نخوض في باقي الشحن الآن، لأن ما يعنينا في البداية وفي هذا المستوى، هو  عمليات الجمع والطرح والقسمة، لأن الضرب سيقفدنا القدرة على عدد كثرة الأصفار...!!!

المهم لنعد إلى الشحنة (X):

في الأرض التي تعود إليها الشحنة نجد:

1000 معطل ينتظر توظيفا في سلم 11 سيكلف الخزينة حوالي 10000 درهم أي مليون سنتيم شهريا للمعطل الواحد






( هذه الارقام اكبر من واقع العطالة ولكن حتى نتفادى تبخيس الارقام وحتى يسهل علينا الحساب سنعتمدها ).
السؤال هو:

إذا قمنا بعملية  قسمة مبلغ الشحنة (X) على مصاريف توظيف 1000 معطل سلم 11، كم سيبقى من المبلغ؟

الإجابة  : صفر درهم !!!!!!

يا لها من كارثة!!!!

سيقول البعض:

تبذير للمال العام وتجسيد لسياسة الريع.!!!

كيف نقبل بأن يحتكر الف معطل ايرادات الحمولة (X)؟!!

ماذا تبقى للآخرين؟

أين هي العدالة الاجتماعية؟

اين هو تكافؤ الفرص؟

أين هو نمو الاقتصاد؟

اين نصيب المقاولات ؟

أين مشروع صناعة النخب الاقتصادية والسياسية؟

أين نصيب ذاك الحلف وذاك الحزب وتلك المجموعة؟؟؟

مهلا مهلا ....

إنه مجرد درس رياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ، لا اكثر ولا أقل نقرب منهم قواعد الحساب.

أما من تسائلتهم عنهم فلهم الشحنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة...

ولهم ايضا الشحن من صنف (y) و (z) و.....الخ

أما باقي الأخوة اقصد هنا المعطلين من مجازين و تقنيين ومقصيين من عمليات التوظيف وعاطلين من الشباب المهمش من غير حملة  الشهادات و الارامل والمطلقات وباقي الفئات الاجتماعية فموعدي معكم الدرس القادم عندما نسقط المعادلة على شحنة ورقم مالي أ خر ،انتظروني في حلم الحلول القادم مع الدرس القادم.

أما الأخرون فلكم أقدم اعتذاري و أسفي لازعاجكم لبعض لحظات، لا تقلقوا إنه مجرد درس رياضيات بسيط لأجيال المستقبل، حتى لا يتجاوز طموحهم حدود الممكن  تماما كما ترونه أنتم ممكنا...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط