dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إعتصام ليلي لعدد من الشباب المطالبين بالشغل أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة             وسط إنسحاب الخضر.. (INTA) تصادق على بالأغلبية لصالح إعتماد إتفاقية الشراكة مع المغرب             إستقالة "باتريسيا لالوند" المكلفة باتفاقية الشراكة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب من البرلمان الأوروبي             المحمدية..أحكام تصل إلى 70 سنة في حق أفراد عصابة"ذبح وبيع لحوم الكلاب"             المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود             الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير             الجزائر تشرع في فتح خط جوي لنقل المنتجات السمكية من موريتانيا             نهائي القرن يفي بكل وعود و"ريفربليت" يحقق كأس "كوبا ليبرتادوريس"             "بيل" يقود ريال مدريد لتحقيق الفوز على مضيفه هويسكا             المكتب المركزي للأبحاث القضائية يحجز طن من الكوكايين عالي التركيز             فاجعة جديدة.. وفاة شخص إثر انقلاب سيارة شمال مدينة الداخلة             الداخلة.. تعرض محل تجاري بحي الرحمة للسرقة والإعتداء على صاحبه             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب             الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            البحارة يتحدثون عن مشاكلهم بقرية الصيد "لمهيريز"            سعيد محبوب يعقب على "الكات كات" لجبدات عليه النحل مع البحارة            شاهد.. الأمطار تُغرق مدينة العيون وتشل حركة السير بها            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 مارس 2018 الساعة 00:15

مـجرد درس تـمهيدي فـي مبـادئ الـرياضيات..بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم



لست بخبير  رياضيات و  لا خبير  اقتصاد ولا تلميذ سياسة ولا طالب علم اجتماع، لكن مجرد ملاحظ أثاره رقم المليون دولار، الذي قيل بأن  جبهة البوليساريو ستبيع به شحنة واحدة من الفوسفاط في المزاد و بأزهد الاثمان، وبما أننا الحلقة الأضعف و نمثل الصوت الخافت فلن نتحدث عن لماذا  ولا أين و لا متى ولا كيف...؟؟؟ّّّ

وسنعتزل جدال الشرعية والقانون والمبادئ و الأيديولجيا..

نعم.
لن نجيب، بل لن نتسائل حتى !!!!

لكن في المقابل كل ما سنقوم به هو محاولة تفكيك للأرقام كتلاميذ في القسم الثالث ابتدائي، في الحصة الأولى من مادة الرياضيات، وعنوان الدرس  هو:

عمليات القسمة والضرب والجمع والطرح.

فل نبدأ الدرس إذا:

- لدينا  شحنة( X), ( لا يعنينا من أي صنف هي، لأن مستوانا لا يستوعب بعد علم المعادن ولا الحفريات، ولا حاجات الصناعة ، ولا قانون البحار و لا قواعد الملاحة الدولية، ولا حاجات السوق ، و لا نظام العرض والطلب....)  كل ما يعنينا أنها شحنة (X).

#بلغ سعر هذه الشحنة في أرخص قيمة لها مبلغ مليون دولار ( ليس المهم معرفة ماهو الدولار؟ ولا لماذا تباع الشحنة به؟ ، المهم ان نعلم ان الدولار قبل أ ن يُعوم الدرهم وتُعَوَمَ الباخرة  التي تحمل الشحنة، وتباع في المزاد  يساوي أي  الدولار مابين 8 و 10 دراهم، ولنسهل العملية سنقدر كل دولار بعشرة دراهم).

إذن :
1.000.000*10=10.000.000

وحتى لا نتيه كتلاميذ رياضيات في الصف الأول مع كثرة الاصفار سنكتب المبلغ بالحروف من أجل التبسيط،

سنضرب مليون في عشرة، تكون النتيجة عشرة ملاييين درهم.
وبما أن الدرهم الواحد يساوي 100 سنتيم، فإن عشرة ملايين درهم مضروبة في 100 تعطي لنا رقم 1000 مليون سنتيم.

إذن:

نحن الأن نتوفر على ألف مليون سنتيم قيمة شحنة واحدة من اصل خمس او ست شحن شهريا من المادة (X).

لن نخوض في باقي الشحن الآن، لأن ما يعنينا في البداية وفي هذا المستوى، هو  عمليات الجمع والطرح والقسمة، لأن الضرب سيقفدنا القدرة على عدد كثرة الأصفار...!!!

المهم لنعد إلى الشحنة (X):

في الأرض التي تعود إليها الشحنة نجد:

1000 معطل ينتظر توظيفا في سلم 11 سيكلف الخزينة حوالي 10000 درهم أي مليون سنتيم شهريا للمعطل الواحد

( هذه الارقام اكبر من واقع العطالة ولكن حتى نتفادى تبخيس الارقام وحتى يسهل علينا الحساب سنعتمدها ).
السؤال هو:

إذا قمنا بعملية  قسمة مبلغ الشحنة (X) على مصاريف توظيف 1000 معطل سلم 11، كم سيبقى من المبلغ؟

الإجابة  : صفر درهم !!!!!!

يا لها من كارثة!!!!

سيقول البعض:

تبذير للمال العام وتجسيد لسياسة الريع.!!!

كيف نقبل بأن يحتكر الف معطل ايرادات الحمولة (X)؟!!

ماذا تبقى للآخرين؟

أين هي العدالة الاجتماعية؟

اين هو تكافؤ الفرص؟

أين هو نمو الاقتصاد؟

اين نصيب المقاولات ؟

أين مشروع صناعة النخب الاقتصادية والسياسية؟

أين نصيب ذاك الحلف وذاك الحزب وتلك المجموعة؟؟؟

مهلا مهلا ....

إنه مجرد درس رياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ، لا اكثر ولا أقل نقرب منهم قواعد الحساب.

أما من تسائلتهم عنهم فلهم الشحنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة...

ولهم ايضا الشحن من صنف (y) و (z) و.....الخ

أما باقي الأخوة اقصد هنا المعطلين من مجازين و تقنيين ومقصيين من عمليات التوظيف وعاطلين من الشباب المهمش من غير حملة  الشهادات و الارامل والمطلقات وباقي الفئات الاجتماعية فموعدي معكم الدرس القادم عندما نسقط المعادلة على شحنة ورقم مالي أ خر ،انتظروني في حلم الحلول القادم مع الدرس القادم.

أما الأخرون فلكم أقدم اعتذاري و أسفي لازعاجكم لبعض لحظات، لا تقلقوا إنه مجرد درس رياضيات بسيط لأجيال المستقبل، حتى لا يتجاوز طموحهم حدود الممكن  تماما كما ترونه أنتم ممكنا...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط
البيجيدي... خطــابات الـــوهم والقنــاع الــزائف‎
الطــريق إلــى "الگرگرات".... بين التنمــية والســراب
شخصيات المواقع وتناقضات الواقع.. بقلم: محمد الدي