dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رسالة ... إلى من يحاول تقزيم ثقافتنا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         موريتانيا تُعلن فتح حدودها الجوية والبرية للسياح             وزير خارجية الجزائر يتهم المغرب بالتآمر والاستقواء بإسرائيل ضد بلاده             سيارة تدخل محل تجاري في حادثة سير خطيرة في شارع الولاء بالداخلة             وزارة الصحة: قُرابة مليون مغربي تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا             الجزائر تُعلن انسحابها من مفاوضات "المائدة المستديرة" حول الصحراء             تفكيك شبكة إجرامية للاتجار في البشر تنشط بين العيون وكلميم             بلاغ صحفي/ وزارة الصحة والحماية الإجتماعية تقدم توضيحات بخصوص الحصول على جواز التلقيح             وزير خارجية الجزائر لعمامرة يلتقي نظيره الاسباني ويناقشان مستجدات ملف الصحراء والعلاقات الثنائية بين البلدين             مُهددتاً سلامة الصغار والكبار.. سيارات تسير على رصيف (كورنيش) حي القسم بالداخلة             حزب "العدالة والتنمية" يرفض قرار حكومة اخنوش بخصوص إجبارية "جواز التلقيح"             غياب النصاب القانوني يؤجل التصويت على ميزانية جماعة (بئرنزران) القروية             شاهد.. إحتجاج مواطنات أمام بوابة ولاية جهة الداخلة للمطالبة بتأشير الوالي على الدعم المخصص للفئات الهشة             المجلس الجهوي يؤجل الدراسة والتصويت على مشروع إتفاقية شراكة لإحداث مجموعة الجماعات الترابية وادي الذهب للبيئة             شاهد.. تفاصيل أشغال دورة المجلس الجهوية الإستثنائية الثالثة لشهر أكتوبر             انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب             بيان الإتحاد العام للشغالين بالمغرب المكتب المحلي بالداخلة لنقابة موظفي العدل             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 يوليوز 2015 الساعة 21 : 15

رسالة ... إلى من يحاول تقزيم ثقافتنا


حمدي سامو


الداخلة نيوز: حمدي سامو



يعمل العديد من الشخوص و المؤسسات الإعلامية المرئية و المكتوبة على التسابق لحل شيفرة تراثنا التليد ... هذا الأخير الذي يبقى عويصا على من لا يهمهم الأمر .





فلما هذا الإهتمام ..؟؟ و لمن هو موجه ..؟؟

عندما نلاحظ البرامج التراثية التي تعرضها هذه الوسائل الإعلامية الأنفة الذكر يتسابق إلى مخيلتنا مدى الحصار المضروب على تراثنا . فمن تشويه اللهجة الحسانية إلى حصره في  "خيمة و جمل " و لعبة "السيك" ... في حين أن تراث أجدادنا أكبر و أشسع من ذلك خاصة و أنه زبدة و عصارة تجاربهم الكثيرة .

فما لا يعرفه الكثيرين أن أبائنا كانوا يعرفون "الفلك" بحيث قسموا العام إلى أربعة فصول لكل منهم سبعة نجوم ذوات أسماء مختلفة لضبط  الأزمنة و الفصول و كذلك للإهتداء بها عند السير ليلا " السهيل و بالهادي" ... كما طوعوا الطبيعة لصالحهم فصنعوا الألعاب لتسلية " ظامة و فرسان  خيل أمبية ..." و عملت الأمهات على إرضاع مكارم الأخلاق لأبنائهن حيث كن يحثهن على مد يد العون للكبير و الصغير و الجار ... و الغريب قبل الصديق .

و هكذا عاشت ساكنة المنطقة في سكينة و هدوء ردحا من الزمن كان لطابع  "أيت أربعين" الكلمة الفصل في حل المشاكل الخلافية و القضائية  التي كانت تنشب بين بعض الأفراد ....

و يبقى هذا قيض من فيض لكن كان لابد من التأكيد لكل من يهمهم الأمر أن تراثنا التليد لن يبقى لوحة رومانسية تعلق على جدران المهرجانات و المتاحف التي تقام لهذا الغرض ...

بل يعتبر تراثنا العريق أكبر من ذلك بكثير لكونه يسكنا و نهيم بعشقه و الكل مطالب بإحيائه و بعثه من جديد ...
فنحن وهو روح واحدة لجسدين ...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"مكساها أعليها".... بقلم: حمدي ســـامو
حـــــــق للمــــــرأة الصحـــراوية أن تفتخر... فـــــكـل أيامها أعيـــــــاد
هل علم شبابنا بهذا يا ترى..؟؟
صناعتنا التقليدية... رمز أصالتنا... و بقائنا الدائم
تجليات المثل الحساني ... في الثقافة الصحراوية