dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رسالة ... إلى من يحاول تقزيم ثقافتنا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             بعد قرار الوزارة.. مندوبية الصيد تتوعد الربابنة والبحارة المخالفين لقرار منع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة             الاتحاد الإفريقي يدعو إلى “تحقيق فوري” في مأساة مليلية             "يعقوب ديدة".. جماعة العرڭوب تُعاني من فوضى مقالع الرمال والحجارة دون فائدة تذكر             الدار البيضاء في الصدارة.. ضبط 573 شخصاً بشبهة الغش في امتحانات الباكالوريا             (سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور             الأمن المغربي يُعلن "إحباط" عملية تسلق السياج الحديدي لمدينة سبتة (بيان)             الداخلة تتصدر سباق استعادة النشاط السياحي باستقطاب 14 ألف سائح خلال 5 أشهر             ارتفاع عدد ضحايا اقتحام مليلية الى 23 قتيلاً             أمن الراشيدية يُوقف 6 أشخاص وبحوزتهم قرابة طن من المخدرات             تقرير.. 23 شاطئا غير صالح للاستحمام (منها شاطئ بإقليم واد الذهب)             مصرع 18 مُهاجراً في عملية اقتحام مليلية (مصدر رسمي)             لتخفيف الضغط على مصيدة الأخطبوط.. وزارة الصيد تُوقف نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة (القرار)             لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تدعم المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة بمبلغ 550 ألف درهم             قرار اقتناء سيارات بـ280 مليون يُثير جدلاً بالمجلس الإقليمي لكلميم             الأمم المتحدة: الصحافية الفلسطينية (شيرين أبو عاقلة) قُتلت بنيران أسرائيلية             شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            شاهد.. هجوم بالسلاح الأبيض على مستشار جماعي بإقليم سطات            شاهد.. إستقبال المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني المنظم بالداخلة            (عبد الإله بنكيران).. "ولادنا ما كيلعبوش مع ولادهم حيت ما كيتفاهموش"            (عبد الإله بنكيران).. اتصلت لأطمئن على صحة الملك بعد التشويش الذي رافق إعلان إصابته بفيروس كورونا            "محمد سالم حمية".. يشرح تفاصيل المخطط الإستعجــالي لمدينة الداخلة            (بيتاس) نسير نحو "لا يقين" بخصوص أسعار المحروقات.. وغاز البوطان سيكلفنا 21 مليار درهم قابلة للزيادة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 يوليوز 2015 الساعة 21 : 15

رسالة ... إلى من يحاول تقزيم ثقافتنا


حمدي سامو


الداخلة نيوز: حمدي سامو



يعمل العديد من الشخوص و المؤسسات الإعلامية المرئية و المكتوبة على التسابق لحل شيفرة تراثنا التليد ... هذا الأخير الذي يبقى عويصا على من لا يهمهم الأمر .





فلما هذا الإهتمام ..؟؟ و لمن هو موجه ..؟؟

عندما نلاحظ البرامج التراثية التي تعرضها هذه الوسائل الإعلامية الأنفة الذكر يتسابق إلى مخيلتنا مدى الحصار المضروب على تراثنا . فمن تشويه اللهجة الحسانية إلى حصره في  "خيمة و جمل " و لعبة "السيك" ... في حين أن تراث أجدادنا أكبر و أشسع من ذلك خاصة و أنه زبدة و عصارة تجاربهم الكثيرة .

فما لا يعرفه الكثيرين أن أبائنا كانوا يعرفون "الفلك" بحيث قسموا العام إلى أربعة فصول لكل منهم سبعة نجوم ذوات أسماء مختلفة لضبط  الأزمنة و الفصول و كذلك للإهتداء بها عند السير ليلا " السهيل و بالهادي" ... كما طوعوا الطبيعة لصالحهم فصنعوا الألعاب لتسلية " ظامة و فرسان  خيل أمبية ..." و عملت الأمهات على إرضاع مكارم الأخلاق لأبنائهن حيث كن يحثهن على مد يد العون للكبير و الصغير و الجار ... و الغريب قبل الصديق .

و هكذا عاشت ساكنة المنطقة في سكينة و هدوء ردحا من الزمن كان لطابع  "أيت أربعين" الكلمة الفصل في حل المشاكل الخلافية و القضائية  التي كانت تنشب بين بعض الأفراد ....

و يبقى هذا قيض من فيض لكن كان لابد من التأكيد لكل من يهمهم الأمر أن تراثنا التليد لن يبقى لوحة رومانسية تعلق على جدران المهرجانات و المتاحف التي تقام لهذا الغرض ...

بل يعتبر تراثنا العريق أكبر من ذلك بكثير لكونه يسكنا و نهيم بعشقه و الكل مطالب بإحيائه و بعثه من جديد ...
فنحن وهو روح واحدة لجسدين ...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"مكساها أعليها".... بقلم: حمدي ســـامو
حـــــــق للمــــــرأة الصحـــراوية أن تفتخر... فـــــكـل أيامها أعيـــــــاد
هل علم شبابنا بهذا يا ترى..؟؟
صناعتنا التقليدية... رمز أصالتنا... و بقائنا الدائم
تجليات المثل الحساني ... في الثقافة الصحراوية