dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مجلس عزيمان يصادق على قرار كارثي. و''الداخلة نيوز'' تطرح السؤال..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         قبل جلسة مجلس الأمن المرتقبة.. "هورست كوهلر" يعقد لقاء خاص مع "ديفيد ماكلين هيل"             لائحة المترشحات والمترشحين المدعوين للمقابلات الخاصة بمناصب المسؤولية بالأكاديمية والمديريتين الإقليميتين التابعة لها             خطير.. إصابة أربعة أشخاص بعد إطلاق البحرية الملكيةالنار على زورق مطاطي يقل مهاجرين غير شرعيين             حصري.. الجيش يوقف شخص يمتطي جمل محمل بكمية كبيرة من المخدرات بمنطقة "أم أدريكة" +تفاصيل             وزارة الدفاع الأمريكية تزود الجيش المغربي ببنادق متطورة             سابقة..وزارة الداخلية تستنفر الأجهزة الأمنية لرفع “بصمة الطلقة” من المرخص لهم بحمل السلاح             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «حسنة ول الصوفي»             "مودريتش" يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم ويكسر هيمنة "رونالدو" و"ميسي"             "ديشامب" و"كورتوا" و"صلاح" يحصدون أهم جوائز الفيفا لهذه السنة             مركز الصيد "العين البيضاء" خارج الخدمة بعد غياب الموظفين المكلفين بإعطاء التصريح بالمنتوج             مجلس جماعة "بئركندوز" يبشر الساكنة بقرب إنطلاق أشغال بناء 500 وحدة سكنية             حصري.. جمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر بالداخلة تؤجل تجديد مكتبها +تفاصيل             عاجل.. حدوث تشقق كبير في قنطرة مدخل مدينة العيون يوشك بإنهيارها             توقعات طقس الاثنين..الحرارة تصل الى 42 درجة             غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 نونبر 2016 الساعة 12:00

مجلس عزيمان يصادق على قرار كارثي. و"الداخلة نيوز" تطرح السؤال..؟؟


الداخلة نيوز:


صادق المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، هذا الأسبوع على رأي يعطي فيه الضوء الأخضر للشروع في إلغاء مجانية التعليم في السلكين العالي والثانوي، مع استثناء الفئات الإجتماعية الفقيرة.

والمحير في قرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هي الفقرة التي حملت "استثناء الفئات الإجتماعية الفقيرة" من هذا القرار المرتقب تطبيقه على أرض الواقع.

فهل أصلا يدرس أبناء الفئات الميسورة في المدارس والجامعات العمومية..؟؟

بطبيعة الحال أن الإجابة هي لا. لكن الجهة التي أعطت الضوء الأخضر لهذا القرار الكارثي أرادت تمريره بهذه الطريقة التي
ظنت أنها ذكية. وتعتبرها خدعة مرحلية على أن يتم فيما بعد إصدار قرار يساوي بين الفقراء الذين هم سواسية أصلا. ويحرمهم من الحق في التعليم المجاني. فكما قلنا سابقا لا وجود لأبناء الأغنياء في المدارس والجامعات العمومية.

ويبدو أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إعطاء الضوء الأخضر لهكذا قرار جاء بناءا على طلب من رئيس الحكومة، "عبد الإله بنكيران"، بعد انتهاء اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون الإطار للرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين من عملها.

وتتحمل الدولة القسط الأوفر من التمويل مع تنويع مصادره، حسب وثيقة المجلس في مقتضياتها الخاصة بتمويل المنظومة التعليمية، "وتعمل الدولة على ضمان مجانية التعليم الإلزامي بإعتباره واجبا على الدولة".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إنتخابات "الباطرونا" في المغرب.. هل تتزاوج السياسة مع المال..؟؟
تحقيق صحفي| كيف صنع "آل أخنوش" ثروتهم..؟؟
القدس العربي تكتب... مدينة «لكويرة» تحكمها موريتانيا ويتنازعها المغرب والبوليساريو: لؤلؤة سياحية منسية لكنها تغتسل بأمواج الأطلسي
بالأرقام أسباب و مسببات الضعف الكبير لميزانية "البركة"... فمن يتحمل المسؤولية..؟؟
تحقيق صحفي/ العائمين فوق كف عفريت
أثرياء حرب الصحراء..."عائلة آل الجماني نموذجا"...(الحلقة 1).
رئيس المجلس البلدي : الإيجابيات والسلبيات
الداخلة / مركز المعاق ... إختلاسات و صراعات ستطير فيها رؤوس حتما
ملف للنقاش / زفاف القرن بالصحراء ... المال و الجاه و السياسة و السلطة و الفساد
ملف للنقاش / أول "تحقيق صحفي" عن مستشفى الحسن الثاني ... اتهامات وتصفية حسابات