dakhlanews.com الداخلة نيوز _ غرامات وزارة الصيد البحري وسياسة الكيل بميكالين
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         اتفاقية توأمة بين بوجدور ومدينة باتيباغليا الإيطالية             إنقطــاع الماء ثلاثة أيام على التوالي يغضب ساكنة عدد من أحياء مدينة الداخلة             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «الفيلالي ولد حمى ولد عبلا»             (كليان مبابي) يعلن رسميا عن تجديد عقده مع نادي باريس سان جيرمان             لعمامرة.. "قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا يحتمل الوساطات لا اليوم ولا غدا"             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «سيدي احمد ولد بارك الله ولد الخطاط»             الداخلة.. ضبط قارب للصيد التقليدي يستهدف الأسماك السطحية بإستعمال الشباك الدائرية (السويلكة)             بقيمة 111 مليار درهم.. المداخيل الجمركية تُسجل رقماً غير مسبوق سنة 2021             نهضة بركان بطلا لكأس “الكاف” للمرة الثانية في تاريخه             عــاجل.. بائع سمك يطعن خضار بوحشية ويُحيله على غرفة الإنعاش بالمركز الإستشفائى الجهوي وادي الذهب             رُعب فى أوروبا بسبب جدري القرود.. رصد حالات في فرنسا وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال             إجتماع مرتقب للجنة تتبع مصيدة (الأخطبوط) وسط صراع محتدم بين "أباطرة التهريب" بالداخلة             السماح لرئيسة حزب الاشتراكي الموحد (نبيلة مُنيب) بدخول البرلمان بعد منعها 7 أشهر             غريب.. في ظل صمت المنتخبين بجهة الداخلة نائب برلماني عن دائرة القنيطرة يطالب وزير الصحة بفتح تحقيق في مايحدث بمستشفى الداخلة             شاهد..وفد من المحامين الموريتانيين الشباب يتفقدون ورش المحكمة الإبتدائية بالداخلة             الحكومة تعلن أن مخزون البلاد من القمح يكفي لـ4 أشهر فقط             شاهد/ زيارة ورش المعهد الجهـوي للموسيقى بالداخلة بمناسبة الإحتفال بالذكرى 66 لعيد الإستقلال            تزامنا والإحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.. قريبا سيتم إفتتاح عيادة الداخلة الطبية والتمريضية            شاهد.. إعطاء انطلاقة منافسات دوري مولاي الحسن للكايت سورف            الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 يونيو 2016 الساعة 16:28

غرامات وزارة الصيد البحري وسياسة الكيل بميكالين


الداخلة نيوز: حسن الطالبي

 

لا حديث هذه الايام  في وسط مهنيي قطاع الصيد البحري إلا عن الخروقات الخطيرة التي يقوم بها ربابنة الصيد في اعالي البحار بمياه الداخلة (الصيد الصناعي)،حيث رصد مركز الرصد والمراقبة بواسطة الأقمار الإصطناعية VMSالتابع لإدارة الصيد البحري  العشرات من السفن بمنذ منتصف الشهر الحالي، وهي تتناوب على إيقاف جهاز الرصد والمراقبة بجنوب مياه الداخلة في اوقات متفاوتة . 

فبين الفينة والاخرى يتوصل مركز الرصد  بنداءاته من اجل التحرك لتفقد الأسباب الكامنة وراء توقيف ازيد من 80 سفينة للصيد في اعالي البحار لجهاز الرصد والمراقبة المتواجد على ظهرها و الذي يبقى أمر إيقافه مثيرا للشك والريب، خاصة في الاماكن التي تم منع الصيد بها في وجه السفن، ولاسيما المصيدة الواقعة قبالة مياه "كاب سانترا" و"كاب باربس"، إلى غاية 15 من شهر يوليوز القادم.

والغريب في الامر ان السفن المعلومة كانت توقف الجهاز لمدة ساعتين ثم تعيد تشغيله تم إيقافه لمرات متتالية، وهذا التصرف لا يفسر الا بولوج هذه السفن لاماكن المنع، اذ أن المدة تعتبر كافية لجر الشباك. وإبادة مئات الاطنان من صغار الاخطبوط.

وقد سبق لمهني قطاع الصيد التقليدي ان اشاروا  في وقت سابق الى ظهور مخيف  لصغار الأخطبوط بالمصايد المتواجدة جنوب الداخلة، محملين المسؤولية للمعهد الوطني للصيد البحري بإرتكاب جريمة في حق الثروة السمكية عندما أعطى توجيهاته لوزارة الصيد بالترخيص لأساطيل الصيد الثلاث بالشروع في صيد الأخطبوط مع فاتح يونيو الجاري،حيث انه بعد انطلاقة الموسم الحالي اصطدم الاساطيل الثلاث بانعدام الاخطبوط في اماكن معينة، بينما اماكن اخرى توجد بها صغار الاخطبوط. 

ان توقيف الجهاز والحالة هاته يعتبر امر مدبرا مع سبق الاصرار والترصد من طرف ربابنة الصيد في اعالي البحار لدخول الاماكن الممنوعة وبالتالي عدم إحترام السفن للمسافة البحرية المسموح الصيد فيها.

فهل الوزارة ستطبق القانون وتفتح تحقيق في حق  السفن المخالفة حول ملابسات الواقعة ولاسيما  أن العملية شملت عددا كبيرا من السفن في مدة معينة ،مما يؤكد ان الأمر لا يتعلق بعطب تقني، وإنما هي عملية مدروسة يجب التعاطي معها بالزجر والعقوبات القاسية، ما دامت القرائن تؤكد أن الأمر يتعلق بالصيد الممنوع. وقد سبق ان قاموا بنفس العملية وادعت الوزارة حينها انه  تم تغريم الربابنة وأظهرت الأيام أن ذلك محض افتراء من الوزارة.

فالتساؤل الذي يطرح نفسه وبالحاح هل للوزارة الشجاعة في نشر قائمة المخالفين والعقوبات التي اتخذت في حقهم؟ ولما لا يتم انشاء موقع تابعة للوزارة تنشر فيه القوانين والقرارات وكل المخالفات ليطلع عليها الراي العام مادام ان المخزون ملكا لكل المغاربة، بدل من "باك صاحبي"... !!





وبالمناسبة فإننا ندعو الوزارة إلى ضرورة إعادة تمكين مندوبيات الصيد البحري والدرك الملكي والبحرية الملكية من عملية تتبع جهاز الرصد والمراقبة حتى يتم التعاطي مع المخالفات بكامل الشفافية، لانه من غير المقبول انه في حالة ضبط قارب للصيد التقليدي مخالفا للقانون يتم تعليق وسحب وثائقه، أوتغريمه بغرامات ليس في طاقة الصيد التقليدي هذا الاخير الذي يخضع للمراقبة اليومية اثناء عودته من رحلة الصيد، فيما يتم التعاطي مع بواخر الصيد بأعالي البحار و مراكب الصيد الساحلي، بنوع من المرونة والتساهل  التي شجعت الكثير منهم  على إعادة إرتكاب نفس المخالفات .

فماهي الفائدة من جهاز الرصد والمراقبة إن لم يتم التعاطي بشكل صارم مع المخالفات التي يتم ضبطها، او كدا التجاوزات التي يرتكبها الربابنة بتوجيه من المجهزين في كثير من الأحيان في حق هذا الجهاز، الذي شكل قفزة نوعية في رصد السفن التي تصطاد في اماكن ممنوعة اما ما يتم اصطياده لا يمكن رصده بالجهاز المذكورVMS .

والجدير بالاشارة ان VMS يمكن من رصد السفن عبر الاقمار،من خلال شاشة بصرية تصنف فيها السفن بالألوان  ووفقا لتقنيات الصيد والمناطق التي يتواجد بها هذا النشاط ورسم مناطق المراقبة على خريطة من أجل عملية تتبع بصري محددة: منطقة صيد الرخويات، منطقة حماية الفقمة، منطقة حظر الصيد، المسافة المسموح بها من الساحل.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الداخلة.. ضبط قارب للصيد التقليدي يستهدف الأسماك السطحية بإستعمال الشباك الدائرية (السويلكة)
إجتماع مرتقب للجنة تتبع مصيدة (الأخطبوط) وسط صراع محتدم بين "أباطرة التهريب" بالداخلة
بسبب سوء الأحوال الجوية.. مندوبية الصيد البحري بالداخلة تحذّر البحارة
موريتانيا.. اصابة بحار واختفاء 8 آخرين إثر اصطدام قاربهم بسفينة سواحل نواذيبو
أخر مستجدات شحنة "الأخطبوط" و"السيبيا" المهربة من الداخلة والمضبوطة في شاحنة بمدينة أكادير
قيمة منتجات الصيد البحري تُلامس 4 ملايير درهم في الثلث الأول من 2022
الداخلة.. مندوبية الصيد تحذر البحارة من ظروف جوية سيئة تجتاح السواحل الجنوبية
التهريب ينتعش.. إعتراض قارب قانوني مُتلبس بصيد (الأخطبوط) وتوقيف شاحنة محملة بـ(الأخطبوط) والأسماك المُهربة
فاجعة جديدة.. مصرع أكثر من 44 مهاجر في غرق قاربهم قبالة سواحل بوجدور
انقاذ طاقم مركب صيد بالجر أوشك على الغرق سواحل آسفي