dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''الكاشطورات'' والقوارب ''المعيشية''.. حين تعرف من أين تؤكل الكتف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تفكيك ورشة سرية لصناعة "قوارب الهجرة السرية" بحي الوفاق بالعيون             نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني             مؤتمر صحفي.. رئيس تنسيقية ملاك القوارب المعيشية يرد على رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى ويتفاعل من أسئلة الصحفيين             إتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة             موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري             المعطلون الصحراويين بالداخلة بعبرون عن تضامنهم المطلق مع الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية             تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية يشرعون في نزع خيامهم من أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة تلبية لطلب الوالي "لامين بنعمر"             هام للمسافرين.. المغرب يرفع القيود الاحترازية لدخول البلاد             المنتخبون بجهة الداخلة يحذرون.. "أي إقصاء لأبناء المنطقة من مشروع ري 5000 هكتار يعني السير نحو المجهول"             المجلس العلمي يُعلن فتح باب الترشيح لمزاولة مهمة الأذان بمساجد تابعة للإقليم وادي الذهب (إعلان)             فرنسا تعتزم إدراج نزاع الصحراء في القمة "الأورو-متوسطية"             التنسيقية الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بوادي الذهب تنبه الحكومة للحالة المزرية والأفق المسدود الذي وصلت إليه قوارب الصيد التقليدية والقوارب المعيشية             الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يتسلم رسالة خطية من إبراهيم غالي             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «الرضاع الغالية»             اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة             تنسيق أمني مغربي أمريكي يُطيح بشخص موال لـ”داعش” في الدار البيضاء             شاهد: خطاب قوي من رئيس المجلس البلدي للداخلة خلال انطلاقة أشغال بناء المجزرة..«اللي أولُ شرط آخرُ نور»             الخطاط ينجا: "برنامج السكن الإجتماعي الذي يشرف عليه المجلس الجهوي للداخلة يعرف مستوى إنجاز عالي"             تصريح: "صالح بوسيف" رئيس جماعة العركَوب.. "تقدمنا بطلب وعاء عقاري لإنجاز تجزئة سكنية بالعركَوب الجديد"             مخرجات إجتماع تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية مع المنسق الجهوي لحزب الأحرار             شاهد.. توقيع إتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي للداخلة وبلدية "جريت نيك" الأمريكية             شاهد.. مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد بملحقة عمالة إقليم أوسرد             (لامين بنعمر) يوجه رسالة قوية لرجال السلطة الجدد.. طرق الإشتغال في هذه المنطقة ليست كباقي مناطق المملكة             شاهد.. معارضة وساكنة جماعة 'بئرانزران' ينددون بالظروف التي مرة فيها مباراة التوظيف الأخيرة ويطالبون بالسكن             الخطاط ينجا: معارك لڭلات وأم تونسي والعرڭوب والطويرف وواد الشياف كبدت الإستعمار خسائر فادحة في العتاد والأرواح            رئيس المجلس الجهوي "أحمد عبد اللاوي" يشرح أهم ما جاء في الإجتماع اليوم حول قطـاع السياحة بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 10 غشت 2022 الساعة 03:59

"الكاشطورات" والقوارب "المعيشية".. حين تعرف من أين تؤكل الكتف


الداخلة نيــوز:


لازال ملف القوارب  المسمى بـ"المعيشية" يُلقي بظلاله على المشهد العام  بمدينة الداخلة، بعد أن ولِّدت معه أزمة صامتة بين وزارة الداخلية من جهة، و وزارة الصيد البحري من جهة ثانية، بين من يبحث عن السلم الإجتماعي، ومن يدافع عن قراره للمحافظة على إستدامة المخزون.

فرُغم أن تمثيليات التعاونيات المعيشية، نزلت إلى الشارع لتدافع عن حقها في الإستفادة من الثروة عبر هذه القوارب التي تساهم في إمتصاص البطالة وتحسين ظروفهم الإجتماعية الصعبة، حسب تصريح ملاكها.

إلا أن فئة أخرى تسمى ب"الكاشطورات" أو أصحاب القوارب القانونية تظل تُتابع المشهد عن بعد وتنتظر قرار الداخلية و وزارة الصيد البحري بكل أريحية، بعد استغلالها لظروف الأزمة على أحسن وجه.

فرغم أن ملف القوارب المسمى "المعيشية" تفجر منذ أزيد من سنتين، ظل أصحاب القوارب القانونية يستغلون ظروف الأزمة وتداعياتها أحسن استغلال، فكيف لا و جُلهم بات يتوفر هو الآخر على أسطول من القوارب غير القانونية، بإسم تعاونيات، وأخرى بأرقام مزدوجة الترقيم، تصول وتجول هي الأخرى بالسواحل الجنوبية دون حسيب ولا رقيب.





 
فخوفاً من العقوبات الزجرية التي أصبحت تواجه القوارب القانونية المتورطة في صيد (الأخطبوط) إبان فترة الراحلة البيولوجية، والتي قد تصل أحيانا حد تجميد رخصة الصيد، قام العديد من "الكاشطورات" كما يعلم القاصي والداني، إبان فترات الراحة البيولوجية وكذا خلال مواسم الصيد، بإستغلال قوارب غير قانونية في استهداف (الأخطبوط)، فالعقوبات الزجرية في حق قارب يحمل ترقيم تعاونية أقل تكلفة ماديا من قارب قانوني برخصة رسمية، قد يتم تجميدها.
 
وفي ظل هذا الوضع، يبقى واقع الحال يؤكد أن قطاع الصيد التقليدي يحتاج اليوم لإعادة هيكلة حقيقية من جديد، سواء بقواربه القانونية وغير القانونية، بعد أن اختلط الحابل بالنابل، والكل أصبح متورط في المحظور وعن قصد، وهو ماتعيه الجهات الرسمية، التي فتحت الباب أمام الفوضى والعبث.
فإلى متى تحاولون حجب الشمس بالغربال..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني
موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري
من بينها السردين والأنشوفة والإسقمري.. المغرب يُقرر منع اصطياد أحياء بحرية لمدة 5 سنوات بمنطقتين في المحيط الأطلسي
موريتانيا تمنح الجزائر حصصا سنوية للصيد في مياهها الإقليمية
الدرك يُوقف شاحنة محملة بأطنان من الأسماك المُهربة قادمة من ميناء الداخلة
جمعية السلام تُرحب بالشروع في إعداد مسطرة التصميم الجهوي لساحل جهة الداخلة وادي الذهب
الصيد البحري: أزيد من 6,55 مليار درهم قيمة مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي عند متم غشت الماضي
الزروالي: المغرب لا يستعمل الهجرة لـ"أهداف سياسية" والدعم الأوروبي "أقل مما نريد"
وزارة الصيد تُقرر توقيف صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني.. وتُذكر بمنع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة
اعتقال 134 مهاجراً غير نظامي.. إحباط محاولات للهجرة في شواطئ طرفاية وكلميم