dakhlanews.com الداخلة نيوز _ تقرير.. ديون المغرب تقترب من عتبة تريليون درهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جولة أوروبية.. دي ميستورا يُناقش مستجدات ملف الصحراء مع وزيرا خارجية إسبانيا وبلجيكا             النائبة البرلمانية "الرفعة ماء العينين" توجه سؤال كتابي لوزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد التقليدي بجهة الداخلة             العمران: نتيجة صافية لحصة المجموعة قدرها 127 مليون درهم خلال الفصل الأول 2022             المغرب يمنح 10 رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي             لجنة تفتيش مركزية توقف جمركياً وتحقق مع آخرين بالمعبر الحدودي الكركرات             "لامين بنعمر" و"الخطاط ينجا" يستقبلان وفد رفيع المستوى من دولة غواتيمالا             مبيعات الفوسفاط ومشتقاته تتجاوز 77.89 مليار درهم عند متم غشت 2022             مجلس جهة كلميم - وادنون يُصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي             الخطاط ينجا.. "لا للمزايدات السياسية ونحن نعمل رفقة والي الجهة لامين بنعمر على حل كل المشاكل الإجتماعية بالجهة"             مجلس جهة الداخلة يصادق على إتفاقية تُؤمن لساكنة الداخلة رحلات جوية نحو لاس بالماس ومدن مغربية مستقبلاً             كلمة والي الجهة "لامين بنعمر" خلال أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر أكتوبر 2022             تصريح "الخطاط ينجا" حول أهمية النقط المدرجة ضمن جدول أعمال دورة المجلس الجهوي للداخلة لشهر أكتوبر 2022             وكالة الطاقة الدولية.. أوروبا تواجه "مخاطر غير مسبوقة" بشأن إمدادات الغاز             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصوت بالأغلبية المطلقة على جدول أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر 2022             إعلان مشترك بين قطر والمغرب بشأن تأمين كأس العالم 2022             الداخلة: مراكب الصيد الساحلي بالخيط تجلب عشرات الأطنان من سمك "كوربينا" وأصابع الإتهام تتجه نحو سفينة روسية             شاهد: خطاب قوي من رئيس المجلس البلدي للداخلة خلال انطلاقة أشغال بناء المجزرة..«اللي أولُ شرط آخرُ نور»             الخطاط ينجا: "برنامج السكن الإجتماعي الذي يشرف عليه المجلس الجهوي للداخلة يعرف مستوى إنجاز عالي"             تصريح: "صالح بوسيف" رئيس جماعة العركَوب.. "تقدمنا بطلب وعاء عقاري لإنجاز تجزئة سكنية بالعركَوب الجديد"             مخرجات إجتماع تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية مع المنسق الجهوي لحزب الأحرار             شاهد.. توقيع إتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي للداخلة وبلدية "جريت نيك" الأمريكية             شاهد.. مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد بملحقة عمالة إقليم أوسرد             (لامين بنعمر) يوجه رسالة قوية لرجال السلطة الجدد.. طرق الإشتغال في هذه المنطقة ليست كباقي مناطق المملكة             شاهد.. معارضة وساكنة جماعة 'بئرانزران' ينددون بالظروف التي مرة فيها مباراة التوظيف الأخيرة ويطالبون بالسكن             الخطاط ينجا: معارك لڭلات وأم تونسي والعرڭوب والطويرف وواد الشياف كبدت الإستعمار خسائر فادحة في العتاد والأرواح            رئيس المجلس الجهوي "أحمد عبد اللاوي" يشرح أهم ما جاء في الإجتماع اليوم حول قطـاع السياحة بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 يوليوز 2022 الساعة 15:53

تقرير.. ديون المغرب تقترب من عتبة تريليون درهم


الداخلة نيوز:


أفاد مركز أبحاث التجاري وفا بنك، أنه من المتوقع أن تستمر ديون الخزينة في اتجاهها التصاعدي في عام 2022 لتصل إلى 960 مليار درهم، مقابل 886 مليار درهم في عام 2021.

وأوضح المركز في مذكرته الشهرية "Budget Focus – Fixed income" لشهر يونيو، أن "الجهود المبذولة لدعم الانتعاش الاقتصادي أدت إلى اتساع عجز الميزانية إلى مستويات عالية منذ عام 2020. ومن المتوقع أن يتجاوز هذا العجز 72 مليار درهم في عام 2022. وبالتالي، سيستمر دين الخزينة في اتجاهه التصاعدي في عام 2022 ليصل إلى 960 مليار درهم. مقابل 886 مليار درهم في عام 2021 ".

بالتفصيل، من المتوقع أن يصل الدين الداخلي إلى 731 مليار درهم في عام 2022، بزيادة نسبتها 7.7 في المائة مقارنة بعام 2021، فيما يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي بنسبة 9.9 في المائة، من 208 مليار درهم عام 2021 إلى 229 مليار درهم عام 2022.

وحسب تقديرات مركز التجاري للأبحاث فإنه في نهاية ماي 2022، سيصل الدين الإجمالي إلى 906 مليار درهم، مشيرا إلى أن المكون المحلي سيكون 698 مقابل 208 مليار درهم للمكون الخارجي.





وأضاف المركز، أن "ثقل الدين الخارجي في المديونية الإجمالية للخزينة يواصل التطور نحو 23 في المائة متم يونيو 2022، في غياب الخروج الدولي للخزينة. والذي يجب ألا يتجاوز 24 في المائة متم 2022، وهو مستوى لا يزال أقل من المؤشر المرجعي، أي 25 في المائة".

وبالإضافة إلى ذلك، تقدر الشركة البحثية أنه، مع الأخذ في الاعتبار توقعات قانون المالية 2022 وآخر توقعات النمو الاقتصادي، من المرتقب استئناف توطيد الميزانية تدريجيا.

وفي هذا الصدد، أشارت تقديرات المركز إلى أنه من المتوقع أن ينخفض عجز الميزانية إلى 5.9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2022 مقابل 6 في المائة في 2021 و7.6 في المائة في 2020.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مبيعات الفوسفاط ومشتقاته تتجاوز 77.89 مليار درهم عند متم غشت 2022
إنسحاب شركات فرنسية كبرى من السوق المغربية
تراجع مبيعات الاسمنت بالمغرب بنسبة 7.15 في المئة
الفوسفاط يحقق رقم مبيعات فاقت 56 مليار درهم
بعدما شهدت انخفاضا طفيفا.. أسعار المحروقات تعود إلى الارتفاع في المغرب
مبيعات الفوسفاط تُحقق 56 مليار درهم خلال 6 أشهر
(فاطمة الزهراء عمور).. 3,2 مليون سائح ينعشون خزينة المملكة بـ27,3 مليار درهم
وزارة الاقتصاد والمالية تنفي "منح 1700 درهم" للمواطنين لتقليص حدة الأزمة المالية
بعد استئناف العلاقات.. المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تتجاوز 117 مليون دولار سنة 2021
بسبب قلة التساقطات.. المغرب يضطر للرفع من وارداته من الحبوب