dakhlanews.com الداخلة نيوز _ (الخطاط ينجا): الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي ورافعة للتنمية المجالية المستدامة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "الكاشطورات" والقوارب "المعيشية".. حين تعرف من أين تؤكل الكتف             انقاذ 23 صيادا بعد غرق مركبهم بسواحل الدار البيضاء             إنخفاض متوقع في أسعار البنزين والغازوال بالمملكة مطلع الأسبوع القادم             كورونا .. المغرب يُعلن انتهاء الموجة الرابعة             ثمان جامعات مغربية تحضر في تصنيف أفضل مائة مؤسسة عليا بإفريقيا             أخنوش يطالب حكومته بالتقشف في نفقات الموظفين والسيارات والحفلات             شاهد.. مجهولون يشعلون النار في مرحاض عمومي بالداخلة ويحولونه إلى رماد             انقلاب قارب مهاجرين قبالة الجزائر.. وانتشال 6 جثث             توقيف نائبين لوكيل الملك يشتبه في تورطهما في ملف ما أصبح يعرف بـ”السمسرة”             لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب             تهم ثقيلة تلاحق صاحب شركة للتسويق الهرمي في مواد التجميل             الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات             نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب             لابيد يحل بالمغرب للتحضير لمؤتمر رؤساء الدول المطبعة مع إسرائيل             المغرب يُتابع بقلق الأوضاع في قطاع غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد (بلاغ)             الصحة الفلسطينية.. الغارات الإسرائيلية خلفت 15 شهيداً و125 جريحا في غزة             شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة            شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري            شاهد.. مواطنون بالداخلة يتوافدون على الحدائق الخضراء بعد اعادة تأهيلها من طرف جماعة الداخلة             'مصطفى بيتاس' يرد على هاشتاغ #أخنوش_ارحل            شاهد.. تصريحات على هامش أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الإستثنائية            بالدموع الوزيرة ليلى بنعلي لن أتوقف.. ومصفاة 'سمير' تزن 8 كلغ.. والقطار خرج عن السكة.. ومشاريع عوجاء            'مصطفى بيتاس' يشرح بنية أسعــار المحـروقات ويستغرب مِنْ مَنْ يقول أنه لا يفهمها            بالفيديو.. مصفاة SAMIR بين تناقض الوزيرة "ليلى بنعلي" ورأي الخبراء في إعادة تشغيلها            عبد الإله ابن كيران.. يدعو ساكنة مكناس والحسيمة للخروج ضد الحكومة ويعلن موقفه من هاشتاغ #ارحل_أخنوش            شاهد.. الإستعانة بجرار ولوح ركوب الأمواج لإنقاذ سلحفاة جلدية الظهر بخليج الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 يونيو 2022 الساعة 21:45

(الخطاط ينجا): الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي ورافعة للتنمية المجالية المستدامة


الداخلة نيوز: و م ع


أبرز رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، السيد ينجا الخطاط، اليوم الثلاثاء بالرباط، أوجه التقدم الهام المحرز بالأقاليم الجنوبية للمملكة في مجال تنزيل ورش الجهوية المتقدمة.

وأوضح السيد الخطاط، في كلمة ضمن فعاليات النسخة الثانية لندوة "محادثات المغرب الدبلوماسي" (MD Talks)، التي تندرج في إطار سلسلة الندوات التي تتوخى إطلاق تفكير استراتيجي إفريقي ودولي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة بمبادرة من مؤسسة "المغرب الدبلوماسي"، وبتعاون مع مؤسسة "كونراد أديناور"، حول "الجهوية المتقدمة من أجل التكامل الجهوي، كضمان لنجاح النموذج التنموي"، أن أوجه التقدم هاته تتماشى مع النموذج التنموي الجديد والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

كما لفت إلى أن الجهوية المتقدمة تعد شكلا من أشكال الحكم الذاتي المحلي، تهدف إلى ضمان التنمية المجالية المستدامة، وفقا لخصوصيات كل جهة، مبرزا أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تشهد زخما تنمويا شاملا، لا سيما منذ تفعيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية (2016-2021)، والذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة (2015).

ويتوخى هذا البرنامج، يضيف المسؤول، تطوير الأقاليم الجنوبية من خلال، على الخصوص، تعزيز البنية التحتية، وتحفيز الاستثمار، ودعم المقاولات ومشاريع التنمية البشرية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق أيضا بتثمين الموارد الطبيعية والحفاظ على التراث المادي واللامادي للأقاليم الجنوبية.

ولم يفت السيد الخطاط التذكير بأن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية يتضمن عقود برامج لإنجاز ما يفوق 700 مشروع بغلاف مالي إجمالي أولي قدر بـ 77 مليار درهم، قبل رفعه لاحقا إلى 85 مليار درهم، مسجلا أن نسبة تقدم أشغال البرنامج تناهز 70 في المائة.

وأورد، في هذا الصدد، أن البرنامج يضم مشاريع كبرى مهيكلة، أبرزها الطريق السريع تزنيت-الداخلة على طول 1.055 كلم (10 ملايير درهم)، والبرنامج الصناعي فوسبوكراع بالعيون (17,5 مليار درهم)، وكذا ميناء الداخلة الأطلسي (10 ملايير درهم)، مردفا أن البرنامج يشمل، كذلك، إحداث خط بحري للملاحة الساحلية خاص بالشحن يربط الدار البيضاء بالداخلة، وإعادة فتح الخطين البحريين الرابطين لجزر الكناري بكل طرفاية والعيون.

وفي ما يتعلق بجهة الداخلة - وادي الذهب، سلط السيد الخطاط الضوء على دينامية الاستثمار الهامة التي تشهدها الجهة، والتي من شأنها جذب المستثمرين المحليين والدوليين، مشيرا إلى أن مدينة الداخلة تقع في منتصف الطريق بين مدينتي أكادير ودكار، مما يجعلها منطقة منفتحة على إفريقيا جنوب الصحراء.

يشار إلى أن هذه الندوة تتميز بمداخلات لمسؤولين حكوميين وخبراء تتمحور حول عدد من المواضيع، من بينها "دور المؤسسات المالية في تعزيز مبادئ الحكامة الجيدة.. أي تأثير على الجهوية المتقدمة"، و"الجهوية المتقدمة.. الأقاليم الجنوبية نموذجا"، و"الجهوية المتقدمة في مواجهة اللاتمركز واللاتركيز".








تعليقاتكم



شاهد أيضا
إنخفاض متوقع في أسعار البنزين والغازوال بالمملكة مطلع الأسبوع القادم
شاهد.. مجهولون يشعلون النار في مرحاض عمومي بالداخلة ويحولونه إلى رماد
الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات
شاهد.. انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التخييم لفائدة أطفال مدينة الداخلة
الداخلة.. الدرك الملكي يُداهم مستودع لتخزين سيارات ذات الدفع الرباعي يشتبه في إستعمالها في التهريب والهجرة السرية
شاهد.. فرحة أطفال مدينة الداخلة بإنطلاق المرحلة الثالثة من التخييم
في عز فصل الصيف.. ساكنة مركز أوسرد تناشد المسؤولين من أجل توفير مياه الشرب
شيخ صحراوي يطالب بإسترجاع أرضه بمدينة الداخلة التي كان يمتلكها منذ حقبة الإستعمار الإسباني
الإعلان عن نتائج شغل منصب مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب
النائبة البرلمانية “الرفعة ماء العينين” تُسائل وزير الصناعة والتجارة عن إحداث منطقة صناعية بمدينة الداخلة