dakhlanews.com الداخلة نيوز _ وزارة الفلاحة: القطيع الوطني في صحة جيدة .. والعرض ''كافٍ ويفوق الطلب بكثير''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "الكاشطورات" والقوارب "المعيشية".. حين تعرف من أين تؤكل الكتف             انقاذ 23 صيادا بعد غرق مركبهم بسواحل الدار البيضاء             إنخفاض متوقع في أسعار البنزين والغازوال بالمملكة مطلع الأسبوع القادم             كورونا .. المغرب يُعلن انتهاء الموجة الرابعة             ثمان جامعات مغربية تحضر في تصنيف أفضل مائة مؤسسة عليا بإفريقيا             أخنوش يطالب حكومته بالتقشف في نفقات الموظفين والسيارات والحفلات             شاهد.. مجهولون يشعلون النار في مرحاض عمومي بالداخلة ويحولونه إلى رماد             انقلاب قارب مهاجرين قبالة الجزائر.. وانتشال 6 جثث             توقيف نائبين لوكيل الملك يشتبه في تورطهما في ملف ما أصبح يعرف بـ”السمسرة”             لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب             تهم ثقيلة تلاحق صاحب شركة للتسويق الهرمي في مواد التجميل             الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات             نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب             لابيد يحل بالمغرب للتحضير لمؤتمر رؤساء الدول المطبعة مع إسرائيل             المغرب يُتابع بقلق الأوضاع في قطاع غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد (بلاغ)             الصحة الفلسطينية.. الغارات الإسرائيلية خلفت 15 شهيداً و125 جريحا في غزة             شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة            شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري            شاهد.. مواطنون بالداخلة يتوافدون على الحدائق الخضراء بعد اعادة تأهيلها من طرف جماعة الداخلة             'مصطفى بيتاس' يرد على هاشتاغ #أخنوش_ارحل            شاهد.. تصريحات على هامش أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الإستثنائية            بالدموع الوزيرة ليلى بنعلي لن أتوقف.. ومصفاة 'سمير' تزن 8 كلغ.. والقطار خرج عن السكة.. ومشاريع عوجاء            'مصطفى بيتاس' يشرح بنية أسعــار المحـروقات ويستغرب مِنْ مَنْ يقول أنه لا يفهمها            بالفيديو.. مصفاة SAMIR بين تناقض الوزيرة "ليلى بنعلي" ورأي الخبراء في إعادة تشغيلها            عبد الإله ابن كيران.. يدعو ساكنة مكناس والحسيمة للخروج ضد الحكومة ويعلن موقفه من هاشتاغ #ارحل_أخنوش            شاهد.. الإستعانة بجرار ولوح ركوب الأمواج لإنقاذ سلحفاة جلدية الظهر بخليج الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 يونيو 2022 الساعة 11:54

وزارة الفلاحة: القطيع الوطني في صحة جيدة .. والعرض "كافٍ ويفوق الطلب بكثير"





الداخلة نيوز:


قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن العرض من الأغنام والماعز المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ “كاف ويفوق الطلب بكثير”.

وأكد بلاغ للوزارة أن “العرض المرتقب للأغنام والماعز لعيد الأضحى يبلغ نحو 8 ملايين رأس. ويقدر الطلب بحوالي 5.6 ملايين رأس، يضم 5.1 ملايين رأس من الأغنام و500 ألف من الماعز. وبالتالي، فإن العرض يغطي الطلب بكثير”.

وأضاف أن وزارة الفلاحة ستقوم، بتعاون مع السلطات المحلية، بتتبع تموين مختلف الأسواق عن قرب لمراقبة أسعار الماشية التي يتم تسويقها، لا سيما على مستوى المحلات التجارية الكبرى والأسواق القروية ونقاط البيع الرئيسية في المدن، وكذا الحالة الصحية للقطيع من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

وأبرز البلاغ أنه، ومن أجل دعم البنية اللوجستيكية لتسويق القطيع وتوجيه المستهلكين، تعمل وزارة الفلاحة حاليا، بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية، على تعزيز البنية التحتية من خلال إنشاء 30 سوقا مؤقتا مخصصا لبيع الماشية في العيد بمختلف مناطق المملكة.

وبخصوص الحالة الصحية للقطيع، شددت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنها جیدة على العموم.

وأوضح بلاغ للوزارة أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم وذلك بفضل المجھودات المتواصلة التي یقوم بھا المكتب الوطني للسلامة الصحیة للمنتجات الغذائیة “أونسا”، الذي یعمل على المراقبة الصحیة المستمرة للقطیع الوطني وحمایة القطیع من الأمراض الحیوانیة المعدیة”.

وذكر البلاغ أن المراقبة المستمرة للقطيع الوطني تتم بتعاون وثیق مع الأطباء البیاطرة ومھنیي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلیة. وأشار المصدر نفسه إلى أنه استعدادا لعید الأضحى المبارك 1443 هـ، أعدت وزارة الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات منذ بدایة سنة 2022، برنامجا للتتبع المستمر لوضعیة تموین السوق بالماشیة المخصصة لعید الأضحى وكذا الحالة الصحیة للقطیع، وذلك بتعاون مع مھنیي سلاسل الأغنام والماعز، ولا سیما الجمعیة الوطنیة لمربي الأغنام والماعز والفدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء.

وأضافت الوزارة أن تربیة الأغنام والماعز استفادت منذ بدایة الموسم الفلاحي 2022-2021 إلى الیوم، من العدید من تدابیر الدعم التي وضعتھا الوزارة للتخفیف من آثار الجفاف. وأشارت في هذا الصدد إلى أن تنزیل برنامج التخفیف من آثار تأخر التساقطات المطریة الذي تم إطلاقه وفقا لتعلیمات جلالة الملك مكن من دعم مربي الماشیة عبر أعلاف الماشیة المدعمة، لا سیما الشعیر والأعلاف المركبة، ومن حمایة الماشیة، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدھورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف. وأضافت أن التساقطات الجیدة التي سجلت منذ شھر مارس مكنت من استعادة الغطاء النباتي وموارد الأعلاف في فصل الربیع، مشيرة إلى أن أعداد الماشیة الیوم تظل مستقرة مع تسجیل معدل 90 في المائة بالنسبة للولادة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
ثمان جامعات مغربية تحضر في تصنيف أفضل مائة مؤسسة عليا بإفريقيا
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «احريرة منت بنو»
تقرير.. مديونية الأسر المغربية بلغت 386 مليار درهم وفق بنك المغرب
تعـزية إلى الـزميل «حمودي أهل ازريويل» في وفاة خالته «السعدية منت أخليل»
تعزية من الداخلة نيـوز إلى عائلة الفقيد "الشيخ ولد معطى الله"
نقابة الاستقلال تُطالب بتدخل الحكومة للحد من موجة الغلاء ووقف مهزلة أسعار المحروقات
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «ابراهيم أمود ولد الصغير»
مندوبية التخطيط: الزيادات العامة في الأسعار ستؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للأسر
تعزية من الداخلة نيــوز إلى “مصطفى أوشنكلي” مندوب الصيد البحري بالداخلة في وفاة والده
حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة بعد رمي جمرة العقبة الكبرى