dakhlanews.com الداخلة نيوز _ المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم توزع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "بوادر أزمة دبلوماسية" بين مالي وإسبانيا.. ومالي "تحتج رسميا"             المغرب يبدأ التطعيم بالجرعة الرابعة ضد كورونا             المبعوث الأممي للصحراء (دي ميستورا) يزور المغرب غداً (فيديو)             الدار البيضاء.. حجز 2 طن من المخدرات كانت مُوجهة للتهريب عبر المسالك البحرية الجنوبية‎             الداخلة.. بلاغ في شأن نتائج الإمتحان الوطني الوحد لنيل شهادة البكالوريا 2022             وزارة التجهيز تُعلن حالة الطوارئ المائية وتدعو للتوقف عن تبذير الماء             (هجر ميموني).. تلميذة بالتعليم الخصوصي تحصل على أعلى معدل باكالوريا بجهة الداخلة وادي الذهب             د. حمضي: موجة وبائية تجتاح المغرب والعطلة ستنقلنا للمستوى "الأحمر” من انتشار فيروس كورونا             الداخلة.. مدارس خاصة تُهدد أولياء التلاميذ بطرد أبنائهم الموسم المُقبل في حالة عدم أداء "مستحقات يوليوز"             من بينها مستشفى بالداخلة.. إسرائيل تعتزم بناء 5 مستشفيات في المغرب             "هيومن رايتس ووتش" والأمم المتحدة تُطالبان بتحقيق فوري ومستقل في “أحداث مليلية”             بمناسبة عيد الأضحى.. مندوبية السجون تسمح للسجناء بتلقي قفة المؤونة             معاناة عمال الإنعاش.. ضعف الأجور وغياب التغطية الصحية ووضعية قانونية هشة وحقائق أخرى مؤلمة             وزارة الأوقاف: عيد الأضحى يوم الاحد 10 يوليوز بالمغرب             محكمة الإستئناف تُدين مستشارا بالمجلس الجهوي للداخلة بأربعة (4) أشهر سجنا نافذة             الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي             "يعقوب ديدة".. جماعة العركوب تُعاني من فوضى مقالع الرمال والحجارة دون فائدة تُذكر            عبد الإله ابن كيران.. "هاد السياسة الله ينعل جد بوها الكلب"            "الزيادة الزيادة الزيادة.. "وقالك الحكومة خاصها كلينكس باش تمسح الدموع"            الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري: "نعمل على إنهاء معاناة ساكنة مخيم الربيب بمدينة السمارة"            وزير الفلاحة: بدء الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة بعد عيد الأضحى            الوزيرة 'فاطمة الزهراء المنصوري': زيادات مخيفة في أثمنة مواد البناء الأساسية            جمعية خليج وادي الذهب تنظم نشاط توعوي حول البيئة بميناء الجزيرة بالداخلة            كلمة رئيس إتحاد مقاولات المغرب بجهة الداخلة وادي الذهب خلال أشغال منتدى الإستثمار المغربي-الإسباني            شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 فبراير 2022 الساعة 23:32

المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم توزع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية





 الداخلة نيوز،: و.م.ع


أكد المدير الجهوي للفلاحة بكلميم - واد نون، محمد الفضايلي، أنه تم في إطار الإجراءات والتدابير لمواجهة العجز المسجل في التساقطات المطرية وتأخرها، الشروع في توزيع كمية تناهز 14 ألف قنطار من الشعير المدعم، كدفعة أولى، على الفلاحين ومربي الماشية بالجهة.

وأوضح السيد الفضايلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية، التي تأتي في إطار برنامج استثنائي أطلقته الحكومة تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، ستليها دفعة ثانية تهم توزيع أزيد من 45 ألف قنطار من الشعير المدعم "مع ضمان نقلها لفائدة مربي الماشية بالجهة واعتماد مراكز الربط المتوفرة على الشباك المفتوح". 

وأشار إلى أن الشعير الذي يتم توزيعه هو مدعم بسعر بيع ثابت لا يتجاوز درهمين للكيلوغرام، فيما تتكلف الدولة بالفارق، مؤكدا أن الحصة الأولى من الشعير المدعم هي في طور التوزيع على مستوى أقاليم أسا الزاك وطانطان وسيدي إفني، على أن تشمل هذه العملية إقليم كلميم بداية من الأسبوع المقبل. 

وسجل المدير الجهوي، في هذا الصدد، أن وضع هذه الكمية من الشعير المدعم رهن إشارة الكسابة هو إجراء يروم حماية الثروة الحيوانية بالجهة والتي تضطلع بدور سوسيو-اقتصادي مهم في ظل العجز المسجل في التساقطات المطرية بالجهة خلال الموسم الفلاحي 2021-2022، والذي بلغ نسبة 77 في المئة. 

كما أن المتوسط التراكمي للتساقطات المطرية لم يتجاوز منذ شتنبر الماضي 18 ملم بالجهة، مما كان له تأثير على نمو الحبوب البورية.

وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة، فإن هذا الوضع قد تفاقم مع التنقلات الجماعية للقطيع، خاصة الأغنام، نحو المراعي بإقليم أسا الزاك، باستعمال وسائل النقل لاسيما الشاحنات.

ولذلك، يضيف السيد الفضايلي، فإن المديرية الجهوية أطلقت تدابير استعجالية من أجل حماية الثروة الحيوانية، همت مكونين هما توريد الماشية عبر تهيئ وحفر وتجهيز نقاط مائية بمراعي الجهة وتسخير أسطول من الشاحنات، وكذا اقتناء وتوزيع صهاريج بلاستيكية لفائدة مربي الماشية بالجهة وتعبئة أسطول من الشاحنات الصهريجية من أجل تزويد الكسابة بالماء لتوريد الماشية.

وأضاف أنه سيتم تكثيف عمليات التأطير الصحي للقطيع وتلقيحه من طرف المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة.

وبخصوص المحور الثاني من البرنامج الاستثنائي المتعلق بالتأمين الفلاحي، أبرز السيد الفضايلي أنه تم تأمين 1700 هكتار من الأراضي الفلاحية على مستوى الجهة، وذلك لفائدة 214 فلاحا، موضحا أن الأمر يتعلق بزراعة الحبوب البورية.

وأضاف أن المديرية الجهوية ستواصل تكثيف الجهود المبذولة في مجال اقتصاد ماء السقي عبر تجهيز الضيعات بنظام الري بالتنقيط وذلك من خلال الدعم الذي يوفره صندوق التنمية الفلاحية، موضحا أن المساحة المجهزة بنظام الري بالتنقيط تفوق 3500 هكتار، منها حوالي 1000 هكتار تم تجهيزها خلال 2021.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
(سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور
قرار اقتناء سيارات بـ280 مليون يُثير جدلاً بالمجلس الإقليمي لكلميم
اتفاقية توأمة بين بوجدور ومدينة باتيباغليا الإيطالية
من بينها مشروع المركز الاستشفائي الجامعي.. "خالد آيت الطالب" يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالعيون
نشرة خاصة.. موجـة حـر ستـهم إقليمي أوسـرد ووادي الذهب و الأقاليم الجـنوبية من السبت إلى يوم الثلاثاء المُقبلين
مطار الحسن الأول بالعيون استقبل أزيد من 16 ألف مسافر في مارس الماضي
حصري.. إعادة فتح معبر الكركرات أمام المُسافرين وفق هذه الشروط
شركة "بينتر" الإسبانية تربط الكناري بكلميم
مجلس جهة كلميم-واد نون يصادق على عدد من المشاريع السوسيو -اقتصادية (تفاصيل)
كلميم.. توقيف 8 أشخاص يُشتبه بخطفهم شاب وطلب فدية