dakhlanews.com الداخلة نيوز _ التراجع المخيف للأخطبوط بالمصيدة الجنوبية يُساءل مسؤولي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         رمضانيات الأحرار.. أكبر برنامج تأطيري خلال شهر رمضان المبارك بالداخلة             باريس سان جيرمان يعبر إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بطل النسخة السابقة بايرن ميونخ             حصيلة اليوم.. تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) بالداخلة             النيابة العامة تدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث             أمريكا توصي بتعليق إستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”             الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا             لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار             رسميا .. وزارة الأوقاف تعلن أول أيام رمضان بالمغرب             البحرية الملكية: إنقاذ 100 مهاجر غير شرعي من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء             مصرع 4 مهاجرين و إنقاذ 23 آخرين قُبالة سواحل جزر الكناري             بمناسبة شهر رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             وزارة الصحة المغربية تُشدد المراقبة على لقاح “أسترازينيكا”             الداخلة/ تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) خلال ال 24 ساعة الأخيرة             انقلاب شاحنة محملة بقنينات الغاز في طريق أوسرد             سوق بيع للمواشي بالداخلة يتحول إلى نقطة سوداء بالمدينة             هذا هو توقيت الدراسة الجديد في شهر رمضان بالمؤسسات التعليمية بجهة الداخلة وادي الذهب             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 فبراير 2021 الساعة 22:19

التراجع المخيف للأخطبوط بالمصيدة الجنوبية يُساءل مسؤولي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري


الداخلة نيوز:


اضطرت جل قوارب الصيد التقليدية التي تنشط على مستوى الدائرة الجنوبية، خلال بداية الشهر الجاري إلى توقيف أنشطة صيد "الأخطبوط" بشكل مؤقت، بسبب نُذرة المنتوج.

التوقف الذي كان نتيجة للتراجع الكبير في نسبة "الأخطبوط" المصطاد، أرجعه عدد من المهتمين بقطاع الصيد البحري، إلى الإضطرابات الجوية البحرية كعامل رئيسي بلاشك في تراجع نسبة المصطاداة، بعد هجرة هذا النوع من الرخويات إلى الأعماق.

بدورهم أكد البحارة أن هذا الشهر يتسم دائماً بنذرة المنتوج، بسبب سوء الأحوال الجوية (شهر المنزلة)، رُغم خروج قوارب الصيد في أحيانا كثيرة في رحلات صيد تستغرق خمسة أيام متتالية، "البياخي".






لكن هناك إتجاه آخر يمثل مهنيي القطاع، أرجع أسباب التراجع الكبير لكمية "الأخطبوط" المصطاد خلال بداية الشهر الجاري مقارنة مع الشهر الماضي، إلى الوضعية الخطيرة التي تشهدها مصايد الأخطبوط بالساحل المحلي، وعدم إيجاد حل للقوارب المعيشية، وكذا عدم الصرامة في الرقابة في ضبط القوارب والمراكب وسفن الصيد أعالي البحار الأخرى، ما ولد ضغط خطير على المصيدة الجنوبية.

وبين هذا وذاك، يتوجب على المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، القيام بمراجعة لمخزون "الأخطبوط" بالمنطقة "C"، وهل تعرض فعلا للإستغلال المفرط، مايستلزم معه إجراء آني يتمثل أساسا في توقيف نشاط إصطياد هذا المنتوج لفترة معينة قبل وقوع الكارثة، على غرار ما وقع لمصايد" الأخطبوط" بالساحل المحلي للجارة موريتانيا (انواذيبو) من استنزاف مفرط.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار
البحرية الملكية: إنقاذ 100 مهاجر غير شرعي من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء
مصرع 4 مهاجرين و إنقاذ 23 آخرين قُبالة سواحل جزر الكناري
إحـباط محـاولة للهـجرة السـرية مـن شـاطئ طـرفاية
"أمبارك حمية".. الزيادة في ثمن (السردين) تخدم جميع المهنيين وعلى رأسهم تجار السمك
رسميا.. وزارة الصيد البحري تُحدد موعد توقف نشاط صيد "الأخطبوط" للموسم الربيع 2021
الجمعية المهنية لتجار السمك بالجملة بميناء الداخلة تطالب بفتح تحقيق حول ما حدث بميناء الداخلة
زيادة مفاجئة في ثمن السردين تُعمق الإنقسام في صفوف مهنيي الأسماك السطحية بالداخلة
الداخلة.. توقيف 16 شخصا في عملية إحباط محاولة للهجرة انطلاقا من مركز الصيد "لاساركا"
الجيش الموريتاني يُوقف 49 مهاجرًا غير نظامي بسواحل الڭويرة