dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الداخلة.. الهجرة السرية تُثير توجس مهنيي قطاع الصيد البحري مع قرب إنطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شاهد/ المركز الجهوي للإستثمار بالداخلة يحتفل بعيد المرأة             بحضور "امبارك حمية".. الجمعية الخيرية للتنمية الإجتماعية والتضامن تنظم أمسية إحتفالية بمناسبة 8 مارس             المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير تحتفي باليوم العالمي للمرأة 8 مارس             مندوبية الصيد البحري بالداخلة تُمدد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليدي مـن الإبحار إثر استمرار سوء الأحوال الجوية             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عائـلة الفــقيدة «عيشتو الزين»             الجيش الموريتاني يستعد لإجراء مناورات عسكرية شمالي البلاد             العيون.. حجز طنين من المخدرات مدفونة بمنطقة صحراوية وتوقيف شخص ضمن شبكة إجرامية             أرباب المقاهي والمطاعم يُهددون بالتمرد على قرار الإغلاق ويقررون مراسلة الديوان الملك             للمرة الثانية.. انتخاب لابورتا رئيساً لنادي برشلونة             الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية             ريال مدريد يخطف تعادلا ثمينا من اتلتيكو مدريد يبقي الصراع على "الليغا" قائما             المغرب يستعد لإستلام شُحنة جديدة من لقاح كورونا "أسترازينيكا” البريطاني             الفريق الإشتراكي يُراسل وزير الداخلية للإستجابة للمطالب العادلة لعُمال “الإنعاش الوطني“             مؤلم.. غرق شخصين ونجاة 4 آخرين أثناء السباحة بشاطئ فم الواد بالعيون             برشلونة يفوز على أوساسونا بثنائية ويواصل مطاردة أتلتيكو مدريد المُتصدر             رئيس المجلس الجهوي "الخطاط ينجا" يتفقد أشغال مشروع إعادة تهيئة وتأهيل المنطقة الصناعية السلام             وجها لوجه/ ما وراء الخلافات العميقة بين الرباط وبرلين..؟؟            شاهد.. إفتتاح القنصلية الأردنية بمدينة العيون            بالفيديو.. حول أشغال دورة المجلس الجهوي لشهر مارس 2021            شاهد.. أجواء انعقاد دورة الـمجلس الجهوي للداخلة بالـمعبر الحدودي الكركرات            هيئة الخبراء المحاسبين تُنظم يوما دراسيا حول "الإستثمار محرك لتنمية جهات الجنوب"            شاهد.. متهور يعرض نفس للخطر من أجل سرقة حبات برتقال            مداخلة "محمد الأمين حرمة الله" خلال أشغال المجلس الوطني لحزب الـأحــرار             شاهد.. تفاصيل الجلسة الثانية لدورة يناير 2021 للمجلس الإقليمي لوادي الذهب            فرنسا 24/ الصحراء الغربية: حربٌ حقيقية أم "دعائية"؟            "الخطاط ينجا" يطالب وزيرة الإسكان بإعتماد مخطط يستجيب لتطلعات ورهان ساكنة الجهة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 دجنبر 2020 الساعة 18:13

الداخلة.. الهجرة السرية تُثير توجس مهنيي قطاع الصيد البحري مع قرب إنطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط


الداخلة نيوز:


بعد تحديد وزارة الصيد البحري موعد إنطلاقة الموسم الشتوي، لصيد الأخطبوط برسم سنة 2020، والإرتياح الذي خلفه هذا القرار لدى الفاعلين في قطاع الصيد البحري، إلا أن هناك مخاوف بدأت تطفو على السطح، وتلقي بظلاله على انطلاقة هذا الموسم.

فما يُثير توجس مهنيي القطاع خاصة ملاك قوارب الصيد التقليدية، على مستوى مراكز الصيد البحري للتابعة لنفوذ جهة الداخلة وادي الذهب، هو ما سبق أن تطرقت له الداخلة نيوز، حول  الهجرة السرية التي فرضت على أصحاب قوارب الصيد (الكاشتور) عدم المغامرة بقواربهم، خوفا من تغيير البحارة ومعهم (رايس) وجهة القارب من رحلة صيد عادية، إلى الهجرة نحو "جزر الكناري" كما حدث لعشرات القوارب القانونية.






وما عزز هذا التوجس لدى المهنيين والمتتبعين للشأن البحري كذلك، هو التصريح الأخير الذي أدلى به وزير الخارجية "ناصر بوريطة"، بأن المغرب لن يلعب دور "الشرطي أو الدركي" في محاربة الهجرة غير النظامية، في ظل غياب التنسيق الدولي لمواجهة شبكات الإتجار بالبشر.

وأمام هذا الوضع، لابد للقائمين على وزارة الصيد البحري أن يضعوا في حسبانهم أن عماد القطاع هو البحار، وفي حالة انعدام الثقة بينه وبين المشغلين فإن الموسم الشتوي لصيد "الأخطبوط"، ستتغير بوصلته نحو إعتماد "الكاشتورات"، على ممارسات شاذة متمثلة أساسا في تبييض الأخطبوط والبحار في تنظيم رحلات للهجرة السرية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مندوبية الصيد البحري بالداخلة تُمدد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليدي مـن الإبحار إثر استمرار سوء الأحوال الجوية
المهدية.. إجهاض عملية تهريب 7 أطنان من مخدر الشيرا على متن مركب للصيد الساحلي
الـداخلـة.. تـمديد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسبـب استمـرار سـوء الأحـوال الجـوية
بعد أيام في عرض البحر.. إنقاذ 39 مهاجرًا غير نظامي قرب سواحل طانطان
أصيلة.. إجهاض محاولة تهريب أزيد من 4 أطنان من المخدرات وحجز زورقين مطاطيين
انخفاض في كمية مفرغات منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي خلال شهر يناير الماضي بنسبة 31 بالمائة
نشرة خاصة.. زخات مطرية رعدية قوية بعدد من أقاليم المملكة
الداخلة.. قوارب الصيد ممنوعة من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية مع إمكانية تمديد فترة التوقف
نشرة خاصة.. زخات مطرية قوية ورياح قوية من الأحد إلى الثلاثاء
التراجع المخيف للأخطبوط بالمصيدة الجنوبية يُساءل مسؤولي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري