dakhlanews.com الداخلة نيوز _ قانون المالية 2021.. إجراءات جديدة تمنع بيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة على السيارات عن السنوات السابقة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         هام للمسافرين.. وزارة التجهيز تُعلن قطع الطريق بين تزنيت وكلميم             المهدية.. إجهاض عملية تهريب 7 أطنان من مخدر الشيرا على متن مركب للصيد الساحلي             الـداخلـة.. تـمديد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسبـب استمـرار سـوء الأحـوال الجـوية             المغرب يُقرر تعليق الرحلات الجوية مع الجزائر ومصر             "مصافحة البرق 2021".. تدريبات عسكرية مشتركة للبحريتين المغربية والأمريكية             مالي وموريتانيا تمنعان دخول شاي صيني لاحتوائه بقايا مبيدات حشرية سامة             بعد أيام في عرض البحر.. إنقاذ 39 مهاجرًا غير نظامي قرب سواحل طانطان             الداخلة.. تراكم الأزبال ومخلفات الهدم والبناء تُشوه الحي الإداري 100 دار حي القسم             الحكومة تُقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أبريل 2021             رســميا.. مــملكــة الأردن تفــتتح قنصــلية عــامة لهــا بالعيــون             أصيلة.. إجهاض محاولة تهريب أزيد من 4 أطنان من المخدرات وحجز زورقين مطاطيين             وسط رفض pjd.. لجنة الداخلية تمرر مقترح إحتساب القاسم الإنتخابي على أساس المسجلين             "ريمونتادا" مثيرة.. برشلونة يتأهل لنهائي كأس ملك إسبانيا على حساب إشبيلية             انخفاض في كمية مفرغات منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي خلال شهر يناير الماضي بنسبة 31 بالمائة             نشرة خاصة.. زخات مطرية رعدية قوية بعدد من أقاليم المملكة             المغرب وموريتانيا يتباحثان سبل التعاون المشترك في مجال الإسكان             شاهد.. إفتتاح القنصلية الأردنية بمدينة العيون            بالفيديو.. حول أشغال دورة المجلس الجهوي لشهر مارس 2021            شاهد.. أجواء انعقاد دورة الـمجلس الجهوي للداخلة بالـمعبر الحدودي الكركرات            هيئة الخبراء المحاسبين تُنظم يوما دراسيا حول "الإستثمار محرك لتنمية جهات الجنوب"            شاهد.. متهور يعرض نفس للخطر من أجل سرقة حبات برتقال            مداخلة "محمد الأمين حرمة الله" خلال أشغال المجلس الوطني لحزب الـأحــرار             شاهد.. تفاصيل الجلسة الثانية لدورة يناير 2021 للمجلس الإقليمي لوادي الذهب            فرنسا 24/ الصحراء الغربية: حربٌ حقيقية أم "دعائية"؟            "الخطاط ينجا" يطالب وزيرة الإسكان بإعتماد مخطط يستجيب لتطلعات ورهان ساكنة الجهة            تصريحـات على هــامش الإحتفــال باليوم الوطني الـ35 للهندسة المعمارية            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 دجنبر 2020 الساعة 15:10

قانون المالية 2021.. إجراءات جديدة تمنع بيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة على السيارات عن السنوات السابقة





الداخلة نيوز: و م ع


نص قانون المالية لسنة 2021 على عدم السماح ببيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات عن السنوات السابقة.

وضمن نفس السياق تنص المادة 263 من المدونة العامة للضرائب على أنه “لا یمكن أن ینجز باسم المتخلى له أي تفویت لناقلة مفروضة علیھا الضریبة الخاصة السنویة على السیارات ما لم یثبت سلفا أداء ھذه الضریبة عن سنة الأداء الجاریة أو الإعفاء منھا”.

ومع أن هذا الإجراء يأتي في سياق صعب يتسم بالأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا (كوفيد -19)، فإنه سيشجع المشترين المحتملين الذين كانوا يترددون في المخاطرة باقتناء سيارات مستعملة خوفا من اضطرارهم إلى أداء مبالغ باهظة.

ولم تتغير تعريفة الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، إذ لم يحمل قانون مالية 2021 أي تغييرات على مستوى ثمن أداء هذه الضريبة. كما يتم تحديد ثمن هذه الضريبة.

كما لم يتغير مبلغ الغرامات والزيادات عن التأخر في أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات برسم السنة المقبلة. وهكذا تفرض ذعيرة بنسبة 10 في المائة وزيادة 5 في المائة عن الشهر الأول من التأخير و0.50 في المائة عن كل شهر أو جزء من شهر إضافي مع حد أدنى قدره 100 درهم.

وفي هذا الصدد تنص المدونة العامة للضرائب على أنه إذا ثبت التأخير كيفما كانت مدته بموجب محضر، ح ددت الذعيرة في 100 في المائة من مبلغ الضريبة أو جزء الضريبة الواجب دفعه بصرف النظر عن إدخال الناقلة إلى مستودع الحجز.

وفي مايتعلق بطرق أداء هذه الضريبة، قامت المديرية العامة للضرائب بتوسيع شبكتها، لاسيما على مستوى الأبناك، من أجل تقديم خدمة مربحة في نفس الوقت لكل من دافعي الضرائب والإدارة.

كما تضطلع الرقمنة بدور مهم في تحصيل هذه الضريبة التي مكنت من تعزيز سياسة القرب وتسهيل المساطر وربح الوقت وتقليص التكاليف وتحسين عملية التحصيل والمراقبة.

يذكر أن قانون المالية 2021 توقع أن تبلغ مداخيل الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات 2.91 مليار درهم.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
صادرات المغرب نحو الاتحاد الأوروبي بلغت 15 مليار أورو خلال 2020
مكتب المطارات.. انخفاض حركة النقل الجوي بأزيد من 68% خلال يناير الماضي
كلميم تُسجل أعلى ارتفاع في الأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020
وزير الطاقة عزيز الرباح يعقد أول اجتماع مع نظيره الإسرائيلي (صورة)
رقم معاملات "المكتب الشريف للفوسفاط" بلغت 41.7 مليار درهم متم شهر شتنبر 2020
مندوبية التخطيط.. ارتفاع قياسي لمعدل البطالة بالمغرب بـ3,3 نقطة بعد انخفاض لـ3 سنوات متتالية
ديون المغرب تقترب من حاجز 800 مليار والحكومة تتجه لرفع الاقتراض الخارجي
شركة (آبل) تكشف عن هواتفها الذكية الجديدة (أيفون 12) التي ستطرح للبيع ابتداء من 23 أكتوبر الجاري
المغرب أول زبون لسوق السلاح الأمريكي في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط
جائحة "كورونا" تُساهم في انخفاض عدد السيارات المسروقة من دول الاتحاد الأوروبي و العابرة للمملكة