dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''محمد بنشعبون''.. أولويات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 ستكون لقطاعي الصحة والتعليم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المديرية الجهوية الجمركية للجنوب.. إتلاف كمية كبيرة من المخدرات بالداخلة             الداخلة تُسجل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية             الرابوني.. مُحتجون موالون لجبهة البوليساريو يقتحمون مقر مفوضية غوث اللاجئين وينزلون علم الأمم المتحدة             السلطات العُمومية تفرض غرامات على 624543 شخصاً مخالف لقرار إجبارية ارتداء الكمامات             وزارة الصحة المغربية تُسجل 2264 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة             فرنسا تُناشد الدول الإسلامية وقف حملات مقاطعة منتجاتها             وفاة مهاجر إفريقي وانقاذ 57 آخرين بعد جنوح قاربهم بمنطقة "العين البيضاء" جنوب مدينة الداخلة             إسبانيا: إعلان حالة الطوارئ الصحية وحظر التجول لكبح تفشي فيروس كورونا             فريق نهضة بركان يتوج بلقب الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم             وزارة الخارجية تدين الإمعان في نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للإسلام وللرسول (ص)             جهة الداخلة تُسجّل استقرار في الحصيلة اليومية لإصابات فيروس "كورونا"             المغرب يُسجل 3020 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة             بينهم مصري و3 مغاربة.. العثور على 7 جثث متحللة داخل شحنة سماد في باراغواي             غلق معبر "الكركرات" يؤدي إلى تلف السلع المحملة في الشاحنات وإرتفاع أسعار الخضر في الأسواق الموريتانية             مـن جـديد.. تغـيير مفـاجئ فـي الـتوقيت يُـربك الـمغاربـة             "حرمة الله" نحن لسنا ضد ملف القوارب المعيشية ورئاسة الحكومة هي من عليها أن تبادر بطرح الحلول             النقابة الوطنية للصحافة بالداخلة تنظم ندوة حول موضوع: « التشهير في الاعلام »            شــاهد... جزء من التساقطــات المطرية الـأخيــرة            فرانس 24.. هل يتجه الوضع نحو تكرار سيناريو "إكديم إيزك" في "الكركرات".؟؟            الداخلة.. إطارات مطاطية تنقل مهاجرين سريين نحو قارب سينطلق في رحلة للهجرة            شـــاهد.. عاملات وعمــال مؤسسة "ناريمان" الخاصة يستنكرون محاولات طردهم دون سبب            إحتجــــاج ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة بسبب "لافينيت" التي تصل إلى 20.000 درهم            شـــاهد.. ســاكنة حـي الســلـام بالداخلة تحتـــج من أجــــل قطــرة مـــاء            شـــاهد.. ساكنة حي "الغفــران" بالداخلة تشتكي وتحتج            لحظة اندلاع حريق مهول داخل منطقة عسكرية بالداخلة            "حمية" إلتحــاق بعض الإخوان بحزب الـإستقلال قرار شخصي ولا يعني كافة المهنين بقطاع الصيد الساحلي            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 شتنبر 2020 الساعة 15:57

"محمد بنشعبون".. أولويات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 ستكون لقطاعي الصحة والتعليم


الداخلة نيوز: و.م.ع


كشف وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، اليوم الاثنين بالرباط، أن أولويات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 تتمثل في تفعيل التعليمات الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش الأخير، وإعطاء الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم، والنفقات غير قابلة للتقليص، مشيرا إلى أن هذه الأولويات ستتطلب مجموع نفقات إضافية تناهز 33 مليار درهم.

وأوضح السيد "بنشعبون" في عرض له خلال أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمجلس النواب، أنه بالنسبة للأولويات المرتبطة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 فإنها تتمثل في تنزيل التعليمات الملكية السامية (14.6 مليار درهم)، وإعطاء الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم (5 ملايير درهم)، والنفقات غير قابلة للتقليص (13.6 مليار درهم )، مشيرا إلى أنه “بالتالي لا بد لنا من مجموع نفقات إضافية لهاته الأولويات تناهز 33 مليار درهم”.

ولفت الوزير إلى أن من ضمن الرهانات المرتبطة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021، تنزيل التوجهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش الأخير والتي تهم إطلاق المرحلة الأولى من ورش تعميم التغطية الصحية، وإطلاق خطة واعدة لإنعاش الاقتصاد الوطني وإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام.

ففي ما يخص تنزيل إصلاح عميق يكرس التغطية الاجتماعية، يقول السيد بنشعبون، فإن أهدافه يتمثل في تعميم التأمين الإجباري عن المرض ابتداء من يناير 2021، وإقرار التعويضات العائلية لفائدة كل الأسر (سيتم برمجتها ولكن ليس سنة 2021)، وتعميم التقاعد لفائدة الساكنة النشيطة التي لا تتوفر حاليا على تغطية اجتماعية والتعويض عن فقدان الشغل لفائدة الساكنة النشيطة.






وأبرز أن خارطة الطريق لتنزيل هذا الإصلاح تتضمن مراجعة الإطار القانوني للتغطية الصحية الأساسية من خلال تعديل القانون 00-65، وفيها أيضا إنشاء تأمين إجباري جديد عن المرض لفائدة الفئات المحتاجة والمستفيدة حاليا من نظام (راميد)، واتخاذ إجراءات ستسمح بتسريع التغطية الصحية لفائدة العمال المستقلين والأشخاص الذين يزاولون نشاطا خاصا والأشخاص غير الأجراء، ومنح إدارة التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الفئات المحتاجة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

وفي ما يتعلق بحكامة الإصلاح، شدد الوزير على ضرورة إشراك كل الفاعلين في إطار حوار، وتحسين حكامة أنظمة التغطية الاجتماعية الموجودة في أفق توحيدها في قطب واحد يدبر الحماية الاجتماعية في المغرب.

أما في ما يخص الخطة الطموحة للإنعاش الاقتصادي، فأكد السيد بنشعبون، أنه لتفعيل الخطة في مرحلة ما بعد الأزمة، لا بد من العمل على تعبئة 10 ملايير درهم لتفعيل آليات الضمان لفائدة المقاولات الأكثر تضررا، وكذا مواكبة شركة الخطوط الملكية المغربية وذلك عبر تخصيص 1.17 مليار درهم برسم سنة 2021 مقابل 700 مليون درهم السنة الحالية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
السلطات العُمومية تفرض غرامات على 624543 شخصاً مخالف لقرار إجبارية ارتداء الكمامات
وزارة الخارجية تدين الإمعان في نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للإسلام وللرسول (ص)
في جلسة عمل.. الملك ينبه المسؤولين للتأخر الحاصل في مشاريع أوراش الطاقات المتجددة
نشرة خاصة.. أمطار قوية محليا رعدية يومي الأربعاء والخميس بعدد من مناطق المملكة
استدعاء المترشحين المتغيبين في الدورة العادية بدون عذر لاجتياز الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا - دورة أكتوبر2020.
حركة ترقيات و تغييرات واسعة مرتقبة في صفوف المسؤولين القضائيين
موريتانيون عالقون بمعبر "الكركرات" يستنجدون بالرئيس "ولد الغزواني" للتدخل من أجل السماح لهم بالعودة إلى بلادهم
طقـس الـسبت.. نـزول قطـرات مطـرية بعـدد مـن مناطـق المـملكة
وزارة التربية الوطنية تنظم مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
بعد الضغط الشعبي.. مكونات مجلس النواب تتفق على تصفية نظام المعاشات البرلمانية نهائيا