dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ولد الرشيد يجر وزير المالية للمساءلة عن العراقيل التي تحول دون تمويل مبادرات الشباب حاملي المشاريع
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         توتر جديد بين محتجين يحملون أعلام "جبهة البوليساريو" والجيش المغربي ببوابة الجدار العازل             وزارة الصحة تطمح لتلقيح %80 من المغاربة البالغين باللقاح الصيني ضد كورونا في ظرف 4 أشهر             الداخلة.. توقيف 3 قوارب بعرض البحر على متنها 76 مهاجرا مغربي و من دول إفريقيا جنوب الصحراء             حركة ترقيات و تغييرات واسعة مرتقبة في صفوف المسؤولين القضائيين             "ابراهيم البطاح".. شعارات استراتيجية "أليوتيس" لم تتحقق والمكتب الوطني للصيد البحري فاشل وعقيم             موريتانيون عالقون بمعبر "الكركرات" يستنجدون بالرئيس "ولد الغزواني" للتدخل من أجل السماح لهم بالعودة إلى بلادهم             جهة الداخلة وادي الذهب تُسجل 05 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة الأخيرة             المغرب يُسجل 2721 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" مقابل شفاء 2591 حالة خلال الـ24 ساعة             وزارة الأوقاف.. عيد المولد النبوي يحلّ يوم 29 أكتوبر في المغرب             السعودية.. السماح بأداء الصلاة في المسجد الحرام لأول مرة منذ 7 أشهر             تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــدة «اسمهان منت اهل ابراهيم الخليل»             الداخلة/ إحباط محاولتين للهجرة السرية بمركز الصيد "لاساركا" وإيقاف 25 شخص             خيتافي يفوز على ضيفه برشلونة بهدف نظيف في الدوري الإسباني             مواجهات عنيفة بين موريتانيين وصحراويين في منطقة التنقيب عن الذهب "بير أم أكرين"             بهدف لصفر.. قادش يسقط ريال مدريد في عقر داره             المغرب يسجل 3763 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة             شــاهد... جزء من التساقطــات المطرية الـأخيــرة            فرانس 24.. هل يتجه الوضع نحو تكرار سيناريو "إكديم إيزك" في "الكركرات".؟؟            الداخلة.. إطارات مطاطية تنقل مهاجرين سريين نحو قارب سينطلق في رحلة للهجرة            شـــاهد.. عاملات وعمــال مؤسسة "ناريمان" الخاصة يستنكرون محاولات طردهم دون سبب            إحتجــــاج ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة بسبب "لافينيت" التي تصل إلى 20.000 درهم            شـــاهد.. ســاكنة حـي الســلـام بالداخلة تحتـــج من أجــــل قطــرة مـــاء            شـــاهد.. ساكنة حي "الغفــران" بالداخلة تشتكي وتحتج            لحظة اندلاع حريق مهول داخل منطقة عسكرية بالداخلة            "حمية" إلتحــاق بعض الإخوان بحزب الـإستقلال قرار شخصي ولا يعني كافة المهنين بقطاع الصيد الساحلي            شاهد…ضبط شاحنة تفرغ مياه الأسماك على ضفة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 شتنبر 2020 الساعة 13:01

ولد الرشيد يجر وزير المالية للمساءلة عن العراقيل التي تحول دون تمويل مبادرات الشباب حاملي المشاريع


الداخلة نيوز:

 

راسل فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، رئيس هذا الأخير، الحبيب المالكي، الثلاثاء 22 شتنبر 2020، حول العراقيل التي تعترض تمويل مبادرات الشباب حاملي المشاريع.

السؤال الكتابي وجهه عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حمدي ولد الرشيد، إلى الحبيب المالكي، فإنه "طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، ألتمس من سيادتكم رفع السؤال إلى السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة".

ويتمحور السؤال الكتابي أن "دعم مبادرات المقاولين الشباب من حاملي المشاريع يأتي تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الواردة في خطابه الذي ألقاه يوم 11 أكتوبر 2019 بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، وقد أشرفت كل من وزارة الاقتصاد المالية وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب على وضع برنامج وطني مندمج لدعم وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، والتي تروم دعم الخريجين الشباب حاملي المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمكينهم من الولوج إلى مجال التمويل، علاوة على دعم الشركات العاملة في مجال التصدير، وتمكين العاملين بالقطاع غير المنظم من الاندماج في الاقتصاد المنظم، وذلك بمنح الشابات والشباب من حاملي المشاريع قروضا مضمونة في حدود 120 مليون سنتيم بنسبة فائدة لا تتعدى 2% (وهي النسبة التي تم تحديدها بمبادرة ملكية سامية لتشجيع حاملي المشاريع على الاستفادة من هذا البرنامج)، إلا أن العديد من الشابات والشباب حاملي المشاريع الذين تقدموا للحصول على هذا التمويل، المضمون من طرف الدولة بمبادرة من جلالة الملك، تفاجؤوا باشتراط ضرورة التوفر على ما نسبته 10% من التمويل بشكل مسبق، في حين أن هذه القروض غير ملزمة بالتوفر على ضمانات شخصية، وهو ما يعرقل مساعي الشابات والشباب في الحصول على هذا التمويل".

واعتبر الفريق الاستقلالي أن "هذا الإجراء لا يساهم في التنزيل السليم للتوجيهات الملكية السامية التي حرص جلالته على التأكيد عليها مرة أخرى خلال الاستقبال الذي خص به جلالة الملك، يوم الإثنين 27 يناير الجاري بالقصر الملكي بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب، قبيل حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، علما أن الهدف الرئيسي للتوجيهات المولوية يتمثل في دعم الشباب وتشجيعهم على خلق المشاريع وتعزيز روح المبادرة لديهم من أجل إحداث فرص الشغل وامتصاص نسبة البطالة لدى هذه الفئات الشابة"، نقلا عن الوثيقة ذاتها.

هذا، ويسائل فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، وزر الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، عن "التدابير التي تعتزمون اتخاذها لإلغاء اشتراط توفر الشابات والشباب المبادر على ما نسبته 10% من التمويل بشكل مسبق، وما هي المبادرات التي تعتزمون القيام بها بهذا الصدد لتيسير حصول هذه الفئات الشابة على هذا التمويل الذي يأتي كتنزيل لمبادرة ملكية سامية؟".








تعليقاتكم



شاهد أيضا
حركة ترقيات و تغييرات واسعة مرتقبة في صفوف المسؤولين القضائيين
موريتانيون عالقون بمعبر "الكركرات" يستنجدون بالرئيس "ولد الغزواني" للتدخل من أجل السماح لهم بالعودة إلى بلادهم
طقـس الـسبت.. نـزول قطـرات مطـرية بعـدد مـن مناطـق المـملكة
وزارة التربية الوطنية تنظم مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
بعد الضغط الشعبي.. مكونات مجلس النواب تتفق على تصفية نظام المعاشات البرلمانية نهائيا
مندوبية التخطيط تتوقع بلوغ نحو نصف مليون اصابة بفيروس كورونا نهاية 2020
الملك يترأس مجلسا وزاريا للمصادقة على التوجهات العامة لمشروع مالية 2021
"الأزمي" مدافعا عن معاشات النواب..  "وَاشْ بغِتيونا نْخْدْمُوا بِيلِيكي وبدون أجر"
ابتداءً من الجمعة المقبلة...الرفع من عدد المساجد المفتوحة مع إقامة صلاة الجمعة فيها
مراكش وأكادير تستقبلان أول فوج من السياح الأجانب بعد أشهر من الإغلاق بسبب جائحة كورونا