dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''المصير المشترك''.. الدرس الجميل من أزمة كورونا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جهة الداخلة/ تسجيل 07 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة الأخيرة             1247 مترشحة ومترشح بالجهة سيجتازون الإمتحان الجهوي الموحد للأولى باكلوريا             المغرب يُسجل 2470 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" مقابل شفاء 2462 حالة خلال الـ24 ساعة             برشيد.. مقتل شخص واعتقال آخر في تدخل للدرك الملكي من أجل تحرير رضيع مُختطف             "لامين بنعمر" يهنئ "محمد ســالم بوديجا" بعد تعيينه مندوبا جهويا للسياحة ويؤكد له أن عمل كبير ينتظره             الدرك الملكي يُوقف المتهم الرئيسي في قتل الطفلة نعيمة بزاكورة             "لامين بنعمر" يدعو إلى تشجيع رياضة ركوب الـأمواج و رياضة الصيد البحري لتعزيز العرض السياحي ويطالب بضرورة تقديم الـأبناك للمساعدة المطلوبة منهم             العرائش.. الإعدام لأب وزوجته قتلا ابنهما واحتفظا بأشلائه في ثلاجة             عامل إقليم أوسرد يقترح على مربي الـإبل تحويل لحومها إلى "كاشير cashier"             كلمة والي الجهة "لامين بنعمر" خلال إجتمــاع اللجنة الجهــوية لليقظة الـإقتصــادية             وزارة الصيد البحري تُوقف نشاط صيد "الأخطبوط" لمدة 3 أشهر على طول الساحل الوطني لموسم خريف 2020             تسجيل 06 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة الأخيرة             وزارة الصحة تسجل 2076 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة             الداخلة/ تصريحــات حــول إجتمــاع اللجنة الجهــــوية لليقظة الـإقتصـــادية اليـوم             ردود أفعال غاضبة بعد كشف لائحة الفنانين المستفيدين من الدعم الاستثنائي لوزارة الثقافة             وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن 91 عاما             فرانس 24.. هل يتجه الوضع نحو تكرار سيناريو "إكديم إيزك" في "الكركرات".؟؟            الداخلة.. إطارات مطاطية تنقل مهاجرين سريين نحو قارب سينطلق في رحلة للهجرة            شـــاهد.. عاملات وعمــال مؤسسة "ناريمان" الخاصة يستنكرون محاولات طردهم دون سبب            إحتجــــاج ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة بسبب "لافينيت" التي تصل إلى 20.000 درهم            شـــاهد.. ســاكنة حـي الســلـام بالداخلة تحتـــج من أجــــل قطــرة مـــاء            شـــاهد.. ساكنة حي "الغفــران" بالداخلة تشتكي وتحتج            لحظة اندلاع حريق مهول داخل منطقة عسكرية بالداخلة            "حمية" إلتحــاق بعض الإخوان بحزب الـإستقلال قرار شخصي ولا يعني كافة المهنين بقطاع الصيد الساحلي            شاهد…ضبط شاحنة تفرغ مياه الأسماك على ضفة وادي الذهب            جمعية amaipp تقدم معدات طبية بقيمة مليوني ونصف درهم لفائدة الـأطر الطبية بالجهة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 مارس 2020 الساعة 02:50

"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا


الداخلة نيــوز:


قد تكون جائحة كورونا قلبت حياتنا رأسا على عقب.. وجعلت العالم بأسره في حالة طوارئ.. فأكثر الدول تقدما عجزت إلى حدود الساعة عن التصدي لهذا الفيروس "مع استثناء التجربة الصينية" طبعاً.. فإن كان هذا حال دولة متقدمة وقطعت أشواط كبيرة في التعليم والطب والبحث العلمي..
فماذا عنا نحن الذين نصنف في العـــالم الثالث..؟؟

"كورونا".. أعطتنا دروس كثيرة أهمها درس قطــاع الصحة الذي يجب أن تكون هذه اللحظات مفترق طرق في وضعه إذا أردنا أن لا نكون ضحية لصراع الـأمم مستقبلاً.. أما القطــاع الثاني فهو التعليم الذي يعيش موت سريري منذ عقود، وعجزت كل الحكومات والوزراء المتعاقبين عن إحداث قفزة لازلنا ننتظرها إلى اليوم من منظومة فاشل ومناهج تعليمية أكل عليها الدهر وشرب..





لكن يبقى الدرس الجميل الرائع الذي علق في أذهننا جميعا.. هو أن مصيرنا مشترك بحكم القدرة الإلهية التي تسير الكون حتى وإن كان "كورونا" أو غيره من الأوبئة من صنع البشر.. المصير المشترك يجب أن يحفزنا جميعا ويدفعنا نحو تغيير واقعنا الذي لا نحسد عليه..

فلا جوازات سفر حمراء أو زرقاء تنفع أصحابها اليوم.. بل المفاجئ أن هذه الأرض الجميلة أصبحت هي الملجأ والمأوى لكل من كان يخطط للهروب عند أول حادث مشابه لــ"كورونا" أو غيره... فقد صدق الخالق حين قال: "وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ".. فقدرته عز وجل هي من تحمي هاته الـأرض وغيرها من بلاد المسلمين..

فبقدر ما جمعتنا اليوم  هاته الجائحة، ونحن الذين كان بيننا الكثير والكثير من الخلافات الضيقة.. بقدر ما يجب علينا العمل بشكل جماعي ومشترك على النهوض بوضعنا وإزاحة كل خلافاتنا العقيمة جانبا.. وحينها فقط يمكننا مواكبة نهضة الـأمم..




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز
متى يتم إنصاف الصحراويين وإعطائهم مكانهم المستحق بقنوات القطب العمومي..؟؟