dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالأرقام..ركود في قطاع العقار بالمغرب رغم تراجع الأسعار بالمدن الكبيرة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         موريتانيا تعلن عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس "كورونا"             ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" إلى 574 حالة موزعة على الجهات التالية             الخطاط ينجا.. هكذا ستتم عملية توزيع المواد الغذائية الأساسية على المواطنين بالداخلة وأوسرد             مجلس جماعة "امليلي" يعلن مساهمته بتعويضات شهر مارس لفائدة صندوق تدبير جائحة "كورونا"             تسجيل 22 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 556 حالة             عاجل.. السلطات المحلية بالداخلة تسمح للمجموعة القادمة من إسبانيا بمغادرة الحجر الصحي             المغرب..عدد المصابين بفيروس "كورونا" يرتفع إلى 534 حالة و 33 حالة وفاة             لمواجهة فيروس "كورونا".. المجلس الجهوي للداخلة يسلم سيارتي إسعاف وأجهزة ومستلزمات طبية للمديرية الجهوية للصحة (فيديو)             نشرة خاصة.. أمطار قوية يومي الإثنين والثلاثاء في عدة مناطق بالمملكة             العيون..السلطات المحلية تتصدى لمُمتهني النقل السّري بتشييد حواجز رملية ونقاط تفتيش             المغرب..عدد المصابين بفيروس كورونا يرتفع إلى 516 حالة و 27 حالة وفاة             بالفيديو.. "الخطاط ينجا" يعطي انطلاقة عملية تعقيم واسعة بدأت بمركز الصيد "أنتيرفت"             كارثة.. رُغم حالة الطوارئ الصحية مطاردة هوليودية توقع بزعيم شبكة للهجرة السرية بالداخلة             حصري.. إعتقال شخص خرق حالة الطوارئ الصحية وحاول التسلل بسيارته إلى مدينة الداخلة             وزارة الصحة.. إرتفاع حصيلة المصابين بفيروس "كورونا" إلى 479 مصاباً             تحت شعار.. "من منازلنا نفكر فيكم ونتفاعل مع تظلماتكم" مؤسسة وسيط المملكة تقدم خدماتها عن بعد             مجموعة شــركات "السنتيسي" توزع مساعدات غذائية على 2000 محتاج (ة) بمدينة الداخلة             نداء.. اكعد فدارك الله اجازيك            SARS Cov 2 فيروس كورونا المستجد            معلومات مهمة عن إستعمال الكمامات الطبية للوقاية من فيروس كورونا            وقائع إفتتــاح القنصلية العامة لجمهورية ليبيريا بمدينة الداخلة            الوقاية المدنية بالداخلة تحتفل بيومها العالمي تحت شعار «مسعف لكل بيت»            تصريحات حول أشغــال دورة المجلس الجهــوي لشهر مــارس 2020            حول زيارة الوفد الدبلوماسي الغابوني لمدينة الداخلة            تصريح "اسويلم بوعمــود" و"عبد الرحيم فكــاهي" حول أشغال الندوة الصحفية للمرصد المنظمة بالرباط            تصريح "عبد الرحيم بوعيدة" و"عبد الصمد بلكبير" حــول مشاركتهم في المنتدى السيــاسي حزب العدالة والتنمية            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 فبراير 2020 الساعة 15:27

بالأرقام..ركود في قطاع العقار بالمغرب رغم تراجع الأسعار بالمدن الكبيرة


الداخلة نيوز:

 


سجل بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية العقارية انخفاضا في حجم المعاملات العقارية بنسبة 3,8 في المائة سنة 2019 مقابل ارتفاع بنسبة 4,8 في المائة السنة السابقة.

وكشف المؤشر الأخير لأثمان الأصول العقارية الصادر عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أن أسعار الأصول العقارية سجلت شبه استقرار سنة 2019 بالنسبة لكل فئات الممتلكات.

وأضاف المصدر ذاته أن تراجع المبيعات هم مجمل فئات الممتلكات بانخفاض نسبته 10,2 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، و4,7 في المائة للممتلكات المعدة للاستعمال المهني، و1,9 في المائة للممتلكات السكنية.

وتراجعت الأسعار والمعاملات، حسب المدن، بنسبة 1,5 و13,4 في المائة على التوالي بالرباط، بعد تسجيلهما ارتفاعا بنسبة 3,5 و23,1 في المائة سنة 2018.

وفي الدار البيضاء، تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0,4 في المائة سنة 2019، بما في ذلك انخفاض بنسبة 0,5 في المائة للممتلكات السكنية وبنسبة 1,6 في المائة للبقع الأرضية، في حين ارتفعت أسعار الممتلكات ذات الاستخدام المهني بنسبة 1,3 في المائة.






وفي المقابل، شهد عدد المعاملات شبه استقرار بالدار البيضاء، وذلك بارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وتراجع بنسبة 0,3 و2,4 في المائة على التوالي لمبيعات الممتلكات السكنية والممتلكات ذات الاستعمال المهني.

وفي مراكش، انخفضت الأسعار بنسبة 0,2 في المائة، حيث تراجعت أسعار البقع الأرضية بنسبة 2,6 في المائة، وارتفعت أسعار العقارات المخصصة للسكن وذات الاستخدام المهني ب1,3 في المائة. أما المبيعات في المدينة الحمراء فقد تراجعت ب14,8 في المائة سنة 2019، نتيجة للانخفاضات المسجلة على مستوى كل فئات العقار.

وبمدينة طنجة، استقرت الأسعار عموما، فيما انخفض عدد المعاملات ب1,6 في المائة، بعد زيادة ب20,4 في المائة السنة السابقة.

وخلال الفصل الرابع من 2019، سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجعا ب0,5 في المائة، وهو ما يعكس انخفاضا في أسعار البقع الأرضية ب0,9 في المائة، والأصول السكنية ب0,6 في المائة، بينما ارتفعت العقارات ذات الاستخدام المهني ب1,6 في المائة.

وأوضح بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أن عدد المعاملات انخفض بنسبة 10,8 في المائة، مشيرا إلى أن هذا التراجع يهم كل فئات العقارات، حيث تراجع عدد مبيعات البقع الأرضية بنسبة 14,1 في المائة ومبيعات العقارات السكنية بنسبة 10,5 في المائة ومبيعات العقارات المعدة للاستخدام المهني بنسبة 4,9 في المائة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
أتـراك يهـربون الـذهب مـن المـغرب بطـرق إحـتيالية
شركات دولية للتنقيب عن الغاز تتقاطر على المملكة المغربية
رغم المقاطعة.. أرباح شركة أخنوش "إفريقيا غاز" تقارب 70 مليار سنتيم في 2019
فيروس "كورونا"..روسيا تتجه نحو المغرب لتعويض وارداتها من الأغذية الصينية
أرقام رسمية…335 مليار درهم حجم الدين الخارجي للمغرب متم شهر شتنبر 2019
المغرب يسعى إلى إصدار عملات جديدة للنقود الورقية من البلاستيك للحد من عمليات تزوير العملة
وزير الطاقة: الغاز المستكشف في منطقة "تندرارة" سيؤمن 30 في المائة من حاجيات المغرب
شركة "Predator" البريطانية تنقب عن الغاز بمناطق شرق الـمغرب
لهذا السبب…وزارة الطاقة تطلق نظام حديث لـمراقبة توفر و جودة الـمنتجات البترولية بالمغرب
المغرب يمنح 8 رخص بحث عن الـمواد النفطية لانتاج 96 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال سنة 2019