dakhlanews.com الداخلة نيوز _ البرلمان يصوت بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية رغم الضّغوطات الإسبانية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بلاغ عن الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب             الجــزائر تســتدعي سفــيرها لــدى ســاحل العــاج للتــشاور             -صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان             بالأرقام..ركود في قطاع العقار بالمغرب رغم تراجع الأسعار بالمدن الكبيرة             تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيدة «ثوريا القادر»             مستشفى الإدريسي بالقنيطرة في حالة استنفار بعد الاشتباه في إصابة صيني بفيروس "كورونا"             عبد الرحيم بوعيدة من الداخلة.. "حكومة العثماني لا تحكم" وإذا تكلمت أنا "لخبار شين"             بيان.. فريق مولودية الداخلة يرد على اتهامات رئيس فريق إتحاد تمارة             "ناصر بوريطة".. الملك محمد السادس يريد علاقات استثنائية مع موريتانيا             بعد الغضبة الملكية.. وزير الداخلية يأمر الولاة والعمّال بإنهاء الرخص الإستثنائية في التعمير             الداخلة.. إتخاذ إجراءات إحترازية ووقائية داخل ميناء ومطار المدينة لمنع تسرب فيروس"كورونا" (صور)             «ناصر بوريطة» يشرف على الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية كوت ديفوار بالعيون             "لامين بنعمر" يحضر إجتماع تنسيقي بالرباط لمواكبة أصحاب المشاريع في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات             بيان مجموعة ajida حول استراتيجية (الجيل الأخضر 2020-2030) لتطوير القطاع الفلاحي             الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل              نجاة مهاجرين سريين وفقدان أخرين بعد غرق قارب كانوا على متنه بسواحل الداخلة             تصريح "عبد الرحيم بوعيدة" و"عبد الصمد بلكبير" حــول مشاركتهم في المنتدى السيــاسي حزب العدالة والتنمية            تصريحات على هامش أشغال انتخاب المكتب الجهوي لمنظمة التجار الأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهـد..أشغال الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي لـمنظمة التجار الأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب            تصريحات حول أشغـال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2020            حول دوري كرة القدم الدولي داخل القاعة المنظم بالداخلة            تصريحــات حــول أشغـال الدورة العادية للمجلس الـإقليمي لوادي الذهب لشهر يناير            الخطــاط ينجا يجري يمباحثات مع وزير الخــارجية الغامبي            وجها لوجه.. فتح قنصلية غامبيا بالداخلة هل يساهم في تعقيد النزاع حول الصحرء..؟؟            تفــاصيل المؤتمر الصحفي لوزير الشؤون الخــارجية "ناصر بوريطة" ونظيره الغــامبي بالداخلة            تصريح المرشح لرئاسة CGEM "شكيب لعــلاج"             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 يناير 2020 الساعة 20:05

البرلمان يصوت بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية رغم الضّغوطات الإسبانية


الداخلة نيوز:


صوت مجلس النواب مساء يومه الأربعاء على المشروعين القانونين المتعلقان بترسيم الحدود البحرية للمغرب، بعد أن اعتمدتهما لجنة الخارجية والدفاع الوطني في السادس عشر من شهر دجنبر الماضي بـ165 صوت لمشروعي القانون الأول والثاني.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 139 المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.






من جهته، بعث "ناصر بوريطة"، رسالة طمأنة إلى الجارة الشمالية إسبانيا، والجنوبية وموريتانيا، رُغم سعيه لإعلان سيادته البحرية من شرق المملكة إلى جنوبها، حيث قال إن القيام بهذا التشريع السيادي لايعني عدم انفتاح المغرب على النقاش مع إسبانيا وموريتانيا.

يشار إلى أن إسبانيا كانت قد عبرت عن اعتراضها على عزم المغرب ترسيم حدوده البحرية، وهو الموقف الذي عبر عنه الحزب الاشتراكي الحاكم، خصوصا عندما اعتبر أن “ترسيم الحدود المائية المغربية المجاورة لجزر الكناري ولمدينتي سبتة ومليلية ينبغي أن يتم في إطار اتفاق مشترك”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
نجاة مهاجرين سريين وفقدان أخرين بعد غرق قارب كانوا على متنه بسواحل الداخلة
استنفار في البحرية الملكية لإنقاذ مهاجرين عالقين بالسواحل الشمالية للداخلة
مندوبية الصيد البحري بالداخلة تحذر بحارة قوارب الصيد التقليدية من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية (الإعلان)
رافعة تنقذ سيارة من نوع "toyota GX" من الغرق المحقق بشاطئ "أم لبير" بالداخلة
عاجل.. سفينة صيد بأعالي البحار تنتشل جثة بسواحل مدينة الداخلة
مندوبية الصيد البحري بالداخلة تُكرم رئيس قارب صيد تقليدي أنقذ 16 بحارا من الموت المحقق بسواحل الداخلة
بيان الجمعية الصحراوية للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية حول مشاورات مخطط "أليوتس2"
مرة أخرى...نفوق حوت ضخم على الشاطئ الأبيض نواحي كلميم
المندوب الجهوي للصيد البحري يعفي رئيس مصلحة رجال البحر وينهي معه مظاهر "الزبونية" في عملية تشغيل البحارة
الداخلة.. مندوبية الصيد البحري تحذر بحارة قوارب الصيد التقليدية من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية (الإعلان)