dakhlanews.com الداخلة نيوز _ المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         موريتانيا.. مصرع 11 شخصاً في حادث سير مُروع .. و "الغزواني" يُعزى عائلات الضحايا             برشلونة يتجاوز إلتشي بهدفين في الدوري الإسباني             إسبانيا تمنح القوات البحرية المغربية سفينة حربية جديدة لمكافحة الهجرة السرية وتهريب المخدرات             فضيحة.. إستقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بعد كشف تلقيه لقاح "كورونا" قبل الفئات ذات الأولوية             البوليساريو تُعلن عن قصف "الكركرات".. والرباط تُقلل من الأمر وتؤكد أن الوضع هادئ وطبيعي             جمهورية بروندي تقرر إغلاق قنصليتها في مدينة العيون             "كريم بنزيما" يعيد ريال مدريد إلى سكة الإنتصارات من بوابة ألافيس             مؤسف.. العثور على جثة طفل صغير بشاطئ "فم البوير" بالداخلة             مؤسف.. انقلاب قارب صيد تقليدي يتسبب في فقدان بحارين ونجاة ثالث قبالة سواحل مدينة بوجدور             "الخطاط ينجا" يقوم بزيارة تفقدية لمسجد البيعة بحي الوحدة بالداخلة             بالصور.. وتيرة متسارعة في بناء 1000 سكن إجتماعي بمركز "تاورطة" بالداخلة (الشطر الأول)             طلبة الصحراء يُنظمون وقفات احتجاجية للمطالبة بتأجيل الامتحانات واعتماد مراكز القرب             كورونا يحصد أرواح أكثر من 2.1 مليون شخص حول العالم             تفاصيل لقاء رئيس جهة الداخلة "الخطاط ينجا" مع وفد عن غرفة التجارة الفرنسية بمقر الجهة             الداخلة.. إتصالات المغرب تُضاعف معاناة المواطنين بإنقطاع الأنترنيت وضعف شبكة الإتصالات             وزراة الصحة تشرع في عملية التلقيح ضد كوفيد-19 الأسبوع المقبل             "الخطاط ينجا" يطالب وزيرة الإسكان بإعتماد مخطط يستجيب لتطلعات ورهان ساكنة الجهة            تصريحـات على هــامش الإحتفــال باليوم الوطني الـ35 للهندسة المعمارية            شاهد…حفل تنزيل المرسوم الرئاسي الأمريكي للقنصلية العامة الأمريكية بمدينة الداخلة            المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ومساعد وزير الخارجية الأمريكية شينكر بالداخلة            شـاهـد..دراجة "جيت سكي" تجوب شوارع الدار البيضاء بعدما غمرتها مياه الامطار            تصريح "امبارك حمية" ودداه المكي "على هامش اللقاء التواصلي الذي نظمته المنسقية الجهوية لحزب الأحرار            المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية "ناصر بوريطة" خلال إفتتاح قنصلية "كونغو الديمقراطية" بالداخلة            شاهد.. جزء من المسيرة الحاشدة التي نضمها المستشار البرلماني "امبارك حمية" احتفالا بالقرارات الأمريكية            شاهد.. التفاصيل الكاملة للتجمع الخطــابي لحزب التجمع الوطني للـأحرار بالداخلة            شاهد .. إفتتــاح قنصيلة "هايتي" بمدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 17 دجنبر 2019 الساعة 01:20

المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


 يمر شهر تقريبا من المعركة النضالية المستمرة التي أطلقتها تنسيقية العهد للمعطلين الصحراويين بجهة الداخلة واد الذهب  في حي السلام مستهدفة المعامل الأضخم في العالم لتصدير  سمك السردين.

الأهداف التي سطرتها التنسيقية هي مجموعة  متكاملة الهدف منها هو ضمان مساهمة هذا القطاع الذي يضر ملايين الأوروهات على أرباب هذه المصانع والمستثمرين فيه في شتى مراحل عملية المعالجة سمك السردين أو  الأخطبوط.

المساهمة في إمتصاص البطالة في صفوف المعطلين من حملة الشواهد الذين تخلت عنهم الدولة بشكل كامل، بعد توقيف التوظيف المباشر وعدم البحث عن بدائل واقعية تحد من هذه الآفة وتضمن اندماج هذا الشباب الذي يتزايد عدده كل يوم في سوق الشغل.

إن المسؤولية الإجتماعية لهذه الشركات تحتم عليهم المساهمة كل على قدر حجم استثماره في إيجاد حل لهذه الآفة... خصوصا وأن الإستثمار في هذا القطاع يعرف اختلالات بالجملة واستنزافا على قد وساق قد لا يضمن دوام الثروة السمكية.






نحن كمعطلين أبناء هذه الجهة لن نقبل في أقل من أن تساهم هذه الشركات وهذا القطاع ككل في حل مشكل البطالة في أبناء الجهة من حملة الشواهد.. ويمكن لشكل هذه  المساهمة أن يكون موضوعا للنقاش على طاولة حوار تجمع ممثلي هذا القطاع مع ممثلي تنسيقية العهد للمعطلين الصحراويين.

إن من يراهن على أن يمل المعطلون وان يتركوا الميدان بعد أن فتحوا هذه المعركة النضالية من أجل انتزاع حقهم المشروع... هو كحال من حلم "هميش الفايت" ولمن لا يعرف معنا المثال ليسأل عنه.

نحن نعرف حجم المعركة ونعرف انها قد تستغرق مدة طويلة ووقفات شاق ومرهقة لكنها لن تكون اشق وارهق وأصعب من آفة البطالة والتهميش والإقصاء... النضال هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق المطالب الواقعية والمشروعة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يكتب..لا تصالح..