dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عــاجــل.. النتائج المخبرية أظهرت خلو حالتين من فيروس "كورونا" بمدينة الداخلة             وفاة رئيس مجلس جماعي بعد إصابته بفيروس "كورونا"             وزارة العدل.. عفو ملكي يشمل 5654 سجينا             تطورات "كرورنا".. عداد المصابين بفيروس(19 COVID) يقترب من الألف             هذه طريقة سحب الدعم المالي المقدم للمأجورين المتضررين من جائحة "كورونا"             تسجيل 36 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 919 حالة             المغرب.. عدد المصابين بفيروس "كورونا" يرتفع إلى 883 حالة خلال آخر 24 ساعة             وزارة الدفاع الفرنسية.. إصابة حوالي 600 جندي فرنسي بفيروس "كورونا"             المغرب..عدد المصابين بـ "كورونا" يرتفع إلى 858 حالة وعدد الوفيات 50 حالة وشفاء 62 حالة             هــام.. السلطات تستجيب لمعاناة ساكنة البوادي بتوفير شباك بنكي ومحل تجاري متنقل بالنقطة الكيلومترية 40 شمال الداخلة             إسبانيا.. تسجيل 809 حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة             وزارة الصحة.. ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس "كورونا" لتصل 844 مصاب(ة)             إلى رؤساء الجماعات المحلية.. "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"             رغم تفشي "كورونا".. البحرية الملكية توقف قارب تقليدي محمل بـ33 مهاجر افريقي بسواحل الداخلة             الجسم الإعلامي بالداخلة يستنكر تصرفات المديرية الجهوية للصحة             عاجل.. تسجيل حالتين جديدتين مؤكدة إصابتهما بفيروس "كورونا" المستجد (COVID 19)             مجموعة شــركات "السنتيسي" توزع مساعدات غذائية على 2000 محتاج (ة) بمدينة الداخلة             نداء.. اكعد فدارك الله اجازيك            SARS Cov 2 فيروس كورونا المستجد            معلومات مهمة عن إستعمال الكمامات الطبية للوقاية من فيروس كورونا            وقائع إفتتــاح القنصلية العامة لجمهورية ليبيريا بمدينة الداخلة            الوقاية المدنية بالداخلة تحتفل بيومها العالمي تحت شعار «مسعف لكل بيت»            تصريحات حول أشغــال دورة المجلس الجهــوي لشهر مــارس 2020            حول زيارة الوفد الدبلوماسي الغابوني لمدينة الداخلة            تصريح "اسويلم بوعمــود" و"عبد الرحيم فكــاهي" حول أشغال الندوة الصحفية للمرصد المنظمة بالرباط            تصريح "عبد الرحيم بوعيدة" و"عبد الصمد بلكبير" حــول مشاركتهم في المنتدى السيــاسي حزب العدالة والتنمية            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 دجنبر 2019 الساعة 20:11

الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


إن أي متتبع للوضع الإقتصادي والإجتماعي  في هذه الجهة لابد وأن يقف متعجبا أمام مفارقات عجيبة تبدو جلية ولا تحتاج  تعمق او دراسة وتحقيق.

كيف لجهة حباها الله بكل هذه المؤهلات الهائلة و المصادر الطبيعية الكبيرة والقطاعات الإقتصادية الضخمة التي تضر على الدولة والمستثمرين مداخيل ضخمة...كيف لها أن يكون بها معطلون بهذا العدد بل كيف يمكن ان يكون بها معطلون في الاساس..؟؟؟

لقد آن الآوان ان يساهم المستثمرون في حل إشكالية البطالة والتشغيل في هذه الجهة الكثيرة الموارد والخيرات القليلة المعطلين.

إن وجود المعطلين في هذه الجهة في حد ذاته هو إدانة للمسؤولين المحليين ثم لكل مستثمر يحقق أرباحا طائلة دون أن يشعر بالمسؤولية اتجاه هذه الجهة وأبنائها من معطلين ومهمشين.

لقد اتخذت تنسيقية العهد قرار النزول إلى ميدان والتركيز على قطاع الصيد البحري، ذلك أن هذا القطاع يعتبر  قطاعا ريعي  في الاساس حيث يعتمد المستثمرون فيه على رخص تقدمها وزارة الصيد البحري.






كما ان  المستثمرون في هذا القطاع  يحققون أرباحا طائلة ولا يقدمون في المقابل لهذه الجهة أي مساهمة في حل المشاكل التي تعاني منها خصوصا المشاكل الإجتماعية وهو حق من حقوق الجهة وأبنائها على كل مستثمر.

إن هذا القطاع معني اليوم اكثر من أي  وقت مضى...بعد توقيف التوظيف المباشر والفراغ الذي احدثه هذا القرار والذي لم تواكبه أي سياسات ناجعة من أجل تحييد اثاره الكارثية خصوصا في المعطلين من حملة الشواهد الجامعية.

إن هذه المعركة النضالية والسلمية التي انطلقت لن تتوقف حتى يتم إيجاد حلول واقعية تضمن انخراط الفاعلين في هذا القطاع من الخواص في المرحلة الإنتقالية ما بعد توقيف التوظيف المباشر.

لم يبقى لتنسيقيات المعطلين إلى هذا الباب وهي عازمة على  خوض هذه المعركة إلى تحقيق المطالب الواقعية والمشروعة...ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يكتب..لا تصالح..