dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالفيــديو.. سمك القرب ''كوربينا'' تفضح مخططات الورق بوزارة ''أخنــوش''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عاجل.. إغلاق محلات تجارية ومنع بث المباريات في المقاهي وخوف يسود من ظهور بؤر محلية بالداخلة             جهة الداخلة.. تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في مقابل تماثل 4 حالات للشفاء             وزارة الصحة تسجل 1306 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية             شيوخ تحديد الهوية يوجهون برقية ولاء وإخلاص للملك بمناسبة ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب             اعتقال مدير مصالح جماعة كلميم بتهمة تزوير محرر عرفي             رغم ارتفاع الإصابات.. سعد الدين العثماني يستبعد فرضية اللجوء الى حجر صحي كامل             فيروس "كورونا".. 7 إصابات بجهة العيون ومثلها بجهة الداخلة و 6 بجهة كلميم             لايبزغ يتأهل على حساب اتليتكو مدريد الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا             برعاية أمريكية.. الإمارات تطبّع رسميا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل             بالفيديو.. احتجاجات العمال بالوحدة الفندفية "ريجنسي"             المغرب يُسجل أعلى حصيلة وفيات يومية بكورونا منذ تفشي الفيروس بالمملكة             تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بالداخلة خلال 24 ساعة الأخيرة             وزارة الصحة تسجل 1241 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية             من جديد.. بسبب استـمرار سـوء الأحـوال الجوية منع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسـواحل جـهة الـداخلة             تنسيقية الوعد للمعطلين تنظم معتصم أنذاري أمام مقر المجلس الجهوي             الشرطة الموريتانية تُغلق مقر حزب سياسي اتخذه الرئيس السابق واجهة للعودة للمشهد السياسي             لقاء تواصلي بالداخلة لـإعطــاء انطلاقة الموسم السيــاحي الصيفي            تفاصيل إجتمــاع اللجنة الجهوية لليقظة الـإقتصادية بالداخلة            تفـــاصيل.. إجتمــاع اللجنة الجهــوية للتنمية البشــرية بالداخلة            "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة            كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي اليوم            لامين بنعمر يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية تيزرا للتنمية التي نوه بمجهوداتها             مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الرابع والأخير من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة            أخنوش يتحدث في مجلس المستشارين حول واقعة "البحارة" بالداخلة            السلطــات الصحية تجــري تحـاليل مخبــرية للبحــارة العــاملين بمينــاء الجــزيرة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 29 نونبر 2019 الساعة 21:58

بالفيــديو.. سمك القرب "كوربينا" تفضح مخططات الورق بوزارة "أخنــوش"


الداخلة نيـــوز:


في خضم التسويق الإعلامي الذي مافتئ وزير الصيد البحري "عزيز أخنــوش" يستعين به لترويج نجاح استراتيجيه "أليــوتيس" في قبة البرلمــان، بعدما عرى تقرير "جطو" هذا المخطط وأثبت فشله، جاء الدور اليوم على مركز الصيد "لاساركا" ليقول كلمته في هذا الشأن.

هيئة تحرير الداخلة نيــوز، خاضت معركة حامية الوطيس هذه الـأيــام للوصول إلى حقيقة مفادها أن الصيد غير القانوني لسمك "كوربينا" أصبح النشاط الأساسي والقانوني للعديد من مراكب صيد السردين وسفن "البيلاجيك" في واضحة النهار، رغم وجود مراقبين تابعين للوزارة وكذا توفر أجهزة الرصد في السفن والمراكب التي تحدد نوعية السمك المراد صيده، لتبقى مجرد أدوات تجريبية لا غير.

فمركز الصيد "لاساركا" أزال يومي الـأربعاء والخميس الستار عن فضيحة جديدة عنوانها أن الثروة السمكية بسواحل مدينة الداخلة وبالجنوب عامة باتت في خبر كان، فقوارب الصيد التقليدي قامت بجلب مئات الـأطنــان من سمك القرب "كوربينا"، على مدى يومين متتاليين تخطت حدود 500 طن، بعد أن قامت السفن بصيدها والـإتفاق مع أربــاب قوارب الصيد بتسليمها لهم في عرض البحر، على أســاس تقاسم الأرباح بعد بيعها في سوق النخاسة أعني هنا بإتجاه مدينة أكــادير، ليكون معظم السمك الذي يتم شحنه في نفس اللحظة يغادر الداخلة في صمت والجميع على يقين أن الوزارة الوصية لن تحرك ساكنا.






الداخلة نيــوز قامت كذلك بجولة ميدانية على مستودعات مكدسة بالسمك، فهناك من يتوفر على تصريح للمنتـــوج والغالبية العظمى لا تتوفر على أي وثيقة تدل على قانــونيته، رغم أن مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد قامت بعد فوات الـأوان و(وقوع الكارثة)، بوضع حاجز لمنع خروج السيارات وإرغامها على أخذ التصريح ليتم استخلاص ضرائب أقل ما يقال عنها رمزية.

فالرسالة التي يجب أن يعيها الوزير "أخنوش" إن كان يعتقد أن تقرير "جطو"، «ذات بعد سياسي ومعطياته مغلوطة والتي لا تستند على أيّ أساس»، فـإن الواقع المعاش على أرض الميدان عرى مخططات الوزارة بأكملها، وأثبت من جديد، أن هذا القطـــاع قائم على خدمة المصالح الشخصية الضيقة، خاصة إذا لم تفعل وزارة الصيد البحري قوانين وتدابير رادعة متمثلة أساسا في سحب رخص الصيد بشكل نهائي لينتهي معها العبث بمدخرات البلاد والعباد.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
من جديد.. بسبب استـمرار سـوء الأحـوال الجوية منع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسـواحل جـهة الـداخلة
استـمرار سـوء الأحـوال الجوية يمنع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسـواحل جـهة الـداخلة
اسبانيا تستقبل أكثر من 11 الف مهاجر غير نظامي عبر سبتة ومليلة وجزر الكناري خلال الأشهر السبعة الأولى لسنة 2020
الداخلة.. منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسـبب سـوء الأحـوال الجـوية
تهريب أطنان من المخدرات عبر ميناء"طنجة المتوسط" يجر موظفين للتحقيق
حُدوث تسرب على مستوى كابل كهربائي تحت البحر يستنفر المغرب وإسبانيا
خليج وادي الذهب يئن تحت وطأة ممارسات صيد شاذة وحالة تلوث تنذر بحدوث الكارثة
عاجل.. إحباط محاولة للهجرة السرية بمركز الصيد "انتريفت"
السلطات الإقليمية بالعيون تلزم "البحارة" العائدين بالتوفر على تحاليل الكشف عن فيروس "كورونا" لا تتجاوز مدتها 72 ساعة
جهاز الدرك يقوم بحملة تحسيسية حول مخاطر فيروس "كورونا" بمركزي "انتريفت" و"امطلان"