dakhlanews.com الداخلة نيوز _ سفينة مجهولة تعري مخطط «أليوتيس» بعد إلقاءها كمية كبيرة من سمك القرب كوربينا بسواحل الداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بسبب سوء الأحوال الجوية.. مصرع بحارين ونجاة اثنين آخرين في حادث غرق قارب بقرية الصيد "بارباص" جنوب الداخلة             المغرب يتكفل بـبناء ملعب جديد في نواكشوط             إتفاق الإشتراكيين وبوديموس على تشكيل حكومة ائتلافية في إسبانيا             بالفيديو.. انقلاب شاحنة بمدخل المعبر الحدودي "الكركرات" وسط تصاعد أعمدة الدخان منها             قرعة بطولة كأس السوبر الإسباني تسفر عن مواجهات قوية             وزارة الداخلية تضع التعيين في المناصب العليا تحت المجهر             "الخطاط ينجا" يشارك في القمة العالمية السادسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة             فضيـحة..شركة "سيدي حرازم" تعترف بتلوث قنيناتها بجراثيم مضرّة بصحة المواطنين             المهاجم المغربي "عبد الرزاق حمد الله" يعلن إعتزاله اللعب دوليا             مؤلم.. انقلاب سيارة يسفر عن مقتل إمرأة أربعينية شمال مدينة الداخلة             الوزير ''حسن عيبابة'' يغير اسم الرئيس الموريتاني في حضرته ومطالب بإقالته             الرئيس البوليفي "ايفو موراليس" يعلن إستقالته بعد موجة الإحتجاجات الشديدة             كلميم.. نشوب حريق بنخيل واحة "تغجيجت" مخلفا خسائر كبيرة             ليفربول يحقق الفوز على مانشستر سيتي ويعمق بينهم في صدارة "البريمرليغ"             التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف             "الداخلة نيوز" تهنئ كافة قرائها الكرام بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف             تصريح الدكتور "عصــام اعديل" رئيس المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة بجهة الداخلة وادي الذهب            المستفيدين من برنامج الدعم بمواد البناء يثمنون مبادرة المجلس الجهوي            الداخلة.. مراسيم الـإنصــات لخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء            افتتاح قطب الأم والطفل بالـمركز الاستشفائـي الجهوي الحسن الثاني بالداخلة            جلسة مجلس الـأمن الدولي حــول الحالة في الصحراء الغربية 30 أكتوبر 2019            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يستقبل وفد من البرلمان الفرنسي على هامش منتدى الأعمال المغربي الفرنسي            الخطاط ينجا يستقبل وفد عن إتحــاد أرباب العمل الموريتانيين            تصريح الخطاط ينجا حــول أشغــال منتدى الـأعمــال المغربي الفرنسي            البث الكامل للندوة الرئيسية لمنـتدى الأعـمال الـمغربي- الفـرنسي بالـداخلة             منظمة المرأة الاستقلالية تنظم ندوة فكرية حول "تمكين المرأة من المشاركة السياسية في المغرب"            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 أكتوبر 2019 الساعة 03:20

سفينة مجهولة تعري مخطط «أليوتيس» بعد إلقاءها كمية كبيرة من سمك القرب كوربينا بسواحل الداخلة


الداخلة نيوز: صورة تعبيرية


عرت سفينة صيد مجهولة صباح يوم أمس السبت، مخطط "أليوتيس" الذي يهدف حسب شعاراته إلى ضمان استدامة الثروات البحرية واستمرارية استغلالها من طرف الأجيال مستقبلاً.

السفينة ألقت في عرض البحر كمية كبيرة جداً، من سمك القرب "كوربينا"، تقدر بمئات من الأطنان، وذلك بالمياه الإقليمية لجهة الداخلة وادي الذهب.

مصادر مهنية تحدثت أن مراكب الصيد بالخيط و قوارب الصيد التقليدية، تفاجأ بحارتها بكمية السمك الطافية في عرض البحر، ليهموا بشحنها في ظل الطلب المتزايد على هذا النوع من السمك والذي يصل ثمنه في أحيان كثيرة إلى 120 درهم للكيلوغرام الواحد.

ففي الوقت الذي تلهو سفن الصيد الأجنبية وسفن الصيد بــأعالي البحار بالثروة السمكية بذريعة «الصيد الخطأ»، تظل وزارة "أخنوش" تلعب دور المتفرج، دون أن تحرك ساكنا بهدف إيجاد حل لهذا المشكل الخطير، الذي من شأنه القضاء على الثروة السمكية بالسواحل الجنوبية.






هذا الحادث يطرح معه علامات استفهام كثيرة، حول دور وفاعلية نظام مراقبة سفن الصيد عبر الأقمار الإصطناعية VMS، خصوصا فيما يتعلق بضبط مخالفات الصيد في المناطق المحظورة وخدمة المخزون السمكي عبر الحد من الصيد الجائر والعشوائي.

استنزاف الثروة السمكية كما أشرنا في مواضيع سابقة، هو أمــر لم يعد يطاق ولا يحتمل الصمت عليه، كما وجب على جميع المتدخلين في القطاع وفعاليات المجتمع المدني الوقوف وقفة رجل واحد لحمايته، فإذا كانت وزارة الصيد البحري قد أبرمت اتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي و وروسيا، تسمح لأسطول من السفن بالعبث بالثروة السمكية بالسواحل الجنوبية، مقابل ملايين اليوروهات.
فماذا ستجني السواحل الجنوبية وساكنتها من هذه الإتفاقيات وغيرها سوى الإستنزاف والبطالة القاتلة..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بسبب سوء الأحوال الجوية.. مصرع بحارين ونجاة اثنين آخرين في حادث غرق قارب بقرية الصيد "بارباص" جنوب الداخلة
فضيـحة..شركة "سيدي حرازم" تعترف بتلوث قنيناتها بجراثيم مضرّة بصحة المواطنين
منذ سنة 2014…السلطات المغربية تنجح في اعادة 32 ألف مهاجر طوعا إلى بلدانهم الإفريقية
قوارب الصيد التقليدية بالداخلة وبوجدور ممنوعة من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية (الإعـلان)
تقرير: فقدان 204 ألف منصب شغل في قطاع الفلاحة والصيد البحري خلال الفصل الثالث من 2019
بالفيديو.. مداخلة النائبان البرلمانيان "عبد الفتـاح المكي" و"محمد لمين ديدى" حول واقع قطاع الصيد البحري
أكادير..نجاة 12 بحاراً من الموت بعد احتراق مركبهم في عرض البحر
السلطات المحلية تقيم الحواجز في مواجهة المهرّبين بقرية الصيد "لبويردة"(صور)
عـاجـل.. نداء استغاثة من سفينة صيد تنقذ قارب يقل 115 مهاجر قبالة سواحل مدينة الداخلة
لجنة مختلطة تشن حملة واسعة على الأقفاص الحديدية غير القانونية التي تستعمل في صيد 'الـأخطبوط' +(صور)