dakhlanews.com الداخلة نيوز _ سفينة مجهولة تعري مخطط «أليوتيس» بعد إلقاءها كمية كبيرة من سمك القرب كوربينا بسواحل الداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         وفاة الفنان المصري "حسن حسني" عن عمر يناهز 89 سنة             "لامين بنعمر" يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية "تيزرا للتنمية" التي نوه بمجهوداتها             عاجل.. إيقاف سيارتين محملتين بكمية مهمة من المخدرات بنواحي منطقة "امطلان"             وزارة الصحة.. تسجيل 71 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة             ضبط وإتلاف قارب معد للهجرة والتهريب بمنزل مهجور بنواحي منطقة "خط الصنكة"             السلطات الصحية تجري التحاليل المخبرية للبحارة في انتظار قدومهم للموانئ الجنوبية             عاجل.. "بحارة" في عداد المفقودين بعد انقلاب قاربهم بسواحل مركز الصيد "لاساركا"             "لامين بنعمر" يترأس إجتماعا لوضع مخطط لإنعاش القطاع السياحة بالجهة بعد الجائحة             رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تعلن عن استئناف الموسم الكوري             وزارة الصحة.. تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وتماثل 28 حالة جديدة للشفاء             وفاة الوزير الأول الأسبق "عبد الرحمان اليوسفي" عن عمر يناهز 96 سنة             مبشر.. الصين لم تسجل إصابات مؤكدة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذب مزاعم إعادة فتح المساجد الخميس المقبل             موريتانيا.. إرتفاع عدد المصابين بـ «كورونا» في البلاد الى 346 حالة و 19 حالة وفاة             طانطان..حجز أكثر من طنّ ونصف من المخدّرات وتوقيف 4 مهرّبين نواحي "أخفنير"             « وزارة الصحة».. 42 إصابة جديدة بـ"كورونا".. و 217 حالة تعافٍ إضافية خلال الـ24 ساعة             ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            إستنفار أمني بعد تجمهر العشرات من 'البحارة' برصيف ميناء مدينة الداخلة            احتجاج مواطنين عالقين أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة نواذيبو            ارتسامات بحارة انتيرفت المستفيدين من المساعدات الغذائية المقدمة من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            بسبب وفيات "كورونا".. شاهد رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" يجهش بالبكاء أمام البرلمان            مجموعة King Pelagique توزع 40 طن من المواد الأساسية على ساكنة البوادي            شــاهد أمسية تقـــدير وعرفــان لعمل السلطات المحلية بالداخلة            مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يدعم الأسر المتضررة من جائحة 'كورونا'            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 أكتوبر 2019 الساعة 02:20

سفينة مجهولة تعري مخطط «أليوتيس» بعد إلقاءها كمية كبيرة من سمك القرب كوربينا بسواحل الداخلة


الداخلة نيوز: صورة تعبيرية


عرت سفينة صيد مجهولة صباح يوم أمس السبت، مخطط "أليوتيس" الذي يهدف حسب شعاراته إلى ضمان استدامة الثروات البحرية واستمرارية استغلالها من طرف الأجيال مستقبلاً.

السفينة ألقت في عرض البحر كمية كبيرة جداً، من سمك القرب "كوربينا"، تقدر بمئات من الأطنان، وذلك بالمياه الإقليمية لجهة الداخلة وادي الذهب.

مصادر مهنية تحدثت أن مراكب الصيد بالخيط و قوارب الصيد التقليدية، تفاجأ بحارتها بكمية السمك الطافية في عرض البحر، ليهموا بشحنها في ظل الطلب المتزايد على هذا النوع من السمك والذي يصل ثمنه في أحيان كثيرة إلى 120 درهم للكيلوغرام الواحد.

ففي الوقت الذي تلهو سفن الصيد الأجنبية وسفن الصيد بــأعالي البحار بالثروة السمكية بذريعة «الصيد الخطأ»، تظل وزارة "أخنوش" تلعب دور المتفرج، دون أن تحرك ساكنا بهدف إيجاد حل لهذا المشكل الخطير، الذي من شأنه القضاء على الثروة السمكية بالسواحل الجنوبية.






هذا الحادث يطرح معه علامات استفهام كثيرة، حول دور وفاعلية نظام مراقبة سفن الصيد عبر الأقمار الإصطناعية VMS، خصوصا فيما يتعلق بضبط مخالفات الصيد في المناطق المحظورة وخدمة المخزون السمكي عبر الحد من الصيد الجائر والعشوائي.

استنزاف الثروة السمكية كما أشرنا في مواضيع سابقة، هو أمــر لم يعد يطاق ولا يحتمل الصمت عليه، كما وجب على جميع المتدخلين في القطاع وفعاليات المجتمع المدني الوقوف وقفة رجل واحد لحمايته، فإذا كانت وزارة الصيد البحري قد أبرمت اتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي و وروسيا، تسمح لأسطول من السفن بالعبث بالثروة السمكية بالسواحل الجنوبية، مقابل ملايين اليوروهات.
فماذا ستجني السواحل الجنوبية وساكنتها من هذه الإتفاقيات وغيرها سوى الإستنزاف والبطالة القاتلة..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
السلطات الصحية تجري التحاليل المخبرية للبحارة في انتظار قدومهم للموانئ الجنوبية
عاجل.. "بحارة" في عداد المفقودين بعد انقلاب قاربهم بسواحل مركز الصيد "لاساركا"
في عز الراحة البيولوجية.. ضبط قارب صيد تقليدي غير قانوني بمركز "لاساركا" محمل بحوالي 350كلغ من "الأخطبوط" المهرب
توقيف قارب محمل بالسجائر والمعسل بعرض البحر من طرف دورية تابعة للبحرية الملكية
بيان استنكاري عن الجمعيات والنقابات العاملة في قطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب
دورية تابعة للبحرية الملكية توقف قاربين محملين ب"السجائر" و"لمعسل" قبالة مركز "امهيريز"
من جديد.. جنوح قارب يحمل مهاجرين أفارقة بمنطقة "بلاية الفارو" بالداخلة
عاجل.. توقيف قارب تقليدي على متن 26 مهاجر غير شرعي بالمياه الإقليمية للداخلة
وصول الأفواج الأولى من جحافل "البحارة" إلى ميناء الجزيرة بمدينة الداخلة
الدرك الملكي يفكك ورشة لصناعة القوارب الغير مرخصة بمنطقة "اكركر" التابعة لنفوذ جماعة بئرنزران