dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الداخلة.. فوضى مقالع الرمال التي يدفع المواطن البسيط ثمنها
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         حصري.. رئيس مجلس جماعة أوسرد يراسل "الخطاط ينجا" بطلب تجميد عضويته داخل هياكل حزب الإستقلال             عاجل.. إصابة موريتانيين إثنين إثر انفجار لغم أرضي بنواحي "بئركندوز" جنوب مدينة الداخلة             "الرجاء" يضمن تأهله إلى الدور ربع النهائي دوري أبطال إفريقيا بعد تعادله مع "الترجي"             وفد أمني موريتاني رفيع المستوى يزور المغرب و ملف معبر "الكركرات" الحدودي يتصدر الأجندة             "فالنسيا" يلحق الخسارة الأولى ب"برشلونة" تحت قيادة مدربه الجديد "كيكي سيتين"             من جديد.. البحرية الملكية تضبط قارب محمل بــ27 مهاجرا غير شرعي سواحل مدينة الداخلة             رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم لقاءا تواصليا مع ممثلي الجاليات الافريقية المتواجدة بالداخلة             محكمة الرباط توزع قرنا من السجن في حق سارقي ساعات الملك محمد السادس             عاجل.. السلطات المحلية والأمنية توقف 25 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء وأطفال بالمنطقة الصناعية بالداخلة             من جديد.. سقوط سيارة من نوع DACIA في الشريط الساحلي المحاذي للداخلة             اختبارات سهلة للكبار في قرعة دور الستة عشر من كأس ملك إسبانيا             فيروس كورونا… الصين تغلق مدنا ومواقع سياحية و تبني مستشفى في 10 أيام لعلاج المصابين             شركة سويدية تعلن حاجتها لـ 20 مزارع متخصيص في زراعة الحشيش             تقرير..المغرب أكثر الدول التي تشهد انتشار "الرشوة المزمنة"             خسائر مادية كبيرة إثر انقلاب شاحنة محملة بالسردين شمالي مدينة بوجدور             ميلاد جمعية حماية للبحارة والصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             تصريحــات حــول أشغـال الدورة العادية للمجلس الـإقليمي لوادي الذهب لشهر يناير            الخطــاط ينجا يجري يمباحثات مع وزير الخــارجية الغامبي            وجها لوجه.. فتح قنصلية غامبيا بالداخلة هل يساهم في تعقيد النزاع حول الصحرء..؟؟            تفــاصيل المؤتمر الصحفي لوزير الشؤون الخــارجية "ناصر بوريطة" ونظيره الغــامبي بالداخلة            تصريح المرشح لرئاسة CGEM "شكيب لعــلاج"             تصريح "محمد الأمين حرمة الله" حول اللقاء التواصلي الذي عقده المرشح لرئاسة CGEM "شكيب لعلاج"            تصريح "هدى بولحيت" حول اللقــاء التواصلي عـن مشاركة المرأة في الحياة السياسية             أخر الاستعددات قبل انطـــلاق مراطون الداخلة الدولي 10كلــم            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي الـإستثنائية لشهر دجنبر            تفــاصيل دورة المجلسين الاقليميين لحزب الـإستقلال بوادي الذهب وأوســرد            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 أكتوبر 2019 الساعة 15:28

الداخلة.. فوضى مقالع الرمال التي يدفع المواطن البسيط ثمنها


الداخلة نيوز:


يستمر مسلسل مقالع الرمال بجهة الداخلة وادي الذهب، المتواجدة بالنقطة الكيلومترية 22 شمالي مدينة الداخلة، في رسم طريقه بشكل واضح نحو مزيد من الفوضى والإرتجالية أو بمعنى أصح "الكزرة".

فهل تعلم سيدي القارئ أولاً وقبل كل شيء، أن كل الذين يستغلون مقالع الرمال بنفوذ الجهة لا يتوفرون على أي رخصة تشرع هذا الإستغلال، مع العلم أن الدولة تبقى مكتوفة الأيدي وتنظر لهذا الواقع المشين دون أن تحرك ساكن.

لكن، ومع كل مرة تندلع فيها اشتباكات ومشادات بين المستغلين لهذه المقالع، ويكاد ينفضح الأمر ويكشف المستور، تتدخل منتخبة معروفة بالجهة وهي من أكبر المستغلين لهاته المقالع، لتقوم بترتيب قطع السطرنج، كي لا يحدث أي خلل وتستمر اللعبة لأطول وقت ممكن.






وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء هي المسؤول رقم واحد عن هذه الفوضى، إضافة إلى السلطات المحلية، وهم من وجب عليهم التدخل لتنظيم قطاع المقالع والحرص على تطبيق القوانين المؤطرة لها وتحيينها بهدف محاربة الريع.

فالفوضى التي تعبث بهاته المقالع، كان من أهم نتائجها أن الوسطاء الذين يبيعون الرمال للمواطن البسيط، كانوا المستفيد الأكبر عبر شراء شحنة الرمال بثمن قد لا يتجاوز 200 درهم، ويتم بيعها بحوالي 1000 درهم لمن يريد البناء.

إضافة إلى أن جماعة العركوب التي يوجد بنفوذها هذه المقالع، ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب، لا يحققان ماهو مطلوب من الرسوم على استخراج مواد المقالع، والذي لايتجاوز 10 ملايين سنتيم سنويا في أحسن الأحوال.

أسئلة كثيرة تطرح نفسها في ظل واقع لا يعطي الصورة المطلوبة عن مدينة الداخلة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
حصري.. رئيس مجلس جماعة أوسرد يراسل "الخطاط ينجا" بطلب تجميد عضويته داخل هياكل حزب الإستقلال
عاجل.. السلطات المحلية والأمنية توقف 25 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء وأطفال بالمنطقة الصناعية بالداخلة
رواد مواقع التواصل الإجتماعي يطلقون حملة من أجل حماية خليج الداخلة من مكبات الصرف الصحي
عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية «عزيز الرباح» يؤطر لقاءا تواصليا بالداخلة
وزير الخارجية "ناصر بوريطة" يشرف على إفتتـــاح ثالث قنصلية بالأقــاليم الجنوبية تابعة لجمهورية "غينيا كوناكري" بالداخلة
النقابة الوطنية للصحافة المغربية تصف مقال الصحفية "نورا الفواري" عن مدينة الداخلة ب"شوفيني وعنصري"
اتلاف وحرق كمية كبيرة من المحجوزات تقدر قيمتها ب 190 مليون درهم
الداخلة.. بيان استنكاري عن نقابة UMT بمديريةالتجهيز والنقل واللوجيستيك ضد مدير القطاع
الجامعة الدولية Universiapolis تحتضن دورة تكوينية يستفيد منها أعضاء مجلس جهة الداخلة
برشلونة يعلن عن تعيين "كيكي سيتين" مدربا للنادي خلفًا ل"ارنستو فالفيردي" المُقال