dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الداخلة.. فوضى مقالع الرمال التي يدفع المواطن البسيط ثمنها
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بسبب سوء الأحوال الجوية.. مصرع بحارين ونجاة اثنين آخرين في حادث غرق قارب بقرية الصيد "بارباص" جنوب الداخلة             المغرب يتكفل بـبناء ملعب جديد في نواكشوط             إتفاق الإشتراكيين وبوديموس على تشكيل حكومة ائتلافية في إسبانيا             بالفيديو.. انقلاب شاحنة بمدخل المعبر الحدودي "الكركرات" وسط تصاعد أعمدة الدخان منها             قرعة بطولة كأس السوبر الإسباني تسفر عن مواجهات قوية             وزارة الداخلية تضع التعيين في المناصب العليا تحت المجهر             "الخطاط ينجا" يشارك في القمة العالمية السادسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة             فضيـحة..شركة "سيدي حرازم" تعترف بتلوث قنيناتها بجراثيم مضرّة بصحة المواطنين             المهاجم المغربي "عبد الرزاق حمد الله" يعلن إعتزاله اللعب دوليا             مؤلم.. انقلاب سيارة يسفر عن مقتل إمرأة أربعينية شمال مدينة الداخلة             الوزير ''حسن عيبابة'' يغير اسم الرئيس الموريتاني في حضرته ومطالب بإقالته             الرئيس البوليفي "ايفو موراليس" يعلن إستقالته بعد موجة الإحتجاجات الشديدة             كلميم.. نشوب حريق بنخيل واحة "تغجيجت" مخلفا خسائر كبيرة             ليفربول يحقق الفوز على مانشستر سيتي ويعمق بينهم في صدارة "البريمرليغ"             التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف             "الداخلة نيوز" تهنئ كافة قرائها الكرام بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف             تصريح الدكتور "عصــام اعديل" رئيس المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة بجهة الداخلة وادي الذهب            المستفيدين من برنامج الدعم بمواد البناء يثمنون مبادرة المجلس الجهوي            الداخلة.. مراسيم الـإنصــات لخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء            افتتاح قطب الأم والطفل بالـمركز الاستشفائـي الجهوي الحسن الثاني بالداخلة            جلسة مجلس الـأمن الدولي حــول الحالة في الصحراء الغربية 30 أكتوبر 2019            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يستقبل وفد من البرلمان الفرنسي على هامش منتدى الأعمال المغربي الفرنسي            الخطاط ينجا يستقبل وفد عن إتحــاد أرباب العمل الموريتانيين            تصريح الخطاط ينجا حــول أشغــال منتدى الـأعمــال المغربي الفرنسي            البث الكامل للندوة الرئيسية لمنـتدى الأعـمال الـمغربي- الفـرنسي بالـداخلة             منظمة المرأة الاستقلالية تنظم ندوة فكرية حول "تمكين المرأة من المشاركة السياسية في المغرب"            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 أكتوبر 2019 الساعة 15:28

الداخلة.. فوضى مقالع الرمال التي يدفع المواطن البسيط ثمنها


الداخلة نيوز:


يستمر مسلسل مقالع الرمال بجهة الداخلة وادي الذهب، المتواجدة بالنقطة الكيلومترية 22 شمالي مدينة الداخلة، في رسم طريقه بشكل واضح نحو مزيد من الفوضى والإرتجالية أو بمعنى أصح "الكزرة".

فهل تعلم سيدي القارئ أولاً وقبل كل شيء، أن كل الذين يستغلون مقالع الرمال بنفوذ الجهة لا يتوفرون على أي رخصة تشرع هذا الإستغلال، مع العلم أن الدولة تبقى مكتوفة الأيدي وتنظر لهذا الواقع المشين دون أن تحرك ساكن.

لكن، ومع كل مرة تندلع فيها اشتباكات ومشادات بين المستغلين لهذه المقالع، ويكاد ينفضح الأمر ويكشف المستور، تتدخل منتخبة معروفة بالجهة وهي من أكبر المستغلين لهاته المقالع، لتقوم بترتيب قطع السطرنج، كي لا يحدث أي خلل وتستمر اللعبة لأطول وقت ممكن.






وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء هي المسؤول رقم واحد عن هذه الفوضى، إضافة إلى السلطات المحلية، وهم من وجب عليهم التدخل لتنظيم قطاع المقالع والحرص على تطبيق القوانين المؤطرة لها وتحيينها بهدف محاربة الريع.

فالفوضى التي تعبث بهاته المقالع، كان من أهم نتائجها أن الوسطاء الذين يبيعون الرمال للمواطن البسيط، كانوا المستفيد الأكبر عبر شراء شحنة الرمال بثمن قد لا يتجاوز 200 درهم، ويتم بيعها بحوالي 1000 درهم لمن يريد البناء.

إضافة إلى أن جماعة العركوب التي يوجد بنفوذها هذه المقالع، ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب، لا يحققان ماهو مطلوب من الرسوم على استخراج مواد المقالع، والذي لايتجاوز 10 ملايين سنتيم سنويا في أحسن الأحوال.

أسئلة كثيرة تطرح نفسها في ظل واقع لا يعطي الصورة المطلوبة عن مدينة الداخلة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المجلس الجهوي يطالب رؤساء التعاونيات الراغبة في الإستفادة من الدعم لتمويل المشاريع بتزويده بشهادة التعريف الضريبي
حصري.. إلقاء القبض على المتهمين بسرقة سيارة خاصة بمسؤول في الدرك الملكي بالداخلة
"الخطاط ينجا" يعطي الإنطلاقة لبرنامج الدعم بمواد البناء لفائدة الفئات الهشة بالداخلة
عـــاجـــل.. الـأجهزة الأمنية بالداخلة تعـتقل شخص بشبهة صلته بالإرهاب
"لامين بنعمر" يشرف على برنامج الـأنشطة المخلدة لذكرى عيد المسيرة الخضراء
الإعلان عن اجراء مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديمية بجهة الداخلة وادي الذهب
الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية تنظم دورة تكوينية من تأطير قيادات مركزية في الحزب
نقابة الإتحاد المغربي للشغل تفتح النار على المدير الجهوي للتجهيز وتهدد بالتصعيد
رجال أعمال وسياسيين فرنسيين يقومون بزيارة إطلاعية لضيعة "ajida"
على هامش أشغال منتدى الأعمال المغربي الفرنسي.. "الخطاط ينجا" يستقبل رجال أعمال موريتانيين