dakhlanews.com الداخلة نيوز _ قطاع السيبة والتهريب.. سفن تصطاد 600.000 طن وتصرح بأقل من النصف +{تفاصيل}
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بلاغ مشترك عن وزارتي الداخلية والفلاحة حول عيد الأضحى المبارك             السماح للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب وكذا عائلاتهم الولوج إلى المملكة عبر نقط العبور الجوية والبحرية             بيان تضامني مع "فاطمة الزبير" عن أعضاء أغلبية المجلس الجهوي للداخلة             رقم قياسي.. تسجيل 677 حالة شفاء من كوفيد-19 خلال 24 ساعة بالمغرب             رئيس المجلس الجهوي يؤكد تشبث مجلسه بإنجاز مصحة دولية متعددة التخصصات بالداخلة             وزارة الصحة تسجل 164 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة             وزارة الصحة تُعلن تخصيص "تصريح أسبوعي" يتضمن معطيات مفصلة حول الحالة الوبائية العامة             جهة العيون.. 12 مصاب جديد بـ"كوفيد19" ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلـى 728 إصابة             جهة العيون..12 إصابة جديدة بـ"كوفيد19" ترفع العدد الإجمالي لـ728             تزامنا مع عيد العرش.. حركية جديدة تنتظر عمال الأقاليم وولاة الجهات             وزارة الصحة المغربية تسجل 123 اصابة جديدة بفيروس "كورونا" والحصيلة تصل لـ 14730             قبل إعادة فتح بيوت الله في وجه المصلين.. رئيس المجلس الجهوي يقوم بزيارة تفقدية لعدد من المساجد بالداخلة             الداخلة.. عدد التحاليل المخبرية المنجزة للكشف عن فيروس "كورونا" يتجاوز 10000 تحليلة             إبتداء من يوم غد الأربعاء.. قوارب الصيد التقليدي ممنوعة من الإبحار بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب (اعلان)             وزارة الصحة تُسجل 228 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا مقابل 466 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تُعلن رسميا عن تاريخ إعادة فتح المساجد             تفـــاصيل.. إجتمــاع اللجنة الجهــوية للتنمية البشــرية بالداخلة            "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة            كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي اليوم            لامين بنعمر يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية تيزرا للتنمية التي نوه بمجهوداتها             مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الرابع والأخير من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة            أخنوش يتحدث في مجلس المستشارين حول واقعة "البحارة" بالداخلة            السلطــات الصحية تجــري تحـاليل مخبــرية للبحــارة العــاملين بمينــاء الجــزيرة            ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2019 الساعة 03:11

قطاع السيبة والتهريب.. سفن تصطاد 600.000 طن وتصرح بأقل من النصف +{تفاصيل}


الداخلة نيــوز:


يعيش قطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب، على وقع جملة من التلاعبات والتجاوزات الخطيرة والمتكررة، وذلك من خلال لجوء لوبيات سفن الصيد إلى التلاعب في التصريح بالحمولة المصطادة من السمك، في ظل غياب تام للمراقبة من طرف الجهة الوصية على القطاع، ممثلة في مندوبية الصيد البحري ومكتب الصيد البحري، بل وتواطؤ بعض العاملين المكلفين بمراقبة الصيد والتصريح بالمنتــوج.

وفي هذا الإطار أوردت بعض المصادر المحلية المهتمة بالقطاع، أن بواخر الصيد التابعة لشركة "RSW" التي يصل عددها إلى 24 باخرة بسواحل الداخلة، تعمد إلى إخفاء الكمية الحقيقية للحمولة المصطادة من الأسماك، والتصريح بأرقام كاذبة، حيث يتم التصريح برقم يتراوح بين 250 ألف طن سنويا، في حين أن الرقم الحقيقي يصل إلى 600 ألف طن سنويا، وهو ما يعد تحايلا مفضوحا على القانون، وتورطا لسفن الصيد RSW في استنزاف الثروة السمكية بلا رقيب ولا حسيب، في ظل عدم تحمل المكتب الوطني مسؤوليته في مراقبة مطابقة الشحنة والتصريح الممنوح من الجهات المختصة حيث تعمد بواخر الصيد لإصطياد كمية تبلغ 200 طن وهو ما يتجاوز بكثير الحمولة القانونية المسموح باصطياد والمحددة في120 طنا، ليتم تهريب الفارق بواسطة الشاحنات الصهريجية التي تتوفر على تصريح لنقل 20 طن فقط، فيما الحقيقة أنها تقوم بنقل 60 طنا يجري تهريبها لمعامل الدقيق.






تلاعبات وخروقات تكشف الفرق الصارخ بين الأرقام الحقيقية والـأرقام المعلنة، الشيء الذي أثر بشكل كبيرعلى مداخيل قطاع الصيد البحري، الذي يعتبر الدعامة الأساسية لـإقتصاد الجهة، وهو ما يعد جريمة بحق جهة الداخلة وادي الذهب وساكنتها، خاصة مع ارتفاع أفواج المعطلين حملة الشواهد، واستشراء ظاهرة البطالة بين شباب الجهة، كما يعد جريمة بحق الاقتصاد الوطني.

وكانت العديد من فعاليات المجتمع المدني المهتمة بقطاع الصيد البحري، قد دقت ناقوس الخطر، حيث طالبت في شكايات سابقة رفعتها إلى وزارة الصيد البحري، بإيفاد لجنة خاصة، للوقوف على هذه التلاعبات، ووضع حد لها بإعتبارها تستنزف المخزون السمكي للجهة، إلا أن كل هذه الشكايات لم تجد آذانا صاغية، ولم تلقى تجاوبا من قبل المسؤولين عن تسيير قطاع الصيد البحري، بسبب توغل لوبيات الفساد وارتباطاتها بالجهات الوصية على هذا القطاع.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إبتداء من يوم غد الأربعاء.. قوارب الصيد التقليدي ممنوعة من الإبحار بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب (اعلان)
الموسم الصيفي لصيد "الأخطبوط" ينطلق وسط تباين في كمياته وانخفاض في أثمنته
سلطات الداخلة مدعوة لإتخاذ تدابير احترازية داخل أسواق السمك بالجملة مع انطلاقة الموسم الصيفي لصيد
الأحوال الجوية تحُول دون انطلاق الموسم الصيفي لصيد "الأخطبوط" في موعده المحدد
وزارة الصيد تكشف عن كمية الأخطبوط المسموح بصيدها خلال فترة الموسم الصيفي جنوب "سيدي الغازي" 2020
للمرة الثانية.. تـمديد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بسواحل جهة الداخلة 
بسبب سوء الأحوال الجوية.. تـمديد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار بالداخلة وبوجدور والعيون
رسميا.. وزارة الصيد البحري تحدد موعد إنطلاق الموسم الصيفي لصيد "الأخطبوط" لسنة 2020
قوارب الصيد التقليدي ممنوعة من الإبحار بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب
الداخلة.. البحرية الملكية تحبط محاولة لتهريب الأخطبوط بسواحل مركز الصيد "لاساركا"