dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بسبب توافد عدد كبير من القطعــان على جهة الداخلة.. الكسابة يتساءلون أين قانون الترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         السمارة..تخريب موقع أثري يثير ردود أفعال غاضبة و مديرية الثقافة بالعيون تدخل على الخط             موريتانيا... تسجل 99 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال الـ24 ساعة والحصيلة تصل لـ883 حالة             الداخلة.. إحداث منصة رقمية «الداخلة كونيكت» للترويج للـمؤهلات السياحية والإقتصادية وتشجيع الإستثمار +(فيديو)             وزارة الصحة تسجل 73 حالة تعافِِ مقابل 68 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة             المركز الإستشفائي الجهوي بالداخلة يشرع في إجراء تحاليل "كورونا"             مطارات المغرب تستعد لاستئناف حركة النقل الجوي بعد تعليقها بسبب "كورونا"             أمطار الخير تتهاطل على مدن الداخلة والعيون والسمارة وبوجدور             المغـرب يتخـطى حـاجز الـ8000 إصـابة بفيـروس "كـورونـا"             مفاجأة.. تقرير تشريح جثة "جورج فلويد" يؤكد إصابته بفيروس "كورونا"             استنفار أمني بميناء الداخلة بعد محاولة العشرات من البحارة الوافدين مؤخرا مغادرة الميناء             فيروس "كورونا".. تسجيل 81 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة             المغرب يتخطى حاجز الـ7000 متعافٍ من فيروس "كورونا"             أمريكا..إعتقال 10 آلاف شخص منذ إنطلاق المظاهرات على مقتل "جورج فلويد"             وزارة الصحة المغربية تسجل 45 حالة اصابة جديدة بفيروس "كورونا"             الملك يدعو أرباب المقاولات المغربية إلى القيام بعملية تشخيص مكثفة لتدبير جائحة "كورونا"             موريتانيا... تسجل 77 إصابة جديدة بـ«كورونا» و 3 وفيات خلال الـ24 ساعة             "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة            كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي اليوم            لامين بنعمر يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية تيزرا للتنمية التي نوه بمجهوداتها             مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الرابع والأخير من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة            أخنوش يتحدث في مجلس المستشارين حول واقعة "البحارة" بالداخلة            السلطــات الصحية تجــري تحـاليل مخبــرية للبحــارة العــاملين بمينــاء الجــزيرة            ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2019 الساعة 01:14

بسبب توافد عدد كبير من القطعــان على جهة الداخلة.. الكسابة يتساءلون أين قانون الترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية..؟؟


الداخلة نيــوز:


مع أول قطرات المطر التي ينعم بها الله على منطقة "تيرس" الموجودة في النفوذ الترابي لجهة الداخلة وادي الذهب، عاد إشكــال الترحــال الرعوي ليطرح نفسه وبقوة، في ظل تقصير في تطبيق قانون قد يظل حبر على ورق.

رئيس جمعية إتحاد منمي الإبل "جيبا ماء العينين"، أكد في إتصال هاتفي مع الداخلة نيــوز، أن عدد كبير من الشاحنات التي تحمل المواشي تمر خلال هذه الـأيــام من منطقة "تشكتنت" في إتجاه المناطق الرعوية التي لم تنبت الكلأ بعد.





وأضاف رئيس جمعية إتحــاد منمي الـإبل بجهة الداخلة وادي الذهب، أن اللجنة الجهوية لتنظيم المراعي والتي يرأسها والي الجهة السيد "لامين بنعمر"، وتتكون من الغرفة الفلاحية ومديرية الفلاحة، وجمعيتين مهنيتين، سبق لها عقد ثلاثة إجتماعات بهدف تشكيل اللجان الـإقليمية. لكن أكد المتحدث أن العمل الحقيقي لم يتم بعد.

"ماء العينين جيبا" تســاءل عن الجدوى من قانون الترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، في ظل واقع يفيد بإستمرار الحال على ما كان عليه، ويهدد إبل وغنم عدد كبير من الكسابة الذين لا قدرة لهم على شراء علف الـإبل والـأغنام، ما يهددهم بفقدان مواشيهم والـإفلاس.

وختم المتحدث اتصاله، بمطالبة كل الجهات الوصية بالتدخل في الموضوع، والإسراع في معالجة الوضع، والحد من هذا التدفق الكبير والهائل للشاحنــات التي تحمل الـأغنام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
جهة العيون الساقية الحمراء.. عودة فيروس "كورونا" بعد تسجيل حالة جديدة
عاجل.. إيقاف سيارتين محملتين بكمية مهمة من المخدرات بنواحي منطقة "امطلان"
ضبط وإتلاف قارب معد للهجرة والتهريب بمنزل مهجور بنواحي منطقة "خط الصنكة"
سوق السمك بالجملة بالدارالبيضاء الذي تحول إلى بؤرة ل"كورونا" قد ينقل العدوى إلى المدن الجنوبية..؟؟
موجة حرارة مرتقبة تتراوح بين 40 و44 درجة بإقاليم أوسرد
عاجل.. حجز ستة أطنان و300 كيلوغرام من مخدر الحشيش بمعبر "الكركرات"
العيون.. المديرية الجهوية للصحة تكذب إشاعات حول تسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا"
إجراء 98 تحليلة مخبرية بمركز "بئركندوز" ومعبر "الكركرات" من أصل 427 تم اجرائها بجهة الداخلة وادي الذهب
مركز بئركندوز.. المجلس الإقليمي لأوسرد يقدم مساعدات للساكنة والبحارة المتأثرين بجائحة 'كورونا'
لا للإشاعة.. حقيقة مايحدث بمركز "بئركندوز" لحدود الساعة (تفاصيل)