dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''Ajida'' حلم جميل تحول إلى كابوس 
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بلاغ مشترك عن وزارتي الداخلية والفلاحة حول عيد الأضحى المبارك             السماح للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب وكذا عائلاتهم الولوج إلى المملكة عبر نقط العبور الجوية والبحرية             بيان تضامني مع "فاطمة الزبير" عن أعضاء أغلبية المجلس الجهوي للداخلة             رقم قياسي.. تسجيل 677 حالة شفاء من كوفيد-19 خلال 24 ساعة بالمغرب             رئيس المجلس الجهوي يؤكد تشبث مجلسه بإنجاز مصحة دولية متعددة التخصصات بالداخلة             وزارة الصحة تسجل 164 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة             وزارة الصحة تُعلن تخصيص "تصريح أسبوعي" يتضمن معطيات مفصلة حول الحالة الوبائية العامة             جهة العيون.. 12 مصاب جديد بـ"كوفيد19" ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلـى 728 إصابة             جهة العيون..12 إصابة جديدة بـ"كوفيد19" ترفع العدد الإجمالي لـ728             تزامنا مع عيد العرش.. حركية جديدة تنتظر عمال الأقاليم وولاة الجهات             وزارة الصحة المغربية تسجل 123 اصابة جديدة بفيروس "كورونا" والحصيلة تصل لـ 14730             قبل إعادة فتح بيوت الله في وجه المصلين.. رئيس المجلس الجهوي يقوم بزيارة تفقدية لعدد من المساجد بالداخلة             الداخلة.. عدد التحاليل المخبرية المنجزة للكشف عن فيروس "كورونا" يتجاوز 10000 تحليلة             إبتداء من يوم غد الأربعاء.. قوارب الصيد التقليدي ممنوعة من الإبحار بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب (اعلان)             وزارة الصحة تُسجل 228 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا مقابل 466 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تُعلن رسميا عن تاريخ إعادة فتح المساجد             تفـــاصيل.. إجتمــاع اللجنة الجهــوية للتنمية البشــرية بالداخلة            "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة            كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي اليوم            لامين بنعمر يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية تيزرا للتنمية التي نوه بمجهوداتها             مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الرابع والأخير من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة            أخنوش يتحدث في مجلس المستشارين حول واقعة "البحارة" بالداخلة            السلطــات الصحية تجــري تحـاليل مخبــرية للبحــارة العــاملين بمينــاء الجــزيرة            ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 أكتوبر 2019 الساعة 18:59

"Ajida" حلم جميل تحول إلى كابوس 


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


هل كان يتخيل الشباب المعطل الذي يملأ شوارع هذه المدينة المنكوبة أن الدولة ستتخذ في يوم ما قرارا بدعم مجموعة منه في مجال هو الأصعب في مجال الإستثمار والأكثر غموضا  في الإقليم.

اتخذ القرار وبدأ العمل الميداني وقبله العمل البيروقراطي... وبدا كان الحلم يتحول إلى حقيقة... مع أن المجموعة كانت صغيرة... لكن على الأقل كانت كبداية إذا نجحت قد تفتح الباب للبقية ... وتجيب على حملات التشكيك في شباب هذه الجهة وقدرتهم على إدارة المشاريع  وتحمل المسؤولية.


نجح الرئيس (الذي ما زال بحكم القانون رئيسا رغم ما قيل)  في تذليل كثير من العراقيل التي كانت كفيلة بواد الفكرة في مهدها... وبدأت الشركة بالعمل والإنتاج وبدى للوهلة الأولى أن المشروع نجح ويسير بثبات نحو بداية تثبيت صورته في السوق وفي الأوساط الإقتصادية المحلية.

 كان هذا يحمل املا للشباب وحجة ضد كل من يرى في أبناء هذا الإقليم عالة على الجميع... ويضرب في الصميم تلك الفكرة التي تسكن كل مسؤول بل الدولة بكل مؤسساتها سواء الجهوية أو المركزية "صحراوى ما ايخدم". 






لكن وفجاة دب الخلاف والشقاق داخل المجموعة من نفسها وبدأت الحملات الإعلامية والحملات الإعلامية المضادة وأوقفت الشركة عن العمل وانتقل السجال إلى المحاكم.

ودخلت الأحزاب على الخط لتستغل هذا السجال في خلافها السياسي.. وبدا وكأننا أمام الخلاف بين الجهة والبلدية مرة أخرى داخل  أروقة شركة "آجيدة"... ذالك الصراع العدمي الذي لم يستفد منه أحد..

بل ودخل مستثمرون في نفس المجال على الخط في دعمهم لطرف عن طرف.. نفس المستثمرون الذين لا يشغلون في ضيعاتهم الفلاحية الضخمة ايا من أبناء هذا الإقليم ويرفضون رفضا باتا المساهمة في امتصاص البطالة في هذا الإقليم.

 لا يكتفي المنتخبون والمستثمرون بإفساد المجال السياسي والمجال الإقتصادي وتسميم اجوائه  وانعدام مساهمتهم  في إيجاد حلول واقعية لمشكل  البطالة.. بل يريدون أيضا إفساد ما كان يمكن أن يفتح بابا للإستفادة لشباب هذه الجهة... هذا الباب الذي أقفل بذريعة جديدة هي فشل التجربة الأولى لدعم الشباب في المجال الفلاحي.

"ما يرحم ولا ايخلي رحمة مولانة تنزل"... حالة منتخبي هذه الجهة.

#الله_ايفرج_علينا




تعليقاتكم



شاهد أيضا
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف