dakhlanews.com الداخلة نيوز _ سياسة ''تهميش'' إقليم أوسرد وجه آخر لإهدار المال العام
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         السمارة..تخريب موقع أثري يثير ردود أفعال غاضبة و مديرية الثقافة بالعيون تدخل على الخط             موريتانيا... تسجل 99 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال الـ24 ساعة والحصيلة تصل لـ883 حالة             الداخلة.. إحداث منصة رقمية «الداخلة كونيكت» للترويج للـمؤهلات السياحية والإقتصادية وتشجيع الإستثمار +(فيديو)             وزارة الصحة تسجل 73 حالة تعافِِ مقابل 68 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة             المركز الإستشفائي الجهوي بالداخلة يشرع في إجراء تحاليل "كورونا"             مطارات المغرب تستعد لاستئناف حركة النقل الجوي بعد تعليقها بسبب "كورونا"             أمطار الخير تتهاطل على مدن الداخلة والعيون والسمارة وبوجدور             المغـرب يتخـطى حـاجز الـ8000 إصـابة بفيـروس "كـورونـا"             مفاجأة.. تقرير تشريح جثة "جورج فلويد" يؤكد إصابته بفيروس "كورونا"             استنفار أمني بميناء الداخلة بعد محاولة العشرات من البحارة الوافدين مؤخرا مغادرة الميناء             فيروس "كورونا".. تسجيل 81 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة             المغرب يتخطى حاجز الـ7000 متعافٍ من فيروس "كورونا"             أمريكا..إعتقال 10 آلاف شخص منذ إنطلاق المظاهرات على مقتل "جورج فلويد"             وزارة الصحة المغربية تسجل 45 حالة اصابة جديدة بفيروس "كورونا"             الملك يدعو أرباب المقاولات المغربية إلى القيام بعملية تشخيص مكثفة لتدبير جائحة "كورونا"             موريتانيا... تسجل 77 إصابة جديدة بـ«كورونا» و 3 وفيات خلال الـ24 ساعة             "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة            كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي اليوم            لامين بنعمر يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية تيزرا للتنمية التي نوه بمجهوداتها             مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الرابع والأخير من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة            أخنوش يتحدث في مجلس المستشارين حول واقعة "البحارة" بالداخلة            السلطــات الصحية تجــري تحـاليل مخبــرية للبحــارة العــاملين بمينــاء الجــزيرة            ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 21 شتنبر 2019 الساعة 02:50

سياسة "تهميش" إقليم أوسرد وجه آخر لإهدار المال العام


الداخلة نيوز:


لا يزال "عبد الرحمان الجواهري" عامل إقليم أوسرد يغرد خارج السرب، ويحقق الفشل تلوى الفشل في تنمية إقليم أوسرد والإرتقاء به إلى مصاف باقي أقاليم المملكة.

الرجل وطيلة فترة انتدابه عاملا، لم ينجح في تحقيق ماقد يشفع له، وإكتفى بتسويق سياسة "العام زين"، لتبقى المنجزات على أرض الواقع لا تعدوا أن تكون مجرد "سراب" تختزله الكثبان الرملية المترامية على طول نفوذ الإقليم.

فمنجزات "الجواهري" اختزلها ببساطة في المعاناة المتواصلة لساكنة هذا الإقليم وساكنة الجهة التي تتردد على زيارته بين الفينة والأخرى والتي تستغرب من كوّن أوسرد لا يزال يعيش "السنوات العجاف"، وهو مايبرهنه غياب العنصر البشري هناك باعتباره المحدد الرئيسي للاستقرار، فكيف يمكن العيش في منطقة لا تتوفر فيها شروط الحياة أصلاً..؟؟ يتساءل أحدهم.. فالإقليم لا يعدوا أن يكون مجرد «قفار» خالية وهو مايؤكده الغياب التام للخدمات الأساسية كالماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة وما إلى ذلك..، الشيء الذي يجعل تنمية هذه المنطقة بحاجة إلى "سنوات ضوئية".

مجهودات السيد العامل المحترم، انحصرت في توزيع الأراضي على المستثمرين لإنشاء «الوهم والسراب»، وكذا الشخصيات النافذة التي يخاف من أن تشوش على عمله ورغبته.






ساكنة أوسرد لم تعد تطيق الصبر على سياسة اللامبالاة والإهمال المتواصلة في حقها من لدن المسؤولين الذين حولت أفكارهم أوسرد إلى مجرد أطلال خاوية على عروشها، وباتوا ينتظروا استفاقة من صناع القرار ليعوضوا منطقتهم عن سنوات الحرمان من الخدمات الأساسية والتنمية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإعادة بالتالي البسمة لساكنته التي تحن بدورها إلى العودة إليه في ظروف أحسن، بالرُغم من أن الوضع الحالي لا يبشر بجديد سوى مزيد من عزلة الإقليم وإبعاده في أعين ساكنته وعن باقي أقاليم المملكة.

وتبقى دار لقمان على حالها في إقليم فتي كانت المملكة المغربية تعقد أمالاً كبيرة عليه لجعله بوابة المملكة على عمقها الإفريقي، غير أن السياسة الفاشلة للمسؤولين بالإقليم ضربت عرض الحائط هذه التوجهات ووضعت مفهوم التنمية في مهب الريح، لتظل في الأخير ساكنة إقليم أوسرد في وضعية مزرية، تنتظر تدخل أصحاب مركز القرار في البلد وتقديم رؤية مستقبلية تقوده إلى بر الأمان بعد سنوات "الازدراء" و"الحكرة" التي عاشها.

فهل نشهد تدخل عاجل يعيد الأمور إلى نصابها..؟؟ أم أن  دار لقمان ستبقى على حالها..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
جهة العيون الساقية الحمراء.. عودة فيروس "كورونا" بعد تسجيل حالة جديدة
عاجل.. إيقاف سيارتين محملتين بكمية مهمة من المخدرات بنواحي منطقة "امطلان"
ضبط وإتلاف قارب معد للهجرة والتهريب بمنزل مهجور بنواحي منطقة "خط الصنكة"
سوق السمك بالجملة بالدارالبيضاء الذي تحول إلى بؤرة ل"كورونا" قد ينقل العدوى إلى المدن الجنوبية..؟؟
موجة حرارة مرتقبة تتراوح بين 40 و44 درجة بإقاليم أوسرد
عاجل.. حجز ستة أطنان و300 كيلوغرام من مخدر الحشيش بمعبر "الكركرات"
العيون.. المديرية الجهوية للصحة تكذب إشاعات حول تسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا"
إجراء 98 تحليلة مخبرية بمركز "بئركندوز" ومعبر "الكركرات" من أصل 427 تم اجرائها بجهة الداخلة وادي الذهب
مركز بئركندوز.. المجلس الإقليمي لأوسرد يقدم مساعدات للساكنة والبحارة المتأثرين بجائحة 'كورونا'
لا للإشاعة.. حقيقة مايحدث بمركز "بئركندوز" لحدود الساعة (تفاصيل)