dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''الكركرات'' معبر فرنسي إسباني على أرض إفريقية 
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عاجل.. إصابة موريتانيين إثنين إثر انفجار لغم أرضي بنواحي "بئركندوز" جنوب مدينة الداخلة             "الرجاء" يضمن تأهله إلى الدور ربع النهائي دوري أبطال إفريقيا بعد تعادله مع "الترجي"             وفد أمني موريتاني رفيع المستوى يزور المغرب و ملف معبر "الكركرات" الحدودي يتصدر الأجندة             "فالنسيا" يلحق الخسارة الأولى ب"برشلونة" تحت قيادة مدربه الجديد "كيكي سيتين"             من جديد.. البحرية الملكية تضبط قارب محمل بــ27 مهاجرا غير شرعي سواحل مدينة الداخلة             رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم لقاءا تواصليا مع ممثلي الجاليات الافريقية المتواجدة بالداخلة             محكمة الرباط توزع قرنا من السجن في حق سارقي ساعات الملك محمد السادس             عاجل.. السلطات المحلية والأمنية توقف 25 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء وأطفال بالمنطقة الصناعية بالداخلة             من جديد.. سقوط سيارة من نوع DACIA في الشريط الساحلي المحاذي للداخلة             اختبارات سهلة للكبار في قرعة دور الستة عشر من كأس ملك إسبانيا             فيروس كورونا… الصين تغلق مدنا ومواقع سياحية و تبني مستشفى في 10 أيام لعلاج المصابين             شركة سويدية تعلن حاجتها لـ 20 مزارع متخصيص في زراعة الحشيش             تقرير..المغرب أكثر الدول التي تشهد انتشار "الرشوة المزمنة"             خسائر مادية كبيرة إثر انقلاب شاحنة محملة بالسردين شمالي مدينة بوجدور             ميلاد جمعية حماية للبحارة والصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             بحضور "محمد الأمين حرمة الله".. إنتخاب "شكيب لعلج" رئيساً للإتحاد العام لمقاولات المغرب             تصريحــات حــول أشغـال الدورة العادية للمجلس الـإقليمي لوادي الذهب لشهر يناير            الخطــاط ينجا يجري يمباحثات مع وزير الخــارجية الغامبي            وجها لوجه.. فتح قنصلية غامبيا بالداخلة هل يساهم في تعقيد النزاع حول الصحرء..؟؟            تفــاصيل المؤتمر الصحفي لوزير الشؤون الخــارجية "ناصر بوريطة" ونظيره الغــامبي بالداخلة            تصريح المرشح لرئاسة CGEM "شكيب لعــلاج"             تصريح "محمد الأمين حرمة الله" حول اللقاء التواصلي الذي عقده المرشح لرئاسة CGEM "شكيب لعلاج"            تصريح "هدى بولحيت" حول اللقــاء التواصلي عـن مشاركة المرأة في الحياة السياسية             أخر الاستعددات قبل انطـــلاق مراطون الداخلة الدولي 10كلــم            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي الـإستثنائية لشهر دجنبر            تفــاصيل دورة المجلسين الاقليميين لحزب الـإستقلال بوادي الذهب وأوســرد            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 غشت 2019 الساعة 19:32

"الكركرات" معبر فرنسي إسباني على أرض إفريقية 


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


لقد نجح المغرب بإمتياز وعبر عقد من الزمن أن يجعل معبر "الكركرات"، ممرا مهما ليس فقط... للإقتصاد الداخلي بل وأيضا للتجارة الدولية الأوروبية بشكل عام ولكل من فرنسا واسبانيا بشكل خاص 

قد يبدوا الحديث عن المصالح الفرنسية منطقيا للإرتباط القوي بين المصالح المغربية والفرنسية سواء الإقتصادية او الجيو سياسية في منطقة غرب إفريقيا... لكن الجديد هو ربطه أيضا اقتصاديا بإسبانيا الجارة الشمالية للمغرب..

وقد بدا ذلك جليا في التحرك الأخير للدبلوماسية الإسبانية التي نزلت بكل ثقلها... من أجل فرض التنسيق بين كل من المغرب وموريتانيا لضمان بقاء العبور سلسا في المعبر... وإفشال أي محاولة لإغلاقه بعد عديد المحاولات من قبل بعض أصحاب المطالب ذات الطابع الآجتماعي .

من يقرأ وبتمعن قرار مجلس الأمن الصادر بشأن المعبر المذكور بل وحتى بيانات الأمين العام للأمم المتحدة.. يفهم وبشكل واضح أن عرقلة التجارة الدولية في المعبر أو محاولة إقفاله تعني بالضرورة مواجهة مع المجتمع الدولي.

بهذا يكون المغرب قد سحب ورقة المعبر من يد جبهة البوليساريو... التي لا تريد في أي حال من الأحوال أن تكون في مواجهة مع مجلس الأمن... وفي حالة ما وقعت أي مناوشات عسكرية بين الطرفين فهي بشكل أكيد لن تكون في "الكركرات" بل وستكون بعيدة عنها كل البعد.






الأهمية التي يكتسيها المعبر لكل الأطراف تعكس حجم ما يضره المعبر من فوائد اقتصادية عليهم جميعا. الذي دفعهم لتسخير مجلس الأمن للحفاظ عليها.

وهنا يبرز السؤال الذي أصبح من كثرة ترديده وعدم أهميته في عالم المصالح العابرة للحدود و للمعابر بل وللقارات...
ماذا نستفيد نحن كساكنة من هذا المعبر...؟!؟

هذا السؤال له جواب منطقي واحد... سنستفيد من المعبر ما نستفيده قبل ذلك من باقي القطاعات  كالصيد البحري والفلاحة والسياحة... أي وبلغة اوضح لا شئ وصفر كبير. 

نحن كساكنة لهذه البقعة الجغرافية الملعونة... لا قيمة لنا عند كل الأطراف التي تتحكم في ملف "الكركرات" كما تتحكم في ملف قطاع الصيد البحري والفلاحة الذي وصل من الأهمية بأن يضرب بحكم محكمة أوروبية عرض الحائط من أجل مصالح نفس الثنائي إسبانيا وفرنسا.

لن ننال من الكركرات إلى لا قدر الله حربا جديدا.... يحمل فيها "أصحاب الشكارة" حقائب أموالهم ونترك نحن نواجه ما واجهناه طوال 16 سنة من الحرب وما بعدها.

#الله_ايفرج_علينا




تعليقاتكم



شاهد أيضا
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يكتب..لا تصالح..
حل نزاع الصحراء الغربية قد يكون مفتاح الوحدة المغاربية
جمعية الداخلة مبادرة بقلم: أحمد بابا بوسيف