dakhlanews.com الداخلة نيوز _ أهل تيرس وموسم الطنطان الثقافي.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الملك محمد السادس يترأس مجلس وزاري بالقصر الملكي بالرباط             ريال مدريد يفوز على "كلوب بروج".. وأتلتيكو مدريد الإسباني يضمن مقعده في دور الـ16             الإعلان عن فتح باب ترشيحات الأحرار لإمتحان نيل شهادة الدروس الإبتدائية وشهادة السلك الإعدادي             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «سيد أحمد هويبة»             الداخلة تفوز في بروكسيل بجائزة المدينة الرياضية الأورو-متوسطية 2020             شركة "Predator" البريطانية تنقب عن الغاز بمناطق شرق الـمغرب             الأمم المتحدة تنفي تعيين الأسترالية "جولي إزابيل بيشوب" كمبعوثة للصحراء الغربية             برشلونة يقصي انتر ميلان من دوري الأبطال.. وبروسيا روتموند يصعد للدور الثمن النهائي             تفكيك ورشة سرية لصناعة القوارب التقليدية جنوب مدينة الداخلة (صورة)             المفتش الجهوي لإعداد التراب والتعمير في ذمة الله.. و"الخطاط ينجا" يقدم التعازي لعائلة الفقيد             رسميا…"واتسآب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية 2019             الجزائر..الحكم ب 15 و 12 سنة سجنا نافذا في حق كل من "أويحيى" و"سلال" بتهم الفساد             بالدليل.. فضيحة إستيلاء "المستثمر المحظوظ" على مساحة عمومية كبيرة بالداخلة             سابقة…ثلاثة أشخاص اقتحموا فيلا رئيس جماعة وسرقوا 104 ملايين ومجوهرات ثمينة             ساعات من الجحيم عاشها ركاب رحلة جوية بين مدن أكادير والعيون والداخلة             مصرع منقبين موريتانيين عن الذهب في مطاردة مع قوات جبهة البوليساريو             تفــاصيل دورة المجلسين الاقليميين لحزب الـإستقلال بوادي الذهب وأوســرد            تصريح الخطـــاط ينجا حــول أشغــال المجلسين الـإقليميين لحزب الإستقلال بالداخلة وأوسرد            عمــال King Pelagique Group.. "نرفض استهدافنا واستهداف الشركة وملاكها"            تصريح "هـدى بـولحيت" بعد إنتخابها رئيسة للمنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بجهة الداخلة وادي الذهب            ندوة حــول "التوحد.. الـإكــراهات ومجالات التدخل"            تصريح "عزيز أخنــوش" على هامش منتدى شركات تربية الأحياء البحرية            تصريحات بعض الشبــاب المستفيدين من مشــاريع تربية الـأحياء المــائية            تصريح ماجدة معروف المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية وتربية الـأحياء البحرية            جانب من أشغــال الدورة الأولى لمنتدى مقاولات قطـــاع تربية الأحياء البحــرية بالداخلة            تصريح الدكتور "عصــام اعديل" رئيس المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة بجهة الداخلة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 يونيو 2019 الساعة 22:56

أهل تيرس وموسم الطنطان الثقافي.. بقلم: محمد فاضل الخطاط


محمد فاضل الخطاط

الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط


يعتبر إقليم وادي الذهب ومساحته المترامية الأطراف، من أكثر مناطق الصحراء التصاقا بموريتانيا ومن أكثرها إلهاما للشعراء والأدباء عبر العصور وأكثرها تحفيزا وإثارة لكوامن النفوس التواقة إلى الجمال والإبداع.

فكان لهذه المغاني من الجاذبية ما أغري الأخرين ناهيك عن أبنائها الخلص. فأنجبت تاج الأدباء وأمير القافية العربية، "امحمد ولد الطلبة اليعقوبي"، فبكي واستبكي وذكر الحبيب والمنزل، ونثر عبقريتة ومحبته الجياشة على هذه الربوع ويذوب شوقا عندما ألقي عصي الترحال في "أدرار سطف" فيسجل بعدسته تلك النشوة الخالدة فيقول وبجزالة منقطعة النظير:

يحاولن بالسبع الاوضيات مشربا**من الغدر او عينا بجلواء عيلما.





وروضا باكناف الاماكر  زاهرا**قد ارزم فيه الرعد سبتا وزمزما.
فالقت عصي السير فيه وخيمت**بحيث بعاع المزن سح وخيما.
عسي الله ان يدني بعد بعد مزارهم**فيأنس صب بعد حزن وينعما. 

وغيره من أدباء الحسانية، فهذا "ولد الفلالي" ينثر كنانته ويعجم عيدانها فيرمي تيرس بأجمل قصائده الخالدة وهذا "مولاي ولد اعل ولد باب"، و"السيد ولد بوسيف" وغيرهم كثير.

والحالة هذه كان من المفروض أن تكون هذه الأرض وابناءها حاضرون في كل المواسم والمهرجانات الثقافية. وموسم الطنطان بوصفه أكبر المهرجانات الثقافية كان من دواعي ثرائه استدعاء أدباء هذه الجهة الملهمة والعريقة في ميدان الأدب خاصة أن أدبها نوعي وجدير بالإستحضار.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يكتب..لا تصالح..
حل نزاع الصحراء الغربية قد يكون مفتاح الوحدة المغاربية
جمعية الداخلة مبادرة بقلم: أحمد بابا بوسيف
التربية على حقوق الإنسان كآلية لتصدي العنف المدرسي
تركيبة الحكومة الجديدة.. منهجية قديمة وتقليص عدد الوزراء أين التغيير!!!
حكومة تصحر بدون صحراء!!!! بقلم: بداد محمد سالم
"Ajida" حلم جميل تحول إلى كابوس 
عمال النظافة صُناع الجمال في مجتمع ينقصه الوعي وعدم الإعتراف بالجميل.. بقلم: محمد الدي