dakhlanews.com الداخلة نيوز _ أهل تيرس وموسم الطنطان الثقافي.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تـقرير أمـمي يكشـف أن 45% من المـغاربة يعـانون مـن" الحـرمان الشـديد"             عودة التوتر إلى "الكركرات".. فمن يتحمل المسؤولية..؟؟             لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم             بشكل عفوي.. مدن الداخلة والعيون ووجدة تحتفل بتأهل الجزائر لنهائي الكان             تضارب الأخبار بين تأكيد وسائل إعلام إستقالة "رونار".. ونفي الجامعة لذلك             تقرير ..31 في المائة من المغاربة قدموا رشوة مقابل خدمات عمومية             الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا             CAN 2019.. ركلة حرة قاتلة من "محرز" تقود الجزائر للنهائي             CAN 2019.. مشوار تونس ينتهي بالبطولة على يد السنغال             جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"             حصري.. الجنرال «حرمو» يجري تنقيلات في صفوف ضباط الدرك الملكي بالمنطقة الجنوبية             خطير.. المصالح الأمنية تعثر على أسلحة وأعيرة نارية داخل سيارة بمحطة المسافرين بكلميم             المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"             وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"             وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون             النائبة البرلمانية "أهل تكرور" تساءل وزير الداخلية عن تنامي ظاهرة إحتلال الملك العمومي والأرصفة بالداخلة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 يونيو 2019 الساعة 22:56

أهل تيرس وموسم الطنطان الثقافي.. بقلم: محمد فاضل الخطاط


الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط


يعتبر إقليم وادي الذهب ومساحته المترامية الأطراف، من أكثر مناطق الصحراء التصاقا بموريتانيا ومن أكثرها إلهاما للشعراء والأدباء عبر العصور وأكثرها تحفيزا وإثارة لكوامن النفوس التواقة إلى الجمال والإبداع.

فكان لهذه المغاني من الجاذبية ما أغري الأخرين ناهيك عن أبنائها الخلص. فأنجبت تاج الأدباء وأمير القافية العربية، "امحمد ولد الطلبة اليعقوبي"، فبكي واستبكي وذكر الحبيب والمنزل، ونثر عبقريتة ومحبته الجياشة على هذه الربوع ويذوب شوقا عندما ألقي عصي الترحال في "أدرار سطف" فيسجل بعدسته تلك النشوة الخالدة فيقول وبجزالة منقطعة النظير:

يحاولن بالسبع الاوضيات مشربا**من الغدر او عينا بجلواء عيلما.





وروضا باكناف الاماكر  زاهرا**قد ارزم فيه الرعد سبتا وزمزما.
فالقت عصي السير فيه وخيمت**بحيث بعاع المزن سح وخيما.
عسي الله ان يدني بعد بعد مزارهم**فيأنس صب بعد حزن وينعما. 

وغيره من أدباء الحسانية، فهذا "ولد الفلالي" ينثر كنانته ويعجم عيدانها فيرمي تيرس بأجمل قصائده الخالدة وهذا "مولاي ولد اعل ولد باب"، و"السيد ولد بوسيف" وغيرهم كثير.

والحالة هذه كان من المفروض أن تكون هذه الأرض وابناءها حاضرون في كل المواسم والمهرجانات الثقافية. وموسم الطنطان بوصفه أكبر المهرجانات الثقافية كان من دواعي ثرائه استدعاء أدباء هذه الجهة الملهمة والعريقة في ميدان الأدب خاصة أن أدبها نوعي وجدير بالإستحضار.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الـمـوت قـهرا أو المـوت غـرقا…بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يبدأ مذكراته بلمحة عن جهة كلميم واد نون
عذرا أيها البحر.. لم نأكل ثرواتك حتى تأكل ابنائنا
قفة رمضان.... تخرج عن طابعها الإحساني
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم: فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة