dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''امبارك حمية''.. لا يعقل أن يبقى خريجي معاهد الصيد البحري جالسين من دون عمل.. ويجب إستغلال إتفــاقية الصيد مع الأوروبيين للتخفيف من البطـــــــالة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جمهورية بوروندي تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون             انفجار قنبلة يقتل جنديا ويصيب آخرين داخل حامية عسكرية بالحاجب             عطب بالكابل البحري يقطع خدمة الأنترنت في موريتانيا             بعد أن فقدوا البوصلة.. الجوع والعطش يرغم مهاجرين أفارقة على العودة أدراجهم صوب قرية الصيد             السعودية تعلق الدخول للعمرة والسياحة مؤقتا لمنع وصول فيروس "كورونا"             "السيبة".. مهاجرون أفارقة يعتدون على مسن في مدينة الداخلة             بلاغ.. وزارة الصحة تكشف حقيقة الأخبار المتداولة بخصوص تسجيل حالة إصابة بفيروس "كورونا"             دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد يسقط على ملعبه أمام مانشستر سيتي وليون يفوز على يوفنتوس             تألق أبناء الداخلة في دوري للتنس المنظم من طرف مجموعة السنتيسي ونادي المستقبل لكرة التنس             إحباط محاولتين للهجرة غير الشرعية واعتقال أكثر من 30 شخص بالداخلة (صورة)             دوري أبطال أوروبا: برشلونة يتعادل أمام نابولي و بايرن ميونيخ يكتسح مضيفه تشلسي بثلاثية نظيفة             بسبب صفقات مشبوهة...النيابة العامة تمنع مقاولين من مغادرة المغرب             الله يحفظ.. تسجيل أو إصابة بفيروس "كورونا" بالجزائر             عــاجــل.. توقيف 3 قوارب محملة بالسجائر ولمعسل بسواحل "لمهيريز" جنوبي الداخلة             المجلس الجهوي للداخلة يحصر جدول أعماله دورته العادية لشهر مارس 2020             وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد حسني مبارك" عن عمر يناهز 91 سنة             حول زيارة الوفد الدبلوماسي الغابوني لمدينة الداخلة            تصريح "اسويلم بوعمــود" و"عبد الرحيم فكــاهي" حول أشغال الندوة الصحفية للمرصد المنظمة بالرباط            تصريح "عبد الرحيم بوعيدة" و"عبد الصمد بلكبير" حــول مشاركتهم في المنتدى السيــاسي حزب العدالة والتنمية            تصريحات على هامش أشغال انتخاب المكتب الجهوي لمنظمة التجار الأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهـد..أشغال الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي لـمنظمة التجار الأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب            تصريحات حول أشغـال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2020            حول دوري كرة القدم الدولي داخل القاعة المنظم بالداخلة            تصريحــات حــول أشغـال الدورة العادية للمجلس الـإقليمي لوادي الذهب لشهر يناير            الخطــاط ينجا يجري يمباحثات مع وزير الخــارجية الغامبي            وجها لوجه.. فتح قنصلية غامبيا بالداخلة هل يساهم في تعقيد النزاع حول الصحرء..؟؟            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يونيو 2019 الساعة 22:19

"امبارك حمية".. لا يعقل أن يبقى خريجي معاهد الصيد البحري جالسين من دون عمل.. ويجب إستغلال إتفــاقية الصيد مع الأوروبيين للتخفيف من البطـــــــالة


الداخلة نيــوز:


وجه المستشار البرلماني بالفريق الحركي المنتخب عن جهة الداخلة وادي الذهب، السيد "امبارك حمية"، سؤال شفوي خلال جلسة الـأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء 25 يونيو، "وجه" سؤال لوزير التشغيل والإدماج المهني، السيد "محمد يتيم"، حول تشجيع الحكومة للشباب من أجل ولوج مراكز التكوين على أساس أن الـأمر سيضمن لهم الـإنخراط في سوق الشغل.

وفي ظل إرتفــاع نسبة خريجي هذه المعاهد خصوصا الإناث منهم، يطرح هذا الـأمر عدة تساؤلات حول وجود إستراتيجية من أجل تكوين هؤلاء الشبــاب وإدماجهم في سوق الشغل خصوصا خريجي معــاهد الصيد البحري.

وخلال إجابته على سؤال المستشار، قال وزير التشغيل والإدمــاج المهني، أن البرنامج الوطني للتشغيل توجد فيه خمس توجهات أساسية ومنها ملائمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل.

وفي تعقيبه، خاطب المستشار "امبارك"، الوزير قائلا، "أنا أتكلم عن الشبــاب الذي تخرجوا وحاصلين على دبلومات، وهم جالسين منذ حولي عشرة سنين، دون أي عمــل"، وأضــاف المتحدث، "لا يعقل أن إنســان يدرس بالمعهد للحصول على عمل ويجد نفسه جالس، هؤلاء هم من أتحدث عنهم".






كما عرج المتحدث على الجهــات الجنوبية، حيث قــال "لكل جهة خصوصياتها السيد الوزير ونحن في الجنوب من يريد العثور على شغل هناك، عليه التوجه للصيد البحري بالدرجة الـأولى، وفي الداخلة على سبيل المثـــال فمعهد الصيد البحري بالداخلة الذي تخرجت منه ثلاثين فتــاة خلال عشرين سنة الماضية، لم تشتغل منهم سوى واحدة".

وأضاف "حمية"، "هذا يعتبر مشكل السيد الوزير يجب عليكم مواكبة هؤلاء الخريجين وإدماجهم في سوق الشغل بالمعامل أو بسفن الصيد، فما الفائدة من هذا الدبلوم إذا لم يوفر للخريجين فرص عمل" ليواصل تعقيبه، "لدينا إتفاقية الصيد البحري مع الإتحاد الـأوروبي يجب إستغلالها للقضــاء على البطالة بين الخريجين".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الجــزائر تســتدعي سفــيرها لــدى ســاحل العــاج للتــشاور
عبد الرحيم بوعيدة من الداخلة.. "حكومة العثماني لا تحكم" وإذا تكلمت أنا "لخبار شينا"
سابقة..المفتشة العدوي تستنطق منتخبين وبرلمانيين بمدينة أكادير
وزارة الداخلية تعلن فتح باب الطعن للأشخاص المشطب عن أسمائهم في اللوائح الانتخابية
رسميا.. إنتخاب "عبد اللطيف وهبي" أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة خلفاً ل"بنشماش"
عاجل/ هشام الصغير يعلن إنسحابه من سباق الترشح لمنصب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة
عاجل/ مناوشات ومشادات واغماءات.. توقف مؤتمر "البام"
20 حزبا بالمغرب متهم بالسطو على أموال الدولة
"الحبيب المالكي" يلمح لإمكانية تعديل القانون الأساسي للبرلمان من أجل طرد البرلمانيين المتغيبين
فرق برلمانية تقلب الطاولة على حكيم بنشماس بسبب فضيحة توظيفات «باك صاحبي»