dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''امبارك حمية''.. لا يعقل أن يبقى خريجي معاهد الصيد البحري جالسين من دون عمل.. ويجب إستغلال إتفــاقية الصيد مع الأوروبيين للتخفيف من البطـــــــالة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الحكومة الاسبانية توشح الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني             الفرقة الوطنية تحقق في سرقة 1,2 مليون درهم من المصرف المركزي بالمغرب             رأسية "بنزيمة" تنقذ زيدان وريال مدريد من كمين إشبيلية             بعد أن أطلقت وزارة التجهيز حملة لتحرير الملك البحري شمالاً.. هل تترك خليج الداخلة تنهشه الشخصيات النافذة..؟؟             الشرطة تلقي القبض على أب عنف رضيعته بشكل وحشي بمبرر "تعليمها المشي"             التنقيب عن النفط…شركة بريطانية تراهن على إنتاج 250 مليون برميل قبالة سواحل أكادير             بـرشلونة يسقـط امام غـرناطة بثنائية فـي الـدوري الإسبـاني             إحتجاز قاربين معدين للهجرة السرية أحدهما يحمل 35 مهاجر إفريقي             الملك يستقبل "العثماني" ويستفسره حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش             الحكومة تراهن على موارد السجائر والخمور لانعاش «مالية 2020»             تـعزية مـن 'الــداخلة نــيوز' إلـى عـائلة الـفقيدة «زينب منت البيض»             سياسة "تهميش" إقليم أوسرد وجه آخر لإهدار المال العام             وزارة التربية الوطنية تطلق عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر المعوزة             "جبهة البوليساريو" تراسل الأمم المتحدة حول مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             تقـرير «مـجلس جطـو» يجـر هـؤلاء الـوزراء إلـى الـمساءلة البرلـمانـية             قطاع الصيد التقليدي يكذب "زكية الدريوش" ويؤكد فشل مخطط "أليوتس"             حول إعطــاء الـإنطلاقة لبرنامج الدعم التكميلي            مباراة ودية بين فريق "نواذيبو سيتي" وفريق مجموعة "السنتيسي"            ملخص أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر 2019            حـفل تسلـيم السلـط: جمـاعة « بئـرنـزران » تـودع قـائدها وتستـقبل قـائد جـديد            تصريح المغني "كـادير تـرهانين" حول مشاركته في مهرجان وادي الذهب             تصريح "أحمد شوقي" حول مهرجان وادي الذهب وجمهور الداخلة            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             مراسيم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب            كلمة "لامين بنعمر" خلال حفل تنصيب رجـال السلطة الجدد بالداخلة             مراسيم تحية العلم بمناسبة الذكرى العشرين عيد العرش             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يونيو 2019 الساعة 22:19

"امبارك حمية".. لا يعقل أن يبقى خريجي معاهد الصيد البحري جالسين من دون عمل.. ويجب إستغلال إتفــاقية الصيد مع الأوروبيين للتخفيف من البطـــــــالة


الداخلة نيــوز:


وجه المستشار البرلماني بالفريق الحركي المنتخب عن جهة الداخلة وادي الذهب، السيد "امبارك حمية"، سؤال شفوي خلال جلسة الـأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء 25 يونيو، "وجه" سؤال لوزير التشغيل والإدماج المهني، السيد "محمد يتيم"، حول تشجيع الحكومة للشباب من أجل ولوج مراكز التكوين على أساس أن الـأمر سيضمن لهم الـإنخراط في سوق الشغل.

وفي ظل إرتفــاع نسبة خريجي هذه المعاهد خصوصا الإناث منهم، يطرح هذا الـأمر عدة تساؤلات حول وجود إستراتيجية من أجل تكوين هؤلاء الشبــاب وإدماجهم في سوق الشغل خصوصا خريجي معــاهد الصيد البحري.

وخلال إجابته على سؤال المستشار، قال وزير التشغيل والإدمــاج المهني، أن البرنامج الوطني للتشغيل توجد فيه خمس توجهات أساسية ومنها ملائمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل.

وفي تعقيبه، خاطب المستشار "امبارك"، الوزير قائلا، "أنا أتكلم عن الشبــاب الذي تخرجوا وحاصلين على دبلومات، وهم جالسين منذ حولي عشرة سنين، دون أي عمــل"، وأضــاف المتحدث، "لا يعقل أن إنســان يدرس بالمعهد للحصول على عمل ويجد نفسه جالس، هؤلاء هم من أتحدث عنهم".






كما عرج المتحدث على الجهــات الجنوبية، حيث قــال "لكل جهة خصوصياتها السيد الوزير ونحن في الجنوب من يريد العثور على شغل هناك، عليه التوجه للصيد البحري بالدرجة الـأولى، وفي الداخلة على سبيل المثـــال فمعهد الصيد البحري بالداخلة الذي تخرجت منه ثلاثين فتــاة خلال عشرين سنة الماضية، لم تشتغل منهم سوى واحدة".

وأضاف "حمية"، "هذا يعتبر مشكل السيد الوزير يجب عليكم مواكبة هؤلاء الخريجين وإدماجهم في سوق الشغل بالمعامل أو بسفن الصيد، فما الفائدة من هذا الدبلوم إذا لم يوفر للخريجين فرص عمل" ليواصل تعقيبه، "لدينا إتفاقية الصيد البحري مع الإتحاد الـأوروبي يجب إستغلالها للقضــاء على البطالة بين الخريجين".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الملك يستقبل "العثماني" ويستفسره حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش
تقـرير «مـجلس جطـو» يجـر هـؤلاء الـوزراء إلـى الـمساءلة البرلـمانـية
مصطفى الخلفي.. تعيين مبعوث أممي جديد بالصحراء هو شأن يعني الأمم المتحدة
عاجل.. "بنشماش" يصدر بيان يوضح فيه حقيقة إتهام "عزيزة شكاف" بالتخابر مع جهات معادية للمملكة
الملك يؤكد أنه يريد من النموذج التنموي الجديد أن يحسن ظروف عيش المواطن المغربي
حزب الاستقلال يقدم مقترح قانون لإنهاء "الريع الحزبي" في التعيين في المناصب العليا
الملك محمد الملك يصدر أمر بإلغاء الحفل الرسمي للإحتفاء بعيد ميلاده
الملك محمد السادس.. لا حل لقضية الصحراء سوى في إطار مبادرة الحكم الذاتي
مجلس النواب يصادق على قانون يقر تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية
معالي الوزير لا يريد منكم سوى ثروتكم وأصواتكم يا ساكنة الداخلة