dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''غلة باهية''.. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بـرشلونة يسقـط امام غـرناطة بثنائية فـي الـدوري الإسبـاني             إحتجاز قاربين معدين للهجرة السرية أحدهما يحمل 35 مهاجر إفريقي             الملك يستقبل "العثماني" ويستفسره حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش             الحكومة تراهن على موارد السجائر والخمور لانعاش «مالية 2020»             تـعزية مـن 'الــداخلة نــيوز' إلـى عـائلة الـفقيدة «زينب منت البيض»             سياسة "تهميش" إقليم أوسرد وجه آخر لإهدار المال العام             وزارة التربية الوطنية تطلق عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر المعوزة             "جبهة البوليساريو" تراسل الأمم المتحدة حول مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             تقـرير «مـجلس جطـو» يجـر هـؤلاء الـوزراء إلـى الـمساءلة البرلـمانـية             قطاع الصيد التقليدي يكذب "زكية الدريوش" ويؤكد فشل مخطط "أليوتس"             فضيحة بقطاع التعليم.. 22 باكالوريا مزورة بالأقسام التحضيرية             وفاة الرئيس التونسي السابق "زين العابدين بن علي"             رئيس بعثة "المينورسو" يزور تندوف لتفقد الاوضاع الإنسانية بالمخيمات             اجتماع عسكري بين موريتانيا وجبهة البوليساريو للحد من شبكات التهريب             الداخلة.. المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير تتخذ اجراءات جديدة لمنع شغور مقاعد الدراسة والطلبة يردون بوقفة احتجاجية             بعد اقصائهم من طرف "هشام الدليمي".. تنقل العشرات من أعضاء الشبيبة التجمعية بالداخلة نحو أكادير للمشاركة في الجامعة الصيفية             حول إعطــاء الـإنطلاقة لبرنامج الدعم التكميلي            مباراة ودية بين فريق "نواذيبو سيتي" وفريق مجموعة "السنتيسي"            ملخص أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر 2019            حـفل تسلـيم السلـط: جمـاعة « بئـرنـزران » تـودع قـائدها وتستـقبل قـائد جـديد            تصريح المغني "كـادير تـرهانين" حول مشاركته في مهرجان وادي الذهب             تصريح "أحمد شوقي" حول مهرجان وادي الذهب وجمهور الداخلة            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             مراسيم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب            كلمة "لامين بنعمر" خلال حفل تنصيب رجـال السلطة الجدد بالداخلة             مراسيم تحية العلم بمناسبة الذكرى العشرين عيد العرش             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 يونيو 2019 الساعة 01:09

"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف


الداخلة نيوز: و.م.ع


أبرزت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، السيدة "غالا باهية"، التي تمت دعوتها بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا من الأقاليم الجنوبية لاجتماع لجنة الـ24 للأمم المتحدة في نيويورك، المشاركة النشطة للمرأة والشباب في الحكامة المحلية بالصحراء، وكذا مظاهر التقدم الإجتماعي والإقتصادي الحقيقي المسجل في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وخاطبت السيدة "غالا باهية"، أعضاء اللجنة، بالقول “إن حضوري اليوم يشهد، بما لا يدع مجالا للشك، على المشاركة النشطة للنساء والشباب في الشأن السياسي للمملكة المغربية، لا سيما على مستوى الحكامة المحلية، كوني أشغل منصب نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب منذ سنة 2015، تاريخ إجراء الإنتخابات الجهوية في المملكة المغربية، بما في ذلك منطقة الصحراء المغربية”.

وأضافت “بصفتي شابة مغربية من الصحراء، فأنا واحدة من بين 30 في المائة من النساء و20 في المائة من الشباب ضمن تركيبة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الذي يضم 33 منتخبا”.

كما سلطت السيدة "باهية" الضوء، بهذه المناسبة، على الوضع الإقتصادي والإجتماعي “الحقيقي” في الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن التقدم المحرز والإنجازات التي تحققت في الصحراء تندرج في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس للفترة 2015-2021.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج الاستشرافي الجديد يولي اهتماما خاصا لمشاركة الساكنة المحلية في معالجة واحدة من القضايا الأساسية، المتمثلة في الحق في العيش في رخاء وسلام اجتماعي، موضحة أن هذا البرنامج يشمل أزيد من 700 مشروع بميزانية إجمالية قدرها 8 مليارات دولار.






وأكدت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب أن التقدم الاقتصادي والاجتماعي المسجل وكذا حصيلة المنجزات في منطقة الصحراء، في إطار الجهوية المتقدمة، يعززان نجاح مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية للأمم المتحدة سنة 2007.

ولفتت إلى أن التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع المبرمجة بلغ نسبة عالية في تحقيق الأهداف المنشودة، وذلك بفضل الالتزام المالي الكبير على الخصوص، حيث إن حجم المشاريع التي تم إطلاقها يفوق 5ر4 ملايير دولار، ضمنها أزيد من 3 مليارات دولار تم الالتزام بها بالفعل.

وأضافت السيدة "باهية" أن الأشغال انطلقت برسم سنة 2019 ب93 مشروعا بميزانية إجمالية تبلغ 7ر1 مليار دولار، في حين أن القسط الأكبر من مشاريع البرنامج الكبرى المعلنة توجد في طور الإنجاز (طريق سريع بطول ألف كلم يربط بين تزنيت والداخلة، ووحدات صناعية، وميناء فوسبوكراع، ومحطات الطاقة الريحية والشمسية وربط الداخلة بالشبكة الوطنية، والقطب التكنولوجي فم الواد، والوحدات الصناعية للصيد البحري).

وقالت، في هذا الصدد، إن التقدم الذي تشهده منطقة الصحراء المغربية لا رجعة فيه ويتسم بالاستدامة، كما يضمن استفادة الساكنة المحلية من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزة أن هذا التطور يهدف إلى ترسيخ وضع منطقة الصحراء كأرضية للتبادل الاقتصادي، ويعد بجعل المنطقة محور ربط بين البلدان الإفريقية وما وراءها.

وشددت السيدة "غالا باهية" على أن هذه المشاريع تهدف أيضا إلى “تمهيد الطريق للعودة إلى الوطن الأم: مغرب الصحراويين المحتجزين حاليا في مخيمات تندوف”، وأن هذه “العودة منتظرة وستتم بكرامة وفي احترام لحقوقهم، مع ضمان حياة كريمة لهم قوامها الديمقراطية والرخاء والتمكين الاجتماعي والاقتصادي”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"جبهة البوليساريو" تراسل الأمم المتحدة حول مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي
رئيس بعثة "المينورسو" يزور تندوف لتفقد الاوضاع الإنسانية بالمخيمات
اجتماع عسكري بين موريتانيا وجبهة البوليساريو للحد من شبكات التهريب
لهذا السبب..معتقلي مجموعة "أكديم إيزيك" يخوضون إضراباً عن الطعام
تقرير جطو يكشف قيام جماعة بوجدور بصرف 21 مليونا لإصلاح وصيانة «مكتب»
جبهة البوليساريو تطالب مجلس الأمن بالتعجيل في تعيين مبعوث أممي جديد للصحراء وتشتكي من تواجد مـركز مـراقبة فـي المنطقة العازلة
عاجل.. "ترامب"يعلن عن إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"
وفد دبلوماسي روسي يلتقي قائد بعثة المينورسو بالصحراء
بهدف إعداد تقرير ورفعه للأمين العام.. وفد أممي يحل بمقرات بعثة "المينورسو" بجهة الداخلة
ابراهيم غالي.. ممر "الكركرات" قد يتسبب في إشعال فتيل الحرب من جديد