dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''غلة باهية''.. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "لامين بنعمر" يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية "تيزرا للتنمية" التي نوه بمجهوداتها             عاجل.. إيقاف سيارتين محملتين بكمية مهمة من المخدرات بنواحي منطقة "امطلان"             وزارة الصحة.. تسجيل 71 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة             ضبط وإتلاف قارب معد للهجرة والتهريب بمنزل مهجور بنواحي منطقة "خط الصنكة"             السلطات الصحية تجري التحاليل المخبرية للبحارة في انتظار قدومهم للموانئ الجنوبية             عاجل.. "بحارة" في عداد المفقودين بعد انقلاب قاربهم بسواحل مركز الصيد "لاساركا"             "لامين بنعمر" يترأس إجتماعا لوضع مخطط لإنعاش القطاع السياحة بالجهة بعد الجائحة             رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تعلن عن استئناف الموسم الكوري             وزارة الصحة.. تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وتماثل 28 حالة جديدة للشفاء             وفاة الوزير الأول الأسبق "عبد الرحمان اليوسفي" عن عمر يناهز 96 سنة             مبشر.. الصين لم تسجل إصابات مؤكدة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذب مزاعم إعادة فتح المساجد الخميس المقبل             موريتانيا.. إرتفاع عدد المصابين بـ «كورونا» في البلاد الى 346 حالة و 19 حالة وفاة             طانطان..حجز أكثر من طنّ ونصف من المخدّرات وتوقيف 4 مهرّبين نواحي "أخفنير"             « وزارة الصحة».. 42 إصابة جديدة بـ"كورونا".. و 217 حالة تعافٍ إضافية خلال الـ24 ساعة             رسميا..المقاهي والمطاعم تستأنف أنشطة تسليم الطلبات وخدمات التوصيل ابتداء من غد الجمعة             ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            إستنفار أمني بعد تجمهر العشرات من 'البحارة' برصيف ميناء مدينة الداخلة            احتجاج مواطنين عالقين أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة نواذيبو            ارتسامات بحارة انتيرفت المستفيدين من المساعدات الغذائية المقدمة من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            بسبب وفيات "كورونا".. شاهد رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" يجهش بالبكاء أمام البرلمان            مجموعة King Pelagique توزع 40 طن من المواد الأساسية على ساكنة البوادي            شــاهد أمسية تقـــدير وعرفــان لعمل السلطات المحلية بالداخلة            مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يدعم الأسر المتضررة من جائحة 'كورونا'            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 يونيو 2019 الساعة 01:09

"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف


الداخلة نيوز: و.م.ع


أبرزت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، السيدة "غالا باهية"، التي تمت دعوتها بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا من الأقاليم الجنوبية لاجتماع لجنة الـ24 للأمم المتحدة في نيويورك، المشاركة النشطة للمرأة والشباب في الحكامة المحلية بالصحراء، وكذا مظاهر التقدم الإجتماعي والإقتصادي الحقيقي المسجل في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وخاطبت السيدة "غالا باهية"، أعضاء اللجنة، بالقول “إن حضوري اليوم يشهد، بما لا يدع مجالا للشك، على المشاركة النشطة للنساء والشباب في الشأن السياسي للمملكة المغربية، لا سيما على مستوى الحكامة المحلية، كوني أشغل منصب نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب منذ سنة 2015، تاريخ إجراء الإنتخابات الجهوية في المملكة المغربية، بما في ذلك منطقة الصحراء المغربية”.

وأضافت “بصفتي شابة مغربية من الصحراء، فأنا واحدة من بين 30 في المائة من النساء و20 في المائة من الشباب ضمن تركيبة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الذي يضم 33 منتخبا”.

كما سلطت السيدة "باهية" الضوء، بهذه المناسبة، على الوضع الإقتصادي والإجتماعي “الحقيقي” في الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن التقدم المحرز والإنجازات التي تحققت في الصحراء تندرج في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس للفترة 2015-2021.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج الاستشرافي الجديد يولي اهتماما خاصا لمشاركة الساكنة المحلية في معالجة واحدة من القضايا الأساسية، المتمثلة في الحق في العيش في رخاء وسلام اجتماعي، موضحة أن هذا البرنامج يشمل أزيد من 700 مشروع بميزانية إجمالية قدرها 8 مليارات دولار.






وأكدت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب أن التقدم الاقتصادي والاجتماعي المسجل وكذا حصيلة المنجزات في منطقة الصحراء، في إطار الجهوية المتقدمة، يعززان نجاح مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية للأمم المتحدة سنة 2007.

ولفتت إلى أن التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع المبرمجة بلغ نسبة عالية في تحقيق الأهداف المنشودة، وذلك بفضل الالتزام المالي الكبير على الخصوص، حيث إن حجم المشاريع التي تم إطلاقها يفوق 5ر4 ملايير دولار، ضمنها أزيد من 3 مليارات دولار تم الالتزام بها بالفعل.

وأضافت السيدة "باهية" أن الأشغال انطلقت برسم سنة 2019 ب93 مشروعا بميزانية إجمالية تبلغ 7ر1 مليار دولار، في حين أن القسط الأكبر من مشاريع البرنامج الكبرى المعلنة توجد في طور الإنجاز (طريق سريع بطول ألف كلم يربط بين تزنيت والداخلة، ووحدات صناعية، وميناء فوسبوكراع، ومحطات الطاقة الريحية والشمسية وربط الداخلة بالشبكة الوطنية، والقطب التكنولوجي فم الواد، والوحدات الصناعية للصيد البحري).

وقالت، في هذا الصدد، إن التقدم الذي تشهده منطقة الصحراء المغربية لا رجعة فيه ويتسم بالاستدامة، كما يضمن استفادة الساكنة المحلية من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزة أن هذا التطور يهدف إلى ترسيخ وضع منطقة الصحراء كأرضية للتبادل الاقتصادي، ويعد بجعل المنطقة محور ربط بين البلدان الإفريقية وما وراءها.

وشددت السيدة "غالا باهية" على أن هذه المشاريع تهدف أيضا إلى “تمهيد الطريق للعودة إلى الوطن الأم: مغرب الصحراويين المحتجزين حاليا في مخيمات تندوف”، وأن هذه “العودة منتظرة وستتم بكرامة وفي احترام لحقوقهم، مع ضمان حياة كريمة لهم قوامها الديمقراطية والرخاء والتمكين الاجتماعي والاقتصادي”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
العيون.. بيان الجامعة الوطنية للتعليم حول اتهام مدير الأكاديمية الجهوية بالإنفصال
الجزائر تشيد "مستشفى ميداني" بمخيمات تندوف للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا
الاتحاد الأوروبي يمنح مساهمة مالية بقيمة 5,3 مليون يورو كمساعدات غذائية لمخيمات تندوف
رسميا.. خلو جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب من فيروس "كورونا"
إطلاق الرصاص لإيقاف مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين حاولوا الفرار من مركز للـإستقبال بمدينة العيون
عمال مكتب التسويق والتصدير بمركز العيون يوجهون رسالة إحتجاج وطلب تدخل إلى "عبد السلام بكرات"
دورية عسكرية تحبط محاولة تهريب مخدرات وتعتقل أربعة أشخاص شرقي السمارة
"جبهة البوليساريو" تتسلّم أجهزة للكشف عن فيروس "كورونا" من الإتحاد الإفريقي
خبر سار.. شفاء الحالة الوحيدة المصابة بفيروس "كورونا" بجهة كلميم واد-نون
عاجل.. "عبد السلام بيكرات" يحل بميناء المرسى ويفرض الحجر الصحي على "البحارة" القادمين من مدينة أكادير