dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''غلة باهية''.. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عودة التوتر إلى "الكركرات".. فمن يتحمل المسؤولية..؟؟             لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم             بشكل عفوي.. مدن الداخلة والعيون ووجدة تحتفل بتأهل الجزائر لنهائي الكان             تضارب الأخبار بين تأكيد وسائل إعلام إستقالة "رونار".. ونفي الجامعة لذلك             تقرير ..31 في المائة من المغاربة قدموا رشوة مقابل خدمات عمومية             الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا             CAN 2019.. ركلة حرة قاتلة من "محرز" تقود الجزائر للنهائي             CAN 2019.. مشوار تونس ينتهي بالبطولة على يد السنغال             جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"             حصري.. الجنرال «حرمو» يجري تنقيلات في صفوف ضباط الدرك الملكي بالمنطقة الجنوبية             خطير.. المصالح الأمنية تعثر على أسلحة وأعيرة نارية داخل سيارة بمحطة المسافرين بكلميم             المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"             وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"             وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون             النائبة البرلمانية "أهل تكرور" تساءل وزير الداخلية عن تنامي ظاهرة إحتلال الملك العمومي والأرصفة بالداخلة             جمعية التربية والتنمية تختتم فعاليات مخيمها الصيفي المنظم بمنطقة "تاورطة" بالداخلة (صور)             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 يونيو 2019 الساعة 01:09

"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف


الداخلة نيوز: و.م.ع


أبرزت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، السيدة "غالا باهية"، التي تمت دعوتها بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا من الأقاليم الجنوبية لاجتماع لجنة الـ24 للأمم المتحدة في نيويورك، المشاركة النشطة للمرأة والشباب في الحكامة المحلية بالصحراء، وكذا مظاهر التقدم الإجتماعي والإقتصادي الحقيقي المسجل في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وخاطبت السيدة "غالا باهية"، أعضاء اللجنة، بالقول “إن حضوري اليوم يشهد، بما لا يدع مجالا للشك، على المشاركة النشطة للنساء والشباب في الشأن السياسي للمملكة المغربية، لا سيما على مستوى الحكامة المحلية، كوني أشغل منصب نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب منذ سنة 2015، تاريخ إجراء الإنتخابات الجهوية في المملكة المغربية، بما في ذلك منطقة الصحراء المغربية”.

وأضافت “بصفتي شابة مغربية من الصحراء، فأنا واحدة من بين 30 في المائة من النساء و20 في المائة من الشباب ضمن تركيبة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الذي يضم 33 منتخبا”.

كما سلطت السيدة "باهية" الضوء، بهذه المناسبة، على الوضع الإقتصادي والإجتماعي “الحقيقي” في الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن التقدم المحرز والإنجازات التي تحققت في الصحراء تندرج في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس للفترة 2015-2021.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج الاستشرافي الجديد يولي اهتماما خاصا لمشاركة الساكنة المحلية في معالجة واحدة من القضايا الأساسية، المتمثلة في الحق في العيش في رخاء وسلام اجتماعي، موضحة أن هذا البرنامج يشمل أزيد من 700 مشروع بميزانية إجمالية قدرها 8 مليارات دولار.






وأكدت نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب أن التقدم الاقتصادي والاجتماعي المسجل وكذا حصيلة المنجزات في منطقة الصحراء، في إطار الجهوية المتقدمة، يعززان نجاح مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية للأمم المتحدة سنة 2007.

ولفتت إلى أن التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع المبرمجة بلغ نسبة عالية في تحقيق الأهداف المنشودة، وذلك بفضل الالتزام المالي الكبير على الخصوص، حيث إن حجم المشاريع التي تم إطلاقها يفوق 5ر4 ملايير دولار، ضمنها أزيد من 3 مليارات دولار تم الالتزام بها بالفعل.

وأضافت السيدة "باهية" أن الأشغال انطلقت برسم سنة 2019 ب93 مشروعا بميزانية إجمالية تبلغ 7ر1 مليار دولار، في حين أن القسط الأكبر من مشاريع البرنامج الكبرى المعلنة توجد في طور الإنجاز (طريق سريع بطول ألف كلم يربط بين تزنيت والداخلة، ووحدات صناعية، وميناء فوسبوكراع، ومحطات الطاقة الريحية والشمسية وربط الداخلة بالشبكة الوطنية، والقطب التكنولوجي فم الواد، والوحدات الصناعية للصيد البحري).

وقالت، في هذا الصدد، إن التقدم الذي تشهده منطقة الصحراء المغربية لا رجعة فيه ويتسم بالاستدامة، كما يضمن استفادة الساكنة المحلية من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزة أن هذا التطور يهدف إلى ترسيخ وضع منطقة الصحراء كأرضية للتبادل الاقتصادي، ويعد بجعل المنطقة محور ربط بين البلدان الإفريقية وما وراءها.

وشددت السيدة "غالا باهية" على أن هذه المشاريع تهدف أيضا إلى “تمهيد الطريق للعودة إلى الوطن الأم: مغرب الصحراويين المحتجزين حاليا في مخيمات تندوف”، وأن هذه “العودة منتظرة وستتم بكرامة وفي احترام لحقوقهم، مع ضمان حياة كريمة لهم قوامها الديمقراطية والرخاء والتمكين الاجتماعي والاقتصادي”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وفد دبلوماسي فرنسي يقوم بزيارة لـمقرات المينورسو العسكرية المتواجدة ب"أوسرد" و"أم ادريكة"
بقيادة "الخطاط ينجا" وفد من المنتخبين يحل بالنرويج ويجري مباحثات مهمة مع مسؤولين في الحكومة والبرلمان
جهة العيون… تدشين محطة جوية جديدة لتعزيز النقل الجوي بين جهات الصحراء
المـفوضية الأوروبـية تمـنح 4.6 مليون دولار كمساعـدات لـمخيمات اللاجئـين بتـندوف
طريقة إعتقال شبان بمدينة السمارة تثير سخط كبير بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي
عبد الرحيم بوعيدة.. في أول خروج إعلامي بعد سيناريو المفاوضات
سابـقة.. إطـلاق نـار بيـن مهربي مخدرات ورجال الـأمن جنـوب مـدينة طـانطان
الجيش المغربي يطلق النار لتوقيف سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 1800 من الـمخدرات بتشلا
"هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو
جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة "هورست كوهلر" وتدعو لتعيين مبعوث جديد بسرعة