dakhlanews.com الداخلة نيوز _ سعد الدين العثماني.. الحكومة عازمة على تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تجار السمك يطالبون بإخضاع منتوج "الكلمار" للتصريح والتداول داخل أسواق السمك بالجملة بالداخلة             وزارة الخارجية الفرنسية تحذر رعاياها بالمغرب أثناء استخدام معبر "الكراكرات" الحدودي             لجنة الخارجية والدفاع بمجلس النواب تصادق بالاجماع على اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي             حمـلة أمـنية للتخـلص مـن الـسيارات الـمهملة الـمتواجدة بـشوارع الـمدن             "غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف             بعد تخفيض أسعارها… "لوبيات الـمختبرات" تُفْرغ الصيدليات من أدوية حساسة             كارثة.. الداخلة تحتل المرتبة الثانية وطنيا في عدد المصابين بهذا المرض الخطير             تطوان… الـ"البسيج" يفـكك خلية إرهابية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية « داعش »             صور حصرية.. ضبـط قـارب مـن الحجم الكبير معد للهجرة السرية شمال مركز الصيد "لبـويردة"             مباركة بوعيدة تكشف عن وعود تلقتها بتعيين عبد الرحيم بوعيدة في منصب سفير او عامل اقليم             وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" خلال جلسة محاكمته             جماعة العركوب تصادق على اتـفاقية شراكة مع المجلس الاقليمي لوادي الذهب من أجل انجاز ملاعب القرب بالـمجالين القروي والشبه حضري             منع دخول مبيدات فلاحية غير صالحة تستعمل في زراعة الخضر والفواكه بالـمغرب             عبد الرحيم بوعيدة.. يوجه بيان للرأي العام             بالصور.. انطــلاق الـموسم الصيفي لصيد "الأخطبــوط" وسط تبيان في نسبة الـمنتوج بمراكز الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             تكثيف الإجراءات للحد من ظاهرة "تهريب الأموال"             إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            تصريح النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب حول أشغال دورة شهر يونيو            انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 21 ماي 2019 الساعة 21:56

سعد الدين العثماني.. الحكومة عازمة على تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية


الداخلة نيــوز: متــابعة


قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن  تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية ورشان مهمان وعميقان تاريخيا، عزمت من أجل تحقيقهما الحكومات منذ الاستقلال عبر اخراج اصلاحات متتالية.

وأوضح العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، في حديثه حول سياسة الحكومة في تدبير التوظيف في القطاع العام ورهانات تحديث الإدارة العمومية، أن المغرب حقق إنجازات عديدة في المجال، إلا أنها أبانت عن حاجة للتحديث والتطوير كل ثلاث او أربع سنوات، ليتمكن المغرب من مسايرة التغير العالمي الطارئ على الإدارات والوظيفة العمومية.

وأكد العثماني، على أن الحكومة واستنادا لمختلف التشخيصات والتوصيات والتقارير حول الإدارة والوظيفة العمومية، جعلت من ورش إصلاح الإدارة والوظيفة، واحدا من أولوياتها، ما جعلها تلتزم في برنامجها الحكومي بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وتجويد الخدمات المقدمة فيهما وتقريب الخدمات العمومية من المواطن ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية وأساليب تدبير مساطرها.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن الحكومة وضعت مستويين أساسيين لإصلاح المنظومة، أولها إصلاح  نظام الوظيفة العمومية، والذي شدد العثماني على أن الحكومة اعتمدت فيه على مقاربة تقوم على تطوير التوظيف وجعله أكثر استجابة لحاجيات الوظيفة العمومية من الموارد البشرية وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة وتكريس مبدأ الدستوري في ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق، عبر الاشتغال الشامل لوظيفة العمومية والتي بدأت بإعداد رؤية استراتيجية لمراجعة منظومة الوظيفة وتقوم على ارسام وظيفة عمومية مهنية ومحفزة وناجعة وقادرة علي الاستجابة للمتطلبات الراهنة عبر الانتقال من التدبير الاداري للمسارات الى تدبير مهني مبني على الكفاء ات.

وأضاف العثماني، أن ورش اصلاح نظام الوظيفة العمومية، قائم بالإضافة لتطوير التوظيف على ركيزة تانية هي تكريس مبدأ الاستحقاق في ولوج الوظيفة العمومية، حيث أكد على أن الحكومة، قامت بجهود كبيرة وتدابير واجراء ات عديدة، من أجل التأكيد على كون مبدأ الاستحقاق هو الآلية الوحيدة لولوج الوظيفة العمومية.

وقال إن توحيد مباريات التوظيف في القطاعات الحكومية والاهتمام بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة وإصلاح نظام ولوج المناصب العليا.. هي أهم أسس وركائز تكريس مبدأ الاستحقاق ومنه إصلاح نظام الوظيفة العمومية.






وفيما يخص تعزيز مقاربة النوع في الوظيفة العمومية، كشف العثماني عن ارتفاع تمثيلية النساء في الوظيفة العمومية سنة 2018 إلى 34 في المائة، تعمل 72 في المائة منهن في قطاعي الصحة والتعليم، مشددا على طموح الحكومة تحقيق المناصفة في مناصب الوظيفة العمومية، مشيرا إلى تحسن تمثيلية النساء في الوظائف العليا بنسبة 10في المائة، حيث وصلت الى 36 في المائة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وقال العثماني إن الحكومة اعتمدت دفتر تحملات نموذجي لدور الحضانة المنشئة بالقرب من مكان العمل من أجل تعزيز الهياكل الادارية وآليات التي تكرس مقاربة  النوع، بعد المنشور الوزاري الناص على تمديد رخصة الرضاعة شهر غشت 2018.

وأفاد رئيس الحكومة، أن نظام التوظيف الجهوي الذي اعتمدته الحكومة والذي بدأ في مجال التعليم، هدفه الأساسي انصاف المناطق البعيدة والهشة، مؤكدا عزم الحكومة تعميمه في باقي القطاعات.

وركز العثماني في جلسة المساءلة، على أن اعتماد التشغيل بموجب عقود، تصبو منه الحكومة تمكين الادارات من الكفاءات وخلق ديناميكية داخل الادارات العمومية وتأهيل الأعوان المتعاقدين.

وأثناء تحدثه عن المستوى الثاني لإصلاح   نظام المنظومة والكامن في تحديث الإدارة العمومية، أكد العثماني، على أن الهدف الأساسي من هذا الورش هو المساواة بين المواطنين في الولوج الى مرافق الادارة العمومية وخدماتها، عبر تغطية التراب الوطني والاستمرارية في تقديم الخدمات واحترام القانون والحياد والشفافية.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن تحقيق ورش تحديث الإدارة العمومية، يمر عبر التجاوب مع المواطنين عبر تلقي الشكايات والتجاوب معها، وتقديم الحساب عن تدبير الأموال العمومية، مؤكدا على أن الحكومة تعمل على تنزيل هذا الإصلاح من خلال اعداد مسودة مشروع قانون يتعلق بالإدارة الرقمية خاص، يروم اعطاء الحجية القانونية للخدمات الرقمية ويحدد ضوابط الولوج لبنوك المعلومات الادارية، واعداد مشروع ميثاق المرافق العمومية، يضبط التزامات المرافق العمومية تجاه المواطنين سواء على مستوى التنظيم والتسيير.

واختتم العثماني حديثه، بالتأكيد على كون ورش اصلاح الادارة العمومية من أهم التحديات التي يواجهها المغرب والذي يستلزم  تعبئة كل الجهود لربح هذا الرهان و”احداث قطيعة مع ما كنا عليه، وهذا يحتاج تعاون كل الأطراف من برلمانيين مواطنين مجتمع مدني وخبراء لإحداث فقزه في مجال الادارة العمومية”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
زلزال قوي يطيح بـ37 مسؤول من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة
الملك يجري محادثات مع مستشار الرئيس "ترامب".. ويقيم مأدبة إفطار على شرفه
المملكة المغربية تأسف لإستقالة "هورست كوهلر" وتشيد بجهوده
بعد سنوات من الانتظار..الرئيس الجزائري الـمؤقت يستقبل سفير الـمغرب
"سرحان الأحرش".. نداء المستقبل هو نداء للوطن من أجل إنبعاث جديد ل"روح السياسة"
الحكومة تسابق الزمن لتنزيل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري القائم على الجهوية المتقدمة
أنبــاء عن تعديل حكومي وشيك سيشمل وزارة الداخلية
إجتماع اللجنة التنفيذية لشبيبة الإستقلال يتحول إلى معركة طاحنة بين تياري "بركة" و"ولد الرشيد"
مشاركة غلة باهية وامحمد ابا، في أعمال اللجنة الـ 24 التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة
"ناصر بوريطة".. قرار مجلس الأمن يحدد معالم الحل النهائي لنزاع الصحراء