dakhlanews.com الداخلة نيوز _ سعد الدين العثماني.. الحكومة عازمة على تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بـرشلونة يسقـط امام غـرناطة بثنائية فـي الـدوري الإسبـاني             إحتجاز قاربين معدين للهجرة السرية أحدهما يحمل 35 مهاجر إفريقي             الملك يستقبل "العثماني" ويستفسره حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش             الحكومة تراهن على موارد السجائر والخمور لانعاش «مالية 2020»             تـعزية مـن 'الــداخلة نــيوز' إلـى عـائلة الـفقيدة «زينب منت البيض»             سياسة "تهميش" إقليم أوسرد وجه آخر لإهدار المال العام             وزارة التربية الوطنية تطلق عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر المعوزة             "جبهة البوليساريو" تراسل الأمم المتحدة حول مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             تقـرير «مـجلس جطـو» يجـر هـؤلاء الـوزراء إلـى الـمساءلة البرلـمانـية             قطاع الصيد التقليدي يكذب "زكية الدريوش" ويؤكد فشل مخطط "أليوتس"             فضيحة بقطاع التعليم.. 22 باكالوريا مزورة بالأقسام التحضيرية             وفاة الرئيس التونسي السابق "زين العابدين بن علي"             رئيس بعثة "المينورسو" يزور تندوف لتفقد الاوضاع الإنسانية بالمخيمات             اجتماع عسكري بين موريتانيا وجبهة البوليساريو للحد من شبكات التهريب             الداخلة.. المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير تتخذ اجراءات جديدة لمنع شغور مقاعد الدراسة والطلبة يردون بوقفة احتجاجية             بعد اقصائهم من طرف "هشام الدليمي".. تنقل العشرات من أعضاء الشبيبة التجمعية بالداخلة نحو أكادير للمشاركة في الجامعة الصيفية             حول إعطــاء الـإنطلاقة لبرنامج الدعم التكميلي            مباراة ودية بين فريق "نواذيبو سيتي" وفريق مجموعة "السنتيسي"            ملخص أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر 2019            حـفل تسلـيم السلـط: جمـاعة « بئـرنـزران » تـودع قـائدها وتستـقبل قـائد جـديد            تصريح المغني "كـادير تـرهانين" حول مشاركته في مهرجان وادي الذهب             تصريح "أحمد شوقي" حول مهرجان وادي الذهب وجمهور الداخلة            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             مراسيم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب            كلمة "لامين بنعمر" خلال حفل تنصيب رجـال السلطة الجدد بالداخلة             مراسيم تحية العلم بمناسبة الذكرى العشرين عيد العرش             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 21 ماي 2019 الساعة 21:56

سعد الدين العثماني.. الحكومة عازمة على تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية


الداخلة نيــوز: متــابعة


قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن  تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية ورشان مهمان وعميقان تاريخيا، عزمت من أجل تحقيقهما الحكومات منذ الاستقلال عبر اخراج اصلاحات متتالية.

وأوضح العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، في حديثه حول سياسة الحكومة في تدبير التوظيف في القطاع العام ورهانات تحديث الإدارة العمومية، أن المغرب حقق إنجازات عديدة في المجال، إلا أنها أبانت عن حاجة للتحديث والتطوير كل ثلاث او أربع سنوات، ليتمكن المغرب من مسايرة التغير العالمي الطارئ على الإدارات والوظيفة العمومية.

وأكد العثماني، على أن الحكومة واستنادا لمختلف التشخيصات والتوصيات والتقارير حول الإدارة والوظيفة العمومية، جعلت من ورش إصلاح الإدارة والوظيفة، واحدا من أولوياتها، ما جعلها تلتزم في برنامجها الحكومي بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وتجويد الخدمات المقدمة فيهما وتقريب الخدمات العمومية من المواطن ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية وأساليب تدبير مساطرها.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن الحكومة وضعت مستويين أساسيين لإصلاح المنظومة، أولها إصلاح  نظام الوظيفة العمومية، والذي شدد العثماني على أن الحكومة اعتمدت فيه على مقاربة تقوم على تطوير التوظيف وجعله أكثر استجابة لحاجيات الوظيفة العمومية من الموارد البشرية وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة وتكريس مبدأ الدستوري في ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق، عبر الاشتغال الشامل لوظيفة العمومية والتي بدأت بإعداد رؤية استراتيجية لمراجعة منظومة الوظيفة وتقوم على ارسام وظيفة عمومية مهنية ومحفزة وناجعة وقادرة علي الاستجابة للمتطلبات الراهنة عبر الانتقال من التدبير الاداري للمسارات الى تدبير مهني مبني على الكفاء ات.

وأضاف العثماني، أن ورش اصلاح نظام الوظيفة العمومية، قائم بالإضافة لتطوير التوظيف على ركيزة تانية هي تكريس مبدأ الاستحقاق في ولوج الوظيفة العمومية، حيث أكد على أن الحكومة، قامت بجهود كبيرة وتدابير واجراء ات عديدة، من أجل التأكيد على كون مبدأ الاستحقاق هو الآلية الوحيدة لولوج الوظيفة العمومية.

وقال إن توحيد مباريات التوظيف في القطاعات الحكومية والاهتمام بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة وإصلاح نظام ولوج المناصب العليا.. هي أهم أسس وركائز تكريس مبدأ الاستحقاق ومنه إصلاح نظام الوظيفة العمومية.






وفيما يخص تعزيز مقاربة النوع في الوظيفة العمومية، كشف العثماني عن ارتفاع تمثيلية النساء في الوظيفة العمومية سنة 2018 إلى 34 في المائة، تعمل 72 في المائة منهن في قطاعي الصحة والتعليم، مشددا على طموح الحكومة تحقيق المناصفة في مناصب الوظيفة العمومية، مشيرا إلى تحسن تمثيلية النساء في الوظائف العليا بنسبة 10في المائة، حيث وصلت الى 36 في المائة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وقال العثماني إن الحكومة اعتمدت دفتر تحملات نموذجي لدور الحضانة المنشئة بالقرب من مكان العمل من أجل تعزيز الهياكل الادارية وآليات التي تكرس مقاربة  النوع، بعد المنشور الوزاري الناص على تمديد رخصة الرضاعة شهر غشت 2018.

وأفاد رئيس الحكومة، أن نظام التوظيف الجهوي الذي اعتمدته الحكومة والذي بدأ في مجال التعليم، هدفه الأساسي انصاف المناطق البعيدة والهشة، مؤكدا عزم الحكومة تعميمه في باقي القطاعات.

وركز العثماني في جلسة المساءلة، على أن اعتماد التشغيل بموجب عقود، تصبو منه الحكومة تمكين الادارات من الكفاءات وخلق ديناميكية داخل الادارات العمومية وتأهيل الأعوان المتعاقدين.

وأثناء تحدثه عن المستوى الثاني لإصلاح   نظام المنظومة والكامن في تحديث الإدارة العمومية، أكد العثماني، على أن الهدف الأساسي من هذا الورش هو المساواة بين المواطنين في الولوج الى مرافق الادارة العمومية وخدماتها، عبر تغطية التراب الوطني والاستمرارية في تقديم الخدمات واحترام القانون والحياد والشفافية.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن تحقيق ورش تحديث الإدارة العمومية، يمر عبر التجاوب مع المواطنين عبر تلقي الشكايات والتجاوب معها، وتقديم الحساب عن تدبير الأموال العمومية، مؤكدا على أن الحكومة تعمل على تنزيل هذا الإصلاح من خلال اعداد مسودة مشروع قانون يتعلق بالإدارة الرقمية خاص، يروم اعطاء الحجية القانونية للخدمات الرقمية ويحدد ضوابط الولوج لبنوك المعلومات الادارية، واعداد مشروع ميثاق المرافق العمومية، يضبط التزامات المرافق العمومية تجاه المواطنين سواء على مستوى التنظيم والتسيير.

واختتم العثماني حديثه، بالتأكيد على كون ورش اصلاح الادارة العمومية من أهم التحديات التي يواجهها المغرب والذي يستلزم  تعبئة كل الجهود لربح هذا الرهان و”احداث قطيعة مع ما كنا عليه، وهذا يحتاج تعاون كل الأطراف من برلمانيين مواطنين مجتمع مدني وخبراء لإحداث فقزه في مجال الادارة العمومية”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الملك يستقبل "العثماني" ويستفسره حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش
تقـرير «مـجلس جطـو» يجـر هـؤلاء الـوزراء إلـى الـمساءلة البرلـمانـية
مصطفى الخلفي.. تعيين مبعوث أممي جديد بالصحراء هو شأن يعني الأمم المتحدة
عاجل.. "بنشماش" يصدر بيان يوضح فيه حقيقة إتهام "عزيزة شكاف" بالتخابر مع جهات معادية للمملكة
الملك يؤكد أنه يريد من النموذج التنموي الجديد أن يحسن ظروف عيش المواطن المغربي
حزب الاستقلال يقدم مقترح قانون لإنهاء "الريع الحزبي" في التعيين في المناصب العليا
الملك محمد الملك يصدر أمر بإلغاء الحفل الرسمي للإحتفاء بعيد ميلاده
الملك محمد السادس.. لا حل لقضية الصحراء سوى في إطار مبادرة الحكم الذاتي
مجلس النواب يصادق على قانون يقر تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية
معالي الوزير لا يريد منكم سوى ثروتكم وأصواتكم يا ساكنة الداخلة