dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بعد أن وعد ساكنتها بتغيير واقعهم المعيشي.. ''أخنوش'' يصدم ساكنة الداخلة بأسعار الأسماك في رمضان
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شركة "غوغل" تحرم "هواوي" من بعض خدماتها بعد تصنيفها شركة محظورة من قبل إدارة ترامب             عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو             البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب و الفوسفاط             الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من وجود مواد “غريبة” في دقيق يباع في الأسواق المغربية             المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية             حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة             الملك يأمر برفع عدد الفوج الأول من المستدعين إلى الخدمة العسكرية إلى 15 ألف مجند             بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة             إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور             أنباء عن إمكانية خلافة "العدوي" لـ"عبد الوافي الفتيت" في وزارة الداخلية             مديرية "الحموشي" تفتح تحقيق في فيديو يظهر فيه الكوميدي "أمين الراضي" يتعرض لإعتداء من شرطي             وزارة الداخلية تستعد لترقية وتعيين 300 من رجال السلطة بالـمغرب             حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة             المجلس الأعلى للتربية والتعليم يدعو إلى “خوصصة” التعليم العالي             "الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية             صيادلة مغاربة يحذرون من إغراق الصيدليات بمكملات غذائية من طرف عشرات المصنعين             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 ماي 2019 الساعة 22:57

بعد أن وعد ساكنتها بتغيير واقعهم المعيشي.. "أخنوش" يصدم ساكنة الداخلة بأسعار الأسماك في رمضان


الداخلة نيــــوز:


بعد عدة أشهر من مهرجان خطابي بالداخلة سبقته مهرجانات أخرى، وعد خلالها الساكنة بتغيير الواقع المزري الذي يتخبطون فيه. حينها أخذ الرجل الحماس، وقالها بصوت مرتفع، "جينا نسمعو الناس اش كيقولو، وإلى ماعجبهم الحال نتصنتو ليهم".

وحينها طرحت وبقوة اشكالية غلاء أسعار السمك في السوق البلدي، بالرغم من أن الداخلة تعتبر أكبر منتج وطني للأسماك، وتستفيد من أسماكها أغلب المدن المغربية إذا لم نقل كلها، وحتي تلك الساحلية منها.

فكم هو غريب هذا الواقع، الذي يقول الكثيرون أنه نتاج لقلة تنظيم السوق وكثرة ظاهرة التهريب، فيما يرى مراقبون أن السبب الأول والرئيسي فيه، هو إنتشار المستودعات السرية والغير مرخصة لبيع السمك، حيث تقوم بتجميعه وتجميده ثم تصديره نحو أكادير والدار البيضاء، وبدون أي وثائق.

ويتحمل المسؤولين بمندوبية الصيد البحري بالداخلة، القسط الكبير من المسؤولية في هذا الواقع المزري، بالإضافة إلى الاجهزة الأمنية بكافة تلاوينها، وهيئات المجتمع المدني المهتمة والمختصة في قطاع الصيد البحري.

"عزيز أخنوش" وزير الفلاحة والصيد البحري، وكما يعرف الجميع المسؤول الأول عن القطاع، يطمع في أصوات ساكنة الداخلة وهو الذي انهك جيوبها بسياسته "لا شعبية" التي تحرم الفقراء من سمك "كوربينا" وغيرها من الأسماك التي عادتاً ما تزين موائد الإفطار بهذه الربوع.






"أخنوش" قال، "نتوما النساء ديال الجنوب لي كتفيقو وتشوفو ولادكم ماخدمين، كتعرفو شكون لي قادر إجيب ليكم الشغل".
والسؤال الذي يطرح نفسه على "أخنوش":
ماذا فعلت منذ أن توليت حقيبة الوزارة المذكورة..؟؟
وهل قدمت الشغل لأبناء المنطقة..؟؟
وماذا سيتغير مستقبلاً يارجل..؟؟
وعن أي شغل تتحدث..؟؟


بعيداً عن الخطابات السياسية المستهلكة، لم يفعل الرجل أي شيء لساكنة المنطقة، بدأ من مسرحية رخص الصيد التي سقطت الساكنة ضحية لها، والجميع يعرف "خطتكم" في التشجيع على "التعويض"، وحصة الأسد التي منحت بخدعة لسفن الصيد في أعالي البحار، وتلك كارثة لنا عودة في تفاصيلها لكي يفهم الجميع ماحدث.

لن نذهب بعيدا عن المضمون، فكيلوغرام سمك "الكوربينا" بالداخلة اليوم ب"120درهم"، وفي المقابل، أكدت مصادر إعلامية أن أرباب سفن الصيد في أعالي البحار، يستعدون، بالتنسق مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لإطلاق مبادرة غير مسبوقة في الشهر الفضيل تتمثل في تحضير مخزون من الأسماك المجمدة يتراوح ما بين 500 و600 طن من الأسماك ليعرض في أسواق 3 مدن كبرى بأسعار في متناول الطبقة المتوسطة، وهي مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش.

وحتما أن تلك الأسماك وهاته الكمية الكبيرة، مصدرها الداخلة التي ترك لها "أخنوش"، الخطابات الرنانة والوعود المعسولة.
فالواقع شيء، والخطابات والمهرجانات شيء أخر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور
حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة
تحت مبرر التناوب.. شركة Silver FOOD تحاول طرد عدد من البحارة الصحراويين دون حجة قانونية
رغـم مـحدوديتها.. انـطلاق عملية بـيع أنواع مـن الـأسماك بأثـمنة منـاسبة على سـاكنة مـدينة الداخلـة (صـور)
بعد ضغط إعلامي كبير.. وزارة "أخنوش" تستعد لتوزيع كمية من الأسماك على ساكنة الداخلة
الأمـم الـمتحدة تحذر من «مافـيا» استغلال ونهب الرمال الساحلية بالـمغرب
الـمصالح الـأمنية تحبط محاولة تهريب طن و280 كيلو من «خيار البحر» في ميناء العـيون
رغـم الراحة البيولوجية.. توقيف قارب صيد محمل بكمية كبيرة من الأخطبوط بمركز الصيد «انتيرفت»
عـــاجـــل.. توقيف قارب محمل بعشرات الـمهاجرين غير الشرعيين سواحل مـركز الصيد "لـبويردة" +صـور
الواقع المعيشي بالمنطقة.. يدفع أبناء الداخلة نحو ركوب قوارب الموت بحثاً عن "طوق نجاة"