dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بعد أن وعد ساكنتها بتغيير واقعهم المعيشي.. ''أخنوش'' يصدم ساكنة الداخلة بأسعار الأسماك في رمضان
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تدخل لامين بنعمر وعبد الفتاح المكي.. يعيد الحياة للمعبر الحدودي الكركرات             تـقرير أمـمي يكشـف أن 45% من المـغاربة يعـانون مـن" الحـرمان الشـديد"             عودة التوتر إلى "الكركرات".. فمن يتحمل المسؤولية..؟؟             لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم             بشكل عفوي.. مدن الداخلة والعيون ووجدة تحتفل بتأهل الجزائر لنهائي الكان             تضارب الأخبار بين تأكيد وسائل إعلام إستقالة "رونار".. ونفي الجامعة لذلك             تقرير ..31 في المائة من المغاربة قدموا رشوة مقابل خدمات عمومية             الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا             CAN 2019.. ركلة حرة قاتلة من "محرز" تقود الجزائر للنهائي             CAN 2019.. مشوار تونس ينتهي بالبطولة على يد السنغال             جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"             حصري.. الجنرال «حرمو» يجري تنقيلات في صفوف ضباط الدرك الملكي بالمنطقة الجنوبية             خطير.. المصالح الأمنية تعثر على أسلحة وأعيرة نارية داخل سيارة بمحطة المسافرين بكلميم             المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"             وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"             وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 ماي 2019 الساعة 23:57

بعد أن وعد ساكنتها بتغيير واقعهم المعيشي.. "أخنوش" يصدم ساكنة الداخلة بأسعار الأسماك في رمضان


الداخلة نيــــوز:


بعد عدة أشهر من مهرجان خطابي بالداخلة سبقته مهرجانات أخرى، وعد خلالها الساكنة بتغيير الواقع المزري الذي يتخبطون فيه. حينها أخذ الرجل الحماس، وقالها بصوت مرتفع، "جينا نسمعو الناس اش كيقولو، وإلى ماعجبهم الحال نتصنتو ليهم".

وحينها طرحت وبقوة اشكالية غلاء أسعار السمك في السوق البلدي، بالرغم من أن الداخلة تعتبر أكبر منتج وطني للأسماك، وتستفيد من أسماكها أغلب المدن المغربية إذا لم نقل كلها، وحتي تلك الساحلية منها.

فكم هو غريب هذا الواقع، الذي يقول الكثيرون أنه نتاج لقلة تنظيم السوق وكثرة ظاهرة التهريب، فيما يرى مراقبون أن السبب الأول والرئيسي فيه، هو إنتشار المستودعات السرية والغير مرخصة لبيع السمك، حيث تقوم بتجميعه وتجميده ثم تصديره نحو أكادير والدار البيضاء، وبدون أي وثائق.

ويتحمل المسؤولين بمندوبية الصيد البحري بالداخلة، القسط الكبير من المسؤولية في هذا الواقع المزري، بالإضافة إلى الاجهزة الأمنية بكافة تلاوينها، وهيئات المجتمع المدني المهتمة والمختصة في قطاع الصيد البحري.

"عزيز أخنوش" وزير الفلاحة والصيد البحري، وكما يعرف الجميع المسؤول الأول عن القطاع، يطمع في أصوات ساكنة الداخلة وهو الذي انهك جيوبها بسياسته "لا شعبية" التي تحرم الفقراء من سمك "كوربينا" وغيرها من الأسماك التي عادتاً ما تزين موائد الإفطار بهذه الربوع.






"أخنوش" قال، "نتوما النساء ديال الجنوب لي كتفيقو وتشوفو ولادكم ماخدمين، كتعرفو شكون لي قادر إجيب ليكم الشغل".
والسؤال الذي يطرح نفسه على "أخنوش":
ماذا فعلت منذ أن توليت حقيبة الوزارة المذكورة..؟؟
وهل قدمت الشغل لأبناء المنطقة..؟؟
وماذا سيتغير مستقبلاً يارجل..؟؟
وعن أي شغل تتحدث..؟؟


بعيداً عن الخطابات السياسية المستهلكة، لم يفعل الرجل أي شيء لساكنة المنطقة، بدأ من مسرحية رخص الصيد التي سقطت الساكنة ضحية لها، والجميع يعرف "خطتكم" في التشجيع على "التعويض"، وحصة الأسد التي منحت بخدعة لسفن الصيد في أعالي البحار، وتلك كارثة لنا عودة في تفاصيلها لكي يفهم الجميع ماحدث.

لن نذهب بعيدا عن المضمون، فكيلوغرام سمك "الكوربينا" بالداخلة اليوم ب"120درهم"، وفي المقابل، أكدت مصادر إعلامية أن أرباب سفن الصيد في أعالي البحار، يستعدون، بالتنسق مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لإطلاق مبادرة غير مسبوقة في الشهر الفضيل تتمثل في تحضير مخزون من الأسماك المجمدة يتراوح ما بين 500 و600 طن من الأسماك ليعرض في أسواق 3 مدن كبرى بأسعار في متناول الطبقة المتوسطة، وهي مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش.

وحتما أن تلك الأسماك وهاته الكمية الكبيرة، مصدرها الداخلة التي ترك لها "أخنوش"، الخطابات الرنانة والوعود المعسولة.
فالواقع شيء، والخطابات والمهرجانات شيء أخر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون
من جديد.. قوارب الصيد التقليدية ممنوعة من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية (الإعـلان)
فودكس: صادرات الـمغرب الفلاحية والبحرية تضاعفت منذ 2010 وقيمتها تجاوزت 57 مليار سنة 2018
إتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي يدخل حيز التنفيذ
سـوء الـأحوال الـجوية.. تـمديد فـترة منـع قـوارب الـصيد التقليـدي مـن الـإبحار السواحل الجنوبية (الإعلان)
ONP: عائدات الصيد البحري بلغت 7.35 مليار درهم سنة 2018
الـموسم الصيفي لصيد الأخطبوط.. إختلاف في قيمة وكمية المصطادات بين مراكز الصيد شمالاً ومراكز الصيد جنوبي الداخلة
إختفاء قارب صيد تقليدي على متنه 3 بحارة في ظروف غامضة قبالة سواحل "انتيرفت"
الداخلة.. منع قوارب الصيد التقليدي من الإبحار لأربعة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية
عاجل.. السلطات المحلية تخضع (ريمورك) من بنما لتفتيش دقيق بميناء الداخلة