dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل''المينورسو''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تدخل لامين بنعمر وعبد الفتاح المكي.. يعيد الحياة للمعبر الحدودي الكركرات             تـقرير أمـمي يكشـف أن 45% من المـغاربة يعـانون مـن" الحـرمان الشـديد"             عودة التوتر إلى "الكركرات".. فمن يتحمل المسؤولية..؟؟             لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم             بشكل عفوي.. مدن الداخلة والعيون ووجدة تحتفل بتأهل الجزائر لنهائي الكان             تضارب الأخبار بين تأكيد وسائل إعلام إستقالة "رونار".. ونفي الجامعة لذلك             تقرير ..31 في المائة من المغاربة قدموا رشوة مقابل خدمات عمومية             الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا             CAN 2019.. ركلة حرة قاتلة من "محرز" تقود الجزائر للنهائي             CAN 2019.. مشوار تونس ينتهي بالبطولة على يد السنغال             جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"             حصري.. الجنرال «حرمو» يجري تنقيلات في صفوف ضباط الدرك الملكي بالمنطقة الجنوبية             خطير.. المصالح الأمنية تعثر على أسلحة وأعيرة نارية داخل سيارة بمحطة المسافرين بكلميم             المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"             وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"             وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 16:37

الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل"المينورسو"


الداخلة نيوز: متابعة


اقترح مجلس الامن الدولي مجددا تمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) بستة أشهر، مؤكدا على ضرورة تقديم البعثة الأممية دعمها للمبعوث الأممي "هورست كوهلر" في جهوده الرامية للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وعلاوة على مدة التمديد التي دعت إليها الولايات المتحدة من أجل الضغط على طرفي النزاع لمواصلة المفاوضات، فإن مسودة مشروع اللائحة حول المينورسو التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الجزائرية تؤكد على ضرورة تدعيم "هورست كوهلر" في مهمة وساطته.

وكان الأمين العام الأممي قد أكد في التقرير الجديد حول الوضع في الصحراء الغربية، أنه تم منع البعثة الأممية من "القيام بهذا الجزء من مهمتها المتمثل في تقديم المساعدة لمبعوثي الشخصي".

وجاء في التقرير أيضا أن المبعوث الأممي لم يتمكن من الإلتقاء بالمحادثين "ذلك ما يحد قدرته على تقييم نزيه للوضعية السائدة في الصحراء الغربية لأهداف تحليلية أو أمنية".

ويطالب مشروع اللائحة بإجراءات ملموسة من أجل السماح للمستخدمين الأمميين بالوصول الفوري لجميع المحادثين الصحراويين طبقا للإتفاقات الموقعة.

كما أعرب مجلس الأمن من جانب أخر عن انشغاله امام انتهاكات اتفاقات وقف إطلاق النار داعيا الطرفين لتجسيد التزاماتهما تجاه المبعوث الشخصي والتوقف عن أي عمل من شأنه رهن المفاوضات التي تسهلها الأمم المتحدة أو أيضا زعزعة الوضعية السائدة في الصحراء الغربية.






وكانت الأمم المتحدة قد طلبت بإزالة الجدار الرملي الجديد الذي أقامه المغرب قرب إقليم المحبس، وكذا جميع المراكز العسكرية المنتشرة بشكل غير قانوني في المناطق المحظورة الخاضعة لعديد القيود والمتعلقة بالنشاطات وتعزيز المنشآت العسكرية.

حيث قام المغرب مؤخرا بإعلام الهيئة الأممية بأنه يضع حدا لعمل الحاجز الرملي الجديد الذي تم انشاؤه بالقرب من المحبس.

ويقر مجلس الأمن في هذا المشروع الأول بأن الوضع الراهن في الصحراء الغربية "غير مقبول"، مشيرا إلى أن "تقدم المفاوضات أمر أساسي من أجل تحسين نوعية حياة الصحراويين بكل جوانبها".

كما جددت الهيئة العليا للأمم المتحدة التأكيد عن عزمها تقديم المساعدة للطرفين من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

ومن المتوقع ان تجتمع اليوم الإثنين مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا) من أجل مناقشة أولية للمشروع الأمريكي، أما جلسة المناقشات الثانية فمرتقبة يوم الأربعاء على مستوى الخبراء قبل تمديد عهدة المينورسو المنتظرة في نهاية شهر أبريل.

وكانت أخر لائحة صادق عليها مجلس الأمن الدولي حول المينورسو قد صدرت في شهر أكتوبر الأخير ب12 صوتا مقابل إمتناع ثلاثة دول عن التصويت هي (روسا و بوليفيا و اثيوبيا).

وقد بررت البلدان الثلاثة إمتناعها عن التصويت لكون ملاحظاتهم لم تؤخذ بعين الإعتبار من قبل الوفد الأمريكي بالأمم المتحدة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وفد دبلوماسي فرنسي يقوم بزيارة لـمقرات المينورسو العسكرية المتواجدة ب"أوسرد" و"أم ادريكة"
"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
بقيادة "الخطاط ينجا" وفد من المنتخبين يحل بالنرويج ويجري مباحثات مهمة مع مسؤولين في الحكومة والبرلمان
جهة العيون… تدشين محطة جوية جديدة لتعزيز النقل الجوي بين جهات الصحراء
المـفوضية الأوروبـية تمـنح 4.6 مليون دولار كمساعـدات لـمخيمات اللاجئـين بتـندوف
طريقة إعتقال شبان بمدينة السمارة تثير سخط كبير بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي
عبد الرحيم بوعيدة.. في أول خروج إعلامي بعد سيناريو المفاوضات
سابـقة.. إطـلاق نـار بيـن مهربي مخدرات ورجال الـأمن جنـوب مـدينة طـانطان
الجيش المغربي يطلق النار لتوقيف سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 1800 من الـمخدرات بتشلا
"هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو