dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل''المينورسو''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الداخلة.. وفد رسمي يتفقد مشاريع أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخليدا للذكرى 14 لإنطلاقتها             شركة "غوغل" تحرم "هواوي" من بعض خدماتها بعد تصنيفها شركة محظورة من قبل إدارة ترامب             عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو             البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب و الفوسفاط             الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من وجود مواد “غريبة” في دقيق يباع في الأسواق المغربية             المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية             حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة             الملك يأمر برفع عدد الفوج الأول من المستدعين إلى الخدمة العسكرية إلى 15 ألف مجند             بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة             إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور             أنباء عن إمكانية خلافة "العدوي" لـ"عبد الوافي الفتيت" في وزارة الداخلية             مديرية "الحموشي" تفتح تحقيق في فيديو يظهر فيه الكوميدي "أمين الراضي" يتعرض لإعتداء من شرطي             وزارة الداخلية تستعد لترقية وتعيين 300 من رجال السلطة بالـمغرب             حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة             المجلس الأعلى للتربية والتعليم يدعو إلى “خوصصة” التعليم العالي             "الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 15:37

الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل"المينورسو"


الداخلة نيوز: متابعة


اقترح مجلس الامن الدولي مجددا تمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) بستة أشهر، مؤكدا على ضرورة تقديم البعثة الأممية دعمها للمبعوث الأممي "هورست كوهلر" في جهوده الرامية للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وعلاوة على مدة التمديد التي دعت إليها الولايات المتحدة من أجل الضغط على طرفي النزاع لمواصلة المفاوضات، فإن مسودة مشروع اللائحة حول المينورسو التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الجزائرية تؤكد على ضرورة تدعيم "هورست كوهلر" في مهمة وساطته.

وكان الأمين العام الأممي قد أكد في التقرير الجديد حول الوضع في الصحراء الغربية، أنه تم منع البعثة الأممية من "القيام بهذا الجزء من مهمتها المتمثل في تقديم المساعدة لمبعوثي الشخصي".

وجاء في التقرير أيضا أن المبعوث الأممي لم يتمكن من الإلتقاء بالمحادثين "ذلك ما يحد قدرته على تقييم نزيه للوضعية السائدة في الصحراء الغربية لأهداف تحليلية أو أمنية".

ويطالب مشروع اللائحة بإجراءات ملموسة من أجل السماح للمستخدمين الأمميين بالوصول الفوري لجميع المحادثين الصحراويين طبقا للإتفاقات الموقعة.

كما أعرب مجلس الأمن من جانب أخر عن انشغاله امام انتهاكات اتفاقات وقف إطلاق النار داعيا الطرفين لتجسيد التزاماتهما تجاه المبعوث الشخصي والتوقف عن أي عمل من شأنه رهن المفاوضات التي تسهلها الأمم المتحدة أو أيضا زعزعة الوضعية السائدة في الصحراء الغربية.






وكانت الأمم المتحدة قد طلبت بإزالة الجدار الرملي الجديد الذي أقامه المغرب قرب إقليم المحبس، وكذا جميع المراكز العسكرية المنتشرة بشكل غير قانوني في المناطق المحظورة الخاضعة لعديد القيود والمتعلقة بالنشاطات وتعزيز المنشآت العسكرية.

حيث قام المغرب مؤخرا بإعلام الهيئة الأممية بأنه يضع حدا لعمل الحاجز الرملي الجديد الذي تم انشاؤه بالقرب من المحبس.

ويقر مجلس الأمن في هذا المشروع الأول بأن الوضع الراهن في الصحراء الغربية "غير مقبول"، مشيرا إلى أن "تقدم المفاوضات أمر أساسي من أجل تحسين نوعية حياة الصحراويين بكل جوانبها".

كما جددت الهيئة العليا للأمم المتحدة التأكيد عن عزمها تقديم المساعدة للطرفين من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

ومن المتوقع ان تجتمع اليوم الإثنين مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا) من أجل مناقشة أولية للمشروع الأمريكي، أما جلسة المناقشات الثانية فمرتقبة يوم الأربعاء على مستوى الخبراء قبل تمديد عهدة المينورسو المنتظرة في نهاية شهر أبريل.

وكانت أخر لائحة صادق عليها مجلس الأمن الدولي حول المينورسو قد صدرت في شهر أكتوبر الأخير ب12 صوتا مقابل إمتناع ثلاثة دول عن التصويت هي (روسا و بوليفيا و اثيوبيا).

وقد بررت البلدان الثلاثة إمتناعها عن التصويت لكون ملاحظاتهم لم تؤخذ بعين الإعتبار من قبل الوفد الأمريكي بالأمم المتحدة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
غموض يلف مصير الإعفاءات الضريبية في الصحراء ضمن الإصلاح الجبائي
خطـير…الـجيش يطـلق الـرصاص ضـد مـهربي الـمخدرات بـ”كـلتة زمـور”
بالفيديـو: جلــسة مجلــس الـأمــن الدولــي حــول الحــالة في الصحراء الغربية "كاملة باللغة العربية"
أهم ماتضمنه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2468 حول الصحراء
مجلس الأمن يصادق على القرار 2468 ويمدد لبعثة (المينورسو) ستة أشهر
تــأجيل التصويت على قرار مجلس الـأمن الجديد بخصوص (المينورسو) إلى يـــوم غدا الثلاثاء
الإتفاق بين كبار مجلس الأمن الدولي على قرار جديد حول الصحراء
بين ملفي الصحراء والريف
وزارة الـداخلية تخـوض حـرب الإسمنـت المهـرب مـن الصـحراء
قبل قرار مجلس الأمن الدولي.. وفد روسي يحط الرحال بالعيون