dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل''المينورسو''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جائحة كورونا..تونس أول دولة عربية تقرر فتح حدودها البرية والبحرية والجوية             توقيف قاربين محملين بالأخطبوط المهرب.. ورئيس تتسيقية بحرية يؤكد تبرئهم من أي نشاط خارج عن القانون             وزارة الصحة المغربية تسجل 26 حالات اصابة جديدة بفيروس "كورونا"             بالفيديو.. كلمة روؤساء المجــالس المنتخبة بالجهة خلال اللقاء التوصلي بخصوص مرحلة مابعد "COVID19"             تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" بمدينة سيدي إفني             "دونالد ترامب" يصف الاحتجاجات بـ"الإرهاب الداخلي" ويهدد بنشر الجيش لإستباب الأمن             حصيلة قياسية.. تسجبل 434 حالة تعاف جديدة من "كورونا" خلال 24 ساعة             "لامين بنعمر" يترأس إجتماع لدفع عجلة الإقتصاد بالجهة نحو الدوران والتخفيف من اثار جائحة "كورونا"             رسميا.. المندوبية الجهوية للصحة تؤكد شفاء جميع المصابين بالداخلة             وزارة الصحة.. 26 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الـ24 ساعة             عاجل وبالفيديو.. "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة             عاجل وبالفيديو.. "لامين بنعمر" يؤكد شفاء الحالات الثلاثة المصابة بفيروس "كورونا" ويوجه كلمة لساكنة الجهة             وزارة الصحة تعزز النظام الحالي لتتبع المخالطين بواسطة التطبيق الهاتفي “وقايتنا”             وزارة الصحة المغربية تسجل 12 حالات اصابة جديدة بفيروس "كورونا"             موريتانيا. عدد المصابين بـ «كورونا» في البلاد يرتفع الى 530 حالة و 23 حالة وفاة             عاجل.. اندلاع النيران في محرك مركب للصيد الساحلي بسواحل الداخلة +(تفاصيل)             ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            إستنفار أمني بعد تجمهر العشرات من 'البحارة' برصيف ميناء مدينة الداخلة            احتجاج مواطنين عالقين أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة نواذيبو            ارتسامات بحارة انتيرفت المستفيدين من المساعدات الغذائية المقدمة من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            بسبب وفيات "كورونا".. شاهد رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" يجهش بالبكاء أمام البرلمان            مجموعة King Pelagique توزع 40 طن من المواد الأساسية على ساكنة البوادي            شــاهد أمسية تقـــدير وعرفــان لعمل السلطات المحلية بالداخلة            مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يدعم الأسر المتضررة من جائحة 'كورونا'            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 15:37

الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بالتمديد ستة أشهر ل"المينورسو"


الداخلة نيوز: متابعة


اقترح مجلس الامن الدولي مجددا تمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) بستة أشهر، مؤكدا على ضرورة تقديم البعثة الأممية دعمها للمبعوث الأممي "هورست كوهلر" في جهوده الرامية للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وعلاوة على مدة التمديد التي دعت إليها الولايات المتحدة من أجل الضغط على طرفي النزاع لمواصلة المفاوضات، فإن مسودة مشروع اللائحة حول المينورسو التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الجزائرية تؤكد على ضرورة تدعيم "هورست كوهلر" في مهمة وساطته.

وكان الأمين العام الأممي قد أكد في التقرير الجديد حول الوضع في الصحراء الغربية، أنه تم منع البعثة الأممية من "القيام بهذا الجزء من مهمتها المتمثل في تقديم المساعدة لمبعوثي الشخصي".

وجاء في التقرير أيضا أن المبعوث الأممي لم يتمكن من الإلتقاء بالمحادثين "ذلك ما يحد قدرته على تقييم نزيه للوضعية السائدة في الصحراء الغربية لأهداف تحليلية أو أمنية".

ويطالب مشروع اللائحة بإجراءات ملموسة من أجل السماح للمستخدمين الأمميين بالوصول الفوري لجميع المحادثين الصحراويين طبقا للإتفاقات الموقعة.

كما أعرب مجلس الأمن من جانب أخر عن انشغاله امام انتهاكات اتفاقات وقف إطلاق النار داعيا الطرفين لتجسيد التزاماتهما تجاه المبعوث الشخصي والتوقف عن أي عمل من شأنه رهن المفاوضات التي تسهلها الأمم المتحدة أو أيضا زعزعة الوضعية السائدة في الصحراء الغربية.






وكانت الأمم المتحدة قد طلبت بإزالة الجدار الرملي الجديد الذي أقامه المغرب قرب إقليم المحبس، وكذا جميع المراكز العسكرية المنتشرة بشكل غير قانوني في المناطق المحظورة الخاضعة لعديد القيود والمتعلقة بالنشاطات وتعزيز المنشآت العسكرية.

حيث قام المغرب مؤخرا بإعلام الهيئة الأممية بأنه يضع حدا لعمل الحاجز الرملي الجديد الذي تم انشاؤه بالقرب من المحبس.

ويقر مجلس الأمن في هذا المشروع الأول بأن الوضع الراهن في الصحراء الغربية "غير مقبول"، مشيرا إلى أن "تقدم المفاوضات أمر أساسي من أجل تحسين نوعية حياة الصحراويين بكل جوانبها".

كما جددت الهيئة العليا للأمم المتحدة التأكيد عن عزمها تقديم المساعدة للطرفين من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

ومن المتوقع ان تجتمع اليوم الإثنين مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا) من أجل مناقشة أولية للمشروع الأمريكي، أما جلسة المناقشات الثانية فمرتقبة يوم الأربعاء على مستوى الخبراء قبل تمديد عهدة المينورسو المنتظرة في نهاية شهر أبريل.

وكانت أخر لائحة صادق عليها مجلس الأمن الدولي حول المينورسو قد صدرت في شهر أكتوبر الأخير ب12 صوتا مقابل إمتناع ثلاثة دول عن التصويت هي (روسا و بوليفيا و اثيوبيا).

وقد بررت البلدان الثلاثة إمتناعها عن التصويت لكون ملاحظاتهم لم تؤخذ بعين الإعتبار من قبل الوفد الأمريكي بالأمم المتحدة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
العيون.. بيان الجامعة الوطنية للتعليم حول اتهام مدير الأكاديمية الجهوية بالإنفصال
الجزائر تشيد "مستشفى ميداني" بمخيمات تندوف للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا
الاتحاد الأوروبي يمنح مساهمة مالية بقيمة 5,3 مليون يورو كمساعدات غذائية لمخيمات تندوف
رسميا.. خلو جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب من فيروس "كورونا"
إطلاق الرصاص لإيقاف مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين حاولوا الفرار من مركز للـإستقبال بمدينة العيون
عمال مكتب التسويق والتصدير بمركز العيون يوجهون رسالة إحتجاج وطلب تدخل إلى "عبد السلام بكرات"
دورية عسكرية تحبط محاولة تهريب مخدرات وتعتقل أربعة أشخاص شرقي السمارة
"جبهة البوليساريو" تتسلّم أجهزة للكشف عن فيروس "كورونا" من الإتحاد الإفريقي
خبر سار.. شفاء الحالة الوحيدة المصابة بفيروس "كورونا" بجهة كلميم واد-نون
عاجل.. "عبد السلام بيكرات" يحل بميناء المرسى ويفرض الحجر الصحي على "البحارة" القادمين من مدينة أكادير