dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         وفد رسمي يتفقد مشاريع أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخليدا للذكرى 14 لإنطلاقتها             شركة "غوغل" تحرم "هواوي" من بعض خدماتها بعد تصنيفها شركة محظورة من قبل إدارة ترامب             عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو             البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب و الفوسفاط             الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من وجود مواد “غريبة” في دقيق يباع في الأسواق المغربية             المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية             حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة             الملك يأمر برفع عدد الفوج الأول من المستدعين إلى الخدمة العسكرية إلى 15 ألف مجند             بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة             إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور             أنباء عن إمكانية خلافة "العدوي" لـ"عبد الوافي الفتيت" في وزارة الداخلية             مديرية "الحموشي" تفتح تحقيق في فيديو يظهر فيه الكوميدي "أمين الراضي" يتعرض لإعتداء من شرطي             وزارة الداخلية تستعد لترقية وتعيين 300 من رجال السلطة بالـمغرب             حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة             المجلس الأعلى للتربية والتعليم يدعو إلى “خوصصة” التعليم العالي             "الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 فبراير 2019 الساعة 15:11

الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال


الدكتور: الوالي عيلال

الداخلة نيوز: الوالي عيلال


كانت الصحراء منذ عقود موطنا للطاقات غير المتجددة والمواد الأولية (خاصة ثورة النفط). لكن بسبب هواجس الاستدامة والحوكمة, طفت إلى السطح العديد من التساؤلات الوجيهة ذات الصلة, التي أدت إلى إعادة التفكير في عملية التنمية الشاملة برمتها في مختلف تجلياتها العالمية.

والمثير للدهشة وعلى النقيض من جميع الصور النمطية حول هذا المكان, فإن هذه الصحاري أصبحت اليوم أرضًا غنية بالفرص الإقتصادية غير التقليدية، بل ستكون، في الواقع، في قلب الحلول البديلة والمبتكرة التي ستشكل التحول الإقتصادي العالمي, نحو أنماط إقتصادية جديدة, مستدامة وأكثر نجاعة. 

على سبيل المثال, فالصحراء اليوم هي المكان الأمثل من أجل إيجاد حلول فعالة لأزمة الطاقة، حيث أن كفاءة الطاقة المتجددة سوف تقلل إلى حد كبير من السعر, وبالتالي زيادة القدرة الشرائية للمستهلك، فتدني مستوى هذه الأخيرة, بدأ يهدد السلم الإجتماعي في العديد من الأماكن في العالم، بسبب ارتفاع تكلفة الوقود الأحفوري. 

من هذا المنطلق، هناك حاجة ملحة إلى تضافر الجهود وتركيزها نحو تأهيل الصحراء، لتضطلع بالدور الريادي الذي من المرجح أن تلعبه في توجيه دفة الاقتصاد العالمي, بحكم أن التحول الطاقي هو حجره الأساس. 

هذا التحول الطاقي والذي بدأنا بالفعل نرى بوادره الأولى تظهر على أرض الواقع, من خلال بعض المشاريع الطموحة (معظمها في الصحارى) والتي تهدف إلي إنتاج طاقة نظيفة ومنخفضة التكلفة.






وينبغي القول أن الترسانة القانونية الملزمة والمحفزة في الوقت نفسه, التي سنتها بعض الدول في سبيل التخلص نهائيا من الطاقات الملوثة, كانت من بين أهم العوامل المساعدة  في الدفع بهذه المشاريع الكبيرة إلى حيز الوجود.     

الدور المحوري للصحراء في هذا التحول الإقتصادي العالمي، لا يقتصر فقط على المجال الطاقي، فتطوير قطاع السياحة الصحراوية وتنمية إقتصاد المحيطات وترشيد وعقلنة المواد الأولية والمعدنية، عبر مواكبة الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي، كلها عوامل كفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة. 

فحقيقة أن معظم صحاري العالم تتوفر على واجهة بحرية تتمركز في مواقع جغرافية ذات أهمية إستراتجية في تدفق التجارةالعالمية,  إضافة لغناها بالموارد السمكية، كل هذا يدعو إلى تعاون على مستوى عالمي, بهدف تطوير إقتصادها الأزرق، وتحسين ولوجها عبر ربطها بريا، بحريا، وجويا من خلال عصرنة شبكات اللوجيستيك، لأن اللوجيستيك يمثل أحد أكبر التحديات في هذه الصحارى الشاسعة.

أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير- الداخلة    
رئيس المؤتمر الدولي حول اقتصاديات الصحراء   من الناحية الاقتصادية




تعليقاتكم



شاهد أيضا
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط