dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) يعلن عن انقطاع الماء نتيجة أشعال الصيانة بالداخلة             "بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية             "فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440             عاجل حصري .. إلقاء القبض على شاب بالداخلة يشتبه في تورطه مع تنظيم "داعش" الإرهابي             العراق.. مقتل 72 شخصا جراء غرق عبارة في نهر دجلة قرب الموصل             حصري.. إعتقال شخص ليبي وتقديمه للمحاكمة اليوم بالمحكمة الإبتدائية بالداخلة +تفاصيل             الأكاديمية الجهوية بالداخلة ترد على بيان الإطارات النقابية             المغرب في ورطة حقوقية جديدة مع الأمم المتحدة             مغاربة يستعلمون سيارات دبلوماسية لتهريب الأموال             لقاء "عبد الفتاح السيسي" و"موسى فكي محمد" يشدد على ضرورة تفعيل آلية "الترويكا" بشأن قضية الصحراء             الأمـن يحجز سيـارة عـلى مـتنها حوالي طنيـن مـن مخـدر الشيـرا بسيـدي قـاسم             الأكاديمية الجهوية تعلن موعد إجراء إمتحانات التربية البدنية بالنسبة للمترشحين والمترشحات الأحرار             المغرب يشارك في المائدة المستديرة الثانية بجنيف حول الصحراء ويبقي على فريقه المشارك في المحادثات السابقة             العمال والولاة يراسلون الأكاديميات لتتبع مسطرة طرد الأساتذة المتغيبين             وزارة التجهيز تـدخل فـي حـرب ضـد "أبـاطرة الـملك البـحري"             تكريم مجموعة من الممرضين والـممرضات بمناسبة اليوم العالـمي للمرأة ونجاح القافلة الطبية بالداخلة             "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             مجموعة "king pelagique" تستقبل تلاميذ مؤسسة تعليمية بالداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 فبراير 2019 الساعة 16:11

الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال


الدكتور: الوالي عيلال

الداخلة نيوز: الوالي عيلال


كانت الصحراء منذ عقود موطنا للطاقات غير المتجددة والمواد الأولية (خاصة ثورة النفط). لكن بسبب هواجس الاستدامة والحوكمة, طفت إلى السطح العديد من التساؤلات الوجيهة ذات الصلة, التي أدت إلى إعادة التفكير في عملية التنمية الشاملة برمتها في مختلف تجلياتها العالمية.

والمثير للدهشة وعلى النقيض من جميع الصور النمطية حول هذا المكان, فإن هذه الصحاري أصبحت اليوم أرضًا غنية بالفرص الإقتصادية غير التقليدية، بل ستكون، في الواقع، في قلب الحلول البديلة والمبتكرة التي ستشكل التحول الإقتصادي العالمي, نحو أنماط إقتصادية جديدة, مستدامة وأكثر نجاعة. 

على سبيل المثال, فالصحراء اليوم هي المكان الأمثل من أجل إيجاد حلول فعالة لأزمة الطاقة، حيث أن كفاءة الطاقة المتجددة سوف تقلل إلى حد كبير من السعر, وبالتالي زيادة القدرة الشرائية للمستهلك، فتدني مستوى هذه الأخيرة, بدأ يهدد السلم الإجتماعي في العديد من الأماكن في العالم، بسبب ارتفاع تكلفة الوقود الأحفوري. 

من هذا المنطلق، هناك حاجة ملحة إلى تضافر الجهود وتركيزها نحو تأهيل الصحراء، لتضطلع بالدور الريادي الذي من المرجح أن تلعبه في توجيه دفة الاقتصاد العالمي, بحكم أن التحول الطاقي هو حجره الأساس. 

هذا التحول الطاقي والذي بدأنا بالفعل نرى بوادره الأولى تظهر على أرض الواقع, من خلال بعض المشاريع الطموحة (معظمها في الصحارى) والتي تهدف إلي إنتاج طاقة نظيفة ومنخفضة التكلفة.






وينبغي القول أن الترسانة القانونية الملزمة والمحفزة في الوقت نفسه, التي سنتها بعض الدول في سبيل التخلص نهائيا من الطاقات الملوثة, كانت من بين أهم العوامل المساعدة  في الدفع بهذه المشاريع الكبيرة إلى حيز الوجود.     

الدور المحوري للصحراء في هذا التحول الإقتصادي العالمي، لا يقتصر فقط على المجال الطاقي، فتطوير قطاع السياحة الصحراوية وتنمية إقتصاد المحيطات وترشيد وعقلنة المواد الأولية والمعدنية، عبر مواكبة الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي، كلها عوامل كفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة. 

فحقيقة أن معظم صحاري العالم تتوفر على واجهة بحرية تتمركز في مواقع جغرافية ذات أهمية إستراتجية في تدفق التجارةالعالمية,  إضافة لغناها بالموارد السمكية، كل هذا يدعو إلى تعاون على مستوى عالمي, بهدف تطوير إقتصادها الأزرق، وتحسين ولوجها عبر ربطها بريا، بحريا، وجويا من خلال عصرنة شبكات اللوجيستيك، لأن اللوجيستيك يمثل أحد أكبر التحديات في هذه الصحارى الشاسعة.

أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير- الداخلة    
رئيس المؤتمر الدولي حول اقتصاديات الصحراء   من الناحية الاقتصادية




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي