dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة             غريب.. النتائج النهائية لإنتقاء المرشحين لشغل مناصب مندوبي الصحة تأتي بشغور منصب المندوب الإقليمي بأوسرد             مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو             الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء             وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير             فوز مهم ل"أتلتيكو مدريد" على ضيفه "يوفنتوس" في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال             فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           



أضيف في 25 يناير 2019 الساعة 17:13

إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط


رياء الخطاط

الداخلة نيوز: رياء الخطاط


اختارت مدينة الداخلة وجهتها الإقتصادية أو اختير لها، فكانت السياحة، ذاك المجال الإقتصادي الذي يراه البعض مجالا ضحلا ويراه البعض فرصة ذهبية.  وبين هذا وذاك يبقى ولا شك مجالا مهما يلعب بمقاييس الإقتصاد. مدينة الداخلة بساحليها وشواطئها الرملية البديعة ونواحيها الصحراوية الأصيلة وتاريخها المعبق بأريج الحضارة ومميزاتها الحضارية والجغرافية تجعلها واحدة من أجمل المدن في شمال إفريقيا.

ولكن هذا كله لم يشفع لها أن تكون رائدة في هذا المجال فتم إغتيال ذاك الحلم الخديج قبل حتى أن يرى النور كما تم إغتيال أحلام أخرى سبقت، وأضرب مثال حلم الصيد البحري الذي ظننا لوهلة أنه قد ينتشل شباب هذه الجهة من الضياع ولكن كان ظننا في غير محله، إذ أصبحت خيراتنا تباع على ظهر البحر فلا نجد إلا ريحها نتيجة للإستثمار غير العائد علينا إلا بالرزايا، فقد ابتلينا بمستثمرين جشعين همهم الأول والأخير الربح المادي الصرف دون أدنى إعتبار لمصالح ساكنة المدينة ولا حتى بنيتها التحتية. ولك أيها القارئ الكريم أن تتأكد من صحة هذا الكلام إذا ما زرت ميناء الداخلة المتهالك الذي يصرخ مستنجدا من النفايات والإهمال.






إن مجال السياحة لن يكون أفضل من المجالات الاأرى التي تعد حيوية إذ أننا لم نجد منه حتى الأن إلا إباحة المسكرات. فلا بنية تحتية أصلحت ولا تثمينا وإعلاءا لثقافتنا وجدنا، لم نستفد من هذه السياحة شيئا. وذلك نتيجة لغياب الإسثمار الممنهج في رؤية إصلاحية بناءة وهو ما سيجعل من هذه المدينة بؤرة للفساد على المدى القريب. وشوارع جوهرة الجنوب المليئة بالمتعاطين شاهدة على ذلك، ناهيك عن الإقصاء الظالم لنخبنا المثقفة التي أصبحت معطلة في أغلبها.

حلمنا بجنة عدن مستمر ولن نتنازل عنه وسنصله لا محالة طال الزمن أو قصر، ولكن تكاتفنا ضد الفساد هو من سيحدد إن كان انتظارنا سيطول أم لا. وتحقيق مطالبنا لا يقف دونه إلا اختياراتنا نحن. فهل حان الوقت لنغير النهج؟؟.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد