dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         سفينة مجهولة تعري مخطط «أليوتيس» بعد إلقاءها كمية كبيرة من سمك القرب كوربينا بسواحل الداخلة             نادي الكهربائيين بالداخلة ينظم رحلة استكشافية بالدرجات الهوائية             مايوركا يلحق الهزيمة بريال مدريد ويهدي برشلونة صدارة الدوري الإسباني             الـمصالح الأمنية تعثر على كمية من الرصاص الحي داخل منزل بمدينة الداخلة             الداخلة.. لائحة المدعوين لمقابلات إنتقائية وإختبار كتابي على عدد من المناصب بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع             برشلونة يحقق فوز مهم على إيبار بثلاثية             هـام…الحكومة تفاوض الـمصحات الخاصة من أجل التكفل بمرضى السرطان والقلب             غرق الملياردير حسن الدرهم في الديون اثر مشكل قائم بينه وبين مستثمر فرنسي-جزائري             جمعية "الداخلة مبادرة" تعقد جمعها العام بالمركز الجهوي للإستثمار             بالصور…الـمحكمة الابتدائية بالداخلة تحتفي بانتقال قـــاضي التحقيق الى محكمة الاستئناف بالعيون             البحرية الملكية تتمكن من إيقاف قارب على متنه مرشحين للهجرة السرية             خليج الداخلة ينال شهادة عضوية النادي الدولي "أجمل الخلجان في العالم"             جمعية الشباب للنقل السياحي تواصل حملتها للنظافة بعدة مناطق             تـعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أشبيهنا ولد ديـة»             INDH تـرصد 500 مـليون لإنـجاز مـشاريع باقلـيم اوسـرد             بعد غيابه عن دوارت مجلس جماعة الداخلة.. ظهور "صلوح الجماني" بمجلس المستشارين             حفل تكريمي على شرف قاضي التحقيق «حسن الهاشمي» بالـمحكمة الابتدائية بالداخلة            الداخـلة نيوز داخل وحدة إنتــاج الديك الرومي بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد… وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي يزور الـمركز الجهوي للإستثمار بالداخلة            النقــاش في شقيه الســاخن والهادئ داخل المجلس الجهوي            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة مجلس الجهة لشهر أكتوبر            الـمعرض الدولي للفلاحة بالداخلة: طاولة مستديرة حول تربية الإبل وسباقات الهجن            مشاركة تعاونيات فلاحية محلية بالـمعرض الدولي للفلاحة بالداخلة            شاهد…افتتاح الـمعرض الدولي للفلاحة بالداخلة في نسخته الرابعة            تصريحــات حـول أشغــال دورة مجلس جماعة الداخلة العادية لشهر أكتوبر            حول إعطــاء الـإنطلاقة لبرنامج الدعم التكميلي            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يناير 2019 الساعة 16:13

إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط


رياء الخطاط

الداخلة نيوز: رياء الخطاط


اختارت مدينة الداخلة وجهتها الإقتصادية أو اختير لها، فكانت السياحة، ذاك المجال الإقتصادي الذي يراه البعض مجالا ضحلا ويراه البعض فرصة ذهبية.  وبين هذا وذاك يبقى ولا شك مجالا مهما يلعب بمقاييس الإقتصاد. مدينة الداخلة بساحليها وشواطئها الرملية البديعة ونواحيها الصحراوية الأصيلة وتاريخها المعبق بأريج الحضارة ومميزاتها الحضارية والجغرافية تجعلها واحدة من أجمل المدن في شمال إفريقيا.

ولكن هذا كله لم يشفع لها أن تكون رائدة في هذا المجال فتم إغتيال ذاك الحلم الخديج قبل حتى أن يرى النور كما تم إغتيال أحلام أخرى سبقت، وأضرب مثال حلم الصيد البحري الذي ظننا لوهلة أنه قد ينتشل شباب هذه الجهة من الضياع ولكن كان ظننا في غير محله، إذ أصبحت خيراتنا تباع على ظهر البحر فلا نجد إلا ريحها نتيجة للإستثمار غير العائد علينا إلا بالرزايا، فقد ابتلينا بمستثمرين جشعين همهم الأول والأخير الربح المادي الصرف دون أدنى إعتبار لمصالح ساكنة المدينة ولا حتى بنيتها التحتية. ولك أيها القارئ الكريم أن تتأكد من صحة هذا الكلام إذا ما زرت ميناء الداخلة المتهالك الذي يصرخ مستنجدا من النفايات والإهمال.






إن مجال السياحة لن يكون أفضل من المجالات الاأرى التي تعد حيوية إذ أننا لم نجد منه حتى الأن إلا إباحة المسكرات. فلا بنية تحتية أصلحت ولا تثمينا وإعلاءا لثقافتنا وجدنا، لم نستفد من هذه السياحة شيئا. وذلك نتيجة لغياب الإسثمار الممنهج في رؤية إصلاحية بناءة وهو ما سيجعل من هذه المدينة بؤرة للفساد على المدى القريب. وشوارع جوهرة الجنوب المليئة بالمتعاطين شاهدة على ذلك، ناهيك عن الإقصاء الظالم لنخبنا المثقفة التي أصبحت معطلة في أغلبها.

حلمنا بجنة عدن مستمر ولن نتنازل عنه وسنصله لا محالة طال الزمن أو قصر، ولكن تكاتفنا ضد الفساد هو من سيحدد إن كان انتظارنا سيطول أم لا. وتحقيق مطالبنا لا يقف دونه إلا اختياراتنا نحن. فهل حان الوقت لنغير النهج؟؟.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
التربية على حقوق الإنسان كآلية لتصدي العنف المدرسي
تركيبة الحكومة الجديدة.. منهجية قديمة وتقليص عدد الوزراء أين التغيير!!!
حكومة تصحر بدون صحراء!!!! بقلم: بداد محمد سالم
"Ajida" حلم جميل تحول إلى كابوس 
عمال النظافة صُناع الجمال في مجتمع ينقصه الوعي وعدم الإعتراف بالجميل.. بقلم: محمد الدي
نزاع الصحراء الغربية : لعبة بلا قواعد...!!! (الجزء الثاني)
نزاع الصحراء الغربية: لعبة بلا قواعد...!!! (الجزء الأول) بقلم: بداد محمد سالم
"الكركرات" معبر فرنسي إسباني على أرض إفريقية 
الـمـوت قـهرا أو المـوت غـرقا…بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يبدأ مذكراته بلمحة عن جهة كلميم واد نون