dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         كارثة.. الداخلة تحتل المرتبة الثانية وطنيا في عدد المصابين بهذا المرض الخطير             تطوان… الـ"البسيج" يفـكك خلية إرهابية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية « داعش »             صور حصرية.. ضبـط قـارب مـن الحجم الكبير معد للهجرة السرية شمال مركز الصيد "لبـويردة"             مباركة بوعيدة تكشف عن وعود تلقتها بتعيين عبد الرحيم بوعيدة في منصب سفير او عامل اقليم             وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" خلال جلسة محاكمته             جماعة العركوب تصادق على اتـفاقية شراكة مع المجلس الاقليمي لوادي الذهب من أجل انجاز ملاعب القرب بالـمجالين القروي والشبه حضري             منع دخول مبيدات فلاحية غير صالحة تستعمل في زراعة الخضر والفواكه بالـمغرب             عبد الرحيم بوعيدة.. يوجه بيان للرأي العام             بالصور.. انطــلاق الـموسم الصيفي لصيد "الأخطبــوط" وسط تبيان في نسبة الـمنتوج بمراكز الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             تكثيف الإجراءات للحد من ظاهرة "تهريب الأموال"             المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام يتلقى رسائل جوابية من طرف شركة العمران             انطلاق فعاليات موسم طانطان في نسخته 15 بمشاركة موريتانيا كضيف شرف             الأكاديمية الجهوية تصدر بلاغ تؤكد فيه أن نتائج البكالوريا يوم 26 يونيو             حــول إفتتــــــاح أول مختبــر للتحــاليل الطبية بالداخلة مجهز بأحدث المعدات             إلقاء القبض على 14 مهــاجر سري كانوا متجهين نحو جزر الكناري الإسبانية             تنظيم لقاء تواصلي مع حاملي المشاريع المسجلين ببرنامج "التشغيل الذاتي"             إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            تصريح النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب حول أشغال دورة شهر يونيو            انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يناير 2019 الساعة 17:13

إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط


رياء الخطاط

الداخلة نيوز: رياء الخطاط


اختارت مدينة الداخلة وجهتها الإقتصادية أو اختير لها، فكانت السياحة، ذاك المجال الإقتصادي الذي يراه البعض مجالا ضحلا ويراه البعض فرصة ذهبية.  وبين هذا وذاك يبقى ولا شك مجالا مهما يلعب بمقاييس الإقتصاد. مدينة الداخلة بساحليها وشواطئها الرملية البديعة ونواحيها الصحراوية الأصيلة وتاريخها المعبق بأريج الحضارة ومميزاتها الحضارية والجغرافية تجعلها واحدة من أجمل المدن في شمال إفريقيا.

ولكن هذا كله لم يشفع لها أن تكون رائدة في هذا المجال فتم إغتيال ذاك الحلم الخديج قبل حتى أن يرى النور كما تم إغتيال أحلام أخرى سبقت، وأضرب مثال حلم الصيد البحري الذي ظننا لوهلة أنه قد ينتشل شباب هذه الجهة من الضياع ولكن كان ظننا في غير محله، إذ أصبحت خيراتنا تباع على ظهر البحر فلا نجد إلا ريحها نتيجة للإستثمار غير العائد علينا إلا بالرزايا، فقد ابتلينا بمستثمرين جشعين همهم الأول والأخير الربح المادي الصرف دون أدنى إعتبار لمصالح ساكنة المدينة ولا حتى بنيتها التحتية. ولك أيها القارئ الكريم أن تتأكد من صحة هذا الكلام إذا ما زرت ميناء الداخلة المتهالك الذي يصرخ مستنجدا من النفايات والإهمال.






إن مجال السياحة لن يكون أفضل من المجالات الاأرى التي تعد حيوية إذ أننا لم نجد منه حتى الأن إلا إباحة المسكرات. فلا بنية تحتية أصلحت ولا تثمينا وإعلاءا لثقافتنا وجدنا، لم نستفد من هذه السياحة شيئا. وذلك نتيجة لغياب الإسثمار الممنهج في رؤية إصلاحية بناءة وهو ما سيجعل من هذه المدينة بؤرة للفساد على المدى القريب. وشوارع جوهرة الجنوب المليئة بالمتعاطين شاهدة على ذلك، ناهيك عن الإقصاء الظالم لنخبنا المثقفة التي أصبحت معطلة في أغلبها.

حلمنا بجنة عدن مستمر ولن نتنازل عنه وسنصله لا محالة طال الزمن أو قصر، ولكن تكاتفنا ضد الفساد هو من سيحدد إن كان انتظارنا سيطول أم لا. وتحقيق مطالبنا لا يقف دونه إلا اختياراتنا نحن. فهل حان الوقت لنغير النهج؟؟.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
قفة رمضان.... تخرج عن طابعها الإحساني
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم: فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر