dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''أشعــــار وأوتـــار''.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         أمريكا ترفض حصول المغرب على أسلحة روسية متطورة             مدينة الداخلة تهتز على وقع جريمة قتل بشعة مسرحها حي الوحدة             الوداد يتعادل أمام الترجي في ذهاب نهائي أبطال إفريقيا             "هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو             الملك محمد السادس يشرف على تكريم المتفوقات في محاربة الأمية بالمساجد             مـن جديـد…البحرية الـملكية تضبط قارب صيد تقليدي محمل بكمية من الاخطبوط سواحل "انتيرفت"             وزارة إصلاح الوظيفة العمومية تفضح آلاف الأشباح في الوظيفة العمومية             حـفل تـوقيع كتاب "دراسات حول الصحراء: التراث، الاقتصاد، المجتمع" بالـداخلة             تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «أحمد سالم كنتة»             "محمد علين أهل بباها" يعلن إستقالته من المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وجميع هياكل الحزب             مندوبية المياه والغابات تصنف 12 مواقعا جديدا في "رامسار" الإيكولوجية منها موقعين بمدينتي العيون وبوجدور             حـصري…تـأجيل موعـد انطـلاق الـمـوسم الصـيفي لـصيد الاخـطبوط بـرسم سـنة 2019             الصباح.. فضيحة 366 بقعة تزلزل العمران             رسميا.. "الفيفا" تحسم في عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022             جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة "هورست كوهلر" وتدعو لتعيين مبعوث جديد بسرعة             المملكة المغربية تأسف لإستقالة "هورست كوهلر" وتشيد بجهوده             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 دجنبر 2018 الساعة 14:40

"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط


محمد فاضل الخطاط

الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط

 

 

 

ليس من طبعي الكتابة عن المرهجانات ،وليس من عادتي كذلك الاهتمام بها، الا ان اشعار واوتار  المنظم من طرف مديرية الثقافة في مدينة الداخلة هذه السنة  كسر القاعدة و استولى على اهتمامي بل ابهرني فجاءت هذه السطور لتخلد لحظة وقع فيها العناق بين فن الملحون من الشمال والشعر الفصيح والحساني من موريتانيا ومن الاقاليم الجنوبية ، وكذلك عالم الاوتار من الفرق الموسيقية.

فكان لقاء امير الشعراء محمد ولد الطالب ورائعته البديعة "انا سارق النار، ومأذنة البوح" استثنائة بكل المقاييس تزاوج فيها الابداع والامتاع وحلق بنا عاليا في محاريب التوله والشوق وآفاق الخيال الرحبة.






كم هي ولادة ارض المنارة والرباط وبلاد المليون شاعر،فكان لبدربالة حظه الوافر في الامتاع  باسلوبه الماتع وإبداعه المتفرد الذي سماه "اتفيتيت"وليت كل انواع الكلام اتفيتيت،فتطرق فيه الي معالجة جميع الامراض الاجتماعية باسلوب ساخر لم يطمثه قبله انس ولا جان فأفاد واجاد.

وتتالت القراءات الشعرية الجميلة على انغام جتار شغالي ولد اعمر اكيو، فكان كل من المتدخلين لبنة ذهبية في جدار هذا اليوم الاول من هذه التظاهرة الثقافية الاستثنائة.

وختامه كان مسكا على انغام تدنيت اماكة ولد دندني، احد اساطير اوتار هذه الالة الحاملة لثقافة وتاريخ المجتمع الحساني، وكانت مشاركة الشعراء قوية وتفاعلية وتنم عن الاهتمام بالميدان الثقافي وسبر اغواره العميقة.

والحقيقة البارزة والتي تستحق منا الاشادة والتقدير، هي ان اجتماع هذا الكم المتميز من النجوم  على أديم واحد والاحتكاك في ما بينها والتفاعل، سيشكل جسرا قويا من جسور التواصل والمحبة وفاتحة عهد جديد للتنمية على شتي الصعد.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
قفة رمضان.... تخرج عن طابعها الإحساني
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم: فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر