dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''أشعار وأوتار''..بقلم : محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         دفــاع معتقــلي حــراك الــريف يُشــرعنون خيــار المــقاطــعة             ريال مدريد يحقق فوزاً ثميناً على ضيفه إشبيلية             الداخلة تحتضن الدورة الخامسة للتحدي النسائي الرياضي والتضامني "الصحراوية"             هــام..الحــجز التحفظي لكل سيارة لم تؤدي الضريبة قبل 31 يناير المقبل             قريبا..حركة تعيينات وتنقيلات وإعفاءات واسعة في صفوف ولاة وعمال المملكة             المغرب..إنتاج 713 طنا من الحشيش وحجز 171 طن فقط خلال سنة 2018             برشلونة في مواجهة إشبيلية في قمة ربع نهائي كأس ملك إسبانيا             الداخلة.. انطلاق فعاليات النسخة الـ12 لـملتقى الطالب وسط حضور مكثف للتلاميذ والطلبة             انـقاذ 11 بـحار بـعد جنـوح مركـب للصـيد بـسواحل مـدينة طـرفاية             قلق رسمي مغربي من تصريحات السفير الروسي بوجود علاقات مع جبهة البوليساريو             قـانون جمـع التبـرعات يثيـر استـياء الجمـعيات بالمـغرب             مؤسف.. مسلسل حوادث السير يعود لمدينة الداخلة من جديد             الملك يستقبل ممثلة الإتحاد الأوروبي بعد المصادقة على إتفاقية الصيد البحري             جمعية "الداخلة مبادرة" تنفتح على تجربة سوس ماسة في مجال تمويل حاملي مشاريع قروض الشرف             أنباء عن اعفاء الوزيرين "يتيم" و"الدكالي" في أول تعديل حُكومي لسنة 2019             بالصور…السلطات المحلية تقوم بإتلاف عدد من قوارب الصيد غير القانونية بمركز الصيد لبويردة             انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            جـانب من اللـقاء الـتواصلي للاتحـاد الـعام للشغـالين بالمـغرب بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            عائلة وأقارب وجيران الطفـل ‘أسامة عباد’ يؤكدون براءته ويناشدون القضــــاء من أجــل إنصــافه            امبارك حمية.. يطالب بالإشتغال على إحداث آليات تكوين بالاقاليم الجنوبية بمجال الطاقات المتجددة            بالفيديو.. نشوب حريق كبير في وحدة تجميدية بالداخلة            انطلاق فعاليات فيديو عن المنتدى الـإفــريقي الـأول حول التكــوين المهنـي            تصــريحات على هـامش المنتدى الـإفــريقي الـأول حــول التكـوين المــهني المنظم بالداخلة            المجلس الجماعي للعركوب يعقد دورة استثانئية للمصادقة على اتفاقية شراكة مع جهة الداخلة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 دجنبر 2018 الساعة 15:40

"أشعار وأوتار"..بقلم : محمد فاضل الخطاط


الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط

 

 

 

ليس من طبعي الكتابة عن المرهجانات ،وليس من عادتي كذلك الاهتمام بها، الا ان اشعار واوتار  المنظم من طرف مديرية الثقافة في مدينة الداخلة هذه السنة  كسر القاعدة و استولى على اهتمامي بل ابهرني فجاءت هذه السطور لتخلد لحظة وقع فيها العناق بين فن الملحون من الشمال والشعر الفصيح والحساني من موريتانيا ومن الاقاليم الجنوبية ، وكذلك عالم الاوتار من الفرق الموسيقية.

فكان لقاء امير الشعراء محمد ولد الطالب ورائعته البديعة "انا سارق النار، ومأذنة البوح" استثنائة بكل المقاييس تزاوج فيها الابداع والامتاع وحلق بنا عاليا في محاريب التوله والشوق وآفاق الخيال الرحبة.






كم هي ولادة ارض المنارة والرباط وبلاد المليون شاعر،فكان لبدربالة حظه الوافر في الامتاع  باسلوبه الماتع وإبداعه المتفرد الذي سماه "اتفيتيت"وليت كل انواع الكلام اتفيتيت،فتطرق فيه الي معالجة جميع الامراض الاجتماعية باسلوب ساخر لم يطمثه قبله انس ولا جان فأفاد واجاد.

وتتالت القراءات الشعرية الجميلة على انغام جتار شغالي ولد اعمر اكيو، فكان كل من المتدخلين لبنة ذهبية في جدار هذا اليوم الاول من هذه التظاهرة الثقافية الاستثنائة.

وختامه كان مسكا على انغام تدنيت اماكة ولد دندني، احد اساطير اوتار هذه الالة الحاملة لثقافة وتاريخ المجتمع الحساني، وكانت مشاركة الشعراء قوية وتفاعلية وتنم عن الاهتمام بالميدان الثقافي وسبر اغواره العميقة.

والحقيقة البارزة والتي تستحق منا الاشادة والتقدير، هي ان اجتماع هذا الكم المتميز من النجوم  على أديم واحد والاحتكاك في ما بينها والتفاعل، سيشكل جسرا قويا من جسور التواصل والمحبة وفاتحة عهد جديد للتنمية على شتي الصعد.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط
البيجيدي... خطــابات الـــوهم والقنــاع الــزائف‎