dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''أشعــــار وأوتـــار''.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         حزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب يعقد ندوة حواره الداخلي بحضور "جميلة المصلي"             وزارة الداخلية تعين كاتبا عاما جديدا لولاية جهة كلميم وادنون             آلاف الأساتذة المتعاقدين يعتصمون أمام البرلمان وقوات الامن تستخدم خراطيم المياه لتفريقهم             زخات رعدية قوية محليا ورياح قوية مرتقبة ستشمل مدن بوجدور السمارة والعيون             منـتدى الـإبـداع - تـراث يحتـفي باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة (صور)             لائحة المترشحين الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. المصالح الأمنية توقف متورطين في إختطاف فتاة بحي السلام بالداخلة             "لفتيت" يتخذ إجراءات صارمة في حق أصحاب الصيدليات             قريبا..وزارة الداخلية تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بالتجنيد العسكري             بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء             "ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها             المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية             بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء             "هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي             وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟             "مبادرة نبيلة"..آلاف النيوزيلنديين يحتشدون في أول جمعة بعد المذبحة             هكذا احتفل منـتدى الـإبـداع-تـراث باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة            "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 27 دجنبر 2018 الساعة 15:40

"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط


محمد فاضل الخطاط

الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط

 

 

 

ليس من طبعي الكتابة عن المرهجانات ،وليس من عادتي كذلك الاهتمام بها، الا ان اشعار واوتار  المنظم من طرف مديرية الثقافة في مدينة الداخلة هذه السنة  كسر القاعدة و استولى على اهتمامي بل ابهرني فجاءت هذه السطور لتخلد لحظة وقع فيها العناق بين فن الملحون من الشمال والشعر الفصيح والحساني من موريتانيا ومن الاقاليم الجنوبية ، وكذلك عالم الاوتار من الفرق الموسيقية.

فكان لقاء امير الشعراء محمد ولد الطالب ورائعته البديعة "انا سارق النار، ومأذنة البوح" استثنائة بكل المقاييس تزاوج فيها الابداع والامتاع وحلق بنا عاليا في محاريب التوله والشوق وآفاق الخيال الرحبة.






كم هي ولادة ارض المنارة والرباط وبلاد المليون شاعر،فكان لبدربالة حظه الوافر في الامتاع  باسلوبه الماتع وإبداعه المتفرد الذي سماه "اتفيتيت"وليت كل انواع الكلام اتفيتيت،فتطرق فيه الي معالجة جميع الامراض الاجتماعية باسلوب ساخر لم يطمثه قبله انس ولا جان فأفاد واجاد.

وتتالت القراءات الشعرية الجميلة على انغام جتار شغالي ولد اعمر اكيو، فكان كل من المتدخلين لبنة ذهبية في جدار هذا اليوم الاول من هذه التظاهرة الثقافية الاستثنائة.

وختامه كان مسكا على انغام تدنيت اماكة ولد دندني، احد اساطير اوتار هذه الالة الحاملة لثقافة وتاريخ المجتمع الحساني، وكانت مشاركة الشعراء قوية وتفاعلية وتنم عن الاهتمام بالميدان الثقافي وسبر اغواره العميقة.

والحقيقة البارزة والتي تستحق منا الاشادة والتقدير، هي ان اجتماع هذا الكم المتميز من النجوم  على أديم واحد والاحتكاك في ما بينها والتفاعل، سيشكل جسرا قويا من جسور التواصل والمحبة وفاتحة عهد جديد للتنمية على شتي الصعد.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي