dakhlanews.com الداخلة نيوز _ موسم الأخطبوط/ بين مطالب تأجيله ودعوات إفتتاحه في موعده المحدد.. فماذا سيكون موقف وزارة الصيد..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود             الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير             الجزائر تشرع في فتح خط جوي لنقل المنتجات السمكية من موريتانيا             نهائي القرن يفي بكل وعود و"ريفربليت" يحقق كأس "كوبا ليبرتادوريس"             "بيل" يقود ريال مدريد لتحقيق الفوز على مضيفه هويسكا             المكتب المركزي للأبحاث القضائية يحجز طن من الكوكايين عالي التركيز             فاجعة جديدة.. وفاة شخص إثر انقلاب سيارة شمال مدينة الداخلة             الداخلة.. تعرض محل تجاري بحي الرحمة للسرقة والإعتداء على صاحبه             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب             الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             انقلاب شاحنة محملة بالأسماك شمال مدينة الداخلة             برشلونة يسحق مضيفه إسبانيول في ديربي "كالتونيا"             "تشيلسي" يلحق الهزيمة الأولى بضيفه حامل اللقب "مانشستر سيتي"             الداخلة.. حزب الأحرار ينظم دورة تكوينية لفائدة المجازين المقبلين على مباريات التوظيف بموجب عقود             برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            البحارة يتحدثون عن مشاكلهم بقرية الصيد "لمهيريز"            سعيد محبوب يعقب على "الكات كات" لجبدات عليه النحل مع البحارة            شاهد.. الأمطار تُغرق مدينة العيون وتشل حركة السير بها            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 17:06

موسم الأخطبوط/ بين مطالب تأجيله ودعوات إفتتاحه في موعده المحدد.. فماذا سيكون موقف وزارة الصيد..؟؟


الداخلة نيوز:


تسود في هذه الأيام وسط مهنيي قطاع الصيد البحري تجاذبات خطيرة وحرب بيانات، بين المطالب بضرورة تأجيل الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، وبين الرافض لهذا المطلب. وبعد أن لزم المسؤولين بوزارة الصيد الصمت لمدة طويلة، فمن المرتقب أن يعقد إجتماع يوم غد الجمعة سيصدر فيه قرار بهذا الخصوص.

ففي حين يرى بعض المهنيين، أنه من غير المعقول إفتتاح الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط في الوقت الذي يعيشه فيه مستثمرون بقطاع الرخويات أزمة تسويق خانقة، قد تلقي بظلالها على مخطط "أليوتس" الوزاري الذي ثمن منتوج "الأخطبوط"، وجعل ثمنه يأخذ منحى تصاعدي في السنوات الأخيرة، ليصل للأثمنة الهامة المسجلة خلال الموسم الماضي.

هذا التوجه يعتبر المستثمر "سعيد محبوب" هو أحد أهم ركائزه الأساسية، لأنه أول مستثمر ينخرط بشكل إيجابي في سياسة تثمين المنتوج، وهو مايؤكد حجم الحصة التي اقتناها خلال الموسم الماضي وبأثمنة قياسية، حيث يعتبر من يناصروه أنه يتعين على الوزارة الأخذ برأيه وإستشارته بمعية مستثمرين أخرين، متضررين من أزمة التسويق في حالة تحديد موعد موسم صيد "الأخطبوط".

من جهة أخرى، ترى فعاليات مهنية أن مطلب تأجيل موسم صيد "الأخطبوط"، هو قرار خاطئ ومن شأنه إلحاق الضرر بشريحة كبيرة من المجتمع وفي مقدمتها البحارة، كما من شأنه فرملة عجلة الإقتصاد المحلي الذي يعرف نوعا من الركود أصلاً، مؤكدين أن الوزارة في حالة أجلت الموسم، سيكون قرار خاطئ وعواقبه وخيمة على الجميع.

وبين هذا وذاك، يبقى إجتماع الغد مطالب بإيجاد صيغة تجمع بين فرقاء القطاع وتراعي المصلحة العامة، وكذلك حالة المخزون الذي يجب حمايته، وجعله فوق كل إعتبار، وهو ما يستوجب معه الإعتماد في الأول بشكل واضح على أبحاث المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن حالة المخزون، وعدم الرضوخ لأي ضغوط قد تمس بحالة المخزون.

ويبقى السؤال المطروح:
* هل ستصدر وزارة الصيد البحري قرار حازم يضع حماية المخزون في فوق أي إعتبار؟؟
* أم أن إعلان موسم صيد "الأخطبوط" ستؤثر فيه توجهات المستثمرين من جهة والفعاليات المهنية من جهة أخرى؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
فرقة مركز البيئة التابعة للدرك الملكي تتمكن من ضبط زورقين يصطادان "الأخطبوط" بخليج الداخلة
عـاجـل وحـصري…هذا موعد انطلاق الـموسم الشتوي لصيد الاخطبوط برسم سنة 2019
سفينة تابعة لشركة أومنيوم المغربي للصيد تتعرض لحريق مهول بميناء طـانطـان
في ظل الإنقسام.. لجنة تتبع مصيدة "الأخطبوط" تعقد اجتماع بخصوص الموسم الشتوي
حصري.. عملية نوعية لمصالح الأمن بالداخلة تسفر عن إيقاف قارب على متنه مهاجرين سريين
مرة أخرى.. غرق مركب للصيد الساحلي وإنقاذ طاقمه بسواحل مدينة العيون
فعاليات جمعوية.. تطالب بإنطلاق الموسم الشتوي لصيد "الأخطبوط" في وقت المحدد
حصيلة أسبوع..البحرية الملكية توقف عشرة قوارب غير قانونية سواحل مركز الصيد "لاساركا"
اندلاع حريق في قرية الصيد "افتيسات" جنوب مدينة بوجدور
بعد تدخل الرئيس الموريتاني.. هل يتدخل "أخنوش" لحماية سوق الأخطبوط من الإنهيار..؟؟