dakhlanews.com الداخلة نيوز _ موسم الأخطبوط/ بين مطالب تأجيله ودعوات إفتتاحه في موعده المحدد.. فماذا سيكون موقف وزارة الصيد..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو             الملك محمد السادس يشرف على تكريم المتفوقات في محاربة الأمية بالمساجد             مـن جديـد…البحرية الـملكية تضبط قارب صيد تقليدي محمل بكمية من الاخطبوط سواحل "انتيرفت"             وزارة إصلاح الوظيفة العمومية تفضح آلاف الأشباح في الوظيفة العمومية             حـفل تـوقيع كتاب "دراسات حول الصحراء: التراث، الاقتصاد، المجتمع" بالـداخلة             تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «أحمد سالم كنتة»             "محمد علين أهل بباها" يعلن إستقالته من المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وجميع هياكل الحزب             مندوبية المياه والغابات تصنف 12 مواقعا جديدا في "رامسار" الإيكولوجية منها موقعين بمدينتي العيون وبوجدور             حـصري…تـأجيل موعـد انطـلاق الـمـوسم الصـيفي لـصيد الاخـطبوط بـرسم سـنة 2019             الصباح.. فضيحة 366 بقعة تزلزل العمران             رسميا.. "الفيفا" تحسم في عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022             جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة "هورست كوهلر" وتدعو لتعيين مبعوث جديد بسرعة             المملكة المغربية تأسف لإستقالة "هورست كوهلر" وتشيد بجهوده             عاجل.. إستقالة المبعوث الأممي للصحراء "هورست كوهلر"             وزارة الخارجية تجري حركة تعيينات و تنقيلات واسعة في صفوف القناصلة المغاربة في كبريات دول العالم             إيقاف أوربيين بحوزتهما أسلحة نارية وأسلحة بيضاء ورصاص بمعبر "الكركرات"             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 16:06

موسم الأخطبوط/ بين مطالب تأجيله ودعوات إفتتاحه في موعده المحدد.. فماذا سيكون موقف وزارة الصيد..؟؟


الداخلة نيوز:


تسود في هذه الأيام وسط مهنيي قطاع الصيد البحري تجاذبات خطيرة وحرب بيانات، بين المطالب بضرورة تأجيل الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، وبين الرافض لهذا المطلب. وبعد أن لزم المسؤولين بوزارة الصيد الصمت لمدة طويلة، فمن المرتقب أن يعقد إجتماع يوم غد الجمعة سيصدر فيه قرار بهذا الخصوص.

ففي حين يرى بعض المهنيين، أنه من غير المعقول إفتتاح الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط في الوقت الذي يعيشه فيه مستثمرون بقطاع الرخويات أزمة تسويق خانقة، قد تلقي بظلالها على مخطط "أليوتس" الوزاري الذي ثمن منتوج "الأخطبوط"، وجعل ثمنه يأخذ منحى تصاعدي في السنوات الأخيرة، ليصل للأثمنة الهامة المسجلة خلال الموسم الماضي.

هذا التوجه يعتبر المستثمر "سعيد محبوب" هو أحد أهم ركائزه الأساسية، لأنه أول مستثمر ينخرط بشكل إيجابي في سياسة تثمين المنتوج، وهو مايؤكد حجم الحصة التي اقتناها خلال الموسم الماضي وبأثمنة قياسية، حيث يعتبر من يناصروه أنه يتعين على الوزارة الأخذ برأيه وإستشارته بمعية مستثمرين أخرين، متضررين من أزمة التسويق في حالة تحديد موعد موسم صيد "الأخطبوط".






من جهة أخرى، ترى فعاليات مهنية أن مطلب تأجيل موسم صيد "الأخطبوط"، هو قرار خاطئ ومن شأنه إلحاق الضرر بشريحة كبيرة من المجتمع وفي مقدمتها البحارة، كما من شأنه فرملة عجلة الإقتصاد المحلي الذي يعرف نوعا من الركود أصلاً، مؤكدين أن الوزارة في حالة أجلت الموسم، سيكون قرار خاطئ وعواقبه وخيمة على الجميع.

وبين هذا وذاك، يبقى إجتماع الغد مطالب بإيجاد صيغة تجمع بين فرقاء القطاع وتراعي المصلحة العامة، وكذلك حالة المخزون الذي يجب حمايته، وجعله فوق كل إعتبار، وهو ما يستوجب معه الإعتماد في الأول بشكل واضح على أبحاث المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن حالة المخزون، وعدم الرضوخ لأي ضغوط قد تمس بحالة المخزون.

ويبقى السؤال المطروح:
* هل ستصدر وزارة الصيد البحري قرار حازم يضع حماية المخزون في فوق أي إعتبار؟؟
* أم أن إعلان موسم صيد "الأخطبوط" ستؤثر فيه توجهات المستثمرين من جهة والفعاليات المهنية من جهة أخرى؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مـن جديـد…البحرية الـملكية تضبط قارب صيد تقليدي محمل بكمية من الاخطبوط سواحل "انتيرفت"
مندوبية المياه والغابات تصنف 12 مواقعا جديدا في "رامسار" الإيكولوجية منها موقعين بمدينتي العيون وبوجدور
حـصري…تـأجيل موعـد انطـلاق الـمـوسم الصـيفي لـصيد الاخـطبوط بـرسم سـنة 2019
توقيف مرشح للهجرة غير الشرعية تعرض لعملية نصب من طرف "كاشتور" بمركز الصيد "امطلان"
إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور
حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة
تحت مبرر التناوب.. شركة Silver FOOD تحاول طرد عدد من البحارة الصحراويين دون حجة قانونية
رغـم مـحدوديتها.. انـطلاق عملية بـيع أنواع مـن الـأسماك بأثـمنة منـاسبة على سـاكنة مـدينة الداخلـة (صـور)
بعد ضغط إعلامي كبير.. وزارة "أخنوش" تستعد لتوزيع كمية من الأسماك على ساكنة الداخلة
الأمـم الـمتحدة تحذر من «مافـيا» استغلال ونهب الرمال الساحلية بالـمغرب