dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الـإستقلال حول مفاوضات ''جنيف''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "رشيد الطالبي العلمي".. ليست للمغرب نية تقديم ترشيحه لإحتضان كأس أمم أفريقيا 2019             حصري.. تفاصيل جديدة من معتصم تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية، و"داهي حرمة الله" يحل ب(الكركرات)             ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس             إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات             الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»             بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد             قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب             بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"             رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             "امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة             عاجل... تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية تغلق المعبر الحدودي البري "الكركرات"             شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري             بيان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في موضوع قرار متابعة "عبد العالي حامي الدين"             توقيف مهاجرين غير شرعيين حاولوا الهجرة على ظهر سفينة صيد بميناء الداخلة             «جطو» يحصي ودائع كبار الـمسؤولين و البرلمانيين ورؤساء مجالس الجهات وعمداء الـمدن             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 5 دجنبر 2018 الساعة 17:38

بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الـإستقلال حول مفاوضات "جنيف"


الداخلة نيــوز:


بــــلـاغ

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2018 بمقر الحزب برئاسة الأخ نزار بركة الأمين العام للحزب، وتدارست خلاله راهنية الوضعية السياسية والـإقتصادية والـإجتماعية ببلادنا وكذا الوضع التنظيمي للحزب.


وفي بداية الـإجتماع، استعرضت اللجنة التنفيذية تطورات قضية وحدتنا الترابية، واستجابة بلادنا لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، السيد "هورست كوهلر" للمشاركة في المائدة المستديرة حول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يومي 5 و 6 دجنبر 2018 بجنيف إلى جانب الجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا.

وبهذه المناسبة تثمن اللجنة التنفيذية تكريس المنهجية الجديدة في إشراك منتخبي الأقاليم الجنوبية في مباحثات جنيف حول الصحراء المغربية، وتوسيع المشاركة لأول مرة لتشمل امرأة منتخبة وفاعلة جمعوية، وهو ما يتجاوب مع توصية مجلس الأمن في قراره الأخير في هذا الشأن، كما تعتز بالتمثيلية الوازنة للحزب ضمن الوفد المغربي، من خلال الأخوين "سيدي حمدي ولد الرشيد" رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، و"ينجا الخطاط" رئيس جهة الداخلة وادي الذهب.

وعبرت اللجنة التنفيذية عن أملها في أن يشكل هذا اللقاء تدشينا لمسلسل جديد بوتيرة أسرع في تسوية هذا النزاع المفتعل. كما أكدت على أن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا من أجل إيجاد حل سياسي دائم وعملي ومتوافق عليه لهذه القضية المفتعلة.

ومن جهة أخرى تدارست اللجنة التنفيذية الوضع الاجتماعي ببلادنا الذي يتميز بهشاشة هيكيلية نتيجة نهج الحكومة لسياسة اقتصادية موغلة في الليبرالية غير متوازنة على حساب إضعاف الطبقات الوسطى والفقيرة، والعجز الحكومي الواضح في إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني وجلب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل، وهو الأمر الذي يترجمه مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي جاء لتكريس العجز وترسيخ الهشاشة وإعادة إنتاج الفوارق الاجتماعية والمجالية.






وفي هذا السياق، تحمل اللجنة التنفيذية كامل المسؤولية للحكومة في الإجهاز على مؤسسة الحوار الاجتماعي التي ترسخت وتواصلت بفضل نضالات القوى النقابية وتضحيات الشغيلة، وتصميمها على إفراغ الحوار الاجتماعي من غايته التفاوضية ومضمونه التعاقدي الملزم وتحويله إلى لقاءات عديمة الجدوى والفائدة ، مما سيكون له كلفته على الاستقرار والسلم الاجتماعيين ببلادنا، أمام تحديات غلاء المعيشة التي تخنق الأسر المغربية الفقيرة والوسطى.

كما تعبر عن مساندتها الكاملة للاتحاد العام للشغالين في موقفه النضالي الرافض للعرض الحكومي الذي يبقى دون حاجيات وتطلعات الشغيلة، والذي يكشف عن لاإرادية الحكومة وعن تعصبها في التفاعل مع مطالب المواطنات والمواطنين لمواجهة التدهور المتفاقم للقدرة الشرائية.

وعلى المستوى التنظيمي، قررت اللجنة التنفيذية عقد الدورة الأولى للجنة المركزية للحزب وفقا مقتضيات النظام الأساسي للحزب، يوم السبت 15 دجنبر 2018 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمقر العام للحزب، والتي ستتميز بالعرض السياسي الهام للأمين العام للحزب، ومناقشة مشروع النظام الداخلي للجنة المركزية والمصادقة عليه، وتشكيل اللجان المختصة .

كما تقرر عقد لقاء وطني مع الرؤساء والمستشارين الاستقلاليين بالغرف المهنية يوم 22 دجنبر 2018 بالمقر العام للحزب.

وفي إطار مواكبته للقضايا والإشكالات الكبرى للمجتمع، سينظم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يوما دراسيا حول موضوع الأراضي السلالية بالمغرب، وذلك يوم 22 دجنبر 2018 بمدينة سيدي قاسم.

كما تقرر الاحتفال يوم 11 يناير 2019 بالذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، بدار الحاج أحمد مكوار بفاس والتي تمت فيها صياغة هذه الوثيقة التاريخية الفاصلة في تاريخ الحركة الوطنية المغربية ومعركة الاستقلال والديمقراطية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"
بيان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في موضوع قرار متابعة "عبد العالي حامي الدين"
حصري.. إنتخاب "الجماني" و"بكار" بالمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية
خلال لقائه بالسفير الجزائري.. "ناصر بوريطة" يطالب برد رسمي على المبادرة الملكية
المجلس الحكومي يصادق على إلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات
المجلس الحكومي يتدارس مشروع قانون يقضي بإلغاء ديون الجهات
نواب "المصباح" يرفضون رفع الضريبة على الخمر والسيگار الفاخر
الحكومة تصادق على "الميثاق الوطني للاتمركز الإداري" دعماً للجهوية المتقدمة
"الخطاط ينجا" يشارك بفعاليات المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية المنظم بـ"دكار"
حكيم بن شماش يفوز برئاسة مجلس المستشارين بدعم من الاغلبية والباطرونا