dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         للأسبوع الثالث على التوالي.. الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات وخروقات ببلدية كلميم             "رشيد الطالبي العلمي".. ليست للمغرب نية تقديم ترشيحه لإحتضان كأس أمم أفريقيا 2019             حصري.. تفاصيل جديدة من معتصم تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية، و"داهي حرمة الله" يحل ب(الكركرات)             ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس             إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات             الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»             بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد             قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب             بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"             رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             "امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة             عاجل... تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية تغلق المعبر الحدودي البري "الكركرات"             شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري             بيان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في موضوع قرار متابعة "عبد العالي حامي الدين"             توقيف مهاجرين غير شرعيين حاولوا الهجرة على ظهر سفينة صيد بميناء الداخلة             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 دجنبر 2018 الساعة 09:45

الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي


محمد الدي

الداخلة نيــوز: محمد الدي


عرف العالم تغييرا جذريا على جميع المستويات مع ظهور العولمة والتطور التكنولوجي واستهدف كل المجالات على جميع المستويات بيما فيها الصحافة الإلكترونية والتي بدورها عرفت انتشارا واسعا.
فكيف ظهرت الصحافة الرقمية...؟! وما مذا انتشارها الواسع في وقت وجيز...؟!


ارتبط بزوغ الصحافة الرقمية أساسًا بالتقدم التقني والتكنولوجي، الذي عرفه العالم في النصف الأخير من القرن العشرين، إذا ابتُكر كل من القمر الصناعي والحاسوب، والتطورات الهائلة التي مستهما، ونتيجة التزاوج بين هاتين التقنيتين النوعيتين، ظهرت شبكة الإنترنت، التي حولت العالم ببعده الزماني والمكاني إلى قرية صغيرة بمعنى الكلمة.

الصحافة الرقمية بالمغرب تسحب الجمهور شيئًا فشيئًا عن الصحافة الورقية التقليدية، إذ صارت بعض المواقع تستقطب ملايين الزوار، وأصبحت تعد بالمئات حاليًا. ابتداءً من عام 2010، دخلت الصحافة الإلكترونية بالمغرب مرحلة ثانية، إذ عرفت ظهور مواقع إلكترونية إخبارية، مثل «هسبريس»، والتي استقطبت في مدة قياسية جمهورًا عريضًا. ومع اندلاع الثورات العربية في 2011، شهدت الصحافة الإلكترونية المغربية ربيعها الخاص أيضًا، إذ ظهرت عشرات المواقع الإلكترونية، وتضاعفت فئة متصفحي الإنترنت المغاربة، ما خلق قطاعًا إعلاميًا جديدًا واعدًا، لم تجد وزارة الاتصال المغربية بدًا من الاعتراف به.






وإذا كان الجيل الجديد من الإعلام قد عرف تطورا ملحوظا. فقد نتج عن ذلك مجموعة آثار على الإعلام المغربي بشكل عام والصحافة المكتوبة بشكل خاص، بحيث تحول القارئ إلى متصفح والصحفي المهني إلى صحفي مواطن...

الصحافة الإلكترونية أو بما يسمى التدوين هو نتاج للتطور التكنولوجي السريع، فلابد من أن نعلم أن الممارسين لهذه الصحافة يجب أن يكونوا ذو تكوين في كل المجالات المترابطة بالمهنة. قانون النشر احترام الملكية الفكرية المصداقية في نقل الخبر.

وبالتالي فالصحافة الالكترونية خلقت نوع جديد من الصحافة، وهو الصحافي المواطن ولولا هذا الصحافي ماكنا نعرف ما يقع في عدد من مدن المغرب، لذلك يجب التركيز على الجهات بالمملكة ووضع صحفيين في كل جهة. أما ما يميزها هم المحللين أو المعلقين على المقالات وهذا هو الجيل الجديد من المحللين الذي وجد الصحافة الالكترونية كوسيلة للتعبير عن أرائه بكل حرية، كمجال لفتح الحوار الهادف والبناء كنوع من المشاركة والتقرب من المواطن.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط
البيجيدي... خطــابات الـــوهم والقنــاع الــزائف‎
الطــريق إلــى "الگرگرات".... بين التنمــية والســراب
شخصيات المواقع وتناقضات الواقع.. بقلم: محمد الدي
رؤية.. بقلم: رياء الخطاط