dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مبادرة هامة.. جمعية ''أنفاس'' تحدث جائزة للتأليف المسرحي بالداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "رشيد الطالبي العلمي".. ليست للمغرب نية تقديم ترشيحه لإحتضان كأس أمم أفريقيا 2019             حصري.. تفاصيل جديدة من معتصم تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية، و"داهي حرمة الله" يحل ب(الكركرات)             ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس             إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات             الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»             بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد             قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب             بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"             رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             "امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة             عاجل... تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية تغلق المعبر الحدودي البري "الكركرات"             شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري             بيان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في موضوع قرار متابعة "عبد العالي حامي الدين"             توقيف مهاجرين غير شرعيين حاولوا الهجرة على ظهر سفينة صيد بميناء الداخلة             «جطو» يحصي ودائع كبار الـمسؤولين و البرلمانيين ورؤساء مجالس الجهات وعمداء الـمدن             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 23:18

مبادرة هامة.. جمعية "أنفاس" تحدث جائزة للتأليف المسرحي بالداخلة


الداخلة نيوز مراسلة


أعلنت جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بالداخلة عن جائزة أنفاس للتأليف المسرحي في مبادرة منها لتشجيع الشباب والمبدعين بصفة عامة على الكتابة والتأليف. وستمنح هذه الجائزة مستهل شهر دجنبر المقبل لأفضل نص مسرحي مشارك في المسابقة بعد قرار لجنة مختصة برئاسة الفنان المسرحي مصطفى موزون رئيس نادي البراق للمسرح بثانوية الفتح التأهيلية بالداخلة.


وقد جاءت هذه المبادرة الأولى من نوعها بالأقاليم الجنوبية في ختام محترف للكتابة المسرحية نظمته الجمعية في إطار التوطين المسرحي لفرقة أنفاس برسم سنة 2018، والذي أطره الكاتب والإعلامي أحمد العهدي واستفاد منه أزيد من خمسين شابا وشابة من أبناء جهة الداخلة وادي الذهب.


وعمل مؤطر المحترف على تعزيز معارف المشاركين في مجال الكتابة وخاصة النص الدرامي في علاقته بباقي الأجناس الأدبية مستعينا في ذلك بخطة عملية لتحليل وإعداد النصوص الأدبية وإنتاج نصوص مسرحية قابلة للمسرحة والعرض بمقومات الكتابة والتأليف المسرحي.





هذا المحترف الذي يندرج ضمن برنامج تطوير المهارات والثقافة المسرحية ضمن مشروع التوطين المسرحي الذي تدعمه وزارة الثقافة والاتصال عرف مشاركة قياسية وتفاعلا كبيرا من طرف هواة الكتابة والتأليف، حيث عمد الأستاذ العهدي إلى توزيع المستفيدين على ورشات تطبيقية لإنتاج مجموعة من مشاريع النصوص المسرحية باقتراح من المستفيدين من محترف الكتابة والتأليف المسرحي.


وستعمل أنفاس على دعم هواة المسرح وتحفيزهم على الخلق والإبداع من خلال خلق جوائز وتحفيزات للمشاركين في مختلف الورشات التكوينية التي تنظمها في مجال التقنيات المسرحية.


يذكر أن أنفاس قامت خلال السنة الحالية بإنتاج مسرحية "الخالفة" التي ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان بعد عرضها في ثمان مدن بحنوب وشمال المملكة. وهذه المسرحية من إخراج أمين ناسور وتأليف عالي مسدور وتشخيص خديجة زروال وعلية طوير وسالم بلال. وقد استثمر الكاتب الموروث الثقافي الحساني على خشبة المسرح بتقديمه في حلة جديدة ومبتكرة أضافت لها رؤية المخرج وباقي فريق العمل لمسات دفعت الجمعية للتفكير في التركيز في أعمالها المسرحية المقبلة على الثقافة والتراث الشعبي الحساني.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»
جمعيات بالداخلة تطالب بتأسيس عصبة جديدة للكراطي خاصة بجهة الداخلة وادي الذهب
منظمة "ماتقيش ولدي" تقدم حصيلة السنة الأولى بعد إطلاق مشروع "حنا معاك"
"محمد ميشان حبت" رئيس جمعية "السلام" يقدم التعازي لعائلة الفقيد "عمر بوعيدة"
المنسق الجهوي لجمعية "مغربي" بالداخلة يلتقي بالوزير "مصطفى الخلفي"
تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيدة «فاطمة منت حماد»
وزارة التربية تحدد أخر أجل للتسجيل القبلي في مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات
الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بأوسرد ينظم بطولة في العدو الريفي المدرسي
قانون المالية يتضمن زيادة كبيرة في أسعار السجائر +تفاصيل
جـمعية "السلـام" تبـدأ حمـلة تنظيف شـاملة للمنطـقة الـصناعية بالـداخـلة