dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مبادرة هامة.. جمعية ''أنفاس'' تحدث جائزة للتأليف المسرحي بالداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         أمريكا ترفض حصول المغرب على أسلحة روسية متطورة             مدينة الداخلة تهتز على وقع جريمة قتل بشعة مسرحها حي الوحدة             الوداد يتعادل أمام الترجي في ذهاب نهائي أبطال إفريقيا             "هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو             الملك محمد السادس يشرف على تكريم المتفوقات في محاربة الأمية بالمساجد             مـن جديـد…البحرية الـملكية تضبط قارب صيد تقليدي محمل بكمية من الاخطبوط سواحل "انتيرفت"             وزارة إصلاح الوظيفة العمومية تفضح آلاف الأشباح في الوظيفة العمومية             حـفل تـوقيع كتاب "دراسات حول الصحراء: التراث، الاقتصاد، المجتمع" بالـداخلة             تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «أحمد سالم كنتة»             "محمد علين أهل بباها" يعلن إستقالته من المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وجميع هياكل الحزب             مندوبية المياه والغابات تصنف 12 مواقعا جديدا في "رامسار" الإيكولوجية منها موقعين بمدينتي العيون وبوجدور             حـصري…تـأجيل موعـد انطـلاق الـمـوسم الصـيفي لـصيد الاخـطبوط بـرسم سـنة 2019             الصباح.. فضيحة 366 بقعة تزلزل العمران             رسميا.. "الفيفا" تحسم في عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022             جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة "هورست كوهلر" وتدعو لتعيين مبعوث جديد بسرعة             المملكة المغربية تأسف لإستقالة "هورست كوهلر" وتشيد بجهوده             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 22:18

مبادرة هامة.. جمعية "أنفاس" تحدث جائزة للتأليف المسرحي بالداخلة


الداخلة نيوز مراسلة


أعلنت جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بالداخلة عن جائزة أنفاس للتأليف المسرحي في مبادرة منها لتشجيع الشباب والمبدعين بصفة عامة على الكتابة والتأليف. وستمنح هذه الجائزة مستهل شهر دجنبر المقبل لأفضل نص مسرحي مشارك في المسابقة بعد قرار لجنة مختصة برئاسة الفنان المسرحي مصطفى موزون رئيس نادي البراق للمسرح بثانوية الفتح التأهيلية بالداخلة.


وقد جاءت هذه المبادرة الأولى من نوعها بالأقاليم الجنوبية في ختام محترف للكتابة المسرحية نظمته الجمعية في إطار التوطين المسرحي لفرقة أنفاس برسم سنة 2018، والذي أطره الكاتب والإعلامي أحمد العهدي واستفاد منه أزيد من خمسين شابا وشابة من أبناء جهة الداخلة وادي الذهب.


وعمل مؤطر المحترف على تعزيز معارف المشاركين في مجال الكتابة وخاصة النص الدرامي في علاقته بباقي الأجناس الأدبية مستعينا في ذلك بخطة عملية لتحليل وإعداد النصوص الأدبية وإنتاج نصوص مسرحية قابلة للمسرحة والعرض بمقومات الكتابة والتأليف المسرحي.





هذا المحترف الذي يندرج ضمن برنامج تطوير المهارات والثقافة المسرحية ضمن مشروع التوطين المسرحي الذي تدعمه وزارة الثقافة والاتصال عرف مشاركة قياسية وتفاعلا كبيرا من طرف هواة الكتابة والتأليف، حيث عمد الأستاذ العهدي إلى توزيع المستفيدين على ورشات تطبيقية لإنتاج مجموعة من مشاريع النصوص المسرحية باقتراح من المستفيدين من محترف الكتابة والتأليف المسرحي.


وستعمل أنفاس على دعم هواة المسرح وتحفيزهم على الخلق والإبداع من خلال خلق جوائز وتحفيزات للمشاركين في مختلف الورشات التكوينية التي تنظمها في مجال التقنيات المسرحية.


يذكر أن أنفاس قامت خلال السنة الحالية بإنتاج مسرحية "الخالفة" التي ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان بعد عرضها في ثمان مدن بحنوب وشمال المملكة. وهذه المسرحية من إخراج أمين ناسور وتأليف عالي مسدور وتشخيص خديجة زروال وعلية طوير وسالم بلال. وقد استثمر الكاتب الموروث الثقافي الحساني على خشبة المسرح بتقديمه في حلة جديدة ومبتكرة أضافت لها رؤية المخرج وباقي فريق العمل لمسات دفعت الجمعية للتفكير في التركيز في أعمالها المسرحية المقبلة على الثقافة والتراث الشعبي الحساني.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الملك محمد السادس يشرف على تكريم المتفوقات في محاربة الأمية بالمساجد
حـفل تـوقيع كتاب "دراسات حول الصحراء: التراث، الاقتصاد، المجتمع" بالـداخلة
تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «أحمد سالم كنتة»
الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من وجود مواد “غريبة” في دقيق يباع في الأسواق المغربية
تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيدة «لالة منت أحمد زين»
تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «بيات ولـد باهيا»
لحـظة الإفـطار.. إنقطاع الكهرباء منذ بداية رمضان يثير غضب ساكنة حي الـمسيرة بالـداخلـة
تعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «عمـر ولـد محـمد مـولود»
تعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد « سيدي محمد ولد اهل الزين»
الملك يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي "رمضان 1440"