dakhlanews.com الداخلة نيوز _ حصري.. أزمة تسويق «الأخطبوط» تدفع بالمستثمرين المحليين للمطالبة بتأجيل إفتتاح موسمه الشتوي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة             غريب.. النتائج النهائية لإنتقاء المرشحين لشغل مناصب مندوبي الصحة تأتي بشغور منصب المندوب الإقليمي بأوسرد             مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو             الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء             وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير             فوز مهم ل"أتلتيكو مدريد" على ضيفه "يوفنتوس" في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال             فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 نونبر 2018 الساعة 16:18

حصري.. أزمة تسويق «الأخطبوط» تدفع بالمستثمرين المحليين للمطالبة بتأجيل إفتتاح موسمه الشتوي


الداخلة نيوز:


بعد نهاية الموسم الصيفي لصيد "الأخطبوط" برسم سنة 2018، ظهرت بوادر أزمة تلوح في الأفق لدى معظم المستثمرين المحليين، تتمثل في مشكل تسويق منتوج "الأخطبوط" لدى الأسواق الأجنبية، خاصة في ظل ظهور أسواق منتجة لهذا المنتوج، كالمكسيك وموريتنايا ودول أخرى.

فجل الوحدات التجميدية المتواجدة بمدينة الداخلة وأكادير، تشهد أزمة تسويق حادة، تتمثل في وجود الالاف من أطنان الأخطبوط في المخازن لم يتم بيعها إلى حدود الساعة، وذلك بسبب إنخفاض سعر هذا المنتوج في الأسواق الأوروبية، والذي من بين أسبابه ظهور أسواق جديدة، ومحاولة لوبيات أجنبية خلق أزمة لتخفيض ثمن بيع هذا المنتوج، بالإضافة إلى كون أسعار "الأخطبوط" سجلت خلال الموسم الماضي أسعار قياسية لأول مرة على المستوى المحلي.

وفي الوقت نفسه، تشهد موريتانيا هي الأخرى نفس الأزمة، إذ أن نسبة 5000 طن من منتوج "الاخطبوط" لازالت هي الأخرى مكدسة في الوحدات التجميدية هناك، لم تجد بعد طريقها نحو السوق الخارجية، حيث يتهم المصدرين الموريتانيين لوبيات أجنبية بخلق أزمة اعتباطيا، بهدف تخفيض ثمن بيع "الأخطبوط" إلى مستويات قياسية، بالرُغم من أن السوق الأوروبية تشهد خصاص في هذا المنتوج.






هذه الازمة الحادة، لم تسلم منها كذلك سفن الصيد بأعالي البحار، حيث أكدت عدة مصادر مهنية للداخلة نيوز، أن معظم المصطادات من "الأخطبوط" الخاصة بهذه السفن لم يستطع ملاكها تسويقها نحو السوق الخارجية، وهو الوضع الذي يتطلب توفير مستودعات أو وحدات تجميدية لتخزين هذا المنتوج، ما قد يتسبب في كسادها أو بيعها بالخسارة.

وأمام هذا الوضع الخطير، يطالب العديد من المستثمرين المحليين وزارة الصيد البحري بضرورة تأجيل إفتتاح الموسم الشتوي لصيد "الأخطبوط" وتمديد التوقيف، لتفادي إنهيار أسعار هذا المنتوج، في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرين المحليين عن أسواق جديدة تستجيب لتطلعاتهم التسويقية، كما هو الحال بالنسبة للفاعلين بقطاع الصيد بموريتانيا الذين تمت الإستجابة لمطالبهم، بضرورة ربط إفتتاح موسم الصيد "الأخطبوط" هناك بتسويق الكم الموجود في المخزون.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير
"الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير
وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي
جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير
مـؤلـم.. إنقـلاب قـارب صيـد تقـليدي يسـفر عـن وفـاة بـحار و نجـاة أخـر سـواحل بوجدور +فيديو
"عزيز اخنوش".. سكان الأقاليم الجنوبية لعبوا دورا متميزا في مسار تجديد إتفاقية الصيد البحري
عاجل.. البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية كبيرة على إتفاق الصيد البحري مع المغرب
فقدان ثلاثة بحارة كانوا في رحلة صيد سواحل مدينة بوجدور
تعزيز قوات الخفر البحري بطائرات جديدة من نوع “السوبر كينغ”
وزارة التجـهيز تُحـدث مـديرية مـركزية يعـهد لـها بنـاء مـيناء الـداخلة الـأطلسي